-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فيما يبقى مصير ولد عباس غامضا

هل رفض سعداني تلبية دعوة معاذ بوشارب؟

محمد مسلم
  • 8256
  • 10
هل رفض سعداني تلبية دعوة معاذ بوشارب؟
ح.م

استقبل منسق الهيئة الوطنية لحزب جبهة التحرير الوطني ورئيس المجلس الشعبي الوطني، معاذ بوشارب، العديد من الشخصيات القيادية في الحزب العتيد، غير أن آخر أمينين عامين وهما عمار سعداني وجمال ولد عباس، لم يتم استقبالهما لحد الساعة.
ولبى دعوة بوشارب كل من الأمين العام الأسبق، عبد العزيز بلخادم، ومنسق المكتب السياسي السابق، عبد الرحمن بلعياط، ومنسق حركة “تقويم وتأصيل الحزب”، عبد الكريم عبادة، والسيناتور عن الثلث الرئاسي، صالح قوجيل، فيما برمج زيارة إلى الأمين العام الأسبق (1996/ 2001)، بوعلام بن حمودة في بيته بالأبيار في العاصمة.
ولم تتسرب أية معلومات عن لقاء محتمل بين معاذ بوشارب وعمار سعداني، وكذلك الشأن بالنسبة لجمال ولد عباس، وذلك على الرغم من شروع قيادة الهيئة في تحضير أجندة اللقاءات المقبلة، وهو ما خلف الكثير من التساؤلات، حول هذا التأخير الذي يبقى مريبا، برأي العارفين بخبايا وأسرار القوة السياسية الأولى في البلاد.
تأخر، أو إلغاء، لقاء بوشارب وجمال ولد عباس، يبقى جد محتمل بسبب جملة من الاعتبارات، أولها ردة الفعل التي أبانت عن موقف ولد عباس ومكتبه السياسي من إقالة الأمين العام السابق، وما تبعه من حل لجميع الهيئات القيادية والقاعدية في الحزب العتيد.
فقد أبدى ولد عباس في البداية تمردا على قرار إبعاده من الأمانة العامة، عندما خرج في تصريحات صحفية أشبه ما تكون إلى التسريبات، يؤكد فيها أنه تعرض إلى وعكة صحية، في محاولة لتفنيد خبر إقالته أو استقالته، غير أن ذلك لم يجد نفعا.
كما باءت محاولة التمرد على قرار إبعاد ولد عباس، والتي قادها أكبر أعضاء المكتب السياسي، أحمد بومهدي، بالفشل، وكان بومهدي ومن يقف وراءه يستهدفون تكرار الدور الذي لعبه عبد الرحمن بلعياط كمنسق للمكتب السياسي، بعد سحب الثقة من الأمين العام الأسبق، عبد العزيز بلخادم في جانفي 2013، من قبل اللجنة المركزية، غير أن من أقدم على إبعاد ولد عباس من الأمانة العامة، تفطن لهذه الحيلة وعاد ليحل كل الهيئات القيادية في الحزب حتى لا تبقى أية قيمة أو شرعية للمكتب السياسي، وهو ما كان سببا في ركون بومهدي بعدها إلى الصمت.
ويعتبر هجوم وزير العلاقات مع البرلمان، محجوب بدة، على ولد عباس واتهمامه بالتسبب في المشاكل التي يعيشها الحزب العتيد، مؤشرا على أن الأمين العام المقال، دخل في دائرة المغضوب عليهم، لأن بدة لا يمكنه أن يدخل في سجالات من هذا القبيل دون مراعاة بوصلة المقررين في شؤون الحزب العتيد.
وعلى العكس من ولد عباس، فإن سعداني تلقى دعوات من بوشارب للتباحث حتى مصير الحزب، غير أن هذا الأخير رفضها بطريقة لبقة. وتؤكد التسريبات أن الأمين العام الأسبق، كان كلما يتصل به يؤكد أنه يوجد خارج البلاد، في حين أن مقربين منه يؤكدون أنه متواجد داخل الوطن.
ومعلوم أن سعداني وبوشارب كانا على عداوة سياسية كبيرة، فعندما كان سعداني أمينا عاما للحزب العتيد، كان بوشارب ينشط إلى جانب خصوم سعداني، وعلى راسهم عبد الرحمن بلعياط، الأمر الذي سبب لبوشارب متاعب كبيرة في المجلس الشعبي الوطني، حيث انتخب نائب لرئيس المجلس في العهدة التشريعية الأخيرة، غير أن سعداني استعمل كل نفوذه وضغط على رئيس المجلس الشعبي الوطني السابق، محمد العربي ولد خليفة، لمنع بوشارب من عضوية المكتب بالرغم من انتخابه، وقد وجد ولد خليفة صعوبة كبيرة في التعاطي مع هذا الوضع، إلى درجة أنه اهتدى إلى تعطيل عمل مكتب المجلس، إلى أن انتهت عهدة بوشارب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • أوراسي

    السيد ولد عباس رغم ماقيل ويقال عنه من الكلام الذي يبقى مجرد كلام وعلى الحالة التي هو عليه ماظهر من مساره يبقى أفضل من الكثير ممن سبقوه ويستحق التقدير من جانبي أما ذاك السعداني .............؟ خليوه للتاريخ الذي يسجل مايصدر من خيانات في حق الرجال والشعوب والأمم والأوطان .

  • الشيخ عقبة

    القدح والقذف الموجه لمؤسسة الجيش الوطني الشعبي وعناصر الأمن من طرف سعيداني لا يمكن وصفه سوى بالخيانة العظمى للوطن وأستدعاؤه لا يكون صحيحا وعقلانيا إلا إذا كان صادرا من قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية او مدنية للمساءلة عن دوافع الخيانة العظمى ومن معه .

  • BOUMEDIENNE

    ولكان الجيش الوطني الشعبي ليس علئ هذه القوة والاصرار علئ حماية الجزائر وشعبها وكل ذرة من سيادتها، الحمد لله ان الله من علئ الجزائر بمثل هؤلاء الرجال.
    والحالة التي يظهر عليها حزب جبهة التحرير الوطني اليوم، هي المرأة التي تعكس الازمة الحقيقية في هذا الحزب والتي هي ازمة رجال لا غير.
    فهل يتمكن الحزب من اعادة رص صفوفه، باستدعاء المبعدين القدماء، او تسليم القيادة بالتشاور مع الذين لديهم خبرة في النضال داخل هذا الحزب والاقدمية،؟
    لا اضن ان هذه الاجرائات ستكون كافية لوضع القطار علئ سكته، لان اللذين شبوا في الفساد لا يمكنهم الا ان يموتوا عليه، وفاقد الشيئ لا يعطيه.
    حزب جبهة التحرير الاصيل

  • BOUMEDIENNE

    هذا الحزب العتيد كما يسمئ، منذ وفات الزعيم الراحل هواري بومدين، ريشته فرنسا وطردت منه كل المخلصين للجزائر وثورتها، ومنذ ذالك الحين الئ 1999،لم يبقئ فيه الا اللذين هم اوفيائ لبطونهم ومصالحهم الشخصية.
    عندما جاء الزعيم عفاه الله وشافاه السيد عبد العزيز بوتفليقة 1999تجددت الحياة والوطنية في هذا الحزب، لاكن البحبوحة التي من الله بها علئ الجزائر، كانت في هذا الحزب نقمة، لان اللذين ركبوا القطار وهو يمشي، التضح مرة اخرئ انهم يناضلون لاجل بطونهم ومصالحهم، وسلوكاتهم اضرت بالجزائر وبسياسة فخامة رئيس الجمهورية، اللتي لولاها لكنا سنواجه مرة اخرئ ديون خارجية وافلاس وفوضى سياسية واجتماعية،

  • Imazighen

    هي فرصة نادرة ربما لن تتكرر،:يجب التخلي عن اسم الافلان نهائيا وتغيير اسمه باسم آخر بالطبع يواكب السلطة. ويدخل هذا عامل الإصلاح والمصالحة الوطنية.

  • أرض الشهداء

    حزب جبهة التحرير الوطني طبعة ما بعد1962 يمارس الإنقلابات ويعيش في اللاشرعية وفي الغموض تماما مثل تفعل السلطة ضد إرادة الشعب ، وجوه تغيب ثم تعود ، تطرد ثم يستنجد بها، وجود تذهب للأرشيف ثم تبعث من جديد،هل هذه حرب عُصب أم حرب عصابات .قبل 1962كان الشعب كله جبهة التحرير الوطني واليوم أصبحت الجبهة يستأثر بها أصحاب المصالح ممن خانوا عهد الشهداء . بئس المسؤولين أنتم على أرض الشهداء

  • م.م

    كنت اعتقد ان عصر الدرابكي قد ولي ، ولكنه لازال على قيد الحياة - والله اتمنى للجزاءر وجوه جديدة تعمل على تقسيم الثروة بشكل عادي وتعرف مما معنى حق الجوار .

  • Ezzine

    -وماذا بعد؟ الأهم من المهم هو استرجاع وديعة الشهداء المنسية وتقديرها حق قدرها في الساحة الوطنية. هذه الوديعة بدل أن تعهد للأجيال على جميع الصعد إكراما لتضحياتهم الجسيمة من أجل الوطن، أضحت مكسب مادي يتنافس من أجل الحصول عليه من يدعون أنهم ورثت هذه الأمانة. ﴿ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا ﴾ (النساء: 58).

  • الشيخ عقبة

    أجترار أساطير الأولين من بدائيي البشر واستحضار الأرواح البشريرة سنة من لا فكر ولا قيم لهم .

  • abu

    مايسمى(الحرس القديم) أشكال مرعبــــــــــــــــــــــــة....أعوذبالله...