-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
شرع في طبع ألف نسخة، الناشر بن مرابط محمود لـ"الشروق":

هناك من يعرقل طبع الأعمال الكاملة لمالك بن نبي في وزارة الثقافة

حسان مرابط
  • 1502
  • 13
هناك من يعرقل طبع الأعمال الكاملة لمالك بن نبي في وزارة الثقافة
ح.م

كشف الناشر بن مرابط محمود أنّ وزير الثقافة عز الدين ميهوبي وعده بطبع 1000 نسخة من الأعمال الكاملة للمفكر الراحل مالك بن نبي، لكن تم عرقلة هذه العملية لأسباب غير واضحة رغم موافقة ميهوبي وفق تعبيره.

وقال بن مرابط في تصريح إلى “الشروق” إنّ الهدف من طبع أكثر من 1000 نسخة هو رد الاعتبار لمؤلفات مالك بن نبي بإعادة طبعها ونشرها باعتبار أنّ عدد العناوين التي أعيد طبعها ونشرها تعدّ على رؤوس الأصابع بحسب تعبيره وحتى يكون لفكر الراحل حضور في المكتبات والدراسات والجامعات والملتقيات وغيرها.

وأضاف بن مرابط أنّه للقيام بهذه المبادرة قام أولاّ بمراسلة ورثة الراحل مالك بن نبي، من أجل منحهم حقوق التأليف، كما راسل الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بهذا الخصوص.

ولم يُخف المتحدث أنّه قصد الوزير ميهوبي الذي وعد بنشر مؤلفات مالك بن نبي بعد أن طلب منه تقديم مشروع بذلك، وبعد تقديمه المشروع للوزارة في نوفمبر 2016 حول طبع ونشر 50 عنوانا، استغرقت العملية قرابة شهرين لدراسته، ليتقلى ردا من الوزير عن طريق المدير السابق لدائرة الكتاب حسان مرموري طالبا تخفيض العدد لكون الميزانية لا تسمح فوافق على رد الوزارة.

وأكدّ المتحدث أنّ مشروعه مرّ على اللجنة المتخصصة في إعانة الفنون والآداب من الصندوق الوطني لتطوير الفن وترقية الفنون والآداب الذي عقد آخر اجتماعاته في 28 سبتمبر2017، كما ذكر بن مرابط مدير منشورات “بن مرابط”.

وكشف في السياق أنّه بدأ يطبع 1000 كتاب عليها شعار وزارة الثقافة، على أساس أنّه يسلم الوزارة 1000 نسخة منها تمس 19 عنوانا باللغة الفرنسية و8 باللغة العربية أي بمجموع 27 عنوان.

وأشار في السياق إلى أنّه بعد الطبع راسل الوزارة كم مرّة لإعلامها بذلك، لكن فاجأه جمال فوغالي بعد تعيينه مديرا للكتاب والمطالعة العمومية، حيث أخبره أنّه لا يمكن دفع مستحقات الأعمال المطبوعة بحجة وجود ديون يجب تسديدها أولا، فقط عليه أن ينتظر.

وقدم الناشر مراسلات ووثائق أخرى تحوز “الشروق” نسخا منها تكشف مصادقة مديرية الكتاب والمطالعة العمومية وصندوق ترقية الفنون والآداب على مشروعه ومراسلاته إلى الوزير ميهوبي.

وأكدّ المتحدث أنّ العمل تم الشروع فيه لإعادة كتب مالك بن نبي إلى الجزائر ونشرها ولكن جمال فوغالي -على حدّ قوله- أوقف العملية لأسباب لا تزال غير واضحة.

ووفق بن مرابط فإنّ طبعه لـ1000 نسخة كلّفه كثيرا وعليه يطلب من الوزارة دفع مستحقاتها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • DJAMEL

    هي عقدة الدين نصبوا انفسهم ولاة امور هدا البلد ' كل من تعاقبوا على حكم البلاد عندهم "" عقدة "" المفكر الفيلسوف العبقري مالك بن نبي رحمه الله '
    سئل يوما السيد الدكتور محمد مهاتير الوزير الاول لماليزيا في حصة لقناة عربية من صحفي عن سر التقدم و النمو و التطور المبهر لماليزيا وقتها ' فاجابه ببساطة كنت اقرا كثيرا للكاتب الجزائري مالك بن نبي ' و الحديث قياس

  • رابح

    اذا كان مالك بن نبي مفكرا حداثيا فما الذي منعه من الحفر عميقا في التراث و التصريح بأن النص المؤسس الأول يحتوي نصوصا تجاوزها التاريخ أو تجاوز ظواهرها على الأقل، و لا بد من تجديد قراءتها ؟
    أم إنه كان يعرف ذلك ولا يجرؤ على التصريح كما هي حال أغلب رجال الدين ؟

  • حياة النفوس

    يبدو جليا بأن مالك بن نبي كان يعيش اِضطرابًا نفسيا داخليًا، يتمثل في عدم ثّقة في الذّات و التوجس من الآخرين ، فيؤسس قناعاته على أحاديث عابرة مع «مسؤولين سياسيين»، يختلق خصومات و خصومًا، و يُعتقد أن كتاباته تشكّل خامات تهدّد نظامًا حاكمًا .
    و تشكل المؤامرةهاجسا طاغيا على مخيلته ،بحيث وصل له الأمر إلى أن يعتقد أن مقالاته التي مُنعت من النشر إنما هي مقالات كانت ستحدث قلقا أعلى هرم السّلطة، و يبالغ في تخيّلاته لما يعتقد أن النّظام كان يمنع عنه وصول بعض الرّسائل عبر البريد، قبل أن يذكر في صفحات لاحقة من كتاب اليوميات بريدًا وكتبا كانت تصله بشكل عادي إلى البيت و إلى مكان عمله.

  • عبد الله البوسعادي

    مرابط يكتب دفاعا عن بن مرابط! أنا مع دولة الموحدين...

  • جزائري

    مؤلفات مالك بن نبي ليست للغاشي

  • ايت شافة يونس

    هذا الفوغالي هو من يعرقل طباعة الاعمال الكاملة للمفكر العالمي مالك بن نبي ومالك بن نبي هو اول وزير للتعليم العالي في الجزائر المستقلة(لم تكن هناك وزارة وانما دائرة للتعليم العالي) تابعة لوزارة التربية الوطنية ولما تصادم مع الراحل احمد بن بله اجابه:اتريد مطعما متنقلا او جامعة قوية الاركان.في كل البلدان طبعت مؤلفات مالك بن نبي ودار الفكر بدمشق على راسها. عندما عرفنا فوغالي صديق ميهوبي بطل العجب وقبله ياسر عرفات قانة مدير النشر الذي نظفته من اكاذيبه الفحلة اسيا شلابي.وما نزال نؤمن بوجود طوابير خامسة وسادسة في وزارة الثقافة ووجود لوبي صهيوني استعماري.يزي من الكذب يزي من الفستي يزي من التقربيش

  • المولودي

    هناك خلط في مفهوم الثقافة عندنا و عند الدول المتقدمة . إن مفهوم الثقافة عند الغرب هي "النسيج الكلي من الأفكار والمعتقدات والعادات والتقاليد والاتجاهات فـي مجتمع ما " و هو مفهوما واسعا كما نرى و لكن مفهوم الثقافة عندنا يقتصر على الشطيح و الرديح و الغناء والتصوير و النحت و كل ما لا يمتع لهذا المجتمع من عادات و تقاليد . و لهذا نجد أن وزارة الثقافة عندنا صرفت الملايير على ترميم تمثال عين الفوارة و هو يعتبر رمزا من رموز المستعمر أما نشر العلم و طبع كتب أعظم مفكر عربي و اسلامي و جزائري فهو يتعارض مع أهواء و مخططات القائمين على شؤوننا و هو نشر كل ما يعتبر شاذا بالنسبة لنا من الغرب .

  • ماليزيا ناصرة مالك

    والله هذا يدخل في خانة البيروقراطية والفساد الذي كسر ودمر كيان وطننا الغالي التليد.فوغالي اديب ويفترض الا يعرقل ناشر مع ان الناشرين غالبيتهم لصوص لا يفرقون بين نشر الكتاب وصناعته وفضائح الناشرين كبيرة رغم دعم الدولة للكتاب.مالك بن نبي نشرت اعماله كاملة في كثير من البلدان وخاصة ماليزيا التي تدرس كتبه وخاصة كتاب شروط النهضة وقد ترجم بعيد اللغات ومنها العبرية ويدرس في اسرائيل في كل الكليات ذات الصلة بالمستقبليات والاستراتيجيات.ونحمد الله اننا عرفنا المعرقل حتى لا نتكلم عن لوبيات ضباط فرنسا والفرتكوفيليين.هناك حقيقة تخريب وتجريم وطمع ودناءة تمارسها النخب المفلسة بتفكير الابالسة.ميهوبي اذن بريئ.

  • ملك الحزين

    عرقلوه في حياته
    ويعرقلوه بعد مماته
    وأنتفعت بكتاباته أمم أخرى كثيرة
    ويدرس في جامعة كبرى
    كمفكر كبير يشهد له العدو والصديق
    ولاتزال الجزائر لا تعرف قدر أفذاذها
    هذه هي مصيبة حفا
    كما قال إبن خلدون °إذا عربت خوريبت°
    أي عوريبت من البداوة
    اللهم إحفضنا وأحفضنا جزائرونا البرئة
    من هؤلاء الكراكوز أشبه المثقفين
    الذي عاثوا الجزائر فسادا في ولا يزالون
    ولا حولة ولا قوة إلا بالله
    ونفويضوا أمورنا إلى الله إن الله بصير بعباده

  • محمد

    جمال فوغالي بعد تعيينه مديرا للكتاب والمطالعة العمومية،؟! هذه الترقيات التي تدل على عدم جدوى التغييرات التي تحصل في مؤسسات الدولة، لأنها ليست مبنية على الكفاءة و الإبداع و لكن على علاقات تحكها الجهوية، المصلحة المتبادلة و الولاء الأعمى.
    مالذي قدمه فوغالي للثقافة؟ و ما ذا يُمثّل فوغالي في الثقافة مقارنة بأشخاص أبدعوا و شرذفوا الجزائر؟!

  • جمعة بابوري

    عم تتحدثون؟ عن كتبه بالنص الأصلي المكتوب بالفرنسية أم عن أعماله مترجمة إلى العربية؟

  • عامر عامر

    الوزير مشغول بالافلام و الساقطين و المخنثين ولا وقت لديه لرواد الحضارة

  • hrire

    لا ظل فوق ظل الرءيس
    الوحيد المحنك الوحيد الفقيه الوحيد العالم لا ظل فوق ظلك
    لو طان بلد محترمة لا مالك بن نابى يدرس فى الجامعات كما تفعل اكبر جامعات العالم و لكن لا ظل فوق ظل الرءيس هو الكل فى الكل و الباقى....