-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"المنتدى الوطني للحوار" يؤكد الدور المحوري للجيش ويعلن:

هيئة توافقية لإدارة المشاورات مع السلطة

عبد السلام سكية
  • 4211
  • 12
هيئة توافقية لإدارة المشاورات مع السلطة
ح.م

أكد “المنتدى الوطني للحوار” الذي يجمع أحزابا سياسية ونقابات وجمعيات من المجتمع المدني وتنظيمات مهنية وطلابية وشخصيات وطنية، أن الحوار المفترض مع السلطة للخروج من الأزمة، يجب أن يُسيّر من طرف هيئة توافقية مستقلة، ويُفتح لكل القوى السياسية والشخصيات الوطنية التي لم تساند الدعوة للعهدة الخامسة، أو عملت على محاولة تمديد العهدة الرابعة.
جمع الفضاء الجديد المسمى “المنتدى الوطني للحوار”، أزيد من 600 شخصية من مختلف الحساسيات والفعاليات، بالمدرسة العليا للفندقة والإطعام، بعين البنيان في الضاحية الغربية للعاصمة، السبت، تداولوا خلال اللقاء أسباب الأزمة وسبل الخروج منها، وكان القاسم المشترك بين الحضور من إسلاميين ووطنيين ونقابيين ورجال أعمال ووجوه شبانية، على ضرورة الحوار، مع بعض الاشتراطات، أهمها إعطاء السلطة الضمانات الكافية.
وأجمع المشاركون في اللقاء، الذي جلسوا تحت شعار “من أجل نصرة خيار الشعب”، على ضرورة تأسيس هيئة وطنية مستقلة لتنظيم والإشراف على الانتخابات واتفقوا على رزمة من الإجراءات المتعلقة بإنشائها ومهامها وتشكيلتها وضرورة استقلاليتها السياسية والإدارية والمالية.
وأكد المجتمعون في البيان الختامي للقاء، الذي غابت عنه شخصيات كان يأمل حضورها في ضرورة الرئيس الأسبق اليامين زروال، ووزير الخارجية الأسبق أحمد طالب الإبراهيمي، ورؤساء الحكومات كأحمد بن بيتور ومولود حمروش ومقددا سيفي وسيد أحمد غزالي، على ضرورة تعويض رموز النظام التي مازالت على رأس مؤسسات الدولة بشخصيات توافقية، وتعيين حكومة كفاءات لتحضير انتخابات رئاسية حرة وشفافة من شأنها تمكين الشعب الجزائري من التعبير عن رأيه بكل حرية، في آجال معقولة، مع إبعاد إنشاء لجنة وطنية تقنية توافقية، لصياغة الإطار القانوني للهيأة الوطنية المستقلة لتنظيم والإشراف على الانتخابات، والمسؤولين المتورطين في الفساد خلال حكم النظام البائد وأولئك الذين دعوا للعهدة الخامسة ودعموها، من تسيير وتحضير الانتخابات الرئاسية المقبلة.
وتوقف البيان الختامي، عند دور الجيش، وقال بخصوصه “كما تطرق المشاركون في المنتدى إلى دور الجيش الوطني الشعبي في مسار البحث عن حل للخروج من الأزمة”، مركزين على “التعهد الذي عبرت عنه قيادة الجيش في عدة مناسبات والمتمثل في مرافقة تطلعات الثورة السلمية والهبة الشعبية”، مضيفا “يعتبر المشاركون أن للجيش دورا حساسا في المساهمة في معالجة الأزمة من خلال التسهيل والمرافقة والحماية للمسار الانتقالي الضروري للخروج من الأزمة في إطار تجسيد إرادة الشعب السيد وتطلعاته المشروعة”.
ولخص المشاركون الشروط الموضوعية لإنجاح الحوار المتمثلة في احترام التطلعات الشعبية، وإعادة الثقة بين كل أطراف الحوار، وخلق جو مساعد لهذا الحوار من خلال اتخاذ إجراءات تهدئة لطمأنة الرأي العام.
وفي نهاية الأشغال، تبنى المجتمعون تصورا لخارطة طريق للخروج من الأزمة، تُقدّم إلى الرأي العام الوطني كأرضية للإثراء، وللسلطة القائمة كقاعدة لحوار وطني سيّد، وللشخصيات الراغبة في المشاركة في إيجاد حل للخروج من الأزمة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • الى المعلقين

    ماهو الحل عند المؤيدين لهذه الندوة؟
    وماهو الحل عند المعارضين لهذه الندوة؟
    نحن نريد حلا للازمة وليس تبادل الاتهامات لأننا بصراحة جميعا جزائريين ونحب بلدنا وشعبنا مهما اختلفنا

  • لطرش علي

    نعرف بشهادة السيرة الذاتية نتكلم معاك ، هذا هو خطاب الشعب الجزائري، لسنا في حكاية الثعلب و الأبوية من قصص تروي تحاورات حيوانات الغابة ، لكتاب كليلة و دمنة لمؤلفه إبن المقفع الإيراني أو الخرساني، أو بلاد خراسان إيران، فمنها أبا مسلم الخرساني مذخل الإسلام إلى خرسان إيران، و كذلك الطارق، أو أطرق الباب أولا، لمذخل الإسلام إلى الجزائر و كل بلاد المغرب العربي الكبير ليبيا، تونس الجزائر، المغرب، الصحراء الغربية و موريتانيا الأمازيغي الحر الجزائري طارق إبن زياد، فطرق الباب أولا معناه إستئذان ساكني البلاد أولا من ضبي، ضبيان أو الفتك.

  • الحراك الشعبي

    أي مشارك في الحوار مع العصابة قبل إطلاق سراح سجناء الرأي والثورة وتقديم الضمانات فهو ليس منا ولا نحن منه وإما أنه عميل أو إنتهازي.
    نحن الآن في الوقت الاضافي للرابعة و في ظل قانون الغاب يمكن ان تجد افعى في صندوق الانتخاب

  • imazighen

    طريق الإقصاء طريق مسدود، لا فرق بين عربي وعدني إلا بالتقوى ان أكرمكم عند الله اتقاكم. مبدا المساواة مخرج ، الاختلاف في الطروحات السابقة لا يعني هذا أن المعارضة مع الحق. والاتلاف على خطأ

  • أ.د/ غضبان مبروك

    من الذي سيتولى انشاء "الهيئة التوافقية" ؟ ومن سيحدد صلاحياتها ومن يمولها ؟ أليس هذا هروبا مرة أخرى الى الأمام؟ يفترض أن الندوة "المندبة" الوطنية تتجاوز مرحلة الاقتراح الى مرحلة تشكيل اللجنة واعطاء الفرصة للسلطة وكذا الحراك لقبولها أو رفضها أو تعديل ما يمكن تعديله. انها حقا لمهزلة تقع فيه الندوة التي لاتريد "نصرة خيار الشعب" بقدر ما تريد نصرة خيار السلطة.
    لازلنا بعيدين عن مستوى المبادرات الفعلية واقين في المبادرات الكلامية.

  • عابر سبيل

    جاء وقت الجني
    الثورة يخطط لها العقلاء و ينفذها الشجعان ويجني ثمارها الجبناء

  • سس

    من فوضكم لتتكلموا باسم الشعب؟ انتم تمثلون انفسكم وفقط.

  • الجمعة ال 20

    1 --- من جهة أجتموا للتشاور حول نقطة واحدة وهي تنظيم الئاسيات ومن جهة يتبنون خارطة طريق للخروج من الأزمة، تُقدّم إلى الرأي العام الوطني الذي رفض هؤلاء جملة وتفصيلا
    2 -- ... اذا كان هذا اللقاء جمع600 شخصية فالجراك الذي يرفض هؤلاء الانتهازيين يجمع في كل يوم جمعة 20 مليون جزائري

  • جزائر العجائب

    الجزائريين من تبسة الى تلمسان ومن تيزي وزو الى تمنراست يعتبرون هذا اللقاء خيانة للحراك وهذا ما تبينه بكل وضوح وسائل التواصل الاجتماعي وبالتالى فهو لقاء ولد ميتا

  • Ahmed

    نعم لانهاء الوصاية الفرنسية على الجزائر واعطاء الاولوية للانجليزية , لكن ما تغلطوش: نصف اللغة الانجليزية اصلها فرنسي. فاللغة الفرنسية كلغة مكسب ثقافي , وقد تجد فرنكفونيا ليس فرنكوفيلي وتجده متمسك بالثوابت الوطنية, وتجد معربا كامين الزاوي فرنكوفيليا

  • علي

    الشعب قال كلمته بالميدان , لا نحتاج اي جهة تتحدث باسم الشعب بهذه الهيئة
    و خاصة حين يحضرها اناس معروفين انهم رؤوس بالنظام والعصابة السابقة وقفزوا الى مراكب العصابة الجديدة للنجاة من الغرق .

  • mohamed

    الرئيس الأسبق اليامين زروال، ووزير الخارجية الأسبق أحمد طالب الإبراهيمي، ورؤساء الحكومات كأحمد بن بيتور ومولود حمروش ومقددا سيفي وسيد أحمد غزالي ..
    personne ne demande ces noms et ceux qui s'appelle partie democrates
    l'Algérie se comportera très biens sont eux et le systeme ectuel représenter par fln rnd et les autre mouches
    un grand ballet a tous