-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هل كان آينشتاين عالمًا نزيهًا؟!

هل كان آينشتاين عالمًا نزيهًا؟!
ح.م

عندما أشرنا في مقال سابق إلى العنصرية لدى آينشتاين إزاء الصينيين لم يصدّق البعض، علمًا أن الموضوع كان قد صدم الجميع في الغرب عندما نُشرت تفاصيله في جوان الماضي. أما بخصوص إسرائيل فليس سرا أن آينشتاين كان من كبار مؤيدي إنشائها حتى أنه عرضت عليه رئاستها مرتين. وكان آينشتاين يرى السفّاح بن غريون رجلا طيبًا ورئيسها الأول وايزمان رجلا أطيب!

ثم قبل هذا، كان عضوا مُشْرفا في المجلة العلمية Scripta Universitatis التي أنشئت عام 1923 تمهيدا لإنشاء الجامعة العبرية بالقدس، وتلك كانت الغاية المعلنة للمجلة التي تنشر بالعبرية والأنكليزية، ضمن قسمين : قسم “الرياضيات والفيزياء” يديره آينشتاين شخصيا، وقسم “يهوديات ومشرقيات”. وقد تم تدشين الجامعة العبرية في القدس سنتين بعد إصدار هذه المجلة، وزارها آينشتاين بعد ذلك زيارة المُناصر المبتهج بهذا الإنجاز.

أين النزاهة؟

يستغرب الكثير عند التشكيك في نزاهة آينشتاين الذي لا ينكر أحد عبقريته. لكنه من المعلوم في البحث العلمي أن هناك تحايلات وتواطؤات لدى بعض هؤلاء العلماء وخَلَفِهم كي يُرفع من شأن هذا على حساب ذاك لأسباب مختلفة.

تعالت مؤخرا أصوات في العالم تؤكد أن آينشتاين قام بعملية سرقة فكرية في مقاله الشهير الصادر عام 1905 الذي قدم فيه موضوع النسبية. وكان قد ذاع صيته بشكل منقطع النظير إثر صدور ذلك البحث. ويبدو أن بعض العلماء لم يتفطنوا إلى هذا السطو خلال القرن الماضي، وربما تفطن آخرون وفضلوا السكوت.

وعلى كل حال فآينشتاين كان فيزيائيا مثل أقرانه قبل نشره لبحثه حول النسبية وعلاقته الشهيرة القائلة بأن الطاقة تعادل جداء الكتلة في مربع سرعة الضوء. ومن ثمّ اشتهر آينشتاين ونظريته ومعادلته. لكن جوهر المقال ظهر للكثيرين بأنه عمل قام به عالمان آخران هما هندريك لورانتز Lorentz (1853-1928) وهنري بوانكريه Poincaré (1854-1912). أما دور آينشتاين في هذا الجهد فكان ضعيفا!

ويعتبر المدافعون عن آينشتاين أنه كان “رجل القرن العشرين”، لكن المنددين يرون أن هؤلاء المناصرين “قد تعاملوا مع القضية وكأنهم يُزوّرون التاريخ”. والواقع أن آينشتاين قد كتب مقاله الشهير خاليًا من كل المراجع! وهذا رغم أن الكثير من أفكار المقال كانت معروفة قبل 1905 في كتابات لورانتز وبوانكريه. ويضيف المنتقدون أن آينشتاين اكتفى بدمجها في قالب سماه “نظرية النسبية”.

والغريب، في نظر المنددين، أن ذلك حدث بعلم زملاء آينشتاين. أما بخصوص المعادلة الشهيرة فإن نيوتن (1727) وبرستونPreston  (1875) وبوانكريه (1900) ودي بريتوDe Pretto  (1904) كانوا ملمّين بموضوعها. وفي عام 1952، ذهب الأمريكي هربرت إيفس Ives (1882-1953) إلى التأكيد بأن آينشتاين لم يعرف قطّ كيف يستعمل تلك المعادلة!

إدعاءات آينشاتين

اِدعى آينشتاين أنه لم يطلع على إسهامات بوانكريه. وهذا صعب التصديق لأن العديد من أفكاره تظهر في مقال آينشتاين، مثل فكرة المعادلة الشهيرة. وكيف لا يطلع آينشتاين على عمل بوانكريه وقد ألقى هذا الأخير، سنة قبل نشر مقال آينشتاين، محاضرة عامة استعرض فيها تعاليق هامة حول نظرية النسبية؟! ثم إن الصديق الحميم لآينشتاين، موريس سولوفين Solovine (1875-1958) اعترف فيما بعد أنه وآينشتاين انكبّا على دراسة كتاب بوانكريه الصادر عام 1902 وأن محتواه “حَبس أنفاسهما لمدة أسابيع”!!

واللافت أيضا أن ماكس بورن Born (1882-1970)، الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1954 كتب : “… هناك عنصر غريب آخر في بحث آينشتاين الصادر عام 1905، وهو غياب أية إحالة لبوانكريه أو لغيره … وهذا يجعلنا نعتقد أن الأمر يتعلق بمغامرة جديدة…”! أما الفيزيائي بورنستون برونBrown  فلاحظ عام 1967 : “سنكتشف، خلافًا لاعتقاد الجمهور العريض، أن آينشتاين لم يلعب سوى دور بسيط في تعريف الصيغة العادية للنسبية الخاصة، وهي الصيغة التي سماها وايتكرWhittaker  النظرية النسبية لبوانكريه ولورانتز”! يعتبر إدموند وايتكر (1873-1956) من أبرز علماء الفيزياء، ولذا فلا بد أن نتأمل في رأيه حين يختار عنوان “نسبية بوانكريه ولورانتز” بدل “نسبية آينشتاين”.

ويرى البعض أن آينشتاين لم يستحوذ على نظرية النسبية الخاصة من بوانكريه فحسب، بل طال سطوه النسبية العامة التي تناولها “رجل القرن العشرين” في الرياضيات، ديفد هلبرت  Hilbert(1862-1943). والاعتقاد السائد عند كثير من الباحثين أن هلبرت هو الذي استكمل نظرية النسبية العامة قبل 5 أيام، على الأقل، من التاريخ الذي سلّم فيه آينشتاين مقاله حول هذه النظرية.

استضاف هلبرت زميله آينشتاين مدة أسبوع خلال صيف 1915 وأقام في بيته وعَمِلَا معا حول النسبية. وقد ساءت العلاقات بين الرجلين في نهاية 1915 بسبب اعتقاد كل منهما أن الآخر استحوذ على عمله. حدث ذلك إثر نشر آينشتاين مقاله دون أن يشير فيه لاسم أو إسهام هلبرت. وما يثبت غضب هلبرت أنه نشر مقالا عام 1924 جاء فيه : “لقد عاد آينشتاين في أحدث ما نشر مباشرة إلى معادلات نظريتي”! وهو ما يوحي بأن هلبرت يعتبر نظرية النسبية العامة نظريته الشخصية.

والجدير بالذكر أن المصادر أثبتت وجود مخطوطات في مكتبة جامعة غوتينغن تبيّن أن هلبرت كان صاحب فكرة النسبية العامة قبل آينشتاين! والغريب في هذا الأرشيف أنه عُثر على مخطوط هلبرت وقد اقتطعت منه قصاصة ذات مضمون هام … ربما لإخفاء هذا المقطع المهم من مقال هلبرت. واتضح حسب ما كتبه الفيزيائي فريدواردت وينتبارغ Winterberg أن المقال المذكور يضم فعلاً كامل أسس النظرية وأن آينشتاين اطلع عليه قبل نشر مقاله!

هناك تفاصيل أخرى كثيرة حول الموضوع، لكننا نكتفي بهذا القدر، وحسبنا التأكيد على أنه ليس من اللائق “تقديس” العباقرة مهما بلغ شأنهم، فهم بشر لهم نزواتهم وأنانيتهم ومواطن ضعفهم إلى جانب عبقريتهم. وقَلَّ ما نجد عبقريًا اجتمعت فيه النزاهة وحب الإنسانية جمعاء!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
38
  • abdou

    مقالات ثرية ،تثري القراء العرب وتحفز الطلبة على البحث والكتابة
    بارك الله فيكم استاذنا على المجهودات المبذولة
    كما انه من الضروري لأي معلق على مقال الاستاذ ان يعرف مقامه من مقام الاستاذ قبل الكلام وشكرا

  • نبيل

    لماذا لا تشرح نظرية النسبية للقراء بطريق يسهل فهمها (فهي أفيد) عوض البحث في أصل من كتبها؟

  • جزائري

    ومهما كان فإن الشخص الدي يدهب إلى عند الأخر هو من احتاج إلى مساعدة هدا الأخير. والواقع اليوم يثبت هدا فلو أستطعتم حل مشاكلم بأنفسكم أبدا فكرتم في الحرقة . اللي قادر على شغلو ودكي وزيد على هدا نصبهم ربي تاعهم وكالين باطل لا يحتاج إلى مغادرة بيته الدي بناه طوبة طوبة على أرضه المقدسة التي لم تكفيه حتى في سد نزواته البطنية. الحقيقة مؤلمة ولكنها تبقى الحقيقة مهما حاولتم تغطيتها بالغربال. الدنب ليس دنب الحقيقة ولكن الدنب دنب من قام بتربية أبنائه على الكدب والنفاق والإصرار عليهما . شفتو الزيرو! راه خارج عليكم لزوج مثل الاب مثل الإبن. مثل العبر مثل العرب وديجا راكم نفس الراسة ف العبري هو نفسه العربي.

  • BAMOUR

    بعد قراءتي للمقال لم أستغرب ... وعند قراءتي لأغلب التعليقات إستغربت ... الجزائري يهتم بما يكتب عن الرياضيات و الفيزياء و يناقش الأفكار و له دراية بالمؤامرات العلمية و تاريخ العلوم ... كم أنت عظيم يا جزائري ...

  • كمال

    اليهود يحبون الشهرة ومولعون بالظهور والجوائز وهم مستعدون لكل شيء من أجل ذلك. أغلب الممثلين مثلا في الإنتاج السينمائي والتلفيزيوني في كل الدول الغربية يهود وهم سبب الانحطاط الثقافي العام وابتذال الذوق العام ولكنهم لا يشعرون بأي حرج. أضيف أن أرنوألان بينزياس لو لم يكن يهوديا لما قبل أن يعتبر صاحب الفضل في اكتشاف إشعاع الخلفية الكونية الميكروي الذي نال من أجله جائزة نوبل عام 1978لأن ما وقع عليه كان بمحض الصدفة ولم يدرك معنى ما كان يعكسه الراديوتليسكوب الذي استعمله مع زميله، في حين أن عالما آخر سبقه إلى الاكتشاف بالحسابات الرياضية.

  • جمعة بابوري

    إلى صالح البنديري
    يرحم والديك تكلم بعقلك إن كان لك شيء تقوله أما هذه التعويذات والتخريفات البدوية العربية فاتركها لنفسك.

  • صالح البنديري

    إينشتاين من أكبر الكذبات والتززييفات التي عرفها القرن العشرين في إطار البروباغاندا الصهيونية لإعلاء شأن اليهود ونهب فلسطين ، وللسيطرة على مفاصل الاقتصااد والمال وفي العالم، إينشتاين كان مجرد ببغاء تم اختياره لنقل التراث العلمي الألماني المنهوب من طرف اليهود بدعم بريطاني وأمريكي، وتحويله إلى أمريكا القلعة الجديدة للصهيونية العالمية، وكل النظريات والمعارف الجديدة وحتى النظرية النسبية هي مما تم التوصل إليه من طرف الألمان، لكن تم قتل العلماء الألمان بعد سرقة كل علومهم واكتشافاتهم واختراعاتهم كما قتل الصليبيون في إسبانا علماء الإسلام وفي الفلك وغيرها لينسبون اكتشاف أمريكا لكريستوف كوولومبو، وهذا .

  • خزناجي العيد

    اليهود يتربون في ثقافة تدعو إلى النجاح بكل الوسائل مهما كانت هذه الوسائل. الفضيلة ليست المحرك في ثقافتهم. النمساوي زيغموند فرويد استولى أيضاعلى أعمال سابقيه ولم يكتف بعدم ذكرأسمائهم بل نسب نتائج أعمالهم لنفسه. حين قام النظام النازي في ألمانيا وبدأ يُعِدُّ لإشعال الحرب عوض أن يخوض النجم المشهور فرويد المقيم في بريطانيا فيما يهدد أوربا وبني جلدته كان همّه الوحيد هو خوفه على" نظريته".

  • خزناجي العيد

    الجميع يعلم أن أسطورة آينشطاين وعبقريته المفترضة كذبة كبرى من صناعة الإعلام الأمريكي الذي كان يسيطر عليه اليهوديان ويليام صومائيل بالي و دافيد سارنوف الذان كان يسيطران على البث في أمريكا بشركتيهما CBS وNBC.
    الصراع القومي بين ألمانيا وفرنسا هوسبب تواطأ الناشر الألماني وسكوته عن السرقة الفاضحة لنتائج أعمال العالم الفرنسي بوانكاري لأن السارق يهودي ألماني.

  • جزائري حر

    إلى رقم 28 المدعو عبد الله ياصاحبي ما تقولش أم يزيدو يبحثو على الحقيقة وراء هدا الإنجاز.

  • عبد الله

    أود أن أنبه صاحب المقال أن أينشتاين حصل على جائزة نوبل عن اكتشافه الفعل الكهروضوئي (الذي كان أحد اﻷساسات التي قامت عليها ميكانيكا الكم) و ليس عن نظرية النسبية الخاصة ولا العامة. وحتى إن كان هناك من شكك في أصالة العمل الذي قام به أينشتاين في نظرية النسبية الخاصة (وهذه تبقى لحد الساعة مجرد شكوك) إلا أنه لا يختلف اثنان أن نظرية النسبية العامة هي من نتاج قريحة هذا العالم لوحده (قصة هلبيرت ليست كافية للتشكيك في ذلك). إذا كان أينشتاين قادرا على الحصول على جائزة نوبل وبعد ذلك صياغة نظرية كاملة بمستوى نظرية النسبية العامة، من الصعب تصديق أنه "غش" فيما يخص نظرية النسبية الخاصة.

  • جزائري حر

    يقولون حبل الكدب راشي وحبل الحق متين. أما فيما يخص صاحب التعليق 6 و7 أنا كنت في جامعة قسنطينة في دلك الوقت وعلمت أن اللجنة التي ناقشت دلك الطالب أكتشفت خطءا في المعطيات التي أعتمد عليها دلك الطالب في تغليط أنشتاين وليس بسسب الغش في بحثه. يسمى اينشنتاين الألماني ورايح يظهر مثل زعيبط الجزائري. اينشتاين يقولون أنه لم يتحصل على الباكلوريا على الرغم من أنه أجتاز هدا الإمتحان عدة مرات وبقدرة قادر أكتشف نظرية النسبية التي حيرت العلماء. وسي زعيبط ربما طاح عليه القدرين وأكتشف ما سماه المكمل الغدائي. يا يما يا يما واش هاد التبهديل دون ان ننسى بيل غيتس صاحب الميكروات اللي قدامنا الدي سرق الأخوان بال.

  • جزائري حر

    إلى رقم 16 يسمى نتوما درك اللي يقولكم أحشموا على أصلكم توقفوا عن الفساد نازي وعنصري. لاه أصاحبي واحد يخدم وواحد داب لا حول ولا قوة لة له وإلا مالدي ادى به إلى غاية ألمانيا دكي في الفاسد يهدم الخدمة تاع اللي حللو مشكل بطنه التي دفعت به للحرقة.

  • راي

    و في الاسلام أيضا يشترط نطق الشهادتين للدخول في الاسلام
    ( اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله .)
    و بعد اعتناق الزرادشتية يحرم عليه الارتداد و الا يقتل ويعاقب بالاعدام ، كما في الاسلام (من بدل دين فقتلوه)
    وفي الزرداشتيه كل من يدعو لدين اخر فهو يدعو للكفر والخراب .
    و الاسلام يحارب من يدعو للاديان الاخرى او اي فكر مذهبي ارضي آخر
    - نهت الزرادشتية عن عم الربا وشرب الخمور واللواط والسرقة والكذب والانتحار .وتعريف الزنا في الزرداشتيه تفسه هو تعرفه بالاسلام كما قال مؤلف الكتاب الباحث المسلم !
    - الزرادشتيون يقطعون يد السارق والاسلام كذلك !

  • تاء

    .و انشرح صدره و اخبره الرجل انه ( فوهو مانو ) كبير الملائكة ! ثم أخذه في رحلة معراج الى السماء الى الخالق ! و هذا ما حدث - للنبي محمد - حينما أتاه جبريل مره بشكل رجل جميل و أسري به الى السماء
    - هاجم زرادشت كل رجال الدين في بيئته وعاب عليهم دينهم وذمهم ، و هذا مافعله النبي محمد ايضا ً مع قريش وغيرهم .
    - في العشر سنوات من دعوة زرادشت لم يؤمن به احد و النبي محمد ايضا ً في بداية دعوته بمكة لم يؤمن به الا بضعة اشخاص . ولما اشتد وتقوى امن به الاف بحد السيف

  • ألف

    في دراسة للباحث الاسلامي الدكتور ( الشفيع الماحي أحمد ) تعريض خلالها للبحث و الدراسة و التحليل لأصول وفروع الدين الزرادشتي القديم، و قارن بينها و بين أصول وفروع الدين الإسلامي ، ثم عرض البحث لتاريخ الدين منذ وفاة زرادشت إلى يومنا هذا و مصادر هذا الكتاب هو ( الابتساك المقدس ) عند الفرس و بعض الكتب العربية والإنجليزية التي أرخت لزرادشت و للزرادشتية فخلص الى استنتاجات صادمة على خلفية مطابقات مذهلة في أقوال و أحكام و بعض الأحداث في حياة النبيين، زرادشت و الرسول محمد، و خاصة الإسراء و المعراج و قضية شق الصدر من قبل ملاك ، و غرابة التشابه بين الزرادشتية وبين الإسلام !!

  • جيولوجي

    السلام عليكم
    ان سرقة الافكار العلمية وغيرها معروف عبر التاريخ ، سأقص عليكم تجربة شخصية قد تجعلنا جميعا نتؤيث قبل الحكم على فلان أو علان.
    كم من مرة فكرت في موضوع بحث من قراءاتي الشخصية و فور الإلمام به والشروع في البحث عن مراجع لإثرائه ، أستعجب لوجود نفس الفكرة في بقاع مختلفة من العالم.....هل هدا يعني انهم سرقو فكرتي أم سرقت فكرتهم؟؟؟ أن مجرد صدفة
    التفكير البشري متنوع وقد يتقاطع في كثير من الوجهات،
    لكن يجب أن لا ننكر أن السرقة العلمية موجودة بين الباحثين مثلهم مثل جميع البشر.....ومحاربتها من أصعب الأمور عندما يكون للسارق اعتمادات" des supports" سياسية، عرقية أو دينية, شكرا

  • tagzout14@yahoo.fr

    أخشى أن تكون إيديولويتك تحاملت على علم إينشتاين بسبب إيديولجيته....الفصل بين العلم والإيديولوجية ضروري

  • مهدي

    الى الطيب بخصوص حديث رسول حتى العلماء القدماء لم يشرح الحديث بتفصيل بل عرفة ان بعض مظاهر مجتمع بدائية فقط ولكن امور اخرى لم يفسرها بتفصيل وذلك لانها اكبر من فهمهم ومنها سقوط طير في معركة حينما يمر فوق جنود من بعيد واسلحة بدائية لاتفعل ذلك

  • مهدي

    اتمنى ان تكتب عن مصطفى علي مشرفة وشخصيات مشابهة من عصرنا شكرا

  • م/حمودي

    مما لا شك فيه أن مقالك هذا لا يفهم معناه ومغزاه إلا من تخلص من التبعية الفكرية والتقليد الأعمى .
    ولا يتسنى فهم الواقع إلا لمن أستقل فكره وتأكذت ذاته. وهذا ماسيكشفه المستقبل القريب.
    دمت شمعة تضيء وتنير الطريق للأجيال القادمة لأن الأجيال الحالية فات أوانها.

  • RG تم التعديل مع إضافة

    الى ١١ أبو بكر خالد سعد الله
    نعم نعم لكننا تأخرنا كثيرا ، فالنازيين سبقوا الجميع في هذه الأمور ونظرتهم للأشياء منطقية جداً ، لكنهم كغيرهم هزموا وتم تزوير تاريخهم و تشويه صورة إمبراطوريتهم النازية و سرقت علومهم و علمائهم ، واليوم ألمانيا وكل العالم يعيش كل المخاوف التي كان يحاربها هتلر ، اليهود سراطان البشرية ، من أين لهم بالعلماء هم يسرقون الأفكار فقط ثم يركبونها لصاحهم وناشطين في كل الميادين في وقت واحد حتى لا تضيع التركيبة السرطانية في ميدان واحد ,,,

  • RG

    الى ١١ أبو بكر خالد سعد الله
    نعم نعم لكننا تأخرنا كثيرا ، فالنازيين سبقوا الجميع في هذه الأمور ونظرتهم للأشياء منطقية جداً ، لكنهم كغيرهم هزموا وتم تزوير تاريخهم و تشويه صورة إمبراطوريتهم النازية و سرغت علومهم و علمائهم ، واليوم ألمانيا وكل العالم يعيش كل المخاوف التي كان يحاربها هتلر ، اليهود سراطان البشرية

  • جزائري حر

    رقم 06 ربما حتى هده المقولة وليست له لأن اليهود يحبون الشهرة والمظاهر أكثر من أي شيئ أخر.

  • جزائري حر

    أاااااايما يسمى رايح يظهر مثل غيتس الدي يروج أنه سطو على بحث للأخوين بالتقريب لقبهم بال أو شيئ كهدا.

  • الطيب ـ 2 ـ

    لآنشتاين كذلك علاقة كبيرة مع اليهود و علمائهم و ربما حدثوه عن حاضر الإنسانية و مستقبلها حيث سُئل آنشتاين عن نوع السلاح الذي سوف يستخدم في الحرب العالمية القادمة فأجاب : " بصراحة لا أستطيع أن أحدد نوع الأسلحة التي سوف تستخدم في الحرب العالمية الثالثة لكني واثق أن سلاح الحرب العالمية الرابعة سيكون بالعصي و الحجارة.." نعم هناك حديث لسيد الخلق عليه الصلاة و السلام يشير فيه إلى آخر الحروب في آخر الزمان بين المسلمين و اليهود و فيه إشارة إلى ما استنتجه آنشتاين أو ما سمعه من اليهود عن طبيعة السلاح في هذه الحرب ..

  • الطيب ـ 1 ـ

    كلام كثير قيل عن آنشتاين منه أنه قدّم نظرية القنبلة الذرية للأمريكان قبل أن تقع في يد ألمانيا النازية و رغم ذلك لم يشارك في صناعتها بسبب تقرير قدمته عنه الـ FBI للرئيس الأمريكي بل هناك مَن يشكك حتى في أنه صاحب نظريتها . كما أنّ آنشتاين جمعته علاقة لمدة 40 سنة مع حسين البروجردي ( عالم إيراني ) و يُقال أنّ بريطانيا تحوز على وثائق سرية عن هذه العلاقة . في آخر أيامه دعاه عالم الرياضيات والفيلسوف البريطاني برتراند راسل صاحب كتاب " الإنسان ذلك المجهول " بعد كارثة هيروشيما إلى هيئة مشكلة من علماء قصد المشاركة في أصدار بيان حول الأمن و السلم في العالم و شرح مخاطر السلاح النووي ...

  • أبو بكر خالد سعد الله

    1. إلى RG : لست المعقب الوحيد فهناك من عقبوا شفويا وعبر البريد على نفس النقطة.

    2. ربط النزاهة بالانتساب إلى معتقد ديني أو غيره مصدر لكثير من الأخطاء : فمثلا هلبرت المعتبر عند الكثير أكبر رياضيي القرن 20، وآينشتاين يهوديان... ومع ذلك وقع بينهما الخلاف الأخلاقي العلمي الذي أشرت إليه في المقال.

    3. ما وقع بين آينشتاين وزوجته معروف ولم نرد الإشارة إليه لأن الموضوع عائلي ولعل فيه عوامل شخصية بين المرء وزوجه لم تنشر...

    4. ضربنا مثلا بآينشتاين حول النزاهة، وتركنا القارئ يحكم على ضوء تلك الشهادات لعلماء غربيين. وتجنبنا الإشارة إلى أي رأي عربي كي لا يفكر القارئ في عامل التحيز العرقي.

  • بوان كرئئه الفرنسي

    وانا متاكد انك لاتستطيع ان تستوعب معاني النظريه النسبيه لانشتاين ان لم تدرس تخصص الفيزياء اما قول ان الطاقه تساوي الكتله في مربع سرعه الضوء هدا مانعلمه للصغار اماالتمعن في نسبيه انشتاين فهدا كلام اخر يصعب فهمه .

  • بوان كرييه الفرنسي

    بالامس كتبت مقالا عن عنصريه العبقري انشتاين واليوم تطعن عبقريته بوان كرييه لايحتاج الي محامي ليدافع عن حقوقه العلميه الغرب اغلبهم علمانيين يضعون النقاط علي الحروف في وقتها هدا من جهه ومن جهه اخري العلم والحضاره تبني طوبه طوبه استثمر العبقري في اعمال بعض العلماء امثال بلانك وشرودينغر وغيرهم وسبقهم الي استنتاج النظريه النسبيه.ولولا الميكانيك الكلاسيك لنيوتن ربما لما عرفنا النظريه النسبيه اما مساله السرقات العلميه فموطنها العرب والبدايه من جامعتك وهدا معروف عند العام والخاص بالامس قال احد المسؤولين نحن احسن من المانيا والسويد فاصبنا بالكوليرا واليوم تحطون من قيمه العالم ولم تفهموا ا

  • العاصمية

    كل الشكر والتقدير للاستاذ الألمعي سعد الله..
    البشر يظلون بشرا بنزواتهم وامراضهم مهما بلغ شأو احدهم..في رأيي الشخصي ان العباقرة "المسلمين" خاصة الاوائل، هم وحدهم من تميز بالنزاهة وحب الخير للانسانية، وهذا ما اشار اليه المحقق محمود شاكر في كلامه عن الاصل الاخلاقي الفريد بالكمال في حضارتنا الاسلامية!!..
    شكرا لك استاذنا..

  • دايمي محمد

    يتبع-قلنا لما التقوا الاستاذ النابغة وناقشوه مناقشة علمية راقية، ظهرت لهم ضالة فكره وتحليله وهرطقاته فعادوا خائبين وارادوا الكتابة في الموضوع فاقترح كبيرهم عدم الرد قائلا: نخشى ان تكون او تصبح الجامعة الجزائرية بعد سنوات مفرخة للغش والكذب وتدمير امال الباحثين الجادين وهذا ما اصبح راسخا وكاحد الثوابت في جزائر الهرطقات والمفرقعات. ارجو كمواطن من الدكتور سعد الله الكتابة عن عباقرة في الرياضيات-ما اكثرهم- والذين لم يتلوثوا رغم الاجواء الملوثة والذين تركوا بصماتهم في البحث والتاليف والا نبقى رهيني نظرة ضيقة حول علوم او مقاربات قد يكون تجاوزها الزمن، في الجزائر اليوم مخطط لتدمير كل الكفاءات وتهميشها

  • دايمي محمد

    يبقى انشتاين هو انشتاين وهو القائل: اذا اردت النجاح فاربط مستقبلك بهدف وليس باشخاص.صحيح ان انشتاين عرض عليه منصب رئيس للكيان الصهيوني لكنه ابى وحافظ على يهوديته ولو انه رفض الصهيونية الا انه لم يفصح عن ذلك، ما تعلق بالسرقات العلميةن اتذكر ان استاذا اعرجا بمعهد الفيزياء بجامعة قسنطينة قدم عرضا حول سرقات انشتاين العلمية وحول النظرية النسبية وهللت لهذا الاكتشاف الرهيب جريدة النصر الصادرة بقسنطينة سنة 1987م وتناقلتها بعض الصحف انذاك: المجاهد اليومي،هوريزون، الشعب،المساء واصبحت ضجة في الجزائر لدرجة ان شلة من اساتذة باب الزوار ومن تلقاء انفسهم-دون توجيه- توجهوا الى قسنطينة والتقوا الباحث النابغة.

  • RG

    كل شيئ ممكن
    فاليهود يقتلون العلماء والأنبياء و المخلصين بصفة عامة
    فهم يسرقون الأراضي وحتى في ديانتهم يعتبرون اعمالهم عبادة
    لأنهم يعتبرون أنفسهم الشعب المختار والأجناس الأخرى
    صخرها الخالق لتخدم اليهود
    لهذا لا يجدون حرج في أعمال الشر لأنهم يعتبرونها حق و حلال
    فعندما يقتل يهودي عالما غربيا ثم ينسب علومه إلى نفسه
    فهذا يشبه من يحلب البقرة حتى تجف ثم يذبحها و يأكلها
    فأنا من قلت لك في المقال السابق
    ربما تريد أن تشكك في عبقرية أينشتاين
    أنا شخصيا أشكك في كل شيئ
    حتى في معلوماتك التي أرفقتها عن آينشتاين
    ربما هي حقيقة و ربما هي كذب
    لا أحد يستطيع أن يجزم
    Youtube
    فيلم صنعه هتلر عن اليهود

  • سليم

    كتبت مقالا كاملا يا استاذ للرد على بعض المعلقين على مقالك السابق. منهم من لا يعلم حتى ماهية نظرية النسبية و منهم من يكتب تعليقا للكتابة فقط و هم كثير.
    تحاورت مرة مع شخص يدعي الالحاد و كان من بين الممجدين للعلماء و بدأ يحكي عن نظرية التطور لداروين و أن أصل الانسان قرد و سمكة و بخوشة و حشيشة .... فقلت له : أتذكر جدي رحمه الله مات سنة 76 على هيأة انسان و اذا كان جدك قرد او احد افراد عائلتك قرد فهذا شأنك.

  • عادل ابو العدالة

    المهم لم استوعب ماذا تريد ان تقولو تقول انشتاين كان ضد الصينيين و لربما كان ضد ماوتسي تونغ لان ماو قتل 70 مليون صيني و ستالين قتل 30 مليون روسي و من العرب كان صدام اكثر من قتل من ابناء شعبه .

  • محمد

    أكبر السرقات العلمية لآنشتاين كانت من زوجته. نعم من زوجته، فقد كان لها باع كبير في العلم فسرقها ونسبها لنفسه.

  • مهدي

    كنت اعتقد ان سطو على تاريخ وسرقة علوم ونسبها لهم يقتصر على علوم المغرب والشرق الاوسط وشرق الاقصى لكن يبدو ان هناك صراع حتى عند غرب في بعضهم .اما الذين هاجموك هم نفسهم الذين يشوهون تاريخ مسلمين وحكامنا وحينما ندافع عنهم يقولون انتم تقدسونهم وووو وحينما نتكلم عن علماء الغرب وغيرهم يبدؤون في كلامهم الفلسفي وتغريد خارج سرب