-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أمام غياب الوازع الديني وتدهور الأخلاق

هل ملابس النساء المثيرة تبرر تحرش الرجال بهن؟

نادية شريف
  • 21806
  • 16
هل ملابس النساء المثيرة تبرر تحرش الرجال بهن؟
ح.م

ظاهرة التحرش الجنسي في الجزائر، سلكت في السنوات العشر الأخيرة منعرجا خطيرا وصارت من بين القضايا الساخنة التي تشغل الرأي العام الذي يتابع عن كثب كافة الإجراءات والتشريعات بشأن المضايقات التي تتعرض لها النساء في العمل والأماكن العامة وحتى داخل الأسرة.
وإن جئنا للتحدث بلغة الأرقام فإن تقاريرا صادمة لجهات مدافعة عن حقوق المرأة، كشفت عن تعرض أزيد من 80 بالمائة من النساء في الجزائر للتحرش الجنسي بنوعيه الجسدي واللفظي، 50 بالمائة منهن عاملات حسب ما أحصت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان مؤخرا.
وأمام تزايد نسب التحرش الجنسي وانحطاط المستوى الأخلاقي وغياب الوازع الديني نجد أنفسنا أمام تساؤل هام مفاده: هل ملابس النساء المثيرة تبرر تحرش الرجال بهن؟ ذلك أن المرأة اجتماعيا، مذنبة في كل الأحوال بسبب طريقة لبسها أولا، ثم تساهلها في التعامل مع الجنس الآخر، ومسألة إنصافها تعتمد بالدرجة الأولى على مدى حنكتها وقدرتها على جمع أدلة قاطعة تدين المتحرّش.

جنت على نفسها براقش

عندما نفتح الحديث عن موضوع التحرش الجنسي في مجتمعنا، نجد الكثير من الآراء التي تدين المرأة، فالبعض يقول بأن ملابسها الشفافة والضيقة والمحددة لتفاصيل الجسد هي التي تثير غرائز الجنس الآخر ولو سترت نفسها لما اقترب أحد منها، والبعض يقول بأنها هي التي تتعمد التحرش بالرجل وإلقاء حبالها من حوله لإيقاعه في المصيدة، ومن بعدها “التبلي” عليه لإخضاعه، أما القلة القليلة فيرون بأن المتحجبات أيضا يتعرضن للتحرشات والمشكلة في ذهن الرجل العربي الذي همه إشباع نزواته وحسب.
محمد أمين يقول: “حسب ظني فلقد جنت على نفسها براقش، إذ كيف يتحكم الرجل في غرائزه وهو يرى “لابسة من غير هدوم” تمر من أمامه؟ إن لم يتحرش بها فهو غير سوي!”، أما كريم فيقول: “من تحترم نفسها يحترمها الرجل ومن تعرض مفاتنها كالسلعة فلا لوم على من أطرب سمعها بالغزل أو مد يده بلا خجل، أليست هي من تريد ذلك؟ لمن تتزين إن لم تكن ترغب في لفت الأنظار واصطياد عريس؟”.
من جهة أخرى نجد حتى بعض النساء يؤيدن هذا الكلام ويرين في لباس المرأة غير المحتشم دعوة صريحة للتحرش، تقول ريمة: “أنا امرأة وأفهم جيدا ما يدور في ذهن النساء.. لقد نزعن ثوب الحياء لأن تحرش الرجال يعجبهن وأقسم أني أعرف واحدة قالت لي بالحرف الواحد أن يومها يمر كئيبا حين لا تسمع كلمة غزل وثناء على شكلها، بل إنها تنفق الكثير من النقود على لبسها وماكياجها للي أعناق الرجال نحوها، كما أنها ترسل إليهم النظرات والإشارات والإيحاءات لتثبت لنفسها وللأخريات بأنها جميلة وبأنه مرغوبة فيها”.

جسد المرأة خط أحمر ولو كانت عارية

المدافعون عن حرية المرأة وحقها في عيش حياتها كما يحلو لها لا يعترفون بهذا الزعم، ويقولون بأن جسدها خط أحمر ولا يمكن لأحد التعدي عليه، حتى لو مشت في الطرقات عارية، كما يلفتون النظر إلى مسألة التحرش بالمتحجبات وحتى المتجلببات مع أنهن لا يبرزن شيئا من مفاتنهن، وعليه فالخلل ليس في اللباس أو في المرأة وإنما في الرجل الذي يمد عينيه إلى ما لا يملك.
والجدير بالذكر أن ناشطات كثيرات من المنتميات للتيار النسوي تظاهرن عديد المرات شبه عاريات لإثبات الوصاية على الذات ونبذ المضايقات من الجنس الآخر الذي يتوجب عليه ـ حسبهن ـ الارتقاء بفكره والنظر إليهن بعين مجردة من الجنس، وهذا ربما ما لا يستطيع الرجل فعله حسب دراسات علمية، جاءت خصيصا لتنصفه من الإرهاب النسوي.

اللبس المثير تحرش جنسي بيولوجي بالرجال!

يبدو أن إلقاء اللوم على المرأة وتحميلها مسؤولية التحرش بها، لا يقتصر على المجتمعات المحافظة والمسلمة، إذ حتى الغرب قاموا بدراسات علمية بهذا الشأن وخلصوا إلى أن الرجل يستثار عاطفيا وبيولوجيا ولا يمكنه الصمود أمام الفتن التي تحيط به من كل جانب، فهو حسبهم كالطفل الصغير الذي يرى لعبة ويتعلق بها ولا يهنأ له بال حتى يأخذها، ولا يهم بعدها إن حطمها أو أهملها!
منذ سنوات كتبت الأخصائية النفسية الأسترالية “بيتينا أرندت” الحاصلة على الماجستير في علم النفس والتي تعمل في مجال الاستشارات الجنسية وكتابة المقالات الصحفية ما مفاده أن ملابس المرأة المثيرة هي بمثابة تحرش جنسي بيولوجي بالرجال، وأن ارتداء المرأة لتلك الملابس هو بمثابة عنف نفسي ضد الرجل، كما قالت أن المرأة تمارس فعلا يتّسم بالازدواجية والتناقض عندما تقرر ارتداء ملابس مثيرة، ثم تشتكي من انجذاب الرجال نحوها ونظرهم إلى جسمها!.. هي تفعل ذلك غالبا لجذب أنظار إنسان معين أو مجموعة معينة، فإذا بها تؤذي كل مَن يراها!!!

لباسها لا يبيح التحرش بها

الأخصائية الاجتماعية فاطمة الزهراء والي تقول لجواهر الشروق أن التحرش فعل منبوذ اجتماعيا والرجل الذي لديه وازع ديني لا يمكن أن يقوم بتصرفات مشينة في حق امرأة أجنبية عنه حتى لو كانت عارية، لأن التربية السليمة تمنعه من التعدي، ومبادئ الدين الإسلامي الحنيف تحثه على غض البصر، واحترامه لنفسه يبقيه بعيدا عن الاستفزاز الأنثوي لمشاعره.
أما الأخصائية النفسانية بوشايب سامية فترى أن المرأة بفطرتها تحب أن تكون جميلة، وحرصها على مظهرها لا يعني بالضرورة رغبتها في التحرش بها، وإنما هي حاجات نفسية تريد إشباعها ولا تبرر للرجل فعله المخل بالحياء اتجاهها لأن جسدها في النهاية ملكها ويحق لها لبس ما تشاء وفعل ما تشاء دون أذية، وإن كان الرجل يتأثر فعليه بغض البصر.
الموضوع كما نرى متشعب والآراء مختلفة، ومهما حاولنا أن نضع اليد على الجرح لإيجاد البلسم المناسب اصطدمنا بمتناقضات كثيرة، على رأسها فهم طبيعة المرأة الغامضة وفك رموزها وألغازها، لكن ما ينبغي التأكيد عليه هو العودة لتعاليم الدين الإسلامي الحنيف الذي أمر المرأة بالستر والرجل بغض البصر، وهذا أدعى لحفظ النفوس والأعراض وصون الشرف.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • محمد

    كرهتونا تحرش الرجال بالمرأه
    والله قاعدين نشوف بنات بتحرشوا بالاولاد ما تعملوا لينا البنات انهم خلاص المظلومات اعوذ بالله منكم ومن كيدكم يا مرض وخبيثات وشياطين الا من رحم ربي والمحترمات والمتربيات فعلا

  • جزائري

    انتم تسالون اشباه اخصائيات جاهلات بتعاليم الاسلام وكلامهم هذا يعبر عن مستواهم
    توجههم لفكر غربي ينشر العهر ويبررها بالحرية الشخصية .
    ولكن كما يقال السفيه ينطق بما فيه .. تبررون تبرج المراة وحتى خروجها عارية بانها حرة تفعل ما تشاء
    لكن تحرش الرجل هو جريمة وعليه ان يلتزم بالدين ..
    الاسلام لم يـأتي ليناسب اهوائكم يا اشباه الاخصائيات واحترموا عقولنا
    فاما يلتزم به الجميع او يصبح الجميع حرا يفعلون ما يحلو لهم فكما يحلو للمراة التبرج يحلو للرجل التحرش
    سؤال اطرحه عليكم
    خروج المراة المتبرجة السافرة بغير حجاب لاجل ماذا ولمن تتبرج ؟؟
    وهل هي بهذا التصرف تخاطب عقول الرجال ام شهوتهم ؟؟

  • الإسم الكامل

    الرجل والمرأة متساويان في الحساب والتكليف عند الله سبحانه وتعالى
    فكما فرض الإسلام الحجاب على المرأة أمر الرجل بغض البصر...فإن هي تطاولت على دينها وتبرجت غُض أنت بصرك ولاتكن من الذين في قلوبهم مرض...فالله سيحاسبها على تبرجها ويحاسبك على النظر...لست طفلا لتبرر أفعالك بسخافات...وأنت أختاه إتقي الله في نفسك
    أنا أعرف أحد الإخوة "بائع أجهزة إلكترونية" وهو ليس بسلفي وقسما برب العزة أنه إلى الآن لم ينظر في وجهي
    كلما ذهبت لإقتناء شيئ أخفض رأسي ويخفض رأسه ويتجنب ملامسة يدي إذا ماتحاسبنا مع أنني أرتدي حجابا شرعيا الله يبارك فيه وفالرجال اللي كيفه

  • طيار الطيار

    " أما الأخصائية النفسانية بوشايب سامية: جسدها في النهاية ملكها ويحق لها لبس ما تشاء وفعل ما تشاء " نعلم أن الانسان لا يمتلك شيئا إلا بأحد ثلاث طرق ,
    أولا: أن يكون هو صانع ذلك الشيئ .
    ثانيا: أن يشتري ذلك الشيئ بمال اكتسبه .
    ثالثا: أن يكون ورثه من مورثه.
    بالله عليك أسألك: هل صنعت نفسك ؟ , هل اشتريت نفسك؟ , هل ورثتها؟ . لا و ألف لا , إذا فجسدك ملك لخالقه , و خالق هذا الجسد أمر بحجبه عن الرجال الذي لا يحلون له .
    إذا كانت تملك جسدها , فلتدفع عنه المرض و الشيب و الموت , لا تستطيع ’ إذا هو ليس ملك لها.
    ثم إني و الله أعجب من مسلمة تنطق بهذا الكلام " الكفري " ربما هي لا تعي ما تقول !.

  • أسباب التحرش

    على العكس من ذلك يُقدم له المجتمع كفريسة فنقوي لديه السلوك الأناني، ونرسخ لديه السلبية وعدم الإحساس بالانتماء إليه. لذا لا عجب أن يرى الكل في الشوارع مختلف أشكال التحرش بـالنساء من طرف الذكور، أو أخطر من هذا الاغتصاب الجماعي الأخير داخل الحافلة، ولا أحد يحرك أصبعه الصغير؛ لأن هذا لا منفعة فيه وسيجذب المشاكل!
    الكثير من الأطفال يبدؤون جماعة ابتداء من سن العاشرة على الأقل بمتابعة الأفلام الإباحية. وهذه الأفلام مصنوعة بعقلية ذكورية، وموجهة إلى الذكور البالغين، وتُصور المرأة كشيء أو آلة متعة

  • أسباب التحرش

    – ثقافة الطمع في الحسنات والدخول إلى الجنة:
    مع الأسف لا يتعلم الطفل أن طاعة القوانين والأحكام الإلهية والاستقامة الأخلاقية غايتها محبة الله والإنسان وهدفها الأساسي هو خدمة المجتمع والمساهمة في رقيه ونظامه وازدهاره، ولكن على عكس هذا يتعلم أن احترام مبادئ الشريعة والأحكام الدينية هو فقط للفوز بالأجر وزيادة الحسنات التي تدخل الجنة
    التربية الوطنية:
    التربية السائدة سواء بالمنزل أو داخل المدرسة وفي مختلف الفضاءات الأخرى لا تُحفز الطفل على مفهوم الانتماء إلى المجتمع ومسؤوليته المباشرة في خدمته والعمل

  • أسباب التحرش

    الشارع هو المؤشر الوحيد لنجاح أو فشل التربوية في أي مجتمع من المجتمعات وإليكم أسباب الجريمة المرتكبة ضد المرأة، وأستعرضها في هذه المحاور:
    -التربية الدينية الخاطئة:
    – غياب المساواة بين الذكر والأنثى: للذكر حقوق وامتيازات أكثر من الأنثى، لأنها هي التي تقوم بالأشغال المنزلية وتخدم أخاها الذكر، كأنه سلطان المنزل؛ ولما يُعنف أخته تقول لها الأم “هذاك خوك ”
    ليس للفتاة الحقوق نفسها التي يتمتع بها الشاب في جميع الميادين فيفهم الذكر من هذا أنه أسمى من الأنثى، وهي في خدمته وله كل الامتيازات عليها.

  • امينة

    انعدام الاخلاق والفراغ هو مايؤدي الى التحرش

  • غاضب

    ضمن دراسة ميدانية لوكالة رويترز عام 2010 في قضايا التحرش الجنسي بمواقع العمل، تم الكشف عن أن السعودية تحتل المركز الثالث من بين 24 دولة شملتها الدراسة و12 ألف امرأة شملتها العيّنة، وهيَ بذلك تسبق النسبة في الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا وإسبانيا وغيرها، وتقول الدراسة أن 16% من العاملات بالسعودية يتعرضن للتحرش من رؤسائهن في العمل، بينما ترتفع هذه النسبة إلى 26% في الهند، وأدناها في السويد وفرنسا 3%.

  • ابو كامل

    المراة ترى في نفسها انها نظيفة اخلاقيا و ما اللباس سوى اتباع للموضة و لا ياثر على ما نهى عليه القرءان .ونسيت ان نار جهنم تمتليء بالنساء لتبرجهن و طول السنتهن .ولو تعففن لنقص التحرش .لكن حاجة في نفس يعقوب تقول لهن اثرن بزينتكن الشباب ..العين بالعين و السن بالسن و الباديء اظلم

  • أم

    أيتها المرأة المسلمة اعيني أخاك المسلم على غض البصر. كلام للدكتور عمر عبد الكافي

  • محمد

    أضن أن المدافعون عن حرية المرأة وحقها في عيش حياتها كما يحلو لها يضنون أن المرأة في الدول الغربية لا يتعرضن للتحرش ... الله عز و جل يقول :"...ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين..." فلن نجد لسنة الله تبديلا أبدا ... فعلى المرأة المتبرجة أن تقبل بهذه الحقيقة و أن تصبر على التحرش لإرضاء حاجاتها النفسية التبرجية ...

  • toto-caca

    الأخصائية الاجتماعية فاطمة الزهراء والي تقول لجواهر الشروق أن التحرش فعل منبوذ اجتماعيا والرجل الذي لديه وازع ديني لا يمكن أن يقوم بتصرفات مشينة في حق امرأة أجنبية عنه حتى لو كانت عارية، لأن التربية السليمة تمنعه من التعدي، ومبادئ الدين الإسلامي الحنيف تحثه على غض البصر، واحترامه لنفسه يبقيه بعيدا عن الاستفزاز الأنثوي لمشاعره. كلام غريب و هل لباس المرأة الشفاف الذي يظهر جسد المرأة من الدين يعني يجب على الرجل الالتزام بالوازع الديني و المرأة لا دين لها تصريحات غريبة و انت ترى النساء بتجولن في الطرقات و كأنهن بتاجرن بأجسادهن يعني ق......ح...ا....

  • Ahmed algeria

    كنت نبيع في حانوت قاعد خارج المحل جات فتاة مهیش ساترا روحها في شهر رمضان الكريم محبيتش نروح نبيعلها . عندنا أخصائيين عجب. سبحان الله.

  • حل وحيد

    له بعد اقوى من ان يوصف بتحرش والعادات السيئة خطبة رجل لامراة لا يعرفها ويتزوج بها بدون اي صفة او توصيف له من حيث وصفه كانسان يفهم هذه المراة وحتى وان بذل ما عنده فيبقى سؤال مطروح من انت يا منحط لتكره نفسها لانها وقعت فريسة مجتمعية بامتياز بعد ان كانت عازبة تسمع الاغاني الرومانسية بهدوء وتنام بهدوء وتنعم بحرية ياتي عليها الناس بلقب زوجة فلان ..

  • samirdz

    الأخصائيات الغربيات يبررن وبالحجة العلمية سبب التحرش ويعرفن أن اللباس الغير محتشم هوأحد أكبر الأسباب أما شبه الأخصائيات عندنا يقلن ليس من حق الرجل التحرش حتى ولو مشيت المرأة عارية