-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
موقع لبناني يتحدث عن شركات وهمية

“وثائق بنما” تتهم نجل مدير عام سوناطراك بمعاملات مالية مشبوهة!

الشروق
  • 10159
  • 38
“وثائق بنما” تتهم نجل مدير عام سوناطراك بمعاملات مالية مشبوهة!
ح.م

ظهر اسم نجل الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور، في إطار تحويلات مالية مشبوهة عبر مصارف وبنوك لبنانية في إطار ما يعرف بوثائق “بنما بايبرز”، بشركات وهمية في قطاع النفط.
ونشر موقع درج اللبناني تحقيقا مطولا ورد فيه أنه عندما انتهت تصفية حسابات شركة Brown and root condor، الشركة الفرعية التابعة لـ”سوناطراك” التي حلت عام 2007، حاول “ن.ولد قدور”، تحويل أموال من لبنان إلى هونغ كونغ.
ووفق المصدر فبعد تسريب “وثائق بنما”، اضطر “ع. ب. ف”، الذي انتقل إلى النشاط التجاري ويملك حاليا معرضا للفنون بموناكو، إلى الانسحاب من شركة لإدارة الأموال في الخارج، كان شريكا فيها مع نجل ولد قدور.
وحسب الموقع ذاته، تعتبر مجموعة Synergex Group S.A، إحدى الشركات التي عرضها موساك فونسيكا على ابن ولد قدور، عن طريق مكتب محاماة الشركة اللبنانية الائتمانية سعد ودبس وشركائهما، وتعرف الشركة الثانية التي أنشئت عام 2013، باسم شركة “ف” لمعدات الطاقة المحدودة. وكان من المفترض أن تصبح هاتان الشركتان جزءا من شركة كانت ستنشأ في هونغ كونغ، وستدار من قبل أمناء محليين وتستخدم لفتح حساب في أحد مصارف هذه المقاطعة، ليكون المستفيد منها اسماً يستخدم كواجهة تختاره الشركة اللبنانية بحيث يحمل المستفيد الاقتصادي الذي سيظهر في مستندات الشركة في هونغ كونغ، الجنسية اللبنانية.
وقد وجه خورخي لويس فروتو من مكتب موساك فونسيكا في هونغ كونغ في رسالة إلكترونية بتاريخ 5 جوان 2013 إلى الإدارة القانونية للشركة البنمية خلال معالجة طلب قدمه ولد قدور وبن فرحات من خلال الشركة اللبنانية، يسأل فيها “هل هناك أي اعتراض على طلب الزبون اللبناني الذي يريد فتح حساب في هونغ كونغ؟” سيكون المستفيد الاقتصادي من الشركة لبناني الجنسية.
وكان رد لين دوان المسؤول عن القسم القانوني “بما أن لبنان مسجل ضمن القائمة السوداء لـHSBC وHang Seng وأن الشركات السيشيلية معرضة لخطر كبير وفقا لـبنك التنمية في سنغافورة (DBS)، يملك العملاء، من وجهة نظرنا، فرصة لفتح حساب مصرفي في هونغ كونغ HSBC / Hang Seng / DBS” .
في حين كانت الرسالة التي وجهها خورخي لويس فروتو إلى أدولف دبس بتاريخ 3 جويلية 2013 بمثابة صاعقة، “قال لنا زملاؤنا في هونغ كونغ أنه لا يوجد أي ضمان لفتح حساب حتى لو وفروا الخدمات اللازمة لإنشاء شركة في هونغ كونغ، لأن مصارف البلد ستضطر إلى التدقيق في طبيعة نشاط عميلكم..، نوعية نشاطكم التجاري حساسة والجزائر التي تمثل الجزء الأكبر من سوق عميلكم، دولة ترتفع فيها المخاطر… وهذا الوضع لا يشجع على فتح الحساب.
لهذا السبب يقول الموقع اللبناني، إن “ن. ولد قدور” الذي اختار لبنان قاعدة خلفية لنشاطاته، أنشأ أربع شركات لإدارة الأعمال في الخارج، عام 2009، هي على التوالي Potter Financial وDudley Investment في 27 و28 جانفي وEssence-Ciel في 2 مارس، وDelta Consulting في 6 أكتوبر، وكلها عبارة عن شركات وهمية تعمل مرآة لهياكل فارغة أنشئت في سيشيل، للتعتيم على إدارة الأصول المودعة في المصارف اللبنانية.
وقد أثبتت المستندات والرسائل الإلكترونية التي حصلت عليها الصحيفة الألمانية Süddeutsche Zeitung، وتمت مشاركتها مع “الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين”، الصلة القائمة بين هذه الشركة والشركات اللبنانية الوهمية التي يملكها نجل ولد قدور، بحسب الموقع اللبناني نفسه.
ومن خلال دفع الرسوم الإدارية لشركة Synergex SA، من خلال الحساب المسجل في المصرف السويسري UBS، كانAdolphe Debs، المحامي المسؤول عن إدارة أموال المعني، قد كشف هذه الملابسات في رسالة إلكترونية بتاريخ 5 جانفي 2015، جاء فيها “تمت عملية نقل الأموال من خلال دادلي للاستثمار Dudley Investment، وهي شركة شقيقة لمجموعة Synergex”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
38
  • ابي

    اللصوص يلدون أمثالهم....

  • قلعون

    بدوي قال لكم صوناطراك في ايادي امينة وهي خط احمر فلا تقربوها والا حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل

  • خالد الجزائري

    يا العباسي كأنك لا تعيش في الجزائر فالقاصي والداني يعرف درجة الفساد المستشري ، فلو وظفت الاموال المنهوبة والمحولة للخارج في التنمية لما كان هذا حال البلاد ، الفساد في العشرين سنة الأخير أصبح ثقافة وعلى جميع الاصعدة والمستويات ،فساد عمودي وأفقي...... لك الله يا جزائر

  • Wallis bendjabeur

    ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس نسال الله اللطف

  • جزائري - بشار

    رحم الله من قال " قضاة السوء وعلماء السوء سبب فساد الحكام والملوك "
    ذلك ان صمتهم يعطي حجة اكبر للحكام ليزدادوا فساد وجبروتا
    و ما ان يرى الحاكم النخبة المشتتة المشقفة وليست المثقفة .. التي تطالب فقط بحقوق شخصية وعمالية ونقابية لاجل نفسها يدرك الحاكم ان البلاد والعباد صاروا في قبضة يده لانه لا توجد كلمة واحدة اجتمعوا لاجلها بل اجتمعوا لاجل مصالحهم ويتفرقوا لاجل مصلحة العامة

    الانحطاط والذل الذي وصلنا له ليس رفض الشعوب للفساد بل امتعاضها من عدم نيل حقوقها من كعكة الفساد

  • jamil

    ya toujour des pdg des entreprises avec actionnaire libanais complicité vendre l'entreprise avec 55% entrprise etatique voila la corruption a grand echhelle voila la devise de l'algerie part a volonté ,merci pour les entreprises qui sont pris par les libanais a un bas pris ,je souhaiterais savoir qu'elle est la force de ses gens libanais qui ont une main souple pour en procurer les marcher algerien,mais nos pdg sont trés appricier avec ses derniers et ont des villas en espagne

  • Mohammed

    Pour completer vos infos: ""..وتكشف الوثائق أن نسيم ولد قدور أقام شركة مع عبد الحكيم بن فرحات، نجل نور الدين بن فرحات، مسؤول جهاز المخابرات الجزائري السابق، الدياراس، الذي لاحق ولد قدور الأب الذي حوكم بتهمة الخيانة أمام محكمة عسكرية، قبل إعادة الاعتبار له وتوليه إدارة سوناطراك.

  • Sp

    نريد ان نرى شفا الله صدورهم اصحاب نظريات الزواف وحزب فرنسا وذيولها في الجزائر في هذه القضايا الفاضحة...كوكايين...نهب...محسوبية...جهوية.. غش ..تبييض اموال وتهربها..استغلال النفوذ...من هؤلاء؟

  • Amine

    الكل فاسد من يحاسب من

  • Amine

    الله يرحم الشهداء الذين ضاعت امانتهم ، حسبنا الله و نعم الوكيلالوكيل

  • محمد

    عجيبة ، أصبحت وثائق الغرب التي لايعرف حتى مصدرها ، قرآن بالنسبة للغالبية من الشعب ، إتقوا الله ، هذه دول غربية لها مصالح إستعمارية كبيرة في كل نفط العالم ودوله وتتعارض مع شركة سوناطراك التي هي شركة وطنية و مصدر دخل الجزائر والجزائريين الأول.
    لماذا لانجد وثائق بنما تتكلم عن رؤوس شركات الغرب ، إكسون موبيل ، بي بي ، توتال ، وغيرهم الذين فضائحهم تفوق بمئات المرات أي فضيحة أخرى.
    الجهة التي تقف وراء وثائق بنما هي OPEN SOCIETY FOUNDATION ومالكها الميلياردار الصهيوني جورج سوروس.

  • محمد لمين

    كثر عدد الشركات الوهمية التي يمتلكها لبنانيون في دول آسياوية و حتى جنوب افريقية، و قد قرأت موضوعا لشركة وهمية، مؤسسها لبناني (جورج الياس نجع)، مقرها في تايوان و مختصة في الاستيراد و التصدير. الشركات الوهمية تضاعف عددها مع ضهور الأنترنت لصعوبة مراقبتها و سهولة عملها و نشاطها في الخفاء.

  • الصيدلي الحكيم

    السؤال المطروح هو أين هي مصالح البحث و الأمن و التحري و البحث و الإستجواب و الإستعلام الداخي و الإستعلام الخارجي و الحماية و التدخل السريع و الكثير من المصالح المكلفة بمثل هاته المواضيع؟؟؟؟قالو دياراس واش من دياراس يرحم بوك دناناس اناناس راهم قاعدجين يعسو غي في أمير دي زاد و بعض المدونين على الفايسبوك و مخليين الصحاح ينهبو في البلاد.أقسم بالله لو كنت من عناصر المخابرات لتقدمت بطلب اعفائي من مهامي فليس من مهام رجل البحث و الإستخبار مراقبة كلام الذر.و كاين لي يجي يقلك الجزائر قوة اقليمية.تشك يا وعدي تفكرت العراق كان فيه 1 مليون مقاتل و انهار في ليلة حنا هنا نص نهار يكملو مع جدنا.دولة كرتونية

  • وناس فرنسا

    لا عقاب في الجزائر ولا مساءلة أفعل ما شئت قضية شكيب خليل كشفتها جريدة إيطالية وفتح فيها القضاء الإطالي تحقيق وأثناء التحقيق ذكر أسم سويسر ففتح القضاء السوسري تحقيق مع بجاوي ونجاة عرفات الفلسطينية زوجة شكيب خليل وأكتشفوا أن حسابها في سويسرا تم تمويله بمبلغ 270 مليون أورو من أموال البترول الجزائري وأثناء التحقيق معهم ذكروا أن اللقاءات كانت تتم في فرنسا ففتح القضاء الفرنسي تحقيق لتأكد من صحة المعلمات كل الدول فتحت تحقيق قضائي إلا الدولة صاحبة الأموال الجزائر لا تحقيق ولا متابعة ضد احد كأن الأمر لا يهمها أو حدث في مدغشقر

  • سلسبيل

    ظهر الفساد في البر و البحر ...رحمتك يا ربي

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    قريت الموضوع مرتين مفهمت والو ....... غير تحويل اموال .. لبناني ... تحويل اموال ... هونغونغ ....
    اولاد فرنسا هم وؤاء فبركة هذه المغالطات لان فرنسا بدأت تخطو خطوات للوراء في الجزائر امام العم سام و الصين و الدب الروسي

  • لمن نشكي و نبكي ?

    أصبحت الجزائر كل يوم فساد و فضيحة ,وضياع ممتلكات جديد.
    كاننا ما زالت فرنسا هنا.

  • عابر سبيل

    إذا عرف السبب بطل العجب
    كبيرهم الذي علمهم السرقة

  • ayache

    لما ترى ما يحدث الان في سوناطراك من قبل هذا الشخص و المسؤولين الذين معه ستعلم انه امر جد عاد

  • مجيد وهران

    رحم الله الشهداء و أسكنهم فسيح جنانه أميننننننننننننننننننننن

  • سمير

    الى العباسي
    الي سرقو و هلكو البلاد ما يهموكش الي يهمك فقط الهدرة

  • العربي

    نعم المسؤولين الجزائريين وذويهم كلهم فاسدين لأنهم يحققون المعادلة التالية: مال كثير بالمليارات من العملة المحلية + في زمن قصير = مال فاسد... وإذا أردنا أن نكون سذج ونحسن الظن بهم: ما دام يملكون كل هذه الأموال لماذا لم يستثمروا جزء منها في بلادهم الجزائر وهي مصدر غناهم الغير المبرر ولماذا هربوا أموالهم وهربوا إلى خارج الجزائر؟ فالهرب والتهريب دليل حصولهم على أموال حرام مسرزقة مختلسة منهوبة. الجزائر منذ 1992م خاصة عرفت نزيف دموي طال أمده وذهب ضحيتة أبرياء مسلمين ونزيف آخر تمثل في نهب أموال الجزائر جهارا نهارا كالعجوز التي ماتت وبدأ ولادها في نهب ممتلاكاتها.

  • yahia

    ايتها العدالة الجزائرية هل انت في الاستماع ؟ هل تقرئين الشروق اولين او مكتوبة ؟ عندما تعلمين ان المال العام نهب من طرف اشخاص معروفين وطنيا ودوليا الا تتحركين للتحقيق في قضية مشبوهة كهذه؟ لمذا ننتظر اوامر من دول الاجنبية لتمدنا بالمعلومات حتى نتحرك ...

  • Mehdi

    ع. ب. ف= c'est Abdelhakim Benferhat, le fils de Nourredine Benferhat, un officier du DRS, grace à l'argent de ce compte, ils ont acheté un appartement à Neuilly sur Seine et un terrain de 72000m2 à IBIZA. Les deux ont profité du poste du père Ould Keddour pour décrocher des marché et les sous-traiter.

  • امازيغي زواف

    وثائق الزواف هذه وليس وثائق بنما .........في الحقيقة يبدو ان عصابات الفساد في الجزائر وصلت باموال الشعب ان تشتري مكانا لها في هذا الموقع انتاع اتبزنيس الذي يختار بعض الاسماء لنشرهم وعدم ذكر بعض الاسماء التي كانت اتبيع ادبشة والدلاع واليوم اصبحت مليارديرات ولها مصانع سيارات ولهم ولابنائهم عقارات في بنما نفسها و فرنسا امهم التي تحميهم لتدمير الجزائر واخص بالذكر خاصة حداد اويحي طحكوت عولمي سيدهم السعيد الحميراء حمارة بن يونس لماذا لم نقرأ على هؤلاءفي وثائق بنما على الشعب ان لا يثق في هذا الموقع الذي يزرع تجريم بض الجزائريين وبينما المجرمين لم نقٍا عنهم .. رغم انني لا أبرا من تم ذكرهم كذلك ...

  • الصح افا

    التحقيقات وتطبيق القنون مع للمسؤلين ماتت زمان في وقت جحا

  • benchikh

    avec une nationalité Française qu'es qu''on pourra attendre de lui!!!! de faire du bien à son pays ou bien à ces maîtres!!,?? Chakib pour les USA et notre Kadour pour la France ou sont passés les Algériens??? on ne vois pas l'avis du ministère des moudjahidines!!!! que du scandale on est visé , il faut réagir

  • sonatrach

    هذا كذب وافتراء من اختراع بارونات سوناطراكومن ورائهم لتعطيل التغير الذى سيقوم به السيد ولد قدور لان رؤس كبيرة ستسقط وتحاسب هذه الايام اذن نطالب السيد ولد قدور بقطع رؤوس مافيا سوناطراك وفروعها وبالاخص انافور ENAFOR التى انهارت انهيار بسسب سوء التسبير الذى ادى الى تجوزات خطيرة للغاية اذن الى الامام ياسي وتدقدور وهذا ماهو الا فرقعات تحيا بوتفليقة

  • Ahmed Dermann

    هل فرنسا وراء الإشاعة ؟ وهل إبرام إتفاقية مع شركة إكسون موبيل الإمريكية لإستغلال الغاز الصخري هو السبب ؟ نسمع منكم الإجابة ...

  • سمير

    بالأحرى إبن الجاسوس ولد قدور .....

  • abouhichame

    الاباء تشتري لابنائها اللعب وهاؤلاء يعطولهش رزق الشعب يلعبوا بيه وما راهوش وحدو راهي ولات لامود عند جميع المسؤولين ياحفيظ

  • Salim el jijeli tamazigh

    LE DIRECTEUR DE SONATRACH OULED KADOUR ETAIT CONDAMNER EN ALGERIE ET 2 ANS APRES IL ETAIT NOMME SUR LA TETE DE SONATRACH .JE NE COMPRENDS RIEN DU TOUT , C EST QUOI CE PAYS . LE SEUL RESPONSABLE C EST BOUTEFLIKA C EST LUI SEUL QUI PRENDS LA RESPONSABILITE DE CE DESASTRE , ET EN PLUS IL VEUT UN 5 EME MANDAT .

  • العباسي

    مواضيع هادي المخزن المخربي الصهيوني يجد فيها ضالته للنقضاض مثل الكلب ليخفي عيوبه من فاحت في المنطقه

  • العباسي

    كفانا اشاعات اعطونا الدليل الملموس هادي حرب عشواء على الجزائر

  • Mourad

    TT est implique au corruption

  • علي/بانتة

    أصبحت الجزائر بلاد الفساد و المفسيدين بكل امتياز ...كل يوم فضيخة جديد بعد سقوط جماعة الكوكايين ها هي فضيحة اسم نجل الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك التي تعد العصب الرئيسي للاقتصاد الجزائري ..لنا الله لنا الله حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم يا مسؤولنا

  • ملاحظ

    الفصاٸح تتوالی والرٶوس تکشف ولکن لا حياء لمن تنادي لا حساب لا معاقبة شکيب يبرٸ ولا يحاسب زوجته تسقط عليها المذکرة المحاسبة 700 طن من کوکاين تذخل ميناء وهران علی ملٸ وحکومة تتفرج ومشتبه حر طليق بجاوي حر بوشوارب متورط في بناما بابر ولکن حر هکذا مهما الفضاٸح تظهر لن تزعزع الفساد التي تحکم دولة حتی مير متورط في الزنا باقي مير برغم الاحتجاجات الی اين تذهب جزاٸر ؟ عبثوا بک ذيول فرنسا وقوم لوط تحکمهم تسعة رهط

  • fakou

    dans ce pays apparemant aucun responsable n'est propre.