-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مشروع المرسوم التنفيذي الخاص بها في اجتماع الحكومة هذا الأربعاء

هيأة “الجامع الأعظم” جاهزة.. وهكذا سيتم اختيار كبير الأئمة!

أسماء بهلولي
  • 12011
  • 24
هيأة “الجامع الأعظم” جاهزة.. وهكذا سيتم اختيار كبير الأئمة!
أرشيف

ينظر اجتماع الحكومة هذا الأربعاء في النص القانوني الذي سيحدد تنظيم وسير الهيأة المكلفة بتسيير صرح جامع الجزائر، لتشرع وبشكل رسمي في ممارسة مهامها شهر سبتمبر المقبل، في حين يرتقب أن يفصل في أعقاب ذلك وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي في الشخصية التي ستؤم أكبر جامع في إفريقيا، والثالث بعد الحرمين الشريفين بناء على عدة معايير، تتصدرها قوة الشخصية واحترام المرجعية الدينية.

وأكدت مصادر من وزارة الشؤون الدينية والأوقاف لـ”الشروق”، أن النص القانوني الذي سيحدد سير الهيأة المسيرة للجامع الأعظم، سيكون جاهزا للنقاش في اجتماع الحكومة الأربعاء المقبل ليحال بعد ذلك النص القانوني الذي سيحكم عمل هذه الهيئة على مجلس الوزراء لتحصل على الضوء الأخضر رسميا وتشرع في التحضيرات الخاصة بافتتاح المسجد المقرر شهر نوفمبر المقبل حسب ما أكد عليه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وحسب المصادر ذاتها، فإن وزارة الشؤون الدينية والأوقاف جاهزة لافتتاح المسجد حسب التاريخ المحدد ولم يبق لها إلا الرتوشات الأخيرة المتعلقة بالطاقم الديني الذي سيشرف على تسيير هذه المؤسسة الدينية، وفي السياق جهزت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف – تضيف المصادر – ترسانة من الأئمة والعاملين بهذا الصرح العظيم الذي سيضم ما يقارب 100 موزعين ما بين إمام المكلفين بالخطابة والصلوات إضافة إلى مجموعة من المؤذنين من ذوي الخبرة والتجربة، لأن الهدف – حسبهم – هو السهر على التسيير الحسن لمسجد الجزائر الذي يحتل المرتبة الثالثة بعد الحرمين الشريفين.

بالمقابل، كشفت مصادرنا، أن وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي لم يفصل بعد في اسم الإمام الذي سيشرف على هذا الصرح الديني، حيث تقدم لهذا المنصب مجموعة من المترشحين من ذوي الخبرة والتجربة ومعروف احترامهم للمرجعية الدينية الوطنية التي تعد أحد ركائز تولي منصب “كبير الأئمة”، خاصة وان رئيس الجمهورية أوصى بأن تكون “شخصية تتمتع بالكفاءة الدينية والعلمية”، لأن الأمر يتعلق – كما قال – بـ”مجمع كبير يتضمن مسجدا ومعهدا ومكتبة ومصلحة لاستغلال وترميم المخطوطات وسيعرف استقطابا كبيرا”، إضافة إلى كونه يتربع على أكثر من 400 ألف متر مربع، ويحتوي على 12 بناية منها قاعة للصلاة تتسع لـ36 ألف مصل، وساحة تتسع لنحو 84 ألف مصل، كما يضم مدرسة قرآنية ومتحفا للفنون والتاريخ الإسلامي، فضلا عن مركز أبحاث لتاريخ الجزائر.

للإشارة، فإن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، جدّد في مجلس الوزراء أمس الأول تأكيده على الفصل في الهيأتين اللتين ستتكفلان بمهمة تسيير جامع الجزائر سواء ما تعلق بمهمة الصيانة، او بالهيأة العلمية والدينية، وسبق للرئيس وأن أعطى تعليماته لوزير الشؤون الدينية، بضرورة “الاستعانة بالمعاهد الكبرى في العالم في تسيير هذا الصرح الديني، بشرط احترام المرجعية الدينية الوطنية الوسطية وكذا الاستعانة بإسهامات دولية من العالم الإسلامي، ماعدا ما يتعارض مع توجهاتنا”، مشددا في نفس الوقت على ضرورة التنسيق مع الوزير الأول للتعاقد مع شركة “كبرى” للتكفل بالصيانة والاعتناء بكل المرافق.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • Lokmane

    أظن أن الشيخ مبروك زيد الخير يستحق مكانه في الهيأة المسيرة للجامع

  • SOHAIB

    الشيخ فركوس باذن الله يكون الامام

  • ALLO BORTO

    فقد ثبت في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال...وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، قيل: من هي يا رسول الله؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي.و قال مالك رحمه الله -الإمام المشهور إمام دار الهجرة في زمانه في القرن الثاني: ما منا إلا راد ومردود عليه إلا صاحب هذا القبر، يعني الرسول ﷺ.

  • مسلم بن عقيل

    الامام اشعري مالكي
    لي ماعجبهش الحال يروح للسعودية يصلي وراء ربيع المدخلي
    الجزائر مالكية اشعرية وستبقى مابقي الدهر
    المرجعية ثم المرجعية
    قاله فركوس والله لا مليح

  • سالمي موح

    كما قال حبر الأمة عبدالله بن عباس تكاد أن تسقط السماء عليكم أقول لكم قال الله قال رسوله وتقولون قال أبو بكر و عمر و ابن عباس يعرف أفضل منا من هما أبو بكر و عمر. و هدا هو منهج الأمة الأربعة رحمهم الله حيث أجمعوا أنه إدا صح الحديث و ضع سطر تحت كلمة صح فداك مدهبي. إلى متى يبقى يتحكم فينا الأميون بأسامي مختلفة إلى متى يبقى يتحكم فيها العلمانيون الجدد. إلى متى يبقى العماء الربانيون في الظل؟

  • Samir

    Machaallah tabarakaallah
    Inchaallah cette grande mosquée sera nommée TARiQ IBN ZIYAD en hommage à ce grand conquérant
    Algérien de la conquête musulmane

  • ALLO BORTO

    إلى من يهتم بالجمال فقط !
    يقع شمال الجزائر في منطقة نشاط زلزالي، حيث يتم تسجيل هزات أرضية متوسطة القوة باستمرار وفي علم الزلازل، المنطقة الزلزالية يتطلب فيها مستوى مشترك من التصميم الزلزالي بعد أن تعرضت الجزائر لزلازال بلغت 5 و6 درجات، أصبح الجزائريون يدركون أنهم بحاجة لتحديث طرق البناء لتتحمل منازلهم ومنشأتهم الزلازل القوية التي يتوقع الخبراء وقوعها في المستقبل. لهذا تم بناء المسجد هكذا والله أعلم

  • دليل

    المسجد الاعظم هو المسجد الذي يخطب فيه الشيخ علي بلحاج وامثاله الذين يصدحون بالجق اما هذا فهو الاعظم نفقة ومساحة وجمالا لا اكثر

  • بدرالدين

    لا فركوس ضعيف منهجيا

  • خليفة

    اهم المواصفات التي يجب ان تتوفر في الشخصية التي ستكون على راس هذا المعلم الديني و الحضاري ،من اهم تلك المواصفات ،ان تكون على اطلاع واسع على مختلف المذاهب الدينية و خاصة المذهب المالكي ،ان تتحكم في عدة لغات ،ان تكون على اطلاع على بعض العلوم العصرية ،ان تكون لها قدرة على كيفية التوفيق بين الاصالة و المعاصرة ،ان لا تكون شخصية متحزبة او متحيزة لاي جهة سياسية،ان تجعل المصلحة الدينية و الوطنية فوق كل اعتبار،ان تكون لها سمعة طيبة في الوسط الرسمي و الوسط الشعبي،ان تكون لها بحوث و مولفات جامعية في تخصصها،ان تتميز بالوسطية الدينية و العقلانية في معالجة اهم القضايا التي تهم حياة المواطن.

  • معمر

    الموضوع ليس مطروحا للاستفتاء يامعلقين
    ومن خلال الاسماء المقترحة من طرفكم يظهر ان ميزان العاطفة هو المتحدث
    كل من ذكرتموهم لايصلحون لاسباب مختلفة ففركوس لايحترم المرجعية الوطنية وابو عبد السلام متقاعد وطاعن في السن وهو ليس خطيبا متخصصا ..اذن اتركوا الجهات المختصة تعمل عملها ولا تتكلموا فيما لاعلم لكم به ....وهذا لاينقص من منزلة من ذكرت اسماءهم وانما الشروط المطلوبة لاتتوفر فيهم

  • الامام محمد الابراهيمي

    محمد الابراهيمي هو امام و مقرئ و عالم متخرج من الازهر الشريف

  • aniss

    مرجعية دينية؟ الظاهر من أقوال ممن يشرفون على قطاع الشؤون الدينية أن مذهبنا مالكي، لكن واقع الحال هو صوفي قبوري أشعري، لا علاقة له بالمذهب المالكي لا فقها ولا منهجا ولا اعتقادا، أسأل الله أن يصلح أحوالنا. الأكيد أن الإمام لن يكون سنيا، بما أن جمعية العلماء يترأسها فيلسوف فماذا تنتظر

  • شخص

    أفضل من أراه يصلح لمهمة (كبير الأئمة) لمسجد الجزائر الأعظم هو الشيخ أبو عبد السلام، فهو غزير العلم و من أقدم علماء الجزائر.

  • مسلم بن عقيل

    اتمنى ان ارى الامام الشيخ الياس ايت سي العربي هو امام المسجد الاعظم
    خطيب مفوه
    عالم محدث
    ماشاء الله ماشاء الله ربي يحفظه ويطول في عمره

  • محمد

    لا فركوس لا يصلح لانه ضعيف منهجيا. اقترح احد مشايخ الاصلاح.

  • SoloDZ

    مراد الجزائري
    الجامع متناغم مع نفسه الى حد كبير وينسجم مع الفترة الزمنية التي انشيء فيها لا تنسى اننا في القرن الواحد والعشرون كيف تريد ان تبني جامعا بمظهر مساجد القرون الخالية ما الجديد الذي تقدمه اذا نسخت على الموجود ؟ انا شخصيا بحثت على ما يمكن انتقاده وصدقا ليس مجاملة لم اجد ما انتقد فيه بصراحة الجامع جميل جدا وعصري ويحمل دلالات كثيرة كما انني لاحظت انه يجمع بين مئذنة الحرم المكي الجديدة وساحة المسجد النبوي وقبة الصخرة يعني ان مساجد الحرام الثلاثة اجتمعت في جامع الجزائر بشكل عفوي ولا تظن ان مصممه كان وحده بل كان معه جزائريون يوجهونه في كل صغيرة وكبيرة ونزيدك الجامع يخلو من صور ورموز العبث

  • مراد الجزائري

    مسجد الحسن الثاني بالمغرب و مسجد الشيخ زايد بالامارات و مسجد ام القرى بالعراق و مسجد الامير عبد القادر بالجزائر قسنطينة و مسجد كتشاوة و الكثير من المساجد عبر كل تراب العالم العربي و الاسلامي الحديثة منها و التاريخية اجمل بكثير من المسجد الاعظم للاسف رغم انه ثالث اكبر مسجد في العالم و تمنينا ان يكون الثالث الاجمل ايضا و لكن للاسف الشديد. ارجو من المسؤولين التركيز على التصميم المبهر في كل المشاريع العملاقة التي ينوو تشييدها كما تفعل بعض الدول العربية كقطر مثلا و غيرها. و الله المستعان.

  • مراد الجزائري

    اود ان اعلق على التصميم و شكل المسجد الخارجي الذي جاء بسيط بشكل لا يصدق و كان الذي صممه اراد ان يطمس الهوية او السمة الحقيقية الذي يتميز بها بناء اي مسجد على طول التاريخ الاسلامي. المئذنة او المنارة لا تبدو كمنارة مسجد و تبدو اكثر منها ناطحة سحاب مربعة الاظلاع شامخة نحو السماء. المسجد يتميز بقبة واحدة رغم انها جميلة الا انها يتيمة و لا توجد قباب اخرى تظيف جمالية عليها و على المسجد ككل.جاء شكل المسجد الخارجي بسيط جدا رغم الضخامة و المساحة الرهيبة التي احتكرها وجاءت نوافذه الخارجية في التصميم و كانها نوافذ معابد مصر القديمة و هي ثلاثية الاشكال. ارجو من الشروق ان تعمل لقاء مع من صمم المسجد؟

  • محمد

    اطالب الرٸيس تبون بتعيين شيخ محمد علي فركوس كخطيب وامام المسجد الاعظم
    كما اتمنی ان يسمی مسجد عقبة ابن النافع

  • ALLO BORTO

    وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي لم يفصل بعد في اسم الإمام.. الصندوق هو الفاصل وهنا الشعب هو السيد و سينتخب من يحب أبي عبد المعز محمد علي فركوس هو عالم ودكتور إسلامي وشيخ جزائري معروف في الجزائر له العديد من المؤلفات العلمية والسلاسل الفقهية شخصية تتمتع بالكفاءة الدينية والعلمية أحسبه كذلك ولا أزكي على الله أحد

  • أحمد

    ثالث المساجد قبل أن يدشن!!!! كيف صنف؟؟؟؟ بالتبذير ام سرقة المال العام في بنائه؟؟؟ يمكنكم البحث بأنفسكم كم ثمنه!!!! ثالث مسجد!!! هل نسيتم المسجد الأقصى؟؟؟؟ أم ضاع مع من ضاع؟؟؟؟ المسجد الأعظم!!!!، تسمية لا تجوز لهذا المسجد!!! إذا كان الأعظم فكيف نسمي المسجد الحرام؟؟؟؟ أما العظمة فلا تليق إلا بخالق كل المساجد.

  • SoloDZ

    بالنسبة للإمام بدأت اصوات تعلوا عبر منصات التواصل مطالبة او مقترحة الشيخ ابو عبد السلام العزيز على قلوب الجزائريين كافة ويمتلك شيخنا الفاضل من المستوى والكفاءة والتجربة والشخصية ما يؤهله بكل جدارة لهذا المنصب وشخصيا اضم صوتي لهذه الاصوات اما بالنسبة لتسيير الجامع ومرافقه يجب ان يكون القائمون على هذا العمل الدقيق والمستمر لهم تكوين رفيع وقد تكون دورة تكوينية في السعودية الشقيقة ذات الباع الطويل جدا في المجال والناجحة فيه مع تكوين المكونين حتى يصبح التكوين مستقبلا في الجزائر وعلى من سيقف على تسيير هذا الصرح الديني الكبير ان يركز على ثلاثة نقاط وهي النظام والنظافة والصرامة وتجنب عقلية السوسيال !

  • حسين حشايشي

    جاهزة ؟
    لم يمر يومان من أمر الرئيس بإنشائها
    يعني تمثيل ؟