-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وسائل إعلام:

هل سيترشح الغنوشي لرئاسيات تونس 2019؟

هل سيترشح الغنوشي لرئاسيات تونس 2019؟
أرشيف
رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي

قال المتحدث باسم حركة النهضة في تونس عماد الخميري، إن الحركة (إسلامية ديمقراطية) لم تناقش حتى الآن اختيار مرشح للانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2019.

ونقلت وسائل إعلام تونسية، منها إذاعة “ديوان إف أم”، الأربعاء، عن الخميري قوله، إن الغنوشي يمتلك كل الإمكانيات ليكون رئيساً للجمهورية، وهو مرشحها الرئيسي.

وفهم كثيرون من هذا التصريح أن الحركة حسمت رسمياً اسم مرشحها لانتخابات الرئاسة، وهو ما نفاه المتحدث باسمها.

وأضاف الخميري، في تصريح لوكالة الأناضول للأنباء: “نظرياً، وحسب لوائح الحزب وما ينظم أعماله، نحن نعتبر رئيس الحركة (الشيخ راشد الغنوشي) هو المرشح للمناصب العليا في الدولة”.

وتنص المادة 32 من النظام الأساسي لـ”النهضة” على أن من مهام رئيس الحركة “الترشح لشغل المناصب العليا في الدولة، وله ترشيح من يراه مناسباً لذلك بدلاً عنه بعد تزكية هذا المرشح من مجلس الشورى (برلمان الحركة)”.

ومن المنتظر أن تشهد تونس، العام المقبل، انتخابات رئاسية وبرلمانية.

واعتبر الخميري، أنه “من السابق لأوانه الحديث عن مرشح للنهضة، وهذا الموضوع لم تتم مناقشته في مؤسسات الحركة”.

وتابع: “في الوقت الذي يتم فيه مناقشة الأمر (اختيار مرشح للانتخابات الرئاسية) سنحدد هل سيتم ترشيح شخص من داخل الحركة أو من خارجها”.

وبشأن إن كان ترشيح الغنوشي، إن حدث، سيمثل منافسة للرئيس الحالي الباجي قايد السبسي، الذي يبقى نظرياً مرشحاً للانتخابات، أجاب الخميري: “من السابق لأوانه الحديث عن الانتخابات الرئاسية، وهذه المسألة لم تطرح في مؤسسات الحركة”.

ولم يكن لـ”النهضة” مرشحاً في الانتخابات الرئاسية الماضية، عام 2014، والتي فاز فيها السبسي (حزب نداء تونس – ليبرالي).

وفي الدور الثاني من هذه الانتخابات صوّت أنصار حركة النهضة، وفق مراقبين، لصالح الرئيس السابق منصف المرزوقي، منافس السبسي.

https://www.facebook.com/deltanewsII.org/videos/1044851749026317/

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • ahmed med

    للتعليق رقم 3: الصهيانية الذين إغتصبوا فلسطين يطالبون اليوم بيهودية إسرائيل. حلل و ناقش.

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    رابعا: لقد بدأ العد التنازلي للإرادة الشعوب ولا تستطيع بوارج أقوى دولة في العالم وهي أمريكا أن تصد أمواج بحار المحيطات العالية والتي منبعها الشعوب المقهورة، ونصيحتي للحكام العرب " اعتبروا بغيركم ( ماليزيا وتركيا ) قبل أن يعتبر غيركم بكم، فطوفان الشعوب المقهورة آت لا محالة، واعلموا أن مستوى الوعي لهذه الشعوب أصبح عاليا ولن تنطلي عليه الحيل والأكاذيب والمسكنات بأن الأخطار محيطة بالأوطان ونظرية المؤامرة التي أكل عليها الدهر وشرب وتقيأ. اللهم إني بلغت اللهم فاشهد
    اللهم احفظ بلدنا الجزائر وسائر بلاد المسلمين - آمين

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    ثالثا: إن إرادة الشعوب في التغيير السلمي بدأت تتحرك، بعد أن كانت راكدة ومثبطة بعنصر التخويف من ظاهرة الإرهاب المصطنعة من الدول الكبرى ( مثل داعش صناعة المخابرات الأمريكية لتبرير العودة إلى العراق واستنزاف ثرواته )، لقد بدأت الشعوب تتذوق معنى التحرر ولعل رائحة البهارات لهذا التذوق انطلقت من تركيا وستصل إلى تونس العام المقبل 2019 موعد الانتخابات الرئاسية، وأنا أتنبأ بفوز الغنوشي، وهذا سيفتح شهية بقية الشعوب العربية التي ستتحرر من قيود الأنظمة الشمولية.

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    ثانيا: حركة النهضة تعلمت كثيرا من الأخطاء السابقة، إضافة إلى رئيسها الغنوشي الذي كان منفيا في أوروبا وتعايش مع الأوربيين وفهم أفكارهم ومعتقداتهم ومصالحهم، وبعد عودته إلى تونس وظف الآليات السياسية من أجل طرح أفكاره ورضي بنتائج الانتخابات ولم يعترض على فوز الرئيس السبسي المحسوب على تيار اليسار، وترك الرئيس السبسي يعمل في هذه المدة بحيث أثبت فشله في تسيير بعض الأزمات، مما جعل التونيسيين يفكرون في البديل، وقد يكون الغنوشي هو البديل.

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    أولا: تونس على خطى تركيا، لقد استفادت حركة النهضة من أخطاء التنظيمات والأحزاب الإسلامية في الدول العربية، بحيث كانت الأنظمة العربية تستفز هذه الأحزاب والتنظيمات الإسلامية بالمضايقات الأمنية والاعتقالات والتعذيب في السجون ورفض النشاطات السياسية وتزوير الانتخابات لصالح السلطة كي تجرها إلى العنف وحمل السلاح، وتصورها للشعوب بأنها بعبعا يجب الحذر منه، بالمقابل كانت هذه الأنظمة تروج لنفسها بأنها الأفضل من الأحزاب الإسلامية التي تستعمل الدين لأغراض سياسية وهذا ما ضمن بقاءها لعقود

  • Ahcham

    لالتعليق رقم ١ اليهودية دين و ليس عرق لديك مشكل مع الصهاينة وليس اليهودية بركاونا مالتخلاط

  • عمار

    من مصلحته ومصلحة حركته ومصلحة تونس ان لايترشح
    فسيناريوا محمد مرسي سيتكرر في تونس ان فاز الغنوشي بالرئاسيات

  • mourad dz

    من متابعة إنتخابات البلديات و جعل رئيس بلدبة جربة التونسية من أصل يهودي تابع لحزب النهضة يتضح أن حزب النهضة خضع لشروط اللوبيات الصهيونية العالمية و إذا رضيت عنه السعودية و الإمارات فإنه سوف يدخل الإنتخابات الرئاسية و يسفوز بها كخادم للوبيات المال و الاعمال التونسية.