-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طالبت بإشراك الحكومات الإسلامية في إدارة المشاعر المقدسة

هيئة مراقبة إدارة الحرمين: منع القطريين والسوريين من الحج جريمة

الشروق أونلاين
  • 3267
  • 27
هيئة مراقبة إدارة الحرمين: منع القطريين والسوريين من الحج جريمة
أرشيف

استنكرت الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين منع السعودية منح تأشيرات حج أو عمرة للمواطنين السوريين والقطريين من أداء فريضة الحج، إذ تمنع السلطات السعودية السوريين من الحج للسنة السابعة على التوالي والقطريين للسنة الثانية وذلك لأسباب سياسية.

واعتبرت الهيئة الدولية أن حرمان الآلاف من أداء فريضة الحج جريمة ضد الشريعة والقانون الدولي، بحسب ما أورد موقع “القدس العربي”.

وطالبت الهيئة الدولية بإشراك المؤسسات والحكومات الإسلامية في إدارة المشاعر المقدسة في السعودية وذلك عد فشل إدارة الرياض في إدارة تلك المناسك والتسبب في حرمان الآلاف من المسلمين من العمرة والحج لأسباب سياسية وذلك لضمان أقصى درجات الشفافية والنزاهة في إدارة المشاعر الإسلامية في مكة والمدينة.

من جهته، أشار مصدر في وزارة الأوقاف السورية إلى أنه “يجب أن يتم توقيع اتفاقية مع وزارة الحج السعودية للسماح للسوريين لأداء مناسك الحج إلا أن هذا لم يتم إلى الآن على الرغم من أن الشهر القادم ستبدأ بعض الدول الإسلامية بتسيير الحجاج”، مضيفاً إن “الواقع على ما هو عليه منذ سبع سنوات”.

وتعتبر الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين مؤسسة عالمية تعنى برصد ومراقبة سبل وطريقة إدارة المملكة العربية السعودية للمشاعر المقدسة في مكة والمدينة خاصة الحرمين بما في ذلك المواقع التاريخية الإسلامية في المملكة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
27
  • الأمين

    عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه قَالَ :
    ( لَقَدْ نَفَعَنِي اللَّهُ بِكَلِمَةٍ سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيَّامَ الْجَمَلِ بَعْدَ مَا كِدْتُ أَنْ أَلْحَقَ بِأَصْحَابِ الْجَمَلِ فَأُقَاتِلَ مَعَهُمْ . قَالَ : لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَهْلَ فَارِسَ قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى قَالَ : لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً )
    رواه البخاري (4425)، ورواه النسائي في " السنن " (8/227)
    لم يرد فيه (اللعن).والنهي عن الإمارة العامّة والقضاء فقط لعاطفتها فلو قاضية مثل أمامها ولدها؟!!!

  • الشيخ عقبة سابقا

    24 ((لعن الله قوما ولو……………)) آية قرآنية؟!!!!!! صح أغلطت جيت أنكحللها أعميتها ( لكن لافوت أنتاعك ماحبيتش تفهم بللي الليبكيك خير من الليضحكك ) فعلا هو حديث شريف وليس آية قرآنية ، أشكر فوزية على التنبيه والتصحيح لأطلب من الله العفو ، بصح أنت مع أو ضد هذا الحديث الشريف ؟

  • الشيخ عقبة سابقا

    واش اداك للنقاش يافوزية ؟ صدقي أم لاتصدقي فذاك شانك أما نيتي فجد حسنة فقط أريد أن يستخدم الجزائري الفكر الذي وهبه الله إياه كغيره من البشر ولا يبقى مجرد خزان لكل المنومات والموبيقات ( الفرق بيننا وبين البشر المتحضر هو استخدام الفكر ) لا أنا ولا أنت نملك الحقيقة المطلقة ) ماتتنيرفاش راني اتعلم فيك اتكون صبور وصادق مع نفسك قبل الله والغير ياسي محمد ب والذي هو في نفس الوقت أمازيغو زواف ( مانشتيش اتسب أبناء جرجرة ولا أي جزائري من أي منطقة . ولو مهاجر خارج الوطن

  • فوزية

    أيها السّادة والقراء الكرام:
    الآن إتّضح جهل وأميّة هذا المعادي للإسلام المدعي عقبة , فهل يرحمكم الله:
    ((لعن الله قوما ولو...............)) آية قرآنية؟!!!!!!
    خلات ياعيطتي مع من رانا ناقشوا

  • الشيخ عقبة سابقا

    اعلاه ربي راه ساكن عندنا ضرك في الجزائر حتى اتعس اعلى دارو.... ؟ أمالا آخويا أنتا هو العساس انتاع دار ربي ؟ أم تقصد هذاك. ...الليمات؟ أعلاه زرطة أوجا عندنا هارب ؟ إذا كان الأمر كذلك فإن دار ربي ابقات بلا عساس واتكون اتسرقت

  • محمد

    ما هو جزاء من يصد عن بيت الله الحرام في الإسلام ؟
    عجيب ، هذا لم يحدث حتى في وقت كفار قريش.

  • الشيخ عقبة

    (الشيخة فوزية تقول أن إسم عوقبة إسم أستهزاء)وهو وصف جد سليم أي الجملة الوحيدة الصائبة التي تلفضت بها فوزية من يوم تعلمها النطق بالعربية وإن كانت جزئيا لأن عقبة بن نافع ليس إسمه واحده من يوصف بالأسهتزاء بالنظر إلى الجرائم الخطيرة التي أرتكبها في حق الإنسانية في حياته،انطلاقا من إنسانيتي المعروف بها(شفوني السذج من الجزائريين الذين يقدسون هذا الغازي) كذاك سمعتي الجد طيبة المعروف بها على مستوى الوطن ( شهادة لله ) قلت مادام الجزائريين يقدسون مالم يستحق الأحترام ساتطوع واضحي بسمغتي من أجل أبناء وطني السذج (غير أن مفاجأتي كانت كبيرة كذلك وفرحتي أكبر عندما أكتشفت أنه لايوجد سذج يحبون عقبة)شكرت الله

  • الشيخ عقبة

    وأخير هاهي فوزية نصبت نفسها ممثلا للعرب والمسلمين وأميرا وقاضيا يقيم الناس ويحاكمهم ، أمام هذا التمثيل التطوعي ، لا يسعني سوى التذكير بما قاله الله سبحانه وتعالى مع التكرار عل التكرار يغلم .... ( لعن الله قوما ولوا امرهم إمرأة . صدق الله العظيم )

  • فوزية

    جماعة تعتقد في دينها وتدافع عنه وتعتقد أن ذلك عمل جيد آخره جزاء , ومجموعة إلى الإلحادية أقرب تزعم العلم والفطانة وأنّ غيرهم جهال لا يفكرون , لكن وياللأسف فهم للجهل أقرب لا تفكير لهم إلاّ تقليد القاوري لأنّ في معتقدهم أنّ هذا الأخير لا يحطئ.
    أمثال الصنف الثّاني : الشيخ عقبة (تسمية إستهزاء)ومسيلمة(الكذاب)و(TADAZ TABRAZ)الذي غير (S) ب (Z) تقليدا وربّما يكونون ضخصا واحدا يستأنس بإنفصام الشخصية فهم في تعليقاتهم السّاذجة وأفكارهم الصبيانية وأخطاءهم الإملائية والقواعدية لدليل على مستواهم العقلي والعلمي الذي رمى بهم في غياهب الظلام والشعوذة الإلحادية.
    ((يحسبون أنهم يحسنون صنعا)).

  • TADAZ TABRAZ

    للمعاق 1 : تعليقك صائب فالجزائري المحتاج طبعا " وليس المحتال " أولى بأن تمنح له 50 مليون سنم أي تكلفة زيارة السعودية بدلا من منحهم لآل سعود أغنى بلد في العالم ثم العودة الى الجزائر محملا كما تقول بأطنان من الجهل والأساطير والخرافات... وقد قالت الممثلة بيونة في أحد أفلامها وهي تتحايل على المارة حيث تتسول رغم غناها وثرائها ولأنها كانت تبني فيلا فخمة ولما منحها أحد المارة مبلغ هام وبالعملة الصعبة : الله يكثر من الطنوها باش نكمل لافيلا أنتاعي

  • الشيخ عقبة

    15 تشكر مسيلمة . واضيف ( القنابل النووية المبيدة للقيم الإنسانية وأخلاق البشر وفكر ابناء الأمة الجزائرية عن طريق أسطول الجهل المجهز بالأسلحة ( الدجل والشعوذة أساس الإرهاب العالمي ) المضادة للفكر والحضارة الإنسانية والعابرة للقارات ( الإخوان للمسلمون المصريون بمباركة الخونة الذين استولوا على السلطة بعد 1962 ، أخطر بكثير ماتفعله اليوم باليمن وغيره ) محمد بن سلمان لم يكن المسؤول البماشر على العدوان إنما أسلافه

  • algerien

    اينكم يا ايتها المنظمة العالمية للإسلامية اين كم يا علماء الأسلام ام علماء البلاط تحت رحمة الجلاد لماذا لا تقول الحق اليس لمسلمين سوريا و قطر الحق في حج بيت الله ؟؟؟؟؟؟؟ و لماذ لا تتكلمون من قبل ؟

  • مسيلمة

    الحج من الطقوس التي كانت قبل الاسلام فكان لا يمنع احد من الحج مهما كانت قبيلته وكان وقتا للسلم بين القبائل اما اليوم فاصبح وسيلة بين ايدي السعوديين لمقايضة الدول الاسلاميةو الضغط عليها و جني مداخيل كبيرة ( 19 مليار دولار سنويا) يستعمل معضمها لشراء المعدات و السلع الامريكية بينما البعض الاخر يستعمل للتعدية واضطهاد اليمنيين. لا تساعدو السعودية لضخ الاموال في الاقتصاد الامريكي(6 بالمائة PIB) و التعدية على الشعب اليمني. اوقفوا الحج

  • أيوب

    مقدسات المسلمين محتلة , فبيت المقدس في قبضة اليهود الصهاينة , وبيت الله الحرام تحت الاحتلال
    النجدي الوهابي الصهيوني

  • ELHALFA- DJELFA

    قال تعالى: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [البقرة:114].
    من خول لهم منع الناس من حج بيت الله الحرام وباي صفة واي حق ومن وكلهم على ذلك الا تخاذل الدول الاسلامية عامة والعربية خاصة ذلك ان مشاعر المسلمينت هي للبمسلمين كافة والزعم ان السعودية او العهائلة الحاكمة لها الحق المطلق في ذلك هو جرم فاموال الحج هي اموال المسلمين كافة لايحق للسعوديةى ان تستاثر بها ولايحق لها ان تفرض رأيها فقط في الحج

  • **عبدو**

    الحج فرض على كلّ مسلم بالغ عاقل مستطيع,وهو ركن من أركان الإسلام:
    قال الله تعالى:{و لله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا}وقال:{لإيلاف قريش...فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف}اي ان المكان المقصود هو بلاد قريش في مكّة و ليس اي مكان آخر .
    قال الله تعالى:{الحج أشهر مّعلومات فمن فرض فيهنّ الحج فلا رَفَث وَلا فُسوق ولا جدالَ فِي الحج وما تفعلوا من خير يعْلمه اللَّه و تزوّدوا فإنّ خيْر الزّاد التّقوىواتّقُون يا أولي الألباب }؛اي ان من حج الى بيت الله الحرام فلا يرفث و لا يفسق(لا يرتكب المعاصي)و لا جدال في الحج ؛اي يترك كل الخلافات و الخصومات...والا بطل حجّه، والله اعلم

  • هشيمالهاشمي

    ان كانوا ارهابيين ومتعاونين مع الأرهاب أليس من حقهم المنع ؟! فمن قتل شعبه بأيادي أجنبية مجرمة و مجرمي العالم ، أن يمنع من دخول بلاد الحرمين *بلاد السلم والأمان * أليس هو حرم* لايجوز فيه أعما لالشغب * هذا لسوريا أما قطر فقد حجوا العام الماضي على حساب المملكة* فلم يتعضوا فهاهم يتكالبون عليها بالكذب وايثارة الفتن والأقاويل الرخيسة الدنيئة* التي لاتصح للأخ من أخيه فالحق للسعودية ؟!التي يتطاولون عليها عملاء ايران وفغنسا وبني صهيون والأقليات العميلة المعادية لكل ما هو عربي واسلامي بايعاز ، من العنصريين والطوائف العرقية ومن كل الأجناس "حقدا وغيرة وحسدا من عند أنفسهم "مثل ابليس لما حسد سيدنا آدم

  • محمد ب

    إلى رقم 1.
    1) الحج فرض على كلّ مسلم بالغ عاقل مستطيع, وهو ركن من أركان الإسلام:
    **((الْحَجُّ أَشْهُر مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمن فَرضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفثَ وَلَا فُسُوقَ ولَا جِدالَ فِي الْحجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىوَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ ))197البقرة.
    2) الحج لا يعني الملاحدة غلاة المادية(Matérialisme)ولا آل سعود:
    **(({وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ} .))الزمر 45 .

  • تلميذ رقم 1

    5 شوف التنقيط أنتاع ارجال الليقراو امليح ، ماشي كيما انتا أديت 1 على 10 وصاحبك الليتحتك زوج تحت الصفر .

  • حبيب الله

    5 واش بيك ؟ أرضهم ومن حقهم منع دخول أي شخص غير مؤرغوب فيه ، هي ليست بيت الله الوحيدة إطلاقا ـ الأرض كلها أنتاع ربي ( اعلاه ربي ماعندوش وين يسكن من جهة ومن جهة أخري أعلاه مايسكنس في مكان أحسن من صحراء قاحلة ، سهول متيجة أحسن ، زيرالدة ـ آزفون , اعيون الترك سهول بلزمة كلها أمكن تصلح أن تكون من أحسن بيوت الله ؟ ) تبا للسذج والبلداء من البشر .

  • امير

    ليس من حقهم منع اي مسلم من اداء فريضة الحج لان الكغبة ليست ملكا لهم ولابائهم
    والا وجب انتزاع الحرمين منهم بالقوة ووضعهما تحت سلطة المؤتمر الاسلامي

  • Le Sans Pitié

    Si tous les pays Musulmans boycottent l'Arabie Saoudite pendant 5 ans ,les Saoudiens ne trouveront pas quoi à manger car l'argent du pétrole est gaspille par la famille royale aux USA et en EUROPE
    Le calcul est tres simple à faire quand on sait que les rentrées en devises pour la "OMRA" et le HADJ" constituent 60 pour cent de leurs rentrées

  • المولودي

    قال تعالى: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}

  • ابوعمر

    آل سعود يعتبرون فريضة الحج (أنتاعهم) وليس للرب الكريم...وقريبا جدا سيعلنون أن الاسلام (ماركة)سعودية لادخل للرب فيه نهائيا...

  • nacer

    كي كانت في راس السوريين وحدهم ما سمعناش بهذه الهيئة يا اخوان

  • Allo porto

    تبّا لهؤلاء الأعراب رعاع الشاة ، كيف لهم ان يمنعوا المسلمين من حج بيت الله ؟ ألا يعلموا أنه بيت الله و ليس بيت آلِ سعود ؟!!
    الله ينتقم منكم با عبدة أمريكا .

  • حاج مفترض

    إن تم المنع فعلا فتلك نعمة من نعم الله سبحانه على السوريين والقطريين ( ربحو الراحة وصحتعم والدولارات ) ليت الجزائر تطلب من السعودية منع هذا البهاليل من المغاقين ذهنيا من الحج ـ أساس إفلاس الأقتصاد الجزائري هو الحج والعمرة لسببين ( الحج هو المتسبب في المرض الفكري والكسل مما سهل عملية السرقات والأختلاسات كذلك تبذير مبالغ ضخمة في عمليات الحج والعمرة )