-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
هددتها بفرض عقوبات

واشنطن تحذر مصر من إتمام صفقة مقاتلات روسية

الشروق أونلاين
  • 3469
  • 2
واشنطن تحذر مصر من إتمام صفقة مقاتلات روسية
ح.م

قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، إن الولايات المتحدة تسعى لإثناء مصر عن المضي قدما في صفقة لشراء مقاتلات روسية وهددت الحكومة المصرية بعقوبات إذا أتمتها.

وأضاف المسؤول في إفادة صحفية أن واشنطن ما زالت تعمل مع مصر لمناقشة احتياجاتها الدفاعية “لكننا كنا أيضا واضحين معهم في أنهم إذا أرادوا الحصول على عتاد روسي مهم… فإن ذلك يعرضهم لخطر فرض العقوبات”.

وتقدم الولايات المتحدة منذ سنوات مساعدات اقتصادية وعسكرية بمليارات الدولارات لمصر التي يستخدم جيشها طائرات إف-16 الأمريكية.

كانت مصر وقعت في وقت سابق من العام الجاري اتفاقية مع روسيا بقيمة ملياري دولار لشراء أكثر من 20 طائرة مقاتلة من طراز سوخوي-35.

ويمكن لواشنطن فرض عقوبات بموجب قانون مواجهة خصوم أمريكا من خلال العقوبات (كاتسا) الذي يستهدف المشتريات العسكرية من روسيا.

وقال المسؤول: “يعلمون ذلك ونحن نعمل معهم لمواجهة هذا الأمر… هذا أمر لم نتمكن بعد من تسويته بالكامل لكنهم على دراية تامة بما يخاطرون به”.

وتقول الولايات المتحدة إن استخدام مقاتلات سوخوي وأنظمة عسكرية روسية أخرى يشكل تهديدا على قدرة البلد على العمل بشكل مشترك مع جيوش الولايات المتحدة ودول حلف شمال الأطلسي.

كما وجهت واشنطن تهديدات مماثلة لتركيا التي اشترت بالفعل أنظمة دفاع صاروخية روسية لكنها لم تشغلها بعد.

المصدر: وكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • شخص

    أمر طبيعي لأن أمريكا تخشى نزوّد مصر بالسلاح الروسي (خاصةً السوخوي 35 و 57) و الذي يمكن أن يخل بميزان القوى و تفضل أن تبقى مصر تتزود بالطائرات الأامريكية التي تعلم عنها إسرائيل كل التفاصيل !

  • TABTAB

    تحول العرب من خليجهم الى محيطهم الى دمى في يد كل من هب ودب : اسرائيل وايران وتوركيا................. ناهيك عن القوى العظمى كالولايات المتحدة والا فكيف لدولة ذات سيادة أن لا تشتري السلاح الذي تريد ومن الوجهة التي تريد .منبطحين والى الأبد