-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ماكرون يهاتف الرئيس تبون وقنصل باريس يطمئن الجزائريينc

هل هي بداية نهاية “التوتر” بين الجزائر وفرنسا؟

محمد مسلم
  • 11321
  • 38
هل هي بداية نهاية “التوتر” بين الجزائر وفرنسا؟

يومان بعد المكالمة الهاتفية بين الرئيس عبد المجيد تبون، ونظيره الفرنسي، ايمانويل ماكرون والتي تمحورت حول تهدئة التوتر بين الدولتين، خرج القنصل العام الفرنسي بالجزائر، مارك سيدي، ليؤكد قرب استئناف قنصلية بلاده بالجزائر، استقبال زوارها من طالبي التأشيرات.

وقال القنصل العام الفرنسي، إن القنصلية قررت العودة تدريجيا إلى نشاطها العادي مع بداية الرفع التدريجي للحجر الصحي الذي فرضه وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد ١٩)، وذلك من أجل الحفاظ على صحة الزوار والطاقم العامل داخل القنصلية، وفق القنصل.

وأوضح الدبلوماسي الفرنسي في حوار خص به موقع “تأشيرة- سفر- الجزائر” (vva)، أن القنصلية شرعت مجددا في استقبال الراغبين في استخراج وثائق الحالة المدنية، والجنسية جوازات السفر، بالنسبة لأولئك الذين طلبوها في ١٧ مارس المنصرم.. أما بقية المصالح فتبقى مرتبطة بتطور الوضعية الصحية في الجزائر وفي العالم، وخاصة إعادة فتح الحدود”.

وبخصوص عودة منح التأشيرات، يقول الدبلوماسي الفرنسي، إنها تبقى مرتبطة بإجراءات فتح الحدود الدولية وبالأخص الحدود الداخلية لفضاء شينغن، بين فرنسا وكل من ألمانيا وايطاليا واسبانيا، والتي تبقى رهينة الوضع في كل بلد، وكذا فتح الحدود بين الجزائر وفضاء شينغن، والذي يبقى رهينة قرار من الجزائر ومن دول فضاء شينغن، غير انه تحدث عن إجراءات خاصة بالنسبة لاولئك الذين يقيمون في فرنسا، والمرضى وما تعلق بالتجمع العائلي.

ويأتي تصريح القنصل العام الفرنسي بالجزائر، بعد يومين فقط من تواصل رئيسي الجزائر وفرنسا، وهو الاتصال الذي خلص إلى تجاوز الخلافات ودفع العلاقات الثنائية، والتأكيد على التنسيق بشأن القضايا التي تهم البلدين، وتمت الإشارة هنا إلى كل من ليبيا ومنطقة الساحل.

هذا التطور جاء بعد الأزمة الدبلوماسية التي تضرب البلدين، والتي بلغت مداها الأسبوع الماضي، والمتمثلة في استدعاء الجزائر سفيرها في فرنسا، إثر قيام وسائل إعلام حكومية فرنسية ببث فيلم وثائقي عن الحراك الشعبي وصف بـ”المسيء للجزائر”.

ووفق بيان رئاسة الجمهورية الجزائرية، فإن الرئيس الفرنسي هو من بادر بالاتصال “إن الرئيس عبد المجيد تبون تلقى مساء الثلاثاء اتصالا هاتفيا من ماكرون، جرى خلالها تبادل المعلومات حول الجهود المبذولة لمنع تفشي جائحة كورونا”.

وتعتبر قضية تنقل الأشخاص والتأشيرات ومعاملة الرعايا الجزائريين من قبل فرنسا، واحدة من الملفات التي كثيرا ما ساهمت في تسميم العلاقات الثنائية، كما يعتبر الملف الليبي، من بين الملفات الإقليمية التي زادت من توتير العلاقات بين البلدين، فقد فهم الكثير من المراقبين، تصريح الرئيس تبون بشأن قطع الطريق على تعيين وزير الخارجية السابق، رمطان لعمامرة، مبعوثا للامين العام للأمم المتحدة، على انه موجه لفرنسا إلى جانب الدول التي تقف الى جانبها في دعم الجنرال المتقاعد خليفة حفتر  المتمرد على الشرعية في ليبيا.

ومع دخول ليبيا مرحلة جديدة، وفشل المقاربة الفرنسية في حل هذه الازمة، بعد القاء تركيا بثقلها في الجارة الشرقية وقلبها الموازين عكس ما كانت تشتهيه باريس، يحاول ماركون اليوم، التقرب من الطرف الجزائري ومحاولة استمالته الى جانبه، عله يحدث التوازن في ليبيا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
38
  • MOULA

    كي تغضب الزوجة تاعك في دار بوها انت لي تروح الجيبها والفاهم راه فهم

  • الخليل

    إلى المسمى بلاد النفاق.لما تقطع الجزائر العلاقات مع فرنسا في رأيك تموتوا. أمريكا قطعت علاقاتها مع إيران و تحاصرها و مازالت إيران حية.اترككم من هذا الهراء.لما نقطع العلاقات مع فرنسا نكلف دولة بالقيام بشؤون الجزائريين هناك و السلام.

  • الخليل

    و متى توترت العلاقات؟و هل تسمح فرنسا لعملائها بأن يستقل القرار السياسي

  • عبد الرحمان إليزي

    التوتر بين الشعب الجزائري وفرنسا وليس بين الحكومة الجزائرية والفرنسية وهو لم ينتهي ولن ينتهي إلا باعتراف فرنسا بجرائمها في الجزائر

  • سالم

    حين فشل حفتر في ليبيا جاء ماكرون يهتف للجزائر وتونس وهو الذ ي رفض تعيين لمعامرة لكيلا يكون للجزائر اي دور في انهاء الصراع هناك.فليذهب يحل المشكل هو وحلفاؤه هناك. ماذا يريد منا ؟ ايها الفرنسيون اتركونا وشاننا لانريدكم اضعتم منا 130 عاما احتلال و60 عاما استقلال ابتعدوا عنا ..

  • السطايفي

    العلاقة بن الجزائر وفرنسا مثل العلاقة التي كانت تجمع بين قيس وليلى،،،،،حتى الجنون لا يمكن أن يفرقها .

  • حفيذ ابن باديس

    مسرحية جديدة

  • محمد عبد الله

    يعني التوتر هذا كامل على جال الفيزا،كي تعجبكم فرنسا علاه ما تخدموش بلادكم باش تولي خير من فرنسا،غيرو منظر المدن اغرسو الاشجار و الازهار،اصبغو المحلات و البنايات،نظفو الشوارع و الطرق،ثقفو وربو انفسكم فهذا يساعد على راحة البال و النفس و يزيد من السعادة،هذا ما يفرق بين البلدين

  • محمد............ط

    الحل ساهل على الدولة ان تجعل شرطا لفرنسا لمواصلة التبادل في شتى المجالات بشرط هو الاعتذار من الدولة الفرنسية للشعب الجزائري على جرائمها والتعويض ان كنا فعلا نحترم شهدائنا الذين ضحوا من اجل ات يكتب اسم الجزائر في خريطة العالم .

  • ayedbrahim

    كل يوم يمر الا و اتاكد باننا لازلنا " مستعمرة" فرنسية حالنا ك مالي وباقي "المستعمرات"...............

  • المحلل السياسي

    لا للتنازل لفرنسا ==علاقة الند للند أو قطع العلاقات==لا للمساومة والابتزاز ==يجب توقيف الحملة الاعلامية
    الكاذبة ضد الجزائر ==والا فان فرنسا تلعب بالنار وهي تعلم ذالك,

  • ورقلي

    هل الجزائر خاصها مكالمة من ماكرون حتى تفرح وتبتهج

  • Nawil

    من الواضح انا فرنسا أعطت الأوامر من أجل بدأ إنعاش اقتصادها المتضرر من خلال الأموال اللتى تصب في مراكز التقدم على التأشيرة
    و ايضا فتح المطارات و الكثير من الاشياء
    هدا لا يخفى على الشعب الجزائري عندما يتصل رئيس فرنسا فقط ليأمر ....و لا لشيء آخر...هدا ما قالوه لكم انتم الاعلامين من أجل أن توصلوه للشعب..اما ..الصح ..فشيء اخر...
    الله يهدم فرنسا و اولادها اللدى يخدمونها هنا

  • بلاد النفاق

    للمعلق 22 : لا أظن أنك تعرف معنى وتبعات قطع العلاقات بين دولتين ! والا لما طالبت بذلك في تعليقك ثم حين تقطع العلاقات مع فرنسا
    فما مصير الملايين من المهاجرين الجزائريين في هذا البلد : أسر وطلبة ومقيمين غير شرعيين أي حراقة ... ما مصير مصالح الجزائريين في فرنسا هؤلاء الجزائريين الذين ينتقلون عشرات المرات في كل سنة بين بلدهم الجزائر وفرنسا : جزائريين يمتلكون في فرنسا محلات تجارية وفنادق وعقارات ...
    وما مصير المتقاعدين الذين بعضهم تجبره القوانين الفرنسية على الحضور لفرنسا مرة في كل 6 أشهر على الأقل
    وما مصير المنتخب الوطني الذي يعتمد بنسبة 90% على المحترفين في فرنسا ... مطلبك خيالي

  • عبد السلام

    فرنسالاتحب الخير للجزائر ولاتحب الخير لشعب الجزائر . والتوتر سيبقى مستمر إلا يوم قيام الساعة ؟ .

  • الطيب

    لا نريد اعتذارا بل نريد قطع العلاقات نهائيا مع فرنسا ( وهل الاعتذار يعيد لنا شهدائنا الى الحياة وهل يعيد ثرواتنا المنهوبة )

  • عصام

    فرنسا من بكري تقضي في الجزائر واش تحب وشغلونا حتى زادوا في المحروقات وسيزيدو في غيرها ولن يتغير شيء . تحية للاصبع الازرق .

  • sarah

    ?????????????????????
    لا حدث.............فالامور دائما على احسن حال

  • عاقل

    هل هي بداية نهاية “التوتر” بين الجزائر وفرنسا؟ لا توتر ولا هم يحزنون بل هي زوبعة في فنجان ثم من يظن ومن يفكر ومن ينتظر أن تتوتر العلاقات بين الجزائر وفرنسا فهو قصير البصيرة بل لا يبصر أكثر من المسافة الفاصلة بين عينيه وقمة أنفه هؤلاء الذين يعتقدون أن قطع العلاقات بين الدول هو أمر هين حيث يجهلون أو يتجاهلون أن حتى بين أمريكا وايران العدوتين اللذوذتين منذ 41 سنة لا تزال تربط بينهما شعرة معاوية حيث تتكفل سويسرا بالمصالح الأمريكية في ايران والعكس ونفس الشيء يقال عن العلاقات الأمريكية الكورية الشمالية ناهيك عن الجزائر التي يعيش 6 ملايين من ابنائها في فرنسا .

  • مراد

    الله يرحم القايد صالح

  • فكر مليح

    قالها الرجل في النهار يسبون فرنسا وفي الليل ينامون عندها. ياو الشعب الجزائري فاقلكم.

  • Sofiane

    يعطيكم الصحة على المكالمة راهي فرات بيناتنا بصح ماتزيدوش تعيطونا، أنساو تيليفون تاعنا، ديرو كلي ماكاشنا، قيلونا و أخطونا. ميرسي بوكو

  • صديق

    اسبوع وانتم عاملين ضجة وكنا نضن ان الجزائر خلاص ستدير ضهرها لفرنسا وتنطلق في البناء والتنمية والتطور مثل مافعلت رواندا وتجعلعا الشريك رقم 200 بدلا من 1 .. يعني ماكان والو

  • يوبا الاول

    الشعب الجزائري يطالب فرنسا الاعتراف الرسمي بجرائمها بالجزائر ابان الاحتلال الذي دام 132سنة -15 مليون شهيد جزائري سقطوا خلال فترة الاستعمار البغيض الارهابي الاجرامي -.
    كما يطالب الشعب الجزائري فرنسا كذلك بالاعتذار الرسمي للشعب .
    يطالب الشعب الجزائري فرنسا رسميا باعادة المسروقات -النهب الممنهج لعساكر فرنسا السفاحين لثروات الجزائر وممتلكات الشعب -
    الشعب الجزائري يطالب رئيس الجمهورية بمطالبة فرنسا بالاعتراف والاعتذار واعادة ما سرق من بلادنا
    الشعب ينتظر

  • HOCINE HECHAICHI

    توتر مصطنع لإلهاء "الغاشي "

  • هشام

    اتساءل حقا هل يمكن للتوتر بين فرنسا سواء التاريخية الاستعمارية التي لم تزل بعد او فرنسا الحالية ان يزول
    اتساءل هل لو كانت الجزائر اليوم بنفس مستوى جزائر 1830 الدفاعي و الاقتصادي و السياسي ان كانت فرنسا ماكرون ستتحكم في غرورها و غطرستها و لا توجه اسطولها الى سيدي فرج مرة اخرى
    فرنسا تلميذ غبي لا يحفظ دروس التاريخ و الدنيا و الحياة
    و الجزائر تلميذ اغبى ما زال يصدق ان له مصلحة عند فرنسا و انه يوجد فرنسي واحد يؤمن بالجزائر كدولة ناهيك عن دولة مستقلة ..... عذرا بديت نخرف وقيل

  • Samir

    سلام عليكم : راهم فقرو يريدون اموال طلبات الفيزا. خزينتهم فرغت . تكلمو عن حراك الذي وكان شعبنا. جاءهم حراك عن العنصرية واضطهاد بعض افراد الشرطة لذوي البشرة السوداء و العرب المغتربين.

  • ديار الغربة

    إعادة الارشيف
    الإعتذار للشعب الجزائري
    التعويض عن كل الجرائم و النفي
    الكف عن الطعن في الظهر و الكوالس
    لا دخل لك في ما يفعله الجزائري في بلده
    وووووووووو القائمة طويلة 1830 كيلومترا
    طبعا هذا لا يحصل أبدا و لهذا اطمئني يا فرنسا الجزائري لن ينسى أبدا أبدا أبدا...مهما فعلتم لن أثق بكم إلى يوم القيامة

  • احمد

    التوتر مع فرنسا لا ينهيه لا رئيس جمهورية و لا دستور بيننا و بين فرنسا مسافة كالبحر المتوسط من الدماء و من الانتهاكات أقلها اعترافها بما فعلت اما التعويضات فلا تكفي كل ما تملكه فرنسا فوق اراضيها و تحت اراضيها ............لن ننسى ما حيينا

  • محمد

    القوي هو من يتصل بالضعيف
    الضعيف لايحق له الاتصال بدون اذن

  • نحن هنا

    لاتوتر تابع ومتبوع

  • ياسين

    استغباء الشعب النظام الجزائري يسير من فرنسا الله يرحم الشهداء

  • زكرياء

    و الله الذي لا إله إلا هو لو اسلمت فرنسا ما آمنتها على دينار واحد. فرنسا عدوة الماضي و الحاضر و المستقبل و المستقبل و المستقبل........و المستقبل.

  • ارض الشهداء

    قالها العربي التبسي رحمه الله، من عاش فليعش على حقده لفرنسا ومن مات فليأخذ حقده لفرسا إلى قبره. ان شاءالله سنظل أوفياء لعهد الشهداء

  • بوكرة

    اذن فرنسا لم تعد عدوة،الان ستصبح صديقة وشريك يوثق به،ولكن ما الذي تغير بين الامس واليوم،هل فرنسا اعتدرت عن جراءمها في حق اباءنا واجدادنا؟!هل اعطتنا تعويضات عن جراءمهاوتجاربها النووية؟!،اذن انتم تضحكون على انفسكم وعلينا.

  • elgarib

    هل المسؤولون الجزائريون و أو لادهم يحتاجون الفيزا أم للزوالية؟
    وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يكون في آخر الزمان أمراء ظلمة، ووزراء فسقة، وقضاة خونة، وفقهاء كذبة، فمن أدرك ذلك الزمان منكم فلا يكونن لهم جابياً ولا عريفاً ولا شرطياً»
    وعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يكون عليكم أمراء هم شر من المجوس».

  • كلمة انصاف

    سياسية رمي les bonbons الحلويات على المغبونين و المغبونات. و مسلسل فافا السامط اللقية يتواصل.

  • gmachaali

    ماكاين لا توثر ولا هم يحزنون متفاهمين منذ سنين طوال على ظهر الغاشي يصرحون في العلن انهم ضد فرنسا للاستهلاك المحلي وفي الخفاء هم احباب واصحاب لا يمكن لاحدهم الاستغناء عن الاخر ...