-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إجماع على الإصلاح واختلاف في الوسيلة والهدف

هل تتجاوب الدول العربية مع دعوة الجزائر إلى إصلاح الجامعة؟

محمد مسلم
  • 1217
  • 10
هل تتجاوب الدول العربية مع دعوة الجزائر إلى إصلاح الجامعة؟
ح.م

انطلقت القمة الـ29 لجامعة الدول العربية،الأحد ، بمدينة “الدمام” شرق المملكة العربية السعودية، على وقع مطالب جزائرية، بإصلاح نظام الجامعة، الذي بات عاجزا حتى عن رأب صدع الخلافات العربية العربية، فضلا عن ردع التدخلات العسكرية الأجنبية في المنطقة العربية.
وكان وزير الخارجية، عبد القادر مساهل قد دعا الخميس المنصرم في كلمة له أمام الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة، إلى تسريع عملية إصلاح الجامعة، وهي الدعوة التي سبقتها دعوات مشابهة، كان قد بدأها وزير الخارجية الأسبق، عبد العزيز بلخادم، خلال الدورة التي انعقدت في الجزائر في العام 2005.
ومن بين أهم المطالب التي رفعت حينها تدوير منصب الأمين العام للجامعة، الذي يحتكره المصريون منذ نقل مقر الجامعة من تونس إلى القاهرة، بعد انتهاء المقاطعة العربية لمصر، جراء توقيعها اتفاقية كامب دايفد للسلام، مع دولة الكيان الصهيوني في عهد الرئيس الأسبق، أنور السادات.
ولم يتحقق إلى حد الآن المطلب الجزائري رغم قدمه، بسبب توافق بعض الدول العربية المفتاحية، وفي مقدمتها مصر والسعودية، على إبقاء الوضع على ما هو عليه، في الوقت الذي تعرضت فيه بعض الأنظمة العربية المؤيدة لمثل هذه المطالب، مثل ليبيا وسوريا واليمن وقبلهما العراق، إلى هزات داخلية وخارجية أسقطت رموزها.
غير أن الظرف يختلف هذه المرة، فالدول الخليجية تعيش على وقع أزمة غير مسبوقة، قضت تقريبا على مجلس التعاون الخليجي، كما أن دولا عربية أصبحت عرضة لاعتداءات وتحرشات من قوى خارجية، وهو ما من شأنه أن يدفع القادة المشاركين في قمة الدمام، إلى التفكير في الآليات الكفيلة بتفعيل التقارب العربي، على الأقل من أجل ضمان استمرار ما تبقى من الأنظمة بعيدا عن التهديدات والمؤامرات الخارجية.
ولم تكن الجزائر هي الدولة الوحيدة التي رفعت لواء إصلاح الجامعة العربية، بل اشتركت مع دول أخرى، فقد تقاسمت معها سبع دول هذا المطلب، مثل مصر والسعودية واليمن وليبيا والسودان وقطر والأردن، غير أن الخلفيات التي تقف خلف تلك الدعوات كانت متباينة من دولة إلى أخرى.
فالمبادرة المصرية استهدفت الوصول إلى عمل عربي لتسوية النزاعات العربية عبر الطرق السلمية، والقيام بمشاريع اقتصادية عربية بينية، وإقامة برلمان عربي موحد ومحكمة عدل عربية ومجلس أمن عربي أو منتدى للأمن القومي العربي، وهي مقترحات تبقى أقرب إلى اليوتوبيا.
أما المبادرة اليمنية فقد استهدفت تعديل نظام التصويت بالجامعة عبر اعتماد نظام الأغلبية بدل الإجماع، وإقامة برلمان عربي ومجلس شورى ومجلس اقتصاد عربي وصندوق النقد العربي وتفعيل اتفاقية الدفاع المشترك، فيما ركزت المبادرة السعودية على إنشاء ميثاق عربي يضمن حماية المصالح المشروعة وتحقيق المطالب العادلة للدول العربية وبناء القدرات الدفاعية العربية.
ودعت المبادرة الليبية (في عهد القذافي) إلى استبدال الجامعة باتحاد عربي يتخذ قراراته بأغلبية الثلثين ومنع أي من أعضائه من توقيع اتفاقات عسكرية مع دول أجنبية أو استدعاء قوات غير عربية أو قبول إقامة قواعد عسكرية أجنبية على أراض عربية، فيما تحدثت المبادرة القطرية عن إقامة سوق عربية مشتركة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • hocheimalhachemi

    هذا ليس وقت اصلاح البيت؟! انما هو وقت اصلاح ذات البين ؟! وان فئتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينها؟ فان بغت احداهما على الأخرى ؟فقاتلوا التي تبغي؟ حتى تفيء الى أمر الله؟ فان فاءت ؟ فأصلحوا بينهما ؟بالعدل وأقسطوا ؟ان الله يحب المقسطين؟؟؟؟؟ أين أنتم من هذا يا خير أمة أخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهي عن المنكر؟!!! لماذا تتسترون عن الظالم ؟ أتخشونه ؟ ولا تخشون الله ؟ فالأمة في وضع أخطر مما يتصور؟ لاتتركونا أظحوكة لمن لايساوون جناح بعوضة عند الله ؟؟؟ أفيقوا قبل فوات الأوان ؟ مما يحذركم الله منه **واذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا **صدق الله العظيم

  • hocheimalhachemi

    ويا ليت لنا من يحسن الخطابة والخوض في السياسة وكأنه يشق في بحور هائجة لكنه ينسل منها وكأنه في محطة للتزحلق على الثلج ينساب بطرق ملتوية وبلا تلعثم ولا تأتأ ولا ركاكة المتنطعين الذين يجعلون من الكليمات القليلة التي يقولنها وكأنهم يغرقون في بحر لجي ولا يفرقون بين دارجة وفصيحة فيجعلون الأمور منعكسة الى درجة الظحك والتهكم عليهم ممن يستمع لما يهرجون به ، فعاش من عرف قدر نفسه فنحن لا زلنا بعيدين عن ما وصلت اليه مصر العربية بمثقفيها وكبراؤها الذين لما تقرأ لهم تحس وكأنك في مجتمع في منتهى الرقة والأخلاق يقول لك ما يريده بدون أن يحرجك ... هم تحضروا بحق وحقيقي وابنعدوا عنا نحن لازلنا في مؤخرة القاف

  • youness

    le monde arabe et les juif sont redevenus des croyants aux djinn
    وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلَائِكَةِ أَهَٰؤُلَاءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ (40) قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنتَ وَلِيُّنَا مِن دُونِهِم ۖ بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ ۖ أَكْثَرُهُم بِهِم مُّؤْمِنُونَ (41) فَالْيَوْمَ لَا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَّفْعًا وَلَا ضَرًّا وَنَقُولُ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّتِي

  • youness

    ya rien dans le monde arabe car la femme est moutakhalifa.

  • youness

    c'est normal les pays du golf comptent sur l'egypte car c'est kle seul pays riche en eau dans les pays arabe et il intervient militairement hors ces frontières.

  • خالد

    ملوك جاءت بهم بريطانيا و حكام جاؤا بالعسكر و حكام جاؤا بالتزوير و حكام همهم العروش و حكام همهم الطائفة إلخ....لن يستطيعوا الإجماع إلا إذا كانوا حقيقة يمثلون شعوبهم المقهورة داخليا و خارجيا.

  • الامة المشتتة

    كاين البعض مازالهم عندهم امل في الجامعة العربية في هذا الجسد المريض الذي انهكه الخيانات و المؤامرات و الاجندات ،فاليوم انعقدت القمة بين مندد و متحفظ و مثمن و قلق فيما يخص الاعتداءات الثلاثية على سوريا ،فمتى يفارق الحياة هذا الجسد و نقرا عليه الفاتحة افضل من رؤية المهازل

  • ابوعمر

    وهل يوجد في الجزائر(صالح وفالح ويتماشى والاصلاح الذي ترفعه الجزائر التي تعيش فسادا وافساد منذ1962...ومازالت)

  • Moh

    صلحو حوالكم من بعد أتكلمو عل إصلاح الجامعة العربية .

  • عبد الحليم عبدالله

    اصلاح الذات اولا...وهل يمكن بناء بيت صالح بمكونات طالحة؟