-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خطة الإنعاش الاقتصادي أمرت بوقف استيراد الوقود مطلع 2021

هل أعطى الرئيس تبون الضوء الأخضر للمضي في مشروع مصفاة أوغستا بإيطاليا؟

حسان حويشة
  • 12127
  • 11
هل أعطى الرئيس تبون الضوء الأخضر للمضي في مشروع مصفاة أوغستا بإيطاليا؟
الشروق أونلاين

تضمنت خطة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون للإنعاش الاقتصادي والاجتماعي، ما يشبه الضوء الأخضر للمضي قدما في مشروع مصفاة “أوغوستا” بصقلية الإيطالية، التي استحوذت عليها سوناطراك نهاية عام 2018، بعد أن أمرت خارطة طريق الرئيس الاقتصادية، بوقف كلي لواردات الوقود بحلول الثلاثي الأول من السنة المقبلة.

وفي السياق، ورد في نص بيان مجلس الوزراء المنعقد الأحد الماضي، أوامر من الرئيس عبد المجيد تبون بوقف كلي لواردات الوقود بأنواعه بحلول الثلاثي الأول من السنة المقبلة، في إطار الحد من نزيف العملة الصعبة وترشيد النفقات.

ويفهم من هذا الإجراء أن القدرات الوطنية للتكرير عبر المصافي النفطية، ستكون قادرة على تلبية الطلب الوطني من الوقود (المازوت والبنزين)، الذي يقارب 20 مليون طن سنويا، عبر مصافي كل من العاصمة وسكيكدة وأرزيو وحاسي مسعود وأدرار، خصوصا بعد عودة الإنتاج بمصفاة الجزائر بسيدي رزين، إضافة لمصفاة أوغوستا بإيطاليا، التي تبلغ طاقتها الإنتاجية السنوية 10 ملايين طن من المواد المكررة.

ومن توجيهات خطة الإنعاش الاقتصادي والاجتماعي للرئيس تبون يفهم أن السلطات تعول كذلك على إنتاج مصفاة أوغوستا بصقلية الايطالية ولو جزئيا، علما أنها تخضع حاليا لعمليات إعادة تهيئة وتأهيل وتكييف، من منطلق أن الجزائر وسوناطراك أنفقتا أموالا على هذه المنشأة ومن الصعب التفريط فيها، فضلا عن كون إعادة بيعها أو تفكيكها تعتبر عملية أكثر تعقيدا برأي المراقبين.

وأمام سوناطراك والسلطات حلين بهذه المنشأة لتصبح في حالة نشاط، الأولى وهي مواصلة عمليات تكرير الخام السعودي الذي يتناسب مع المعدات التي تتوفر عليها المصفاة، والذي كانت شركة “إكسون موبيل” الأمريكية، المالكة السابقة للمنشأة، تشتريه من شركة أرامكو السعودية، وهنا ستكون سوناطراك بصدد إجراء عملية تجارية بحتة، وهذا الخيار يتطلب تجسيده أقل وقت، ويمكن أن يكون مصدر دخل إضافي لـ”سوناطراك” باستغلال شبكة التوزيع والزبائن السابقين لـ”أكسون موبيل”.

أما الحل الثاني فيتمثل في تكرير الخام الجزائري الخفيف “صحارى بلند” في هذه المنشأة، لكن العملية تتطلب وقتا ومالا، على اعتبار أن المصفاة تتوفر على تجهيزات صالحة لتكرير خام غير الخام الجزائري ولذلك وجب استبدالها قبل أن تكون متوافقة مع عمليات تكرير النفط الجزائري الخام.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • dzair

    يا حبذا لو اطلعتونا بالارقام كم تستفيد كل من الجزائر و ايطاليا من هذه المصفاة هكذا تتضح لنا الصورة إن كان فيه فساد أو لا.

  • انتظر الغاء التجميد عن التوظيف منذ

    وماذا عن مناجم الذهب اظن هي اكثر اقتصاد في الجزائر لم يذكر عنها شئ

  • amine

    ما لا يعلمه عامة الناس أن القدرة الانتاجية لهته المصفاة أكبر بكثير لأي مصفاة جزائرية و الأمر الأكثر أهمية هو عند عقد الصفقة تم اقتناء مع المصفاة 03 محطات بحرية شحن و تفريغ للنفط تابعة للمصفاة و هنا مربط الفرس، فعوض تفريغ البترول في محطات دول أروبية مع الدفع سيكون الأمر مجاني و توفر الجزائر أموال كبيرة يعني وضعت الجزائر رجل في أروبا.

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    ربما يكون السيد رئيس الجمهورية قد اطلع علي ملف هاته المصفاة . و اذا تم التشغيل فانها سوف تدعم انتاج مشتقات النفط في الجزائر و التخلي عن الاستيراد .

  • مواطن بسيط

    يعني تريدون الإعتمادةعلى مصفاة لا تكرر النفط الخام الصحراوي ”صحاري بلند“ وبالتالي الخسائر أكثر من الأرباح ؟؟؟؟

    لك الله يا جزائر

  • Abdelhalim

    Salem Aramco saudia business is business till depreciation - amortissement - yesterday the price was arround 20 $ this
    ?is opportunnity to fill the super tank of augusta refenry and increse the capacity of storage and what about Lybian oil

  • essah

    أي حل من كلتا الحلين، هو إنتحاري وسوف تأكلون ضروسكم فيه.
    ها هما 3 حلول ممتازة حليين سليمين ومربحة لسوناطراك والجزائر. وأنا أفضل الثاني والثالث.
    1- وضعه في البيع من طرف سمسار إيطالي أو أمريكي. والكف من المغامرات.
    2- بيعه لشركة إيني الإيطالية نقداً، أو مقابل حفر أبار في حاسي مسعود، أو حفر بئر إستكشافي أوفشور .
    3- بيعه لفافا بالضغط مقابل حفر أبار استكشافية، أو عرقلتها في العقود.
    غير ذالك، هو تبذير وتجاهل أفكار الشعب وإهانتها والذهاب إلى الحلول الإنتحارية التي عشناها ونعيشها .
    انشري يا شروق،

  • ahmed algerie

    pourquoi l'algérien a acheté cette raffinerie du moment quelle traite pas le pétrole algérien l'ancien PDG a déclaré qu'il allé traiter le pétrole algérien

  • Alo Borto

    أمام سوناطراك والسلطات حلين بهذه المنشأة لتصبح في حالة نشاط. سؤال1 لماذا حلين؟ ماذا حدث لهذه الصفقة؟ مصفاة أوغوستا بإيطاليا لاتتوفر على تجهيزات صالحة لتكرير الخام الجزائري سؤال2 لما تم شراؤها ؟
    الحكم عليهم ليس من صلاحياتي للأسف

  • علا ع وجدة المغرب

    الحل التالت وهو في نضرب الافضل و هو إرجاع الكفاءات و الأدمغة الجزائرية إلا البلاد (الجزائر) و سترون كيف تصبح الجزائر.

  • SoloDZ

    استراد الوقود او انتاجه في الخارج الامر سيان لأن الاكتفاء الذاتي يكون بالانتاج محليا وبدلا من شراء مصفاة في الخارج وجب انشاء واحدة منها على الاقل في البلاد