-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فضفضة

هل خنت صديقي بتواصلي مع أخته؟!

نادية شريف
  • 7515
  • 23
هل خنت صديقي بتواصلي مع أخته؟!
ح.م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد:

أنا شاب في الـ 27 من عمري، قبل عامين اتصلت بي فتاة عبر الفيسبوك، تكلمنا عادي ومن بعد عرفت أنها أخت صديقي، وصارحتني أنها تريد أن تكون زوجتي..

صراحة أنا أعجبت بها أيضا، وبقيت على تواصل معها، وبعد أسبوع من تعارفنا اتصلت بصديقي ولم أستطع إخباره مباشرة فعبرت له عن رغبتي في خطبة أخته.. وافق في البداية لكن لم يعطن جوابا نهائيا وكلما فتحت معه الموضوع يؤخرني بقوله أنها لا تزال صغيرة.. بعد فترة علم بأن أخته اتصلت بي فقطع العلاقة بيني وبينه نهائيا..

حاولت خطبتها إلا أنه رافض تماما للفكرة ويرى بأني خنته، وأنا والله كانت نيتي صادقة حيالها، والدليل أني لحد الآن لازلت أعشقها ولازلت أرى بأنه صديقي الحميم..

أنا أخطأت بالفعل حين تواصلت معها لكن كل شيء مقدر ومكتوب.. أتمنى الرد في أقرب وقت وشكرا.

أخوكم حمزة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد:

تحية طيبة أخي حمزة والله أسأل أن يوفقك وينير دربك ويفك كربك ويجمعك بالزوجة الصالحة التي تقر بها عينك في القريب العاجل وبعد:

في الحقيقة أنت أخطأت بالتواصل مع أخت صديقك المقرب، وأنت تعلم ما تعنيه الأخت للرجل، ولكن ما يشفع لك أنك لم تتلاعب بها زمنا طويلا وإنما حاولت أن تكفر عن خطيئتك اتجاهه بطلب يدها مباشرة بعد أسبوع من الكلام معها وهذا في حد ذاته يثبت حسن نيتك واحترامك لرابط الصداقة الذي يجمعكما.

الخطأ الأكبر كان منها لأنها هي التي راسلتك أولا ولم تعلم بأنها أخته حتى تحدثت إليها، وبالتالي فهي تتحمل جزء من الذنب، ولو أن تصرفها لا يدل إلا على طيش فتاة صغيرة وشابة مندفعة، وهذا ما على صديقك معرفته.

إن كنت تريد الفتاة بصدق فعليك أن تخبره بما جرى بالتفصيل وأن تطلب العفو منه وأن توضح له، ولو أني لم أفهم كيف علم بالموضوع من الأساس ومن أطلعه على تواصلك معها، مع أن فترة تحدثك معها لم تكن سوى أسبوعا؟

ما عليك فعله يا أخي هو أن تقصد البيوت من أبوابها كما أمر بذلك المولى عز وجل وأن تبرهن لصديقك بأنك تحترمه وبأنك لم تخنه وما حصل لم يكن سوى سوء تفاهم وبكل تأكيد سوف يتفهم الأمر إن كان يحبك ويحترمك ويراك وزوجا صالحا تناسب أخته.. حاول بشتى الطرق ولا تيأس أو أرسل له والدك أو أحد الكبار الذين قد يستمع لرأيهم أن استعن بإمام الحي، والمهم أن تصلح الأمر والله المستعان.

للتواصل معنا:

fadhfadhajawahir@gmail.com

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • مهندس الإنسان

    العشق حلال هذه معروفة والكل يعشق في الجزائر
    فتوقفوا عن التحدث بإسم المجتمع الذي لا ينتمي لطائفتكم
    كيف بدئت هذه العقدة ضد العشق
    من أين جائت هذه الفكرة التي علمتكم التنكيد
    من الاديان وتطورت مع الوقت إلى تقاليد واليوم هي تتطور على حسب الواقع الحالي
    المشكل الاول يكمن في عقلية الاعراب و العقلية البدوية التي شجعها الدين
    هناك فرق بين الحب و الجنس
    فأنتم تحرمون الحب والعشق خوفا من الجنس و نتائج الجنس التي يمكنها ان تكون كارثية في واقعنا الحالي
    الجنس وهدرت الناس
    ليس من أجل دينكم وإنما تخافون من أنفسكم
    وانتم تفعلونها من وراء ستار

    أفعى تبتلع ذيلها
    حلقة مغلقة
    لا طريق واضح حياة ممنوعة

  • إلى صديق المزلوط

    21 - الحوار شيء جميل والأجمل ان يكون مع ذوي الفكر السليم ، فعلا "الزلاط"ويقصد به كذلك المشحاط وهي أداة تأديب الأطفال وقت أرتكابهم خطأ واضحا يستوجب التأديب القاسي ، الشطرب كذلك لكن يستعمل لسياقة الحياوانات وهي كلمات آمازيغية ، وبتنبيهك ذاك تكون وجهتني إلى التفسير الصحيح لمشتق كلمة "زاوالي" التي لا علاقة لها لا بالفرنسية ولا بالتركية إنما مشتقة من كلمة آمازيغية وهي "زاو أي اشعر" وتطلق على بعض الفقراء الذين يتولون جمع شعر المعير وقت جزها وبيعه في الأسواق وهي مهنة الفقراء.

  • يا مزلوط، جاك الزلاط

    كلمة الزلط تأخدنا الى الفعل الثلاتي زلط بثلات فتحات يزلط زلطا ، وعن الكلمات التي تبقى قريبة من فعل الزلط نجدها مرتبطة بالزلاط باللام المشددة وهو أداة معروفة للتكشميط أوالعصا ...وبالفعل فان المزلوط أو الفقير يرتبط رمزيا بالزلاط الذي اما أن يمارس ماديا ، أي بالضرب من كثرة " الحكرة" أو الدلالة المرتبطة واللصيقة بالفقير وهي التنكيل والاحتقار الاجتماعي الذي يمارس عليه كنوع من الزلاط الغير المباشر الذي ما يفتأ " يدكدك عضلاته" من القهر الاجتماعي وقلة الحيلة و"الجيب الخاوي " اذن فالزلاط الحقيقي والرمزي غير منفصل البثة عن المزلوط ، لا يفارقه ، يقض مضجعه أناء الليل وأطراف النهار ......يتبع

  • إلى أستاذ اللغة التركية

    19 خلينا من عزرين الزوالي ( العمل الصلح هو السبيل الوحيد للخروج من الزلط ) مذبيك استاذي المحترم أبحثلي على مشتق كلمة الزلط ولي التقة التامه في إرشاداتكم حتى لو اتقولولي بللي لغة عربية فصحى نورمال ، نرجعو للموضوع المهم ، لوكان ماشي أخت صديقي راني كملت ولربما حبيتها وهلم جرا ، أعلابالك أنا تقليدي العواطف إذا حبيت واحد سايي أطفرت فيا .

  • المطلوب إثباته

    " zavalli "
    كلمة تركية،
    إشتقت منها كلمة " زواي" في الدارجة الجزائرية،
    ولها معاني متعددة، منها: الفقير والمسكين والبائس، إلخ.......

    اما كلمة" les ouvriers" الفرنسية،
    المشتقة منها كلمة ( الزوافرة)، والزوفري، فهي تعني بالخصوص، العامل اليومي، وهذا لا يعني انه فقيرا او بائسا او مسكينا،
    وهو المطلوب إثباته،
    بالنسبة لصاحب القضية، انت لم تخطئ أبدا، لأنك قمت في النهاية بما يجب ان تقوم به
    فماذا لو لم تكن اخت صديقك،
    وماذا لو انك لست صديق اخوها،
    هي كانت ستتواصل بأحدهم وانت كنت ستتواصل بأخرى
    واصل الإصرار على تزوجها، لا تفشل ولا تخذلها

  • إلى محمد علي/قفصة-تونس

    17 ( خلينا اخواتات زواليات في الشر ثريات في الخير والحنان والصدق ) ممكن ومع ذلك حتى وإن كانت قد أستعملت من طرف الأتراك فأصلها حسب شرحها في الجزائر وهو الأقرب إلى الصح يكون فرنسيا على أساس أن الكلمة مشتقة من الدارجة الجزائرية / ( زوفري = أوفريي أي ouvrier ) والجمع زوفرية = Les ouvriers ) ويقصد به العامل اليومي في الأشعال العضلية الشاقة . وهو مايجسد مفهوم الزواليات والزواليايين

  • محمد علي /قفصة/تونس

    إلى رقم 9
    لا يا أخي أو أختي، كلمة (زوالي) هي كلمة تركية وتعني بالظبت الشخص الفقير المستضعف وهو ما نعنيه بالمفهوم عندنا تقريبا وليست فرنسية كما تظنين .
    أرجو أن تتقبلي هذا التوضيح.

  • محمد علي/قفصة-تونس

    إلى رقم 9
    لا يا أخي أو أختي، كلمة (زوالي) هي كلمة تركية وتعني بالظبت الشخص الفقير المستضعف وهو ما نعنيه بالمفهوم عندنا تقريبا وليست فرنسية كما تظنين .
    أرجو أن تتقبلي هذا التوضيح.

  • *

    خطبتها قبلو ربي يبارك .. ماقبلوش ما تعذبش روحك ..
    ياك مكتوب والاصح تعرف الجواب و تقرر بعد ذلك تكمل .. يااما تبعد
    ربي يهني بالك ..

  • إلى محمد علي/قفصة-تونس

    13 سليم ماذهبت إليه وأضيف أن أحسن وسيلة هي الصبر إن كنت صادقا مع الأستعانة بالوساطة من الذوت الخيرية بغية الوصول إلى الصلح الذي سيمكنك من التواصل العادي مع صهرك دون وسيط ولا تعتقد أنه نسيك وسينسى صدقك وصداقتك في التعمال الأخوي معه .

  • محمد علي/قفصة-تونس

    أخي الكريم أنت لم تخطىء ولم تقم بشيء يمكن أن يغضب (صديقك) إن كان صادقا معك ولم تخنه أبدا أرى أن تلكأه منذ البداية وعدم الرد بجواب واضح له أسابه كأن يكون موافق أو متفق مع شخص آخر و وما إفتعاله للغضب والإمتناع عن الكلام معك إلا ذريعة للهروب من تجاذب موضع الزواج من أخته وقد يكون أيضا غير موافق على تقربك منه ولا يرى فيك الشخص المناسب للمصاهرة فضل يماطلك حتى جاءت الفرصة ليرفضك علنا بذريعة الخيانة.
    يا حمزة الأمر بيدك وليس بيد صديقك ما دامت البنت واقعة في حبك، أولا إستمر في الإعتذار حتى وإن لم تكن مخطئا واستعن ببعض الواساطات من أقربائه أحسن وممن تثق فيهم وثانيا إستمت بصدق و حسن نية ولا تخف.

  • امينة

    علبالي بلي علبالك ماشي عليك بصح على جارك الزوالي كونك تفهم المقصود من ذلك (زوالي فكرا)....تبالغ بل الأصح انت أستاذي استفدت مما كتبت رغم بعض النقائص( الصلح والوساطة )

  • ع

    لتنقيطك ألجأ إلى الميكرو الجديد أو استعمال الهاتف لأن المكرو الذي أكتب به لاينقط . لكن عادة لا أنقطك لأني متأكد أن أستاذي ت ممتاز ويستحق هو من يقيم غيره كلش أنتاعك أمليح ( الفكر والمنطق والروح المرحة ) لا أتثعبن مهما كان الحال أتحنش اشوية برك , ياخي مسموح

  • إليك

    سلوك اعتقده حسنا لكن،حفاظا على سمعتي وأنا طفلا 15 سنة أخذت في تجنب بنات الأقارب والأصدقاء حتى تشكلت عندي عقدة واصبحت أنفر منهن غير أنه حدث وقت الجامعةأن لفتت انتباهي فتاة جد جميلة وتبادلنا التحيات تم الكلام الطيب المحترم مقرونا بذكر المحاسن وكم أتقنت وقتها الوصف ودام ذلك حوالي إسبوع إلى أن ألتقيت بزميل لي في الجامعة داخل المدينة وبعد تبادل التحية طلب مني مرافقته لمنزله لإحضار شي ما وهو ماتم فعلا ولما وصلنا المنزل الح علي بالدخول فدخلت وكانت المفاجأة أن قدم لي قريباته منهم تلك الفتاة وهي اختا له،تصمرت في مكاني وكان آخر لقاء معها واتفقنا أن يتم اللقاء بعد الجامعة،تزوجت هي بعد عام

  • إلى أمينة

    ( اتعايري فيا)أعتقد أن كلمة الزوالي كلمة مشتقة من كلمة فرنسية أمكسرة(les ouvriers) أي عامل يومي لا يحصل على قوته إلا بالكد ومع ذلك أعتقد أنها ليست قاعدة(ماجربتش الميزيرة والأحتياج للغير حتى أستطيع المقارنة)لكن أرى أن الفقر هو فقر الفكر والأخلاق،الحياة عمل فكري قبل أن يكون عضلي يتوقف على العمل الجدي المؤسس على التخطيط والتنظيم،أصادف احيانا البعض لمجرد توليه مسؤولية ولو بسيطة(رئيس بلدية إيولي حلوف)أو شراء سيارة ولو بالقرض يترفع على اقاربه وأصدقائه، تجدني أتحول إلى curieuxلتفسير حالاتهم النفسية.

  • امينة

    الزوالي لو كان يعمر جيبو يولي ثعبان ؟؟؟الحمد لله ربي جامي يغلط

  • إلى كمال

    5 قدي وقد حالي ( زوالي صح بصح افحل اشوية وامليح ) أغلبية الجزائريات شريفات وصادقات مع الصادقين ، حتى الرجال كثير منهم يعبد المادة ويميل لمن تملك المال ومع ذلك يبقى الصدق والأخلاق الإنسانية هي الكنز الوحيد . كينشوف واحد الإسم أتجيني لفهامة وأشعر براحة نفسية لا متناهية

  • امينة

    رقم 3و4 تعاليق جميلةرقم5كل واحد يعطيه ربي على حساب نيتو؟ ؟؟؟

  • كمال

    يارقم 3
    الله غالب باين راك على قدك , راني شفت كي ايكلمهم الزوالي ايوليو مومنات وبنات فاميلا وديراكت ارواح تخطب باش ايشدو يديهم ديباناج اونكااوو,اما مع واحد ميسور الحال وعقلية هاربة , ميجبدوش موضوع الخطبة والزواج جملة وتفصيلا ,بل مباشرة يبداو ايرندفو في هاذ الشخص ,وبيانسور فالقلب راهي اتمني روحها كون غير يزلق برك ويجبد موضوع الزواج
    اما روميو تاع الموضوع انقولو راك خاين وغدار و صاحبك من حقو ايحرقك بالمازوت باش تذوب على نار هادية

  • Lecteur

    ياخي كلام فارغ و شعب متخلف، تخون صديقك لو زنيت بزوجته،اما ان تكون على علاقة بأخته فذلك يخصك انت و الفتاة ولا أحد غيركما، أما الزواج بها فلها ولي أمر و هو أبوها تتحدث إليه مباشرة أن قصدت الزواج بها و هي راضية بك، أما الباقي الحكاية تاع خوها و حكيت معاها فالفايسبوك رآها فيلم مصري صامط

  • واحد عادي

    1 _ شيء وحيد تطلبه الفتاة الجزائرية ممن تحب هو التقدم لخطبتها .( مئات الطلبات تلقيتها من هذا النوع لمجرد تبادل الحديث محترم والتعامل الطيب الخالي من أي ميول ولو بالحديث ) بالنسبة لصديقك له نصيب من الحق لكن مادمت تقدمت لخطبتها تكون قد صححت خطأك , بشيء من الصبر سيوافق

  • صاحبة المقهى

    شيء بسيط تعول عليه الفتاة. قبل الزواج. فيكون. بذلك زوجها حبيبها يثق بها بيحن اليها ليس لانها سافرة كما كانت بل لان ذلك. فارس احلامها ومنطقة الربط. لتربطه الفرس بقليل من السفور والمعاصي الكثيرة. فتبدا بالولوج. في. عالم الانترنت تحرس مقهى تاتي. بدوام كامل تاخذ. عينيه. في. شقوق. من نعومة. المتوددة. لزبائنه فنراها انكشفت. وهي لاتر . ماذا. يرى

  • أكرم

    Ça m'a étonné quand vous avez dit que la fille t'a demander au mariage car, en général, même si une fille t'aime énormément, elle ne te la prononce jamais et elle attend le premier pas de ta part