-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حاجي بابا عمي يصرح بأن سلال طلب منه سحب شكوى مدير أملاك الدولة ضده

وال سابق: سعيد بوتفليقة وبدوي أمروني بمنح عقار فلاحي لنجل هامل

الشروق أونلاين
  • 12407
  • 22
وال سابق: سعيد بوتفليقة وبدوي أمروني بمنح عقار فلاحي لنجل هامل
ح.م

أكد الوالي السابق لتيبازة غلاي موسى، الخميس، أن مستشار الرئيس السابق سعيد بوتفليقة ووزير الداخلية الأسبق نور الدين بدوي طلبا منه منح حق الامتياز لمنح عقارات فلاحية بتيبازة لنجل مدير الامن الوطني السابق عبد الغني هامل.

وجاء ذلك خلال الجزء الثاني من المحاكمة الخاصة بتحويل عقار فلاحي عن طابعه بولاية تيبازة واستغلال النفوذ التي جرت بمحكمة بومرداس يعد المدير السابق للأمن الوطني عبد الغاني هامل المتهم الرئيس فيها رفقة نجله شفيق.

وحسب ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية يُتابع المتهمون في الجزء الثاني من هذه القضية بنفس التهم المنسوبة إلى 9 متهمين في الجزء الأول من القضية التي يتضمنهما ملف المحاكمة وتستند إلى شكوى واحدة تقدم بها مدير أملاك الدولة لولاية تيبازة سابقا ضد مجهول، إذ أن الجزء الأول من القضية أعده قاضي التحقيق لدى محكمة بومرداس اما الجزء الثاني فأعده المستشار المحقق لدى المحكمة العليا.

ويتعلق الأمر بالنسبة للمتهمين في هذا الجزء بكل من الولاة السابقين لتيبازة وهم قاضي عبد القادر و لاي موسى والعياضي مصطفى والوزير السابق للمالية، حاجي بابا عمي.

ونقلت الوكالة عن الوالي السابق لتيبازة غلاي موسى أنه منح حق الإمتياز لنجل هامل رغم قرار المحكمة بعد أكثر من اتصال من طرف وزير الداخلية آنذاك، نور الدين بدوي، وبعدها مستشار رئيس الجمهورية سعيد بوتفليقة اللذين طلبا منه “إيجاد الصيغة القانونية لإعادة منح حق الإمتياز” لشفيق هامل فيما تعلق بالعقار الكائن بمقطع خيرة بولاية تيبازة.

واضاف “وعليه، وبما انه لا يوجد أي قانون يجرمني جراء هذا الإجراء الإداري المتمثل في إعادة منح، في ظل غياب شائبة قانونية، وإصدار قرار الامتياز، تم الاهتداء إلى إعادة منح حق الامتياز على القطعة الأرضية بمقطع خيرة، للشخص المذكور مع إدراج شرط فاسخ في العقد، وتم رفع على إثر ذلك استئناف لدى مجلس الدولة و إبلاغه بأن هذا العقار ليس فلاحي وليس مسجلا كذلك ولا يقع ضمن مناطق التوسع السياحي”.

وأضاف الوالي السابق لتيبازة أنه بناء على مراسلة من المديرية العامة لأملاك الدولة، تم إلغاء 40 قرار استفادة من عقار للاستثمار بنفس الطريقة السابقة في نفس الإطار بحجة أن جزء منها تخص أراضي فلاحية و الجزء الأخر منها تقع ضمن مناطق التوسع السياحي.

من جهته أكد المتهم الآخر في هذه القضية وهو وزير المالية السابق “حاجي بابا عمي” بأنه في اتصال هاتفي مع رئيس الحكومة أنذاك ، سلال عبد المالك ، طلب منه سنة 2016 سحب الشكوى القضائية التي تقدم بها مدير أملاك الدولة لولاية تيبازة ضد مجهول فيما تعلق بمنح قرارات امتياز للاستثمار في عقار ذات طابع فلاحي.

واضاف المتهم انه على إثر ذلك، أعلم المدير المعني بضرورة التنازل عن القضية على اساس تعليمة الوزير الأول، داعيا المحكمة إلى ضرورة الأخذ بعين الإعتبار ظروف ممارسة الوظيفة العمومية السامية في تلك المرحلة مؤكدا بأنه “لو طلب منه ذلك في الظرف الحالي للبلاد لم يكن ليقبل بذلك”.

والتمس وكيل الجمهورية لدى محكمة بومرداس تسليط عقوبة تتراوح ما بين 4 و15 سنة سجنا نافذا وغرامات مالية ضد المتهمين في القضية.
ويتعلق الأمر بكل من وزير المالية السابق حاجي بابا عمي (4 سنوات سجنا نافذا) والولاة سابقا لتيبازة وهم عبد القادر قاضي (15 سجنا نافذا) وموسى غلاي ( 12 سجنا نافذا) والعياضي مصطفى (10 سنوات سجنا نافذا).

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • m/t

    لا بد من تغيير عقلية التعيين الى عقلية الانتخاب فاذا كان رئيس الجمهورية منتخب فلماذا لا يكون والي الولاية منتخبا على مستوى ولايته وهو اجدر بمشاكلها واذا اساء التسيير فالمواطن احق بعزله وعلى الدولة ان تسن سنة حميدة بتشجيع المسؤولين الذين يحسنون التسيير وان تشهر بهم فنقول للمحسن احسنت ونشجعه على عمله اما الذي اساء التسيير فنحاسبه ونجرده من مسؤوليته ........فلا بد من المراقبة ليس الدولة وحدها بل المواطن يشارك في عملية المراقبة بمتابعة المسؤولين في اعمالهم والتبليغ على ان تفتح للمواطن جميع وسائل التواصل....والمحاسبة بعد كل فترة يقضيها المسؤول في مهمته اما ان يترك دون محاسبة؟؟؟

  • عيساني خثير

    يتلاعبون بالقانون كما يشاؤون ثم يأتون أمام الكاميرات ويشرّعون أفواههم بمقولة: الجزائر خط أحمر،

  • جزائري حر

    خضع لأوامر السعيد حتى لا يفقد المنصب الدي يشغله والدي يسهل عليه التبزنيس والمحافظة على إمتيازات المنصب. كلكم فاسدين يدعون الإسلام وهم يتصرفون بطباع اليهود ومن شب على شيئ شاب عليه ويورثه لأبنائه وهكدا دواليك .............

  • Nabila

    Le voleurs se battaient ente eux pour voler, voler, voler, voler, voler
    Même condamné à 99 ans ou à mort, et après....
    Il nous faut l'argent volé.
    Tout les élus, locaux et nationaux, tout les directeurs, chefs de service, hauts fonctionnaires, hauts gradé, doivent passer à l'enquête.

    IL SONT VOLEURS JUSQU'À PREUVE DU CONTRAIRE.

  • Nabila

    Mafia
    Mafia
    Mafia
    Mafia
    L'argent détourné, il est où, ou, où, où, où ?????????

  • علي الجزائري

    وهل يوجد والي اليوم بالجزائر لو يامره تبون بفعل شيء
    هل سيعارضه ؟؟
    الوالي معين مثل الوزير ولا استقلالية لهم عمن عينوهم

  • فضيل

    هل قرار واحد ؟

  • zaki.lalgerien

    طبقتكم مقولة مصلحتي قبل كل شي

  • moh

    الله لا تربحكم يا مجرمين

  • شمشوم امستردام

    محاكمات صورية بقوانين حكومات اويحي و سلال . المحاكم مكبلة بقوانين مخيطة علي عدم محاربة الفساد . وعدم استرجاع الاموال و الاراضي .
    مالذي تجنيه الدولة من سجن اناس في نهاية اعمارهم و هم علي مشارف الاخرة و الصغير فيهم تجاوز 75 سنة بالتمام و الكمال .
    وتلك الاحكام ب 12 و 4 15 سنة ما فائدتها ان لم تحكم بمصادرة ما تم نهبه .

  • محمد

    هذه المحاكمات وما تبرزه من مسائل أخلاقية في تسيير الإدارة الجزائرية عند لزوم تطبيق التعليمات ذكرتني وأنا مسؤول بنفس الولاية فواجهت مشكلتين من نفس النوع وقد اتخذت آنذاك موقفين مختلفين أديا بي إلى فقد منصبي.الأولى تلقيت توجيهات مباشرة من طرف المسؤول عن الاعتمادات المخصصة للشؤون الاجتماعية بالوزارة بعدم نقلها إلى حساب نقابات الموظفين ريثما تسوى مسألة شرعية الهيئات المكلفة بتوزيعها على الموظفين.فقام اضطراب أوفدت الوزارة محققا فامتنع عن التدخل من أمرني بذلك,والثانية أن وزير القطاع أمرني بصورة غير مباشرة بنزع مسكن من موظف لمنحه لأخرى دون أية وثيقة رسمية فامتنعت عن تنفيذ أمر دون قرار شرعي.من المذنب؟

  • alilao

    من سكت على هذه الجرائم وكان من الولاة وغيرهم فهو يعد متواطئ أو خائن لوطنه لأن بعد الحراك لا عذر لأحد.

  • ابو نوفل

    الجزائر الدولة الوحيدة التي يتم فيها تحويل اراضي فلاحية إلى عقارات صناعية، وتجارة، وسكنية... ويتم استصلاح اراضي بور جرداء... يحسبونه هين وهو عند الله عظيم... الله المستعان

  • احد الجزائريين

    ذر للرماد في العيون و ضحك على الذقون

  • jojo banana

    انا يضهري باه يكون الحكم عادل في العصابة لازم تجيبو الرئيس تاع كورية احسن هو الدي يعرف كيف يستقبل العصابة حسن استقبال ويتخلص منها بدون ان يشعرو لان حكم 12 او 15 سنة بدون حديث عن المنهوبات او المسرقات يسمى حكم بدون فائدة نقطة والسلام

  • Omar one dinar

    97% 97%des gents97% qui ils ont portes le costume et la cravate du pouvoir, sont les memes que les boutefliguists, les amants de fafa, les grands moudjahidines deriere les frontieres. Il faut consteruir plus de prisons ou creuser des foces larges.ces gents on ferme les routes quand ils passaient, on voit des piquets de peaux lice a chaq 50m les drapos flotaient au ciel, ces gent ecoutaient lime national chaq matin avec les larmes aux yeux comme des crocodiles.

  • radovane

    وبدوي ما محله من هذه المجاكمة ،الا يستحق المتابعة والاستدعاء المباشر!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • ديار الغربة

    والله و أنا أقرأ اجرامهم قلبي وجعني ?
    اجرموا في حق الشعب و البلاد...السجن قليل عليهم
    سرقة تزوير استغلال النفوذ الرشوة التهديد بسحب الشكاوي و ما خفي أعظم...الله لا تربحكم يا مجرمين
    قبحكم الله يا منافقين

  • SoloDZ

    فساد سمين يصنف في خانة الخيانة واحكام هزيلة لا تتوافق مع الجرم

  • alilao

    على كل الولاة والمسؤولين السابقين الذين تعرضوا لمثل هذه الممارسات فضحها علنا وعدم السكوت عنها.

  • سعيد

    ماذا يمثل سعيد بوتفليقة حتى يأمرك وتنفد ؟ تستحقون نفس مدة السجن أو أكثر لخضوعكم لمثل هذه الأوامر, المهم مصالحكم الخاصة وليس مصلحة البلاد والشعب. بهدلتو بنا.

  • Ahmed

    نلاحظ المحاكمات هذا جيد لكن اين الأموال المسروقة من قبل العصابة و الأراضي و العقارات وووو.. سي تبون رانا نستناو ترجعنا الملايير لسرقوهم العصابة.