-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ممارسة المرأة للرياضة في الغابات:

هل وصلنا إلى هذه الثقافة دون أن يتحرش بها أو يعتدى عليها؟

صالح عزوز
  • 1879
  • 5
هل وصلنا إلى هذه الثقافة دون أن يتحرش بها أو يعتدى عليها؟
ح.م

تتوزع الكثير من الأماكن المخصصة للرياضة الجماعية عبر العديد من المناطق، التي أصبحت تضم في الآونة الأخيرة، كلا الجنسين، وليس كما كانت في السابق حكرا على الرجال فقط، لذا أصبح الجنس اللطيف يقاسم هذه المساحات في الهواء الطلق مع جنس الذكر أو الرجال، لكن تشتكي الكثير منهن سوء المعاملة أو التحرش، لهذا لا تستطيع ممارسة رياضتها المفضلة في ظروف حسنة، وتصل في الكثير من الأحيان إلى تصادمات بين الرجال أو بعض الشباب الذين يختارون هذه الأمكنة للمعاكسات.

يطرح الكثير ممن يزورون هذه الأماكن المختلطة لممارسة الرياضة لكلا الجنسين، سؤالا واحدا وهو، هل وصلنا حقيقة في الجزائر، إلى ثقافة ممارسة المرأة للرياضة رفقة الرجل في الغابات والأماكن المفتوحة، دون خلفية ودون حسابات؟ وهو السؤال الذي أردنا معرفة الإجابة عنه، من بعض الذين يمارسون الرياضة في الغابات وفي الهواء الطلق، سواء الرجال أم النساء.

 زرنا الغابة المخصصة للرياضة وألعاب الأطفال بالباخرة المحطمة، التي أصبحت تستهوي الكثير من الناس في ظل الحجر الصحي، وتحولت إلى مهرب إن صح القول، من ضغط البيت والأولاد في عطلة تجاوزت سبعة أشهر. يقول “عبد الحليم”، إننا مازلنا بعيدين جدا عن الوصول إلى ثقافة تواجد المرأة رفقة الرجل في هذه المساحات وغيرها، لأن العديد منا لا يزال ينظر إلى المرأة على أنها عورة، حتى ولو كانت تمارس الرياضة بحجابها، كما أن العديد من الرجال لا يتقبلون فكرة تواجد الأنثى أصلا في هذه الأماكن ولو كانت لهم السلطة الفعلية عليها، لأجبروها على هجر هذه الأماكن، لذا لا تستغرب حينما تجد الكثير من المناوشات في هذه الأماكن تصل في بعض الأحيان إلى التصادم الجسدي بين الأفراد، والسبب تواجد المرأة في هذه المساحة.

أكدت “لندة” فكرة عبد الحليم، وهي شابة في عقدها الثاني تحضر للمنافسة في رياضة الجيدو: “مثل هذه الأماكن تساعد الناس على التنفس وممارسة الرياضة بكل أنواعها، لكن للأسف كما ترى من حولك، النساء هنا قليل جدا، لأسباب عديدة، منها أن المرأة تتجنب ممارسة الرياضة في الأماكن التي تكون معروفة فيها، أو كما يقال تكون بنت الحي، وتختار أماكن أخرى، وهذا يرجع إلى أن الرجل لا يتقبل أن تمارس المرأة الرياضة أصلا، وليس في هذه الأماكن فقط.. ثانيا، أغلب الشباب الذين تراهم مجتمعين هنا، وحتى ولو كانوا يرتدون اللباس الرياضي همهم معاكسة البنات فقط، وهذا يحدث معي تقريبا يوميا كلما أقف هنا، وهي من الأمور التي أصبحت معروفة في هذه الأماكن، ونراها يوميا، وفي بعض الأحيان نحضر حتى بعض المناوشات، بسبب هذه المعاكسات”.

 اجتمع الكثير ممن التقينا بهم في هذه المساحة لممارسة الرياضة، على أنه من الصعب على المرأة ممارسة الرياضة في هذه الأماكن، وهذا لأن العديد من الرجال قرروا مطاردتها في كل مكان، لذا مازلنا بعيدين جدا عن ثقافة ممارسة المرأة للرياضة في الغابات والأماكن المفتوحة دون أن تتعرض للمعاكسات والاعتداءات في بعض الأحيان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • reel

    "اذا وصلنا إلى ممارسة المراة الررياضة في الغابة دون أن يتحرش بها الرجال أو يعتدوا عليها " فاعلموا انه لم يعد لدينا رجال............. بال اشباه رجال وانصاف نساء فقط

  • amino

    شخص قال: فلا يعقل ان نخلط الذئاب مع الغزلان....وانا اقول له احيانا الدئب يبحث عن الغزلان ولكن للاسف يري الغزالة من بعيد وعندما يقترب اليها يرى جموسة وليس غزالة فيرجع..... الغابة الجزائرية تحمل كائنات حية اخرى ههههه

  • حماده

    إن أرادت المرأة أن تمارس الرياضة فليكن في بيتها أو مكان بعيد عن أعين الرجال وليس في الغابة لأن الغابة وااااعرة

  • اسامة قسنطينة

    قال تعالى :"وقرن في بيوتكن...."
    كانت امنا عاىشة رضي الله عنها اذا قرات هذه الاية تبكي حتى تبل خمارها .. وذكر ان سودة قيل لها لما لا تحجين او تعتمرين كما يفعل اخواتك ؟
    فقالت : قد حججت واعتمرت وامرني الله ان اقر في بيتي قالو : فوالله ماخرجت من باب حجرتها حتى اخرجت جنازتها.
    ]القرطبي 160/14]

  • ابراهيم القليعة

    اقترح ان تقسّم اوقات هذه الحدائق بين الجنسين بحيث تكون في اوقات مفتوحة للنساء فقط و في اوقات مفتوحة للرجال فقط وهكذا نتجنب الاختلاط بين الجنسين و التحرش و المشاكل...فلا يعقل ان نخلط الذئاب مع الغزلان و نقول لهم لا تقربوا الغزلان هههه