-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | السبت 05 ديسمبر 2020

وثائق إدارية تباع في الأكشاك، أتربة ملوثة بالزئبق، ارتفاع مفاجئ في سعر الكمامات وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1221
  • 1
وثائق إدارية تباع في الأكشاك، أتربة ملوثة بالزئبق، ارتفاع مفاجئ في سعر الكمامات وأخبار أخرى
أرشيف

اتصالات الجزائر لا تهتم بزبائنها في قالمة

أبدى العديد من زبائن اتصالات الجزائر بولاية قالمة، سخطهم وتذمرهم، من مسؤولي الشركة، الذين لم يقدموا أي تصريح أو بيان بشأن انقطاع شبكة الأنترنيت عبر عديد أحياء مدينة قالمة، منذ صبيحة الخميس الماضي.

حيث وجد زبائن اتصالات الجزائر أنفسهم يكابدون تضييع أعمالهم التي يعتمد إنجازها على شبكة الأنترنيت، وخسائر الاشتراك عن الأيام التي ضاعت عليهم. والغريب في الأمر أن مسؤولي اتصالات الجزائر بالولاية لم يكلفوا أنفسهم حتى عناء إصدار بيان يطلعون فيه زبائنهم على سبب المشكل الذي تسبب في توقف تدفق الأنترنيت، رغم شكاوى الزبائن المتذمرين الذين لم تجد اتصالاتهم بمصالح المؤسسة محليا آذانا صاغية، للتكفل بانشغالهم وضرورة تعويضهم عن الأيام التي ضاعت عليهم.

في حادثة أثارت سخط الأولياء والأسرة التعليمية
مجهولون يقتحمون ابتدائية ويخربون محتوياتها بطريقة وحشية في بجاية

ع. تڤمونت
تعرضت، نهاية الأسبوع، ابتدائية الشهيد “حسين إخلف”، بقرية “تاخروبث”، ببلدية ذراع القايد، أقصى شرق بجاية، للتخريب من طرف مجهولين.. وهي الحادثة التي ولدت سخطا كبيرا لدى الأولياء والأسرة التعليمية والمواطنين على حد سواء.
وتعرضت محتويات الابتدائية المذكورة لتخريب مس كتب وكراريس التلاميذ، التي تم إلقاؤها وبعثرتها بطريقة وحشية على الأرض داخل قاعات الدراسة والأروقة والسلالم، بالإضافة إلى كسر السبورات وتخريب كل الوسائل والمعدات التي صادفها هؤلاء المجرمون في طريقهم. وهي المشاهد التي أثارت سخطا كبيرا بالمنطقة وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، جراء التعدي الذي طال حرمة المؤسسة التعليمية المذكورة من قبل أعداء العلم والمعرفة.
وقد استنكر أولياء وسكان المنطقة وكذا الأساتذة، بشدة كبيرة، هذا الفعل الإجرامي الذي وصفوه بـ”الدنيء”، الذي طال مؤسسة تعليمية مهمتها تربية وتعليم أبناء القرية، مطالبين بالكشف عن هوية هؤلاء المجرمين وتقديمهم أمام الجهات القضائية.
وكشف أحد الأساتذة، الذي درس في هذه الابتدائية خمس سنوات كاملة، أنه “من المفروض أن هذه المدرسة مستقرة جدا، فمديرها كفء وأساتذتها أيضا، وأن سكان القرية مسالمون وطيبون” وأنه لم ير منهم سوى الاحترام والخير، مشيرا في نفس الوقت أن هذا العمل ليس طبيعيا وله “دوافع نفسية”. فيما علق أحد المواطنين على هذه الحادثة بأن “هذا التصرف يعكس قمة الجهل بل وحتى الجهلاء لا يفعلون مثل هذه الأفعال”- مضيفا- “إن كان الفاعل مجنونا فليوجه إلى مصلحة عقلية.. وأنه “لا مكان لأعداء العلم بيننا”. فيما تساءل آخرون: “أين كان حارس أو حراس هذه المؤسسة التعليمية طوال هذا الوقت؟”
وتم فتح تحقيق في هذا الفعل الإجرامي الذي لم يحترم لا العلم ولا حرمة المؤسسة ولا مستقبل التلاميذ ولا حتى اسم الشهيد الذي تحمله الابتدائية.

وفاة مشبوهة لخمسيني بالوادي

وليد.ع
توفي صبيحة السبت، المدعو ”ب.الطاهر”، بالاستعجالات الطبية بحي الشط بمدينة الوادي، بعد قضائه قرابة أسبوع في حالة غيبوبة، جراء تعرضه لحادث غريب وفي ظروف غامضة ليلة الجمعة من الأسبوع الماضي، أين عثر عليه صبيحة السبت الموالي، وعليه آثار الضرب على الرأس، وكسور توحي بعملية دهسه بسيارة، حسب أحد أقاربه.
ويبلغ الضحية من العمر 50 سنة، وكان متزوجا ويكفل إخوته الصغار، بحكم أن والده كفيف، وكان يقطن بحي العالية 02 بمدينة المغير، فيما وجد مرميا السبت الماضي، على قارعة طريق الوزن الثقيل المنجز حديثا، بمنطقة خالية من السكان، في الطرف الغربي من مدينة المغير، بالمكان المسمى ”المنطقة الحضرية 1”، المُعدة لإنجاز التحصيصات الاجتماعية.
فيما يُرجح أقارب الضحية أنه تعرض لإعتداء أو عملية دهس من طرف مجهولين، قاموا بالفعل ثم اختفوا عن الأنظار، حيث كان أهل الضحية يأملون أن يبقى على قيد الحياة حتى يفك لغز ما تعرض له، إلا أنه فارق الحياة، لينتقل تفكيك سر ولغز ما تعرض له الضحية الخمسيني، مناطا بالتحقيقات الجنائية التي باشرتها المصالح المختصة، منذ العثور عليه ونقله للاستعجالات الطبية بحي الشط بالوادي.

نحو 120 عائلة بالحي تعيش معاناة فاقت ثلاثين سنة
سكان حوش فروخي بتسالة المرجة يطالبون بالتهيئة.. و”المير” يطمئن

منير ركاب
ناشد سكان حوش “فروخي” ببلدية تسالة المرجة، والي العاصمة، يوسف شرفة، بالوقوف على معاناتهم اليومية، التي فاقت 30 سنة، لتخبط حيهم في مجموعة من المشاكل، على رأسها غياب وسائل النقل، والمرافق العامة، والترفيهية، ما جعلهم يعيشون ركودا تماما في مجال التنمية والتهيئة العامة، الأمر الذي دفع بهم إلى المطالبة بحقهم في المشاريع التنموية.
ورفع السكان انشغالهم في تصريح لـ” الشروق”، مطالبين السلطات المحلية، بالنظر في ملف اهتراء الطرقات الذي أصبح هاجسا أرقهم لسنوات، جراء ما وصفوه بتجاهل رؤساء البلديات المتعاقبة، منتقدين في الوقت نفسه، سياسة “الإهمال ولامبالاة” التي تنتهجها السلطات الوصية حيال مطلبهم المتمثل في إعادة تهيئة الطرقات التي تعرف – حسبهم مرحلة متقدمة من التدهور جراء كثرة المطبات، لاسيما في فصل تساقط الأمطار، فضلا عن الأتربة والغبار التي سببت أمراضا تنفسية لكبار السن والأطفال، في فترات ارتفاع نسبة الرطوبة، على غرار عرقلة حركة سير المركبات وتعرضها لأعطاب، ما يدفعهم إلى إصلاحها في كل مرة مع صرف أموال كبيرة أنهكت ميزانيتهم الأسرية في ظل غياب دور السلطات المحلية التي لم تتخذ أي إجراء من شأنه رفع المعاناة عنهم يقول المشتكون، معرجين في سياق آخر نحو تقاعس اللجنة المكلفة بدراسة ملفات طالبي السكن للفصل نهائيا في ملفات طلب السكن، المودعة على مستواهم لسنوات عديدة، علاوة عن الدعوة إلى إيجاد حل نهائي لعمليات الترحيل عن طريق ملف التسوية الذي يظل عالقا لحد الساعة تقول العائلات المشتكية.
وعبّر سكان المزرعة، التي تضم نحو 120 بيت قصديري، عن تذمّرهم لغياب الفضاءات الترفيهية بحيهم، مشيرين إلى أن الأمر لا يخص مزرعتهم فحسب، بل يتعداه إلى البلدية التي تفتقر -حسبهم- للمرافق الترفيهية والرياضية، على غرار غياب دور الشباب، التي تعد المتنفس الوحيد لشباب وأطفال المنطقة للترويح، ناهيك عن غياب المرافق الرياضية التي دفعت بهم إلى التنقل لممارسة الرياضة في البلديات المجاورة، حيث استغربوا وعود البلدية التي أكدت في عديد المناسبات سعيها لبرمجة مشاريع في هذا المجال من شأنها رفع الغبن عنهم.
من جهته، أكد رئيس بلدية تسالة المرجة، في تصريح إعلامي سابق، سعي مصالحه نحو إيجاد حل نهائي لملف التهيئة الذي يضم برنامجه عديد الأحياء بما فيه مزرعة فروخي، مطمئنا بتخصيص حصة مالية إضافية قبل نهاية السنة الجارية، بالبدء في أشغال التهيئة قريبا، بعد تعيين الشركة المكلفة بالإنجاز.

جثمان الطفل يانيس يوارى الثرى الأحد

رانية.م./م.فروجة
تطلب تحديد طبيعة الحادث وأسباب وفاة الطفل “يانيس حساني” صاحب الـ4 سنوات، والذي عثر عليه جثة هامدة ظهيرة الجمعة بالغابة المجاورة لمنزله العائلي، الاستعانة بتحاليل المعهد الوطني للأدلة الجنائية ببوشاوي، بعد ما تعددت فرضيات اختفاء الطفل والعثور عليه في ظروف غامضة، وهو ما أخّر تشييع جنازته إلى غاية اليوم.
ولا يزال سكان ولاية تيزي وزو ومنطقة آيت يحيى موسى تحديدا، تحت وقع الصدمة بعد الفاجعة التي حلّت بها، حيث راح احد أطفالها الأبرياء ضحية لها، في ظروف غامضة ومشبوهة، ومن ذلك ظهور الجثة في اليوم الذي برمجت فيه عملية البحث الموسع الذي نادت اليه العائلة وكان منتظرا مساهمة المئات القادمين من مختلف مناطق الولاية، مع التحضير لتمديد عملية البحث إلى داخل منازل القرية بعد تمشيط المحيط الخارجي، الغابات المجاورة والآبار المتواجدة فيها.
وأرسلت المصالح المكلفة بالتحقيق في الحادثة عينات الحمض النووي إلى المعهد الوطني للأدلة الجنائية ببوشاوي، مرفقة بعينات من الحمض النووي لأهله. ومن المنتظر أن يوارى ظهيرة اليوم، جثمان الضحية الثرى، في قرية ايغيل موحو بايبوهارن جنوب ولاية تيزي وزو، وسط السخط والاستياء السائد في المنطقة منذ اختفاء الطفل في الفاتح من شهر ديسمبر الجاري.

أوائل دفعة “الماستر” يطالبون بالتكوين في الدكتوراه دون مسابقة

راسل أوائل دفعة الماستر لسنة 2019/2020 وزير التعليم العالي والبحث العلمي لتمكينهم من التسجيل في الطور الثالث دون المرور على المسابقة باعتبارهم من المتفوقين، خاصة بعد إلغاء التصنيف، حيث لم يعد المعدل مهما لاجتياز مسابقة الدكتوراه والدخول في التصنيف مثلما كان معمولا به من قبل، واعتبر المعنيون أنه ليس من العدل المساواة بين أوائل الدفعة وبين من يتحصل على العام في دورة استدراكية وأن حظوظ النجاح بعد فتح المجال للجميع ستكون جد ضئيلة.

وفاة تسعينية في احتراق منزلها بتيزي وزو

رانية.م
اهتزت قرية اغندوسن بعين الزاوية جنوب ولاية تيزي وزو، مساء الجمعة على وقع حادثة أليمة راحت ضحيتها عجوز في الـ93 من العمر، حين عثر عليها جثة متفحمة فوق سريرها، اثر اندلاع حريق مهول في المنزل العائلي الكائن بالطابق السفلي، كما أسفر الحادث على اختناق رجل في الـ56 من العمر وامرأتين في الـ53 والـ30 سنة، حيث حوّلوا إلى مستشفى بوغني لتلقي الإسعافات اللازمة، في حين حولت جثة الضحية إلى مستشفى ذراع الميزان، من طرف مصالح الحماية المدنية.
الحريق حسب ما أفادت به مصادر محلية، وقع بسبب مدفأة وُضعت بالقرب من العجوز لتدفئتها بسبب برودة الطقس، فامتدت ألسنة اللهب إلى البطانية التي تغطت بها، لتتسبب في تفحم جثة الضحية واتساع رقعة الحريق إلى بقية غرف المنزل والتهامه كل محتوياته، فضلا عن اختناق بقية أفراد الأسرة.

مطالب بتطهير المنطقة من مخلفات استخراج الذهب
أتربة ملوثة بالزئبق والسيانيد سكان مدينة جانت

ب.طواهرية
توقفت مؤخرا اغلب ورشات تصفية واستخراج الذهب داخل واحة جانت بإليزي، بعد العمليات المكثفة من طرف مصالح الأمن المشتركة التي شارك فيها الجيش وقوات الدرك ومصالح أمن الدائرة والجمارك والحماية المدنية بهدف وضع حد لهذا النشاط، ابن تم ضبط الكثير من الوسائل المستعملة في هذا النشاط بطريقة غير قانونية، بينها آلات طحن الحجارة ومضخات ومولدات ووسائل مختلفة أخرى فضلا عن توقيف عدد من العاملين في تلك الورشات.
وقد لقيت العملية استحسان الكثير من مواطني المدينة الرافضين لهذا النشاط، فيما تعالت مؤخرا الأصوات الداعية إلى تنقية الواحة ومواقع تصفية الذهب من بقايا النشاط، خصوصا أكوام الأتربة الناجمة عن التصفية، ما يتطلب وسائل وشاحنات لإبعادها عن المدينة وسكانها، حيث كان الناشطون في هذه الورشات يتخلصون من تلك البقايا في العديد من الأماكن بجانب الواحة وعلى مستوى ممر الواد الرئيس للمدينة دون اكتراث للأضرار الصحية الخطيرة لهذه البقايا، لكونها خضعت لاستعمال مواد كيماوية خطيرة. ويطالب ناشطون بضرورة تنظيم حملة للتخلص من هذه البقايا، كون بقائها داخل الواحة سيعرض الأشخاص والبيئة والماء، لمخاطر الزئبق والسيانيد الذي كان يستعمله ممارسو هذا النشاط.
معلوم أن مدينة جانت قد عرفت منذ قرابة أسبوعين حملة مداهمات متواصلة للأماكن التي يمارس فيها نشاط تصفية الذهب، خصوصا الواحة القديمة، وبعض المواقع في الأحياء الحضرية، وهي الحملة التي يبدو أنها مستمرة، فيما يرافق ذلك، تشديد أمني على مداخل المدينة للحد من جلب المواد الخام المستعملة في النشاط ومنع إدخالها للمدينة، الأمر الذي أثار الكثير من الجدل والرفض في الأشهر والسنوات الأخيرة، وسط سكان جانت وصل لحد تنظيم مسيرات، بسبب تداعياته على المدينة وصحة سكانها، ومخاوف من استقرارها الأمني.

التحقيق مع المديرة السابقة لبريد بومرداس في قضية فساد

كاهنة.إ
فتحت الغرفة الجزائية لمجلس قضاء بومرداس تحقيقا حول قضية فساد، تخص قطاع البريد والمواصلات، وذلك بعد استدعاء المديرة السابقة ومسؤولين آخرين للتحقيق معهم، فضلا عن عدد من الشهود.
وحسب ما علمته “الشروق”، فإن التحقيق في القضية باشرته فرقة الاقتصاد والمالية لأمن ولاية بومرداس، منذ ثلاث سنوات، وذلك على خلفية منح صفقات لصالح مكتب دراسات للأشغال، اتضح أنها ملك لزوجة أحد المتهمين في القضية، وهو عضو في لجنة فتح الأظرفة وتقييم العروض، وهذا بتواطؤ مفترض من المديرة التي تشغل حاليا منصبا رفيعا بالمديرية العامة للبريد، ورئيسة اللجنة.

ارتفاع مفاجئ في سعر الكمامات

تفاجأ سكان ولاية أم البواقي، هذه الأيام بالارتفاع المفاجئ لأسعار مختلف أنواع الكمامات، حيث لم ينزل سعر الواحدة منها عن 40 د.ج، بعدما كانت لا تتجاوز مبلغ 30 د.ج في أسوإ الأحوال. وقد أرجع المواطنون سبب ذلك إلى قرار وزارة التجارة القاضي بالسماح لجميع ممارسي مختلف الأنشطة التجارية، ببيع الكمامات، وهو ما جعل هؤلاء يرفعون في الأسعار، لتحقيق هامش ربح أكبر، باستغلال الظرف الصحي الذي تعيشه البلاد جرّاء انتشار وباء كورونا، وما انجر عنه من تبعات قانونية بإلزامية ارتداء الكمامة وفرض غرامة مالية على كل شخص لا يلتزم بذلك.

يبيعون مواد تنظيف باسم جمعية خيرية!

أطاح عناصر فرقة الشرطة القضائية بالأمن الحضري السابع، بأمن ولاية قسنطينة، بثلاثة أشخاص، تورطوا في بيع مواد تنظيف من دون رخصة قانونية. المتورطون الثلاثة، تمكنوا من استعطاف مسؤولي مؤسسة تجارية، وعقدوا معهم صفقة لبيع كمية من مواد التنظيف، بعدما أوهموهم أن عائدات بيع تلك المواد تستفيد منها جمعية خيرية وطنية. وقد لفت انتباه عناصر الأمن قيام هؤلاء بعرض سلعتهم على متن سيارة من نوع داسيا لوقان، بحي بوالصوف بقسنطينة، وأن التحقيق معهم بين أنه لا علاقة للجمعية الخيرية بهم وأنهم ادعوا انتماءهم للجمعية الخيرية، لاستعطاف الزبائن فقط، ليتم حجز ما بحوزتهم من مواد تنظيف وتحويلهم إلى مقر المصلحة وتكوين ملفات جزائية ضدهم، تم بموجبها تقديمهم أمام العدالة.

جامعات تتخلف عن رقمنة إداراتها

تدخلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لدى بعض الجامعات التي شرعت في تسجيل طلبة الماستر بطريقة تقليدية، مؤكدة أنها لا تتماشى والسياسة المنتهجة من قبل الوزارة القائمة على رقمنة القطاع، وقال بيان صادر عن الوزارة إن المصالح التقنية بمديرية شبكات وأنظمة الإعلام والاتصال الجامعية على مستوى الوزارة لمرافقة المؤسسات الجامعية التي لم تتحول إلى الرقمنة، وهذا من خلال وضع تطبيق لمساعدتها للقيام بتسجيل طلبة الماستر الجدد. وقالت الوزارة إن عملية تسجيل طلبة الماستر الجدد هي عملية غير مركزية أي أنها تتم على مستوى كل جامعة.

بتهمة اختلاس أموال عمومية
إيداع رئيس مركز “كناص” في عين الحجل رهن الحبس

أحمد قرطي
أودع قاضي التحقيق لدى محكمة سيدي عيسى بالمسيلة، الجمعة، رئيس مركز الدفع بالصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء في عين الحجل، رهن الحبس، بينما استفاد 4 موظفين وصاحب مؤسسة للنقل الصحي من الإفراج، حسب ما علمته “الشروق” من مصدر موثوق به. وتعود حيثيات قضية الحال التي عالجها عناصر الفرقة الاقتصادية والمالية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية المسيلة، في إطار مكافحة كل أشكال الجريمة، وخاصة ما تعلق منها بالجرائم الاقتصادية، تمكنت ذات الجهات الأمنية من تفكيك لغز اختلاس أزيد من 200 مليون سنتيم، تورط فيها 6 أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 29 و60 سنة.
وبحسب ما أفاد به بيان صادر عن خلية الإعلام بأمن الولاية، فقد بدأت القضية على إثر اكتشاف ثغرة مالية بالإدارة المذكورة أعلاه، وبالتنسيق مع النيابة المختصة إقليميا، باشرت ذات المصالح تحقيقا قضائيا، ما مكن من حل خيوط القضية والتوصل للمشتبه فيهم ومنه توقيفهم ويتعلق الأمر برئيس مركز الدفع و4 موظفين وكذا صاحب مؤسسة للنقل الصحي. وبعد استيفاء كافة الإجراءات القانونية تم إنجاز ملفات جزائية للمتورطين بتهمة اختلاس أموال عمومية، إساءة استغلال الوظيفة، التزوير واستعمال المزور في وثائق إدارية ومحاسبية وإخفائها، الإهمال الواضح، التواطؤ والتصريح الكاذب ومنه تقديم كافة أطراف القضية أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي عيسى. هذا الأخير أحال الملف والأطراف على قاضي التحقيق لدى نفس المحكمة، حيث أمر بإيداع أحد المتورطين في القضية بمؤسسة الوقاية بسيدي عيسى، بينما استفاد البقية من الإفراج إلى غاية المحاكمة التي سيحدد تاريخها لاحقاً.

فيما أحيل 27 ملفا استثماريا على العدالة
استرجاع 31 هكتارا من الأوعية العقارية غير المستغلة بالبويرة

رحاب. ع
مكنت حملة تطهير العقار، التي تم مباشرتها مؤخرا بولاية البويرة، من استرجاع ما يقارب 31 هكتارا من الأوعية العقارية غير المستغلة، موزعة عبر تراب الولاية، التي لم يقم المستفيدون منها بأي محاولة لاستغلالها، حيث تحوز البويرة أكثر من 10 مناطق نشاط، بالإضافة إلى منطقتين صناعيتين، ومن بين العقارات المسترجعة قطعة أرض تتوسط قلب عاصمة البويرة بمساحة 7 آلاف متر مربع، كانت قد منحت قبل 3 سنوات إلى أحد المستثمرين الخواص، وقد أسالت وقتها الكثير من الحبر حول طريقة منحها التي وصفت بالمشبوهة، قبل أن يتم استرجاعها وتحويل 4 آلاف متر مربع منها إلى مصالح الوكالة العقارية، و3 آلاف متر مربع إلى مصالح البلدية، حيث سيتم استغلالها لإنجاز متوسطة ومركز خدمات تجارية لتوفير مداخيل جبائية محلية مع خلق مناصب شغل للشباب البطال.
ومن جهة أخرى، تم إحالة 27 ملفا استثماريا على العدالة، للتمكن من استرجاع الأوعية العقارية على خلفية تجاوز المدة المتفق عليها والإخلال بما تم الاتفاق عليه ضمن دفتر الشروط.

بعد الضغط الذي عانى منه المسافرون بسبب الإجراءات الوقائية
تدعيم خط “سيدي عبد الله – 2 ماي” بحافلة “إيتوزا” ذات 3 مقاطع لإنهاء أزمة النقل

راضية مرباح
تدخلت مؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري “إيتوزا” أخيرا، لحل أزمة النقل التي عصفت بقاطني المدينة الجديدة سيدي عبد الله، بالموازاة مع تشديد الإجراءات الصحية الوقائية التي فرضت عليهم ضغطا كبيرا، لاسيما بالخط الرابط بمحطة 2 ماي، حيث يجد المسافر نفسه مضطرا للانتظار فترة طويلة بعدما يمنع من ركوب الحافلة التي تضمن النقل لعدد محدّد من طرف المؤسسة، اتباعا للشروط الوقائية المستحدثة مع انتشار فيروس كورونا، حيث تم تدعيم الخط بحافلة من الحجم الكبير والتي تضم 3 مقاطع.
وأشارت مؤسسة “إيتوزا”، إلى أن تدعيم الخط رقم 732 الرابط بين سيدي عبد الله ومحطة 2 ماي، جاء حسب الإمكانيات الحاضرة لدى المؤسسة، حيث أتى كنتيجة حتمية وضرورة ملحة من طرف قاطني المنطقة نتيجة أزمة النقل الحادة التي عصفت بهم بالموازاة مع توقف القطار عن الخدمة تماشيا والإجراءات التي تم استحداثها مع انتشار الجائحة، لاسيما خط زرالدة – أغا الذي كان يعرف إقبالا كبيرا من المواطنين القاطنين بالمدينة الجديدة، وحدّدت المؤسسة أول انطلاق لهذه الحافلة التي اختير أن تكون من الحجم الكبير وتضم 3 مقاطع بطاقة استيعاب كبيرة ضمانا لحمل أكبر عدد من المسافرين الذين عادة ما يبقون عالقين بالمواقف والطرقات والمحطات لعدم توقف الحافلات.
وقد تم تحديد انطلاق الحافلة المعنية بالتدعيم في حدود الساعة السادسة والنصف صباحا كما دعت المؤسسة جميع الزبائن إلى ضرورة احترام الشروط الوقائية من أجل الحفاظ على السلامة الصحية.
من جهتهم، عبر قاطنو سيدي عبد الله وحتى بوشاوي وزرالدة عن تنفسهم الصعداء أخيرا لهذا التدعيم الجديد الذي سيزيح عنهم بحجم كبير معاناة لطالما تضاعفت مع الجائحة خاصة وأن الحافلة تضمن ثلاث رحلات في آن واحد، وذلك في ظل توقف خدمات القطار الذي كان يحمل يوميا نسبة كبيرة من المسافرين ويخفف بحجم أكبر على وسائل النقل البرية لاسيما الحافلات منها والتي شهدت ضغطا كبيرا طيلة الفترة بعدما عاد أغلب العمال إلى مناصب عملهم، بمنطقة تعرف توسعا سكنيا كبيرا في مدينة جديدة تتطلب الدعم والربط بمختلف الخطوط والخدمات.

غليان بمتوسطة عمر ياسف بالكاليتوس في العاصمة

راضية مرباح
أدت الأوضاع المزرية والضغوطات التي يعيشها الأساتذة بمتوسطة عمر ياسف بالشراربة في الكاليتوس، نتيجة الاكتظاظ والتسربات فضلا عن تداعيات الملحقة التابعة للمؤسسة والتي لا تتوفر فيها أدنى الشروط اللازمة لأداء وظيفة التدريس بسبب عزلتها وغياب الأمن، إلى إضراب الأساتذة الأسبوع المنصرم لمدة يوم من أجل إسماع أصواتهم إلى الجهات المعنية بعدما تفاقمت المشاكل دون أن تجد لها آذانا صاغية رغم المراسلات المرفوعة التي بقيت حبرا على ورق.
وحسب شكاوي الأساتذة في تصريح لـ”الشروق”، فإن الأوضاع بلغت مداها بمؤسسة دشنت سنة 2000 وتعيش العديد من المشاكل والنقائص منها التسربات بالأقسام نتيجة تدهور حالة الأسقف، فضلا عن مشكل الاكتظاظ، حيث تستقبل المؤسسة أكثر من 1800 تلميذ بمعدل 49 إلى 50 تلميذا بالقسم الواحد، أما في فترة الجائحة فقد اضطرت الإدارة إلى تقسيمهم إلى 25 تلميذا بالقسم وهو ما يتنافى والعدد المطلوب ضمن الشروط الوقائية من فيروس كورونا والبروتوكول المعتمد في الشأن، وتطرق الأساتذة إلى الملحقة التابعة للمؤسسة والتي تقع بمنطقة معزولة تفتقد للطريق المؤدي إليها ولنا أن تصور الأرضية وقت التساقط إلى جانب غياب حائط من الخلف ما يسهل من ولوج المنحرفين الذين يتسببون في الرمي بالحجارة وفتح النوافذ دون ذكر الكلام البذيء، فضلا عن تداخل المهام وتذبذبها بين المؤسسة الأم والملحقة لاسيما فيما يتعلق بالجانب الإداري.

حجز 650 قرص مهلوس وكمية من المخدرات بالجلفة

أحمد خلفاوي
تمكن عناصر فرقة مكافحة جرائم المخدرات بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية الجلفة، خلال شهري أكتوبر ونوفمبر من السنة الجارية 2020، من معالجة 30 قضية ذات صلة بجرائم المخدرات، تم على إثرها حجز 651 قرص مهلوس من مختلف الأنواع و33 قارورة سائل مهلوس، بالإضافة إلى 83.33 غراما من الكيف المعالج، مع توقيف 31 مشتبها فيه تتراوح أعمارهم ما بين 20 و50 سنة لتورطهم في مجمل هذه القضايا، التي تم خلالها حجز مبلغ مالي قدره 204590 دج كعائدات لترويج هذه المواد المحظورة، بعد استيفاء إجراءات التحقيق في هذه القضايا، قدم أطرافها أمام الجهات القضائية المختصة، أين تم إيداع 18 منهم رهن الحبس المؤقت، فيما استفاد 13 آخرون من إجراءات الإفراج المؤقت.

وفاة رجل وامرأة في حادث سير ببجاية

ع. تڤمونت
تسبب حادث سير مأساوي وقع صبيحة السبت، في حدود الساعة السابعة و19 دقيقة على الطريق السريع الرابط بين بجاية والطريق السيار شرق- غرب بمنطقة إلاغن ببلدية بوجليل، إثر اصطدام قوي لسيارة سياحية بمؤخرة شاحنة، في مقتل شخص في الستينات وامرأة في الأربعينات، حيث تم نقل جثتي الضحيتين إلى عيادة تازمالت فيما تم فتح تحقيق في هذا الحادث الأليم.

وفاة 7 أشخاص في حوادث مرور خلال يومين

ق.و
لقي سبعة أشخاص مصرعهم وأصيب 259 آخرون بجروح مختلفة ومتفاوتة الخطورة في حوادث مرور سجلت في عدد من ولايات الوطن خلال الـ48 ساعة الماضية، حسبما أفادت به يوم السبت مصالح الحماية المدنية. وقالت ذات المصالح في بيان لها أن وحدات الحماية المدنية قامت بـ226 تدخل عبر عدة ولايات من الوطن سجل على إثرها وفاة 7 أشخاص وجرح 259 آخرين.
وفيما يخص النشاطات المتعلقة بالوقاية من انتشار فيروس كورونا أكد ذات البيان أن وحدات الحماية المدنية قامت خلال نفس الفترة الممتدة من 3 إلى 5 ديسمبر الجاري عبر كافة التراب الوطني بـ73 عملية تحسيسية عبر 10 ولايات لفائدة المواطنين لحثهم وتذكيرهم بضرورة احترام قواعد الحجر الصحي وكذا التباعد الاجتماعي.

رحيل “عبد القادر برمة” أحد أبرز شعراء الشعر الشعبي ببسكرة

م. عبد الرحمان
فقدت الساحة الأدبية ببسكرة، السبت، عامة والمقاطعة الإدارية أولاد جلال خاصة، أحد أبرز شعرائها، في مجال الشعر الشعبي أو الشعر الملحون، ويتعلق الأمر بالشاعر والمجاهد عبد القادر برمة المدعو الجيلاني عن عمر يناهز 82 سنة حيث عرف الراحل بقصائده ودواوينه الكثيرة التي جمعت بين الشعر الشعبي الثوري والوطني والديني فضلا عن مشاركاته الدائمة في المهرجانات والملتقيات والعكاظيات المرتبطة بهذا اللون الشعري.
وبحسب أصدقاء الفقيد ومن عرفوه، فإنه في حياته جمع بين البساطة والتواضع وكرم الأخلاق وحسن المعاملة وفي مجال الشعر كانت قصائد الراحل بلسما للصديق وسما ناقعا في وجه أعداء الوطن والشعب لذلك حظي المرحوم بالمكانة المرموقة والسمعة الطيبة طوال حياته، كما أنه حظي بلقاء العديد من الوجوه الأدبية والفنية خلال مشاركاته في مختلف المهرجانات والمناسبات بداية من ستينات القرن الماضي إلى غاية أواخر أيامه أين ركن إلى بيته بعد أن أنهكه المرض وكبر السن ليفارق الحياة صباح أمس تاركا فراغا كبيرا في ميدان الشعر الشعبي محليا ووطنيا.

اختير ضمن القائمة القصيرة لأفضل أعمال” إكسبو” الإمارات
تتويج فيلم “وايت نايت” بجائزة النحلة الذهبية في الهند

زهية. م
توج فيلم “وايت نايت” للمخرج عصام تعشيت بجائزة أحسن فيلم قصير أنيميشن في مهرجان النحلة الذهبية عن فئة الأفلام القصيرة بالهند السينمائي الدولي للأطفال، المخصص للأفلام القصيرة الروائية. وقال تعشيت عبر حسابه الشخصي على الفايسبوك، إن الفيلم الذي كان ثمار عمل فريق من الشباب خلال فترة الحجر الصحي يعتبر هذه أول مشاركة له في مهرجان دولي، في انتظار مشاركات أخرى، يستعد الفيلم لدخولها في عدد من المهرجانات.
وسبق لفيلم “وايت نايت” أن وصل إلى القائمة النهائية للأفلام المرشحة بالفوز بجائزة الأفلام القصيرة للمهرجان الدولي للتصوير ”إكسبوجر” بالإمارات العربية.
وتدور أحداث الفيلم حسب مخرجه في أعالي لأوراس بالضبط بإحدى أشجار الأرز الأطلسي الشامخ بتلك الجبال وفصل الشتاء البار، حيث يغطي الثلج كل المكان، ومع هبوب رياح خفيفة، تسقط كتل الثلج المتراكمة على الشجرة، لتتدحرج على الجبل حتى تصل إلى أسفله وأمام منزل دافئ لتنقسم إلى ثلاث كرات مشكلة رجل ثلج، تحدث بعض الأحداث الجميلة مع رجل الثلج وإحدى الفتيات بذلك المنزل، لتفعل الطبيعة فعلتها.

وثائق إدارية تباع في الأكشاك بأدرار

محمد.ج
تراجع كبير في تقديم الخدمات البريدية لدى مصالح بريد الجزائر بولاية أدرار يثير غضب الزبائن الذين عبروا عن استيائهم الشديد من تقاعس المؤسسة في تحسين الظروف المعاملات البريدية ومن بينها توفير نموذج طلبات الرصيد التي أصبح يقتنيها الزبون من الأكشاك بعد عملية طبعها بنسخ طبق الأصل.
وترجع أسباب هذا التدهور والتدني في الخدمات إلى إخلال المؤسسة بالتزاماتها تجاه الزبون الذي أصبح يجد مشكلا حتى في استخراج أمواله المودعة لدى حسابه الخاص في المؤسسة، يضاف لها غياب السيولة وتحديد مبلغ معين وتعطل آلات السحب الإلكترونية التي أضحت مجرد ديكور في المكاتب البريدية معطلة على طول أيام الأسبوع دون تدخل من الجهة المعنية وإصلاحها.
هذه الحالة لمؤسسة بريد الجزائر جعلت المجتمع المدني يناشد الجهات المختصة التدخل العاجل وإصلاح الخلل وتقديم خدمات نوعية وراقية لاسيما أن البلاد تمر في ظرف حساس من تفشي فيروس كورونا يتطلب إجراءات أكثر صرامة لتجنب الاحتكاك والاكتظاظ لتجنب انتقال العدوى.

سجلتها الوزارة خلال 8 أشهر
1810 اعتداء على البيئة وعقوبات مشددة تنتظر المخالفين

أحمد عليوة
أحصت وزارة البيئة من خلال مفتشيها الولائيين عبر ولايات الوطن، الذين قاموا بـ1129 زيارة تفتيشية، في الفترة الممتدة من الفاتح جانفي إلى 31 أوت الماضي، 1810 مخالفة، فيما تم تحرير 1217 عقوبة، تتعلق في مجملها بالإضرار بالبيئة والمحيط، وذلك عقب زيارات التقييم والمراقبة والتفتيش للمؤسسات المصنفة لتطبيق التشريع والتنظيم المعمول بهما فيما يتعلق بحماية البيئة.
وحسب بيان لوزارة البيئة، تلقت “الشروق” نسخة منه، فإن الـ1810 مخالفة تتمثل في 517 مخالفة تتعلق بعدم المطابقة للعقود الإدارية، و165 مخالفة تخص الاعتداءات المتعلقة بالنفايات الخطيرة سواء في التخزين أو قلة النظافة وغيرها، بالإضافة إلى 137 مخالفة تتعلق بالنفايات المنزلية وما شابهها “رواسب غير قانونية”، دفن غير قانوني وغيرها، ومن بين المخالفات المسجلة أيضا خلال الثمانية أشهر الماضية، 59 مخالفة لتلوث الهواء و45 مخالفة تتعلق بالضوضاء والرائحة، و204 مخالفة المصبات السائلة في الأوساط البيئية و76 مخالفة تخص تدهور الأنظمة البيئية والإطار المعيشي بما فيها قطع الأشجار واستخراج الرمال بشكل غير قانوني.. الخ، و25 مخالفة تتعلق بالسقي بمياه الصرف الصحي.
كما سجل المفتشون الولائيون لوزارة البيئة، 368 مخالفة لعدم وجود إجراءات السلامة والنظافة، و174 مخالفة لعدم احترام المعايير البيئية و40 مخالفة لعدم وجود المندوب البيئي.
أما فيما يخص العقوبات التي بلغ عددها 1217 عقوبة، فقد تم تحرير 70 إغلاقا مؤقتا و17 إغلاقا نهائيا و103 اتخاذ إجراءات قانونية، وتوجيه 392 اعذار رسمي، و564 توصيات وتحفظات وتحذيرات، بالإضافة إلى 68 استدعاء وسد 3 مصبات للصرف الصحي.
وأكدت وزارة البيئة أن فرق التفتيش تواصل متابعة الجهات المخالفة للمقاييس والمعايير البيئية وفقا للقانون والتنظيم حول حماية البيئة السارية المفعول، وذلك لتحقيق التزاماتها الدولية وحماية أنظمة البيئة والوسط الطبيعي، كما توعدت الوزارة بتفعيل عقوبات الردع على كل ما يؤثر على البيئة، بالموازاة مع استعدادها لمرافقة المؤسسات المصنفة لمكافحة التلوث بشتى أنواعه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • حماده

    بل من العدل أن يدخل أوائل دفعة الماستر المسابقة ليبرهنوا عن جدارتهم