-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تقرير طبي:

هل فقد كورونا فعلاً قوته؟

الشروق أونلاين
  • 8110
  • 4
هل فقد كورونا فعلاً قوته؟
سي دي سي
شكل فيروس كورونا المستجد الذي ظهر لأول مرة بمدينة ووهان الصينية في صورة توضيحية من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) بمدينة أتلانتا بولاية جورجيا يوم 29 جانفي 2020

تسببت تصريحات طبية إيطالية في ضجة كبيرة في الأوساط الطبية والعلمية، بعدما افترضت أن فيروس كورونا المستجد فقد قوته، وفق تقرير نشره موقع “ميديوم”، الخميس.

وقال التقرير، إن القصة بدأت بعد تقرير من وكالة رويترز للأنباء تضمن تعليقات من طبيبين (الأول ماتيو باسيتي والثاني ألبرتو زانغريلو) يعملان في مستشفيات في ميلانو وجنوة في شمال إيطاليا الذي تضرر بشدة من كورونا.

وسحبت تعليقاتهما من التقارير الإخبارية المنشورة في وسائل الإعلام الإيطالية فيما بعد، وأشار كلاهما إلى أن الفيروس يزداد ضعفاً، حسب ما أورد موقع قناة “الحرة” الأمريكية.

والطبيب الأول هو ماتيو باسيتي، دكتوراه في الطب، وهو رئيس عيادة الأمراض المعدية في مستشفى جامعة سان مارتينو-إي س.تي، وأستاذ الأمراض المعدية في جامعة جنوة. ونقل عنه مقال رويترز قوله: “إن القوة التي كان الفيروس يتمتع بها قبل شهرين ليست نفس القوة التي يتمتع بها اليوم”.

وقال باسيتي للموقع بعد الضجة: “ما يحدث في مستشفياتنا، على الأقل في الجزء الشمالي من إيطاليا، الانطباع السريري هو أن المرض الآن مختلف مقارنة عما كان عليه قبل ثلاثة أشهر”.

وأضاف “كان معظم المصابين الذين أدخلوا غرف الطوارئ خلال شهري مارس وأفريل مرضى للغاية بسبب متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، والصدمة، وفشل الأعضاء المتعدد، وتوفي معظمهم في الأيام الأولى، والآن في ماي، لم نعد نرى مثل هؤلاء المرضى”.

وقال إنه لا يبني رأيه على النتائج المؤكدة في المختبر، بل فقط على تفاعلاته الخاصة مع المرضى ومحادثاته مع الأطباء الآخرين “الانطباع السريري هنا هو أن الفيروس مختلف، هل هذا لأن الفيروس فقد بعض الفعالية؟ لا أعرف”.

وأوضح تقرير الموقع، أن التكهنات التي تقول إن الفيروس يمكن أن يضعف لا تحظى بشعبية، ويصفها البعض بأنها “خطيرة”.

وبعد أن أعيد نشر مقال رويترز في صحيفة نيويورك تايمز ووسائل إعلام أخرى، أثار موجة من ردود الفعل، وفند مسؤولو الصحة داخل إيطاليا وفي منظمة الصحة العالمية تعليقات الطبيبين الإيطاليين.

وقال مايكل راين، مدير برنامج التدخل الطارئ لدى منظمة الصحة العالمية: “يجب أن نكون حذرين بشكل استثنائي لعدم إعطاء الانطباع بأن الفيروس قرر فجأة، وبمفرده أن يصبح أقل تسبباً للمرض. الوضع ليس كذلك على الإطلاق”.

وقالت لجنة من الخبراء من المملكة المتحدة، أن أية إدعاءات بأن الفيروس يضعف مشكوك فيها ولا تدعمها الأدلة.

غير أن هناك من يدعم تصريحات الطبيبين الإيطاليين، ويقول لي رايلي، وهو أستاذ ورئيس قسم الأمراض المعدية وعلم الخلايا في جامعة كاليفورنيا، كلية بيركلي للصحة العامة: “في كل مرة ينتقل فيها فيروس من شخص إلى آخر، يمر عبر طفرات، مع مرور الوقت يمكن أن تتراكم هذه الطفرات، ويمكن أن تقل ضراوة الفيروس في نهاية المطاف”.

ويرى رايلي، أنه من الممكن أن تحدث هذه الطفرات المخففة في إيطاليا، وربما حتى في أجزاء من الولايات المتحدة، وقال “أعتقد أن هذا يحدث في العديد من الأماكن بالفعل، بما في ذلك في مدينة نيويورك، إنها من طبيعة هذه الفيروسات أن تتعب بعد فترة من الوقت”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • hamadi فيصل licencé finance

    كَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً
    وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّواْ قَالُواْ
    لَئِن لَّمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا
    لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ

  • لمبارك

    كورونا جاء ليرفع الظلم والاستبداد والطغيان والخيانة من الارض وفقط يا بشر
    كورونا لن يزول حتي ينزل العدل والاحسان والانسانية والرحمة علي الارض فلا تستعجلوا ذهابه

  • نحن هنا

    الحديث عن كرونا أخذ طابعا سياسيا ولذلك لم ينضبط بالقواعد العلمية فأهل الاختصاص أصبحوا تابعين لما تمليه السياسه وليس لما يثبته العلم والخرجات التي نراها من حين لآخر من بعض أهل الاختصاص مؤشرعلى ذلك
    فهو أقرب إلى الوهم منه الى الحقيقة بالنسبة لما نسب إليه فهو بديل الحرب على الارهاب وما نسب الى صدام من انتاج الكمياوي وستظهر الايام أن ماقيل عن كرونا محض دجل سياسي

  • Omar

    il perd peut être en lethalite mais gagne en contagiosite d'après les chiffres que j'ai analyse sur le site worldometer.