-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد استئنافها لتخصيب اليورانيوم

واشنطن تطالب إيران بالتوقيف الكامل لأنشطتها النووية

الشروق أونلاين
  • 1535
  • 7
واشنطن تطالب إيران بالتوقيف الكامل لأنشطتها النووية
ح.م

جددت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، التأكيد على وجوب وقف إيران بالكامل أنشطتها النووية وذلك بعد إعلان طهران عن خطة لزيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم. وشددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية على أن طهران لا يجب أن تكون “قادرة على إنتاج سلاح نووي”.

قالت هيذر نويرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية في مؤتمر صحفي إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو “كان واضحا” في الخطاب الذي ألقاه بشأن إيران في ماي بعد قرار الرئيس دونالد ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، “بقوله إنه على إيران أن توقف تخصيب اليورانيوم وأن لا تسعى أبدا إلى معالجة البلوتونيوم”. وأضافت “على إيران أن لا تكون قادرة على إنتاج سلاح نووي”.

وأتى رد فعل الخارجية الأمريكية بعيد إعلان طهران الثلاثاء أنها ستطبق خطة لزيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم، مشددة على أن ما تقوم به لا يشكل انتهاكا للاتفاق النووي الموقع بين الجمهورية الإسلامية والقوى العظمى في فيينا في جويلية 2015 والذي انسحبت منه الولايات المتحدة في الثامن من ماي الماضي ويحاول الأوروبيون بذل قصارى جهدهم حاليا لإنقاذه.

ونقلت وكالة أنباء فارس عن نائب الرئيس الإيراني علي أكبر صالحي قوله إن بلاده أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين في رسالة “البدء ببعض الأنشطة”. وأكد صالحي أن “هذه الإجراءات لا تعني فشل المفاوضات مع الأوروبيين”، في إشارة إلى المحادثات بين إيران والاتحاد الأوروبي وألمانيا وفرنسا وبريطانيا من أجل بقاء إيران في الاتفاق رغم الانسحاب الأمريكي منه.

وتشدد إيران على أن برنامجها النووي لأغراض سلمية ومدنية بحتة في حين تتهمها الولايات المتحدة وإسرائيل بالسعي إلى حيازة السلاح الذري.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • كمال

    عندما كانت ايران و الامريكان يعيثون فسادا في العراق فقتلوا مليون و نصف عراقي بينهم سته الالاف عالم عراقي بشتى المجالات لم نجد انزعاجا من ايران .
    لكن كما تدين تدان . هاهي جرائم ايران تخرج عليها و ليس الامريكان افضل منهم . اللهم اجعل بأسهم بينهم شديد .
    ايران ليست منا و امريكا ايضا فلم التأسف على ايران من بعض المعلقين ؟
    هل يرضى احدكم ان يحشر مع الطاعنين بعرض رسول الله الشيعه ؟
    اما الامريكان فهم زباله الارض فلا يهمونا في شئ
    اين العقل يا عباد الله ؟

  • fayçal

    حلال عليهم حرام علينا . ادعو جيشنا الشعبي الوطني لفعل كل شيئ من اجل امتلاك السلاح النووي حتى نتمكن من ضمان امن بلادنا من خطر الغزو الخارجي و من اي تهديدات خارجية .

  • خالد. الجلفة

    ايران ليس لها الحق الحق كله لاسرائيل فقط في المنطقة هذا هو مبدأ أمريكا تريد ان تكون المهيمنة التي تحسب انفاس اهل الشرق
    على ايرانت ان تمضي قدما ولا تلتفت وةان دعت الامور فعلي وعلى اعدائي وليكن مايكون فهي حتما ستوجه لها ضربة قاسمة فلتكن السباقة لاخذ ثأرها ولا تلتفت لعمائم العار هؤلااء الذين وضعوا ايبديهم في ايدي امريكا واسرائيل ةخذلوا العرب خاصة والمسلمين عامة

  • خالد

    يقول جنرال أمريكي أننا سمحنا لباكستان بإمتلاك القنبلة فقط لردع الهند.أما الدول الإسلامية الأخرى لا نسمح لها بإمتلاك النووي مهما كانت الصداقة حتى و لو كانت السعودية. فيقوا يا مسلمين.

  • Daoud

    يا الموسطاش المسلمون متى استوعبوا الدروس إنهم يجهلون التاريخ لأنهم لايقرؤون ! حتى وإن يقرأو لا يفهمون ! ولهذا السبب سقطت الأندلس وسقطت الدولة العثمانية و استعمروا لقرون لأن لنا القابلية على الاستعمار وبعده سقطت القدس والقادم أعظم لو لم نعد إلى تعاليم ديننا التي تحث على العلم والعمل وتحث على الاعتصام بحبل الله و تجنب التقاتل عودوا إلى خطبة الوداع كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد تنبأ بفتنة الخلافة و الصراعات الحالية

  • الموسطاش

    أمريكا عدو المسلمين الأول ! كوريا الشمالية وصلت إلى انتاج القنبلة النووية والهدروجينية والصواريخ العابرة للقارات ترامب يتوسل لرئيسها ليلتقي به ليهنئه على ما وصلت إليه !
    إسرائيل تملك 400 رأس نووي وتجدون الساسة الغربيين والأمريكان يغضون الطرف أكثر من ذلك يدافعون عنها !
    والمسلمون شاطرين إلا فيما بينهم هذا كافر هذا مسلم هذا يسب الصحابة هذوك خوارج هذو صوفية هاذوك مدخلية هذاك سنة هذا ماشي سنة هذا ! ومن يغذي ذلك الاعلام والقنوات المشبوهة كي ينشبون حروبا فيما بيننا لنفشل أكثر وتذهب ريحنا ومن ثم يسهل عليهم تطبيق سايسبيكو 2 التي هي عند ترامب تنتظر الفرصة فقط
    انتبهوا يامسلمون الأمر خطير

  • Le Sans Pitié

    N'y a t-il pas un Homme sur la planete qui pourra dire à ce Cow-Boy je t'en merde

    Il faut lui déclarer la guerre ce sont des peureux la guerre ce n'est pas uniquement l'armement mais c'est plutot l'audace d'affronter un obstacle