-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حسب تقدير علمي جديد

هناك 6 مليارات كوكب شبيهة بالأرض!

الشروق أونلاين
  • 3224
  • 12
هناك 6 مليارات كوكب شبيهة بالأرض!
رويترز
نجوم مجرة درب التبانة تظهر في الصحراء الشمالية لواحة الفرافرة جنوب غربي العاصمة المصرية

وضع باحثون تقديراً جديداً مثيراً يفيد بأن هناك كواكب شبيهة بكوكب الأرض في مجرة درب التبانة التي ننتمي إليها قد يصل عددها إلى 6 مليارات كوكب.

وقال موقع “Big Think”، الأربعاء، إن علماء الفلك بجامعة كولومبيا البريطانية حللوا بيانات بعثة كيبلر التابعة لوكالة “ناسا” الأمريكية للتوصل إلى هذا الاستنتاج المُذهِل. جُمِعَت المعلومات عن 200 ألف نجم بواسطة مركبة كيبلر لاستكشاف الكواكب من عام 2009 إلى 2018.

وحددت المعايير التي استخدمها العلماء لاختيار الكواكب، أن الكوكب لابد أن يكون ذا تربةٍ صخرية، ويكون مقارب لحجم الأرض، ويدور حول نجمٍ مثل الشمس. ولابد أن يكون الكوكب أيضاً في المنطقة الصالحة للعيش حول نجمه، حيث تكون الظروف مناسبة للسماح بوجود الماء والحياة.

وقالت الباحثة بجامعة كولومبيا البريطانية، ميشيل كونيموتو، التي شاركت في الدراسة الجديدة واكتشفت سابقاً 17 كوكباً جديداً خارج المجموعة الشمسية، إن حساباتهم “تضع حداً أعلى يبلغ 0.18 كوكب شبيه بالأرض لكل نجم من النسق الأساسي من النوع-G”. بعبارةٍ أخرى، هذا يعني حوالي 5 كواكب لكل شمس.

ويوضح عالم الفلك بجامعة كولومبيا البريطانية، جيمي ماتيو، المشارك في الدراسة، الأمر من زاوية أخرى، إذ فسر قائلاً، إن “مجرة درب التبانة التي ننتمي إليها لديها ما يقرب من 400 مليار نجم، و7 في المائة منهم ينتمون إلى النوع-G. وهذا يعني أن أقل من 6 مليارات نجم لديهم كواكب شبيهة بكوكب الأرض في مجرتنا”.

واستخدمت كونيموتو لإجراء هذه الدراسة، تقنية تدعى “النمذجة الأمامية” سمحت لها بتجاوز المشكلة المتمثلة في صعوبة تحديد الكواكب الشبيهة للأرض لأنها صغيرة الحجم وتدور بعيداً عن نجمها.

وأوضحت الباحثة بجامعة كولومبيا البريطانية في بيان صحفي: “بدأت محاكاة جميع الكواكب الخارجية (خارج المجموعة الشمسية) حول النجوم التي استكشفتها بعثة كيبلر”.

وأضافت: “حددتُ كل كوكب بأنه ‘مُكتَشف’ أو ‘مفقود’ بناءً على مدى احتمال اكتشافهم من خلال خوارزمية البحث عن الكواكب. ثم قارنت الكواكب المُكتَشَفة بالجدول الفعلي للكواكب. إذا أسفرت المحاكاة عن تطابقٍ وثيق، تصبح الكواكب إذاً تمثيلاً جيداً للعدد الفعلي للكواكب التي تدور حول نجومها”.

وبينما خلُص العلماء إلى مثل هذا العدد الهائل من الكواكب المُحتَمَلة الشبيهة بالأرض، ليس من المُرجح أن يعني هذا هو عدد الكواكب الموجودة بالفعل أو أنها قد تتضمن حياة مثلما على كوكبنا. لكن هذا التقدير يوسّع بالتأكيد احتمالية وجود كواكب مشابهة، وفق موقع “عربي بوست”.

https://www.facebook.com/BigThinkdotcom/posts/10157429240473527

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • عبد الحكيم بسكرة تابع2

    بمجرد القاء نظرة على الكلمات التي استخدمها هاؤلاء العلماء المدعين للتصريح باكتشافهم مثل كلمات : باحثون- تقديراً- مثيراً -يفيد -بأن- - كواكب شبيهة-قد يصل-استخدمت “النمذجة الأمامية”-“حددتُ كل كوكب بأنه ‘مُكتَشف’ أو ‘مفقود’ بناءً على مدى احتمال اكتشافهم من خلال خوارزمية البحث عن الكواكب. ثم قارنت الكواكب المُكتَشَفة بالجدول الفعلي للكواكب. إذا أسفرت المحاكاة عن تطابقٍ وثيق-خلُص العلماء - الكواكب المُحتَمَلة الشبيهة بالأرض، ليس من المُرجح أن - هذا هو عدد الكواكب الموجودة بالفعل أو قد تتضمن حياة مثل كوكبنا. لكن هذا التقدير يوسّع بالتأكيد -احتمالية وجود كواكب , وهذا ما يؤكد زيف و خرافة بحثهم.

  • سليمان زريف

    التعليق الأول علمي ومطابق للقرآن وقد رأيت تفسيرا لتلك الآية في قوله تعالى (وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ) يعني أن سكان الفضاء والأرض سيلتقون بنص الآية لأن كلمة "قدير" و "يقدر" و"قادرون" معناها تحقق الفعل كقوله تعالى (أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ) فأمثالنا موجودون بالكون قطعا وقوله (وَإِنّا عَلى أَن نُرِيَكَ ما نَعِدُهُم لَقادِرونَ) وقد أراه سبحانه ما وعد الكافرين والمؤمنين ليلة المعراج فرأى الجنة والنار ... قال العلماء أن الله كلما استعمل المصدر "قدر" فإن المعنى يتحقق فسبحان الله الخلاق العليم.

  • عبد الحكيم بسكرة تابع

    فقط ابحثوا في الانترنت عن دلائل خلق الكون و دلائل الارض المسطحة ستذهلون بالحقائق العلمية و الادلة الساطعة من علماء غربيين يثبتون بالتحليل العلمي و التجارب زيف علم الفضاء من طرف وكالة ناسا و دجالوها و زيف الصعود للقمر

  • عبد الحكيم بسكرة

    هذه اجابة مختصرة و ساعود مرة اخرى للتفصيل : لا يوجد كواكب مثل الارض في الفضاء انما ((خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا)) سورة الملك و قال تعالى ((اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۖ مَا لَكُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ ۚ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ )) فالارض واسعة و سعتها اي عرضها كقطر قبة السماوات فوق الارض لان الجنة عرضها كعرض السماوات و الارض و احيلكم الى النهضة العلمية التي اثارت زلزالا في المفاهيم و ابطلت زيف نظريات علم الفلك المزيف برعاية ناسا و دجالوها فالارض واسعة و ثابتة و مسطحة بالعلم

  • المتأمل من بجاية

    والجنة أوسع....إقرأ سورة الحديد وغيرها......

  • عروبتاه كونتري

    و يعني ذلك أيضا ان هذه المركبة او السفينة الفظائية وجب ان تحمل اجيالا واجيالا من رواد الفضاء الاوائل وهذا لم يحدث حتي لهزيم الرعد و دراقون بال ....
    الانسان ولد ليموت في هذا الارض وليس بخارج منها وما ينبغي له النفوذ في اقطار السموات والارض التي اعجزت الجن فما بالك بالانس ....
    هاته الاخبار مجرد ترف ذهني للتسلية ولتطعيم خيال الناس حول الكون لا غير لانه في الواقع there is no space
    and the earth is a closed System and maybe it's Flat

  • عروبتاه كونتري

    الخبر لا ينطلق من مشاهدة عيانية للكون بل هو مجرد محاكاة عبر اجهزة كمبيوتر " Simulation"
    عمليا الانسان لم يخرج من الارض مطلقا وهذا لو سلمنا جدلا بانه صعد الي القمر الدي هو اقرب جرم للارض ...
    رياضيا يمكن القول انه اذا كان في الكون ملايير المجرات وكل مجرة فيها ملايير النجوم وبقانون الاحتمالات فانه من الممكن ان يكون هناك كواكب شبيهة بالارض ولكن هل من الممكن ان يصل اليها الانسان ....
    مستحيل علميا وعمليا

    يعني لو قدر للانسان ان يصنع مركبة فضائية يسافر بها لملايين الكيلومترات وتحمل غذاء يكفيه لسنوات عديدة فانه لن يتمكن من الوصول الي ابعد نقطة من مجرتنا الأ بعد مليار سنة ضوئية

  • محمد☪Mohamed

    أعطيتكم معلومة من عند مذكرة عالم فلكي , لكن مسؤل تعليقات جاهل مثلك فضل ينشر الشروفثن يومالجمعة تاعك ويمنع معلومة فلكية نعطك le lien

  • محمد☪Mohamed

    brahim
    حسب نفسك درت حاج مليحة , يوم الجمعة , يا كافي هذه ثقافة عامة ,جاهل يتقزز على ناس .
    كون عندك قلب سليم لا تشتري دنوب كما هكذا بالمجان .

  • brahim

    أين هم المعلقون الذين يعرفون كل شيي في الدين و السياسة وكرة القدم....عنما يكون الموضوع علميا يسكت المثرثرون، حبذا لو سكت هؤلاء عندما يتعلق الأمر بأمور أكبر منهم (في الدين أو السياسة)، هذه المواضيع تحتاج كذلك إلى متعلمين ومتمكنيين كما هو الحال في العلوم الفلكية أو الفزيائية وجميع العلوم. فليسكت المثرثرون، من فضلكم.

  • Fodil

    الناس وين راهي لحقة ...افطنوا يا مسلمين

  • hennous lyes

    ليس من المُرجح أن يعني هذا هو عدد الكواكب الموجودة بالفعل أو أنها قد تتضمن حياة مثلما على كوكبنا؟ من قال لكم هذا القول المضحك؟ الإسلام يخبرنا بوجود مخلوقات غيرنا وفي القرآن بقوله ((وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ)) والدابة غير الملائكة أي التي تسعى لرزقها وتدب ومنها الإنسان نفسه لغويا وبث معناها أن كل الكون فيه حيوات (جمع حياة) بينها مسافات وفعل (بث) يعني شتت وفرّق... فإن قال الغرب غدا اكتشفنا حياة بالكون قلنا قالها قرآننا قبلكم ونعلمها وليس كما قلتم بالمقال هذا جهلا وتحجرا "ليس من المُرجح..."