-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مقابل رفع الحظر عن حركة الطيران

هل ستعتمد الجزائر وثيقة السفر الصحي؟

الشروق أونلاين
  • 4561
  • 6
هل ستعتمد الجزائر وثيقة السفر الصحي؟
ح.م

أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي عن تطوير وثيقة السفر الصحي التي ستدعم تشغيل قطاع الطيران بشكل آمن في ظل جائحة كورونا، فهل ستعتمد الجزائر هذا الإجراء لحل مشكلة تعليق النقل الجوي أمام المواطنيين الراغبين بالسفر للخارج أو زيارة المغتربين لبلادهم.

وشكلت مسألة فتح الرحلات الجوية حاجة ملحة للجزائريين بعد أكثر من 9 أشهر من فرض الحجر الصحي بسبب تفشي فيروس كورونا، في أعقاب غلق حركة النقل الجوي وتجميد الرحلات منتصف شهر مارس الماضي.

وحسب الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، فقد بدأت الدول عند إعادة فتح حدودها للسفر الجوي باستخدام فحوصات كورونا للمسافرين كوسيلة للحد من انتشار الفيروس كبديل لإجراءات الحجر الصحي.

وستعمل الوثيقة الإلكترونية الجديدة للاتحاد الدولي للنقل الجوي على إدارة وتوثيق التدفق الآمن للمعلومات المتعلقة بالفحوصات أو اللقاحات اللازمة بين الدول وشركات الطيران والمختبرات والمسافرين.

كما يدعو يدعو “إياتا” إلى اتباع آلية منظمة ومتسقة تتضمن إجراء فحص فيروس كورونا لجميع المسافرين قبل السفر.

بدوره، قال ألكساندر دو جونياك، المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي: “نواجه اليوم إغلاقاً ثانياً في العديد من الدول، ولذلك يعد الفحص أول وسيلة لإعادة فتح الطيران الدولي عالمياً دون الحاجة إلى قوانين الحجر الصحي”.

ويضم برنامج وثيقة السفر الصحي أربع أنظمة مفتوحة المصدر وقابلة للتشغيل المتبادل والتي يمكن دمجها للحصول على حلول شاملة لرحلة المسافر وهي كالتالي:

1 – السجل العالمي للمتطلبات الصحية – يُمكّن المسافرين من العثور على معلومات دقيقة تتعلق بالسفر ومتطلبات الاختبار ومتطلبات اللقاح لرحلتهم.

2 – السجل العالمي لمراكز الفحص أو التطعيم – يُمكّن المسافرين من العثور على مراكز الفحص والمختبرات في دولة مغادرتهم والتي تتوافق مع معايير الفحص ومتطلبات التطعيم حسب معايير بلد الوصول.

3 – تطبيق المختبرات للأجهزة الذكية – والذي يتيح للمختبرات المعتمدة ومراكز الاختبار مشاركة شهادات الفحص والتطعيم بشكل آمن مع الركاب.

4 – تطبيق السفر اللا تلامسي على الأجهزة الذكية – والذي يتيح للمسافرين، إنشاء جواز سفر إلكتروني، والحصول على شهادات الفحص أو التطعيم والتحقق من أنها كافية لمواصلة رحلتهم، ومشاركة هذه الشهادات مع الجهات المعنية كشركات الطيران والسلطات المحلية بما يسهل عملية السفر لديهم. ويمكن للمسافرين استخدام التطبيق لإدارة وثائق السفر رقمياً وبسلاسة طوال رحلتهم، مما يحسن من تجربة السفر ككل.

وقال الاتحاد الدولي للنقل الجوي، أنه قام بتطوير هذه الحلول بالتعاون مع مجموعة شركات الطيران الدولية، حيث من المقرر إطلاقها بشكل تجريبي للتأكد من أنها إلى جانب الفحوصات ستكون فعالة وآمنة لعودة السفر الدولي والاستغناء عن قوانين الحجر الصحي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • عبد الغني

    ستسجلون في تاريخ مجرمين ضد الانسانية لانكم ساهمتم في قتل الابرياء باختلاقم هذا الفيروس و ستقتلون من تبقوا باللقاح و اول مسؤول على هذه الجريمة وزارة الصحة العالمية و العصابات الخفية المندسة في قطاع الصحة و معهم الاعلام الخبيث الذي يغض بصره عن ما يحدث في العالم من مؤامرة ضد الشعوب لتخويفهم و تركيعهم لكي لا يخرجوا عن طاعة الحكام

  • متعافي الإصابة

    الرحلات الجوية عادت مند شهر جوان الماضي، هاته مقترحات للمستقبل، حتى في الجزائر هناك رحلات إجلاء و خاصة و غيرها، سمعنا من سفيرة تركيا برحلة أسبوعية قريبا تخص رجال الأعمال الأتراك للجزائر، إذن كل ما هو مطلوب إعتماد نفس إجراءات الوقاية لهاته الرحلات الآن لعودة النشاط التجاري في حده الأدنى للجوية الجزائرية، لفائدتها أولا قبل المواطنين الجزائريين، على الأقل تصل لسد كلفة الأجور و الصيانة.
    أتفق مع المعلق 4 كمال في توجهه.
    لو أن الجزائرية ليس لها مداخيل البترول لما إستطاع تحمل هدا التوقف عن النشاط، في النهاية يكون على الدولة تحمل الفاتورة و الوصاية مسؤوليتها الأولى العناية بمصلحة الدولة.

  • كمال

    النقاط الثلاث الاولى المتعلقه بالاختبارات منطقيه لكن الرابع المتعلق بجواز السفر الالكتروني فما زال غير مطبق عالميا هو مجرد اقتراح لم يرى النور و غير معترف فيه بكل الدول .
    بعيدا عن كل هذا الامر بسيط جدا لانه يمكن طلب اختبار يثبت سلامه المسافر من المرض قبل الصعود للطائره بل طبق في فرنسا تحليل كورونا الفوري في المطارات الفرنسيه و خلال ربع ساعه يتأكد خلو المسافر من كورونا و يمنح شهاده بذلك عن طريقها يتاكد اي موظف خطوط جزائريه من ذلك قبل الصعود للطائره و تنتهي المشكله .. لكن مع هذا لن تفتح الحدود ما دام قرار لبس الكمامه الزامي لمن يقود سياره بمفرده لانه هذه العقليه التي بيدها غلق و فتح الحدود !!!

  • Bled Tchina

    La vaccination sera obligatoire pour voyager, vous aurez chacun votre vaccin et votre chipset! Mabrouk aalikoum

  • lakhmissi saidia

    إفتحو الحدود من فضلكم أنا عالق خارج الجزائر منذ 10 أشهر إتقو الله فينا كل الدول حدودها مفتوحة إلى الجزائر أمريكا 200 ألف حالة كورونا يوميا ويوجد رحلات طيران إلا الجزائر

  • ام عا لقة با لخا رج

    اتقلوا الله يا سلطا ت في الجزا ءرين المقيمين في الجزا ءر من وا جبكم اجلا ءهم فورا الى متى نبقى عا لقين كيف لا م ان تبقى بعيدة عن اولا دها مدة 9اشهر؟