-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ظاهرة عزوف الشباب عن الزواج في مجتمعنا:

هل السبب حقا مادي بحت؟

صالح عزوز
  • 2413
  • 11
هل السبب حقا مادي بحت؟
ح.م

 تراجعت نسبة الزواج في مجتمعنا في السنوات الأخيرة، بشكل كبير ولافت للانتباه، واختلفت الأسباب والحجج بين الأفراد، الذين لم يقرروا إلى حد الساعة، دخول القفص الذهبي كما يقال، بالرغم من كون الكثير منهم تجاوز سن الأربعين ويطرق أبواب نصف قرن من العمر، غير أنه لا يملك تلك الرغبة في الارتباط، على الأقل قي الوقت الحالي، ولم يستطع المختصون الوقوف على سبب موحد بين الأفراد، في ظاهرة عزوف الشباب عن الزواج، حتى وإن كانت أغلب التحاليل ترجع هذا السبب إلى أسباب مادية بحتة.

في ما مضى، كان الكثير منا يعتقد أن هذا العزوف اللافت للانتباه، يرجع في الأساس إلى أسباب مادية دون غيرها، لكن الخوض في هذا الموضوع، مع الكثير ممن طلقوا الزواج إن صح القول، يضع يده على الكثير من العوامل الأخرى، وليست المادية فحسب، والدليل أن العديد من الشباب مرتاحون ماديا لكنهم قرروا البقاء عزابا، وعدم المغامرة في هذه العلاقة حتى ولو كانت علاقة شرعية.

لم ينكر الكثير من الشباب أن غلاء المهور وتكاليف الأعراس في وقتنا الحالي، من بين الأسباب التي منعتهم من الزواج، حتى ولو كانت لديهم الرغبة في الارتباط، بحكم ظروفهم الاجتماعية سواء السكن غير اللائق أم غير المتوفر أصلا، أو الشغل غير المستقر، بقي عائقا أمامهم لإتمام نصف دينهم. لكن، لا يمكن أن نرجع هذا العزوف الرهيب، الذي أصبح ظاهرة وجب الوقوف عندها من طرف المختصين، إلى الجوانب المادية فحسب، فهناك أمور أخرى، كانت كذالك سببا مباشرا في عزوف الشباب عن الزواج، وقد وصلوا إلى سن متقدمة.

التجارب السابقة الفاشلة

 من بين الأسباب التي أوقعت العديد من الشباب في الخوف من الزواج، وأصبح بالنسبة إليهم عقدة لا يمكن تجاوزها، هو النظر حولهم إلى تجارب فاشلة في هذا الزواج لشباب مثلهم، لذا يعتقد الكثير منهم أن هذه العلاقة، هي حالة وحيدة تقاس عليها كل الحالات التي تأتي من بعدها، خاصة بين أفراد جيلهم، فهم بذلك يغلقون الباب أمام التجربة الفردية، فقط بأخذ العبرة من تجارب غيرهم، خاصة أن حالات فشل الزواج أو الطلاق في مجتمعنا تجاوزت الخط الأحمر.. لذا، لا يريدون أن يكونون رقما آخر في هذه الإحصائيات.

الخوف من المسؤولية

 يضاف إلى أسباب عزوف الشباب عن الزواج، خوف الكثير منهم من مسؤولية الزواج، خاصة في ظل الظروف الاجتماعية الصعبة التي نعيشها اليوم. لذا، يفضل الكثير منهم تجاوز هذه الظروف الصعبة، سواء من حيث الشغل أم السكن وهو أعزب، على أن تكون له عائلة، يكون هو المسؤول الأول عنها، وربما لا تسمح له الظروف بأن يوفر متطلبات وحاجيات الأسرة، مقارنة بحاجياته هو وحده.

 ومنهم من يرجع هذا إلى عدم وجود البنت المناسبة للزواج في اعتقادهم، في ظل التطور الحاصل في التكنولوجيا الحديثة، التي فتحت أبوابا أخرى أمام البنت، وأصبح من الصعب التعامل معها، لتأثرها بالعالم الخارجي في أمور أخرى، مقارنة ببناء علاقة زوجية.

بين هذا وذاك، تبقى هذه الظروف نسبية بين الأفراد، فليس ما فشل معي يفشل مع غيري والعكس، ويبقى الزواج تجربة فردية لا يمكن تعميمها على كل الأفراد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • للمعلق 9

    للمعلق 9 بوركت ...لا يقول هذا الكلام الا حر أو حرة ...الشريفة ليست سلعة للعرض نتمنى أن نرى هذه الأنافة في مجتمعنا.............لكن المشكل أننا لم نعرفهن ونحن نبحث أختفين في زحمة هذا المجتمع الذي اتكست فطرته

  • *

    للمعلق 7 اذا كنت رجلا شريفا اذا هناك نساء شريفات ابحث جيدا ... فهن لسن سلعة للعرض

  • شخص

    حتى يثتب العكس، ازمة السكن ثم البطالة هما اكبر أسباب تأخر سن الزواج عند الرجال

  • الحرة لا تتخذ خليل

    بالنسبة لي لم أجد فتاة .... أنا عندي سكن وسيارة ووظيفتين والحمد لله...لكني لا أستطيع أن أتزوج فتاة كانت تعرف قبلي رجال... لأني أنا لم تمن لي علاقات وأنا رجل شريف

  • علي

    اعتقد ان الأسر مقصرة كثيرا في هذا الشأن اكان بالنسبة للذكر او الأنثى وخاصة دور الأم.والاخوات.لأن الشباب بصفة عامة يجرون مع الاوهام .الأسر اصبحت ضعيفة امام اسرار اببنائهم في اختيار الزوجة .ولن يحاولو التدخل ويقولون لن نريد ان نكون سببا في ما يحصل اذا وقع سوء تفاهم بينهما. الشيء الذي يمكن ان يحصل لو كان الزواج برضى المعنيين.ان اشاب اكثر حاجة الى الانثى منذ سن المراهقة ولا يعتقد احد ان عزوف الشباب عن الزواج لا يرهقه .وهذه سنة الله في خلفه :" زين للناس حب الشهوات من النساء." اتقوا الله في شبابكم من ذكور وأيناث ولا شيء اجمل من بيت عائلي فيه اولاد صغار. على الأيمة والاعلام اتطرق لهذه الظاهره

  • خليفة

    تاخر سن الزواج لدى الشباب يعود لعدة اسباب سواء كانت مادية او اجتماعية ثقافية و حتى نفسية ،فمادامت الشروط المادية غير متوفرة ،و مع توفر المواقع الاباحية ،مع وجود انحلال اخلاقي لدى فءات معتبرة من الشباب و كل هذه العوامل و غيرها جعلت الشباب يلجا الى تلبية غريزته الجنسية في الحرام و بالتالي لا يهتم بالزواج الذي يجعله مرتبطا بامراة واحدة في إطار شرعي،فشيوع مغريات الحرام قلصت من الاقبال على الحلال ،كما صار بعض الشباب يفقد الثقة في بعض البنات سواء كن في الدراسة او العمل،فقط لان البعض منهن انحرفن و دخلنا عالم الرذيلة.

  • سليم

    اقسم بالله الذي لا اله الا هو انتي طرقت من الأبواب ما لا يعد رغم كل ما املك من ميزات لكن بدون نتيجة.
    الفتيات لا يردون الزواج والأمهات نائمات لا ينصحن بناتهم
    كل من اعرفهم يعانون نفس المشكل.
    يا أمهات يا آباء ارشدوا وانصحو ببناتكم كفاهم تسكعا
    ان جاءكم من ترضون دينه و خلقه فزوجوه
    النتيجة التي وصلت إليها انهن يردن حرية أكبر مما هو موجود عند الغرب بإختصار يفضلن الذيوت
    اللهم ارزق كل رجل أراد العفاف وسعى صادقا زوجة صالحة
    ناس بركي قالو: الراجل ماعندهش age والمرا عندها مدة صلاحية
    أكبر مشكل ان البنات راهم يقلدو في الكفار و الكفار لا يؤمنون بالزواج

  • tahar

    عن قريب نتحول إلى أوربيين نتخذ الخليلات والسبب بسيط
    وهو سهولة الوصول إلى الخليلة في مجتمعنا المتحرر بإسفاف.
    ولا مسؤولية أبنائنا وبناتنا اتجاه المجتمع والأسرة على جد سواء.

  • محمد رضا

    المجتمع أصبح مريضا ، الشاشة المسطحة بدءت تاخد حيزا كبيرا في قلوبنا شيءا فشيءا وما هو قادم أهدى وامر.

  • محمد ب

    قَالَ لَنَا المصطفى صلّى الله :(يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغضُّ لِلْبصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ؛ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ).مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
    سُئِل مالك رحمه الله :رجل له مبلغ من المل يكفيه للزواج أو للحج فقال : إن ضمن عدم الوقوع في الحرام فاليحج حجة الفرض وإن لم يستطع فاليتزوج.
    من الحدي زوالمثال نجد أن خوف المسلم والبعبع الكبير(الزنا)لأنه من الكبائر .
    اليوم الشّباب أطلق عقاله بسهولة في سوق الإنحلال فهو يشبع أو تشبع نزواته دون تحمل مسؤوليات الزواج والإنجاب مع الباءة بالطبع .

  • hayar

    احييييييي ياك الحلال المحبة الرحمة رجعتوه حرام تبذير رياء فارغ ... نديها قاورية ونهني دماغي من هدرتكم نفاقكم حسدكم حسابتكم تبذيركم ...