-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حسب شبكة "سي بي إس" الأمريكية

وثائق تثبت تورط نظام الأسد في تعذيب سوريين حتى الموت

وثائق تثبت تورط نظام الأسد في تعذيب سوريين حتى الموت
أ ف ب
العسكري السوري المنشق الذي يستخدم اسم "قيصر" (وسط) مرتدياً غطاء لحماية هويته يدلي بشهادته عن الحرب في سوريا خلال جلسة للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي يوم 11 مارس 2020

سلطت شبكة “سي بي إس” الأمريكية، الضوء على كم هائل من الوثائق التي تثبت ممارسة نظام الرئيس بشار الأسد انتهاكات جسيمة ضد الشعب السوري، تشمل التعذيب حتى الموت في معتقلات الإخفاء القسري.

وتحققت لجنة العدل والمساءلة الدولية (حقوقية غير حكومية) من الوثائق، البالغ عددها نحو 900 ألف، مؤكدة أنها تدين الأسد ونظامه.

والأدلة، التي تناولها برنامج “ستون دقيقة” على شبكة “سي بي أس” الأمريكية، الثلاثاء، أمضت اللجنة المشار إليها سنوات في أرشفتها، وتضم صوراً ووثائق ومراسلات بين فروع الاستخبارات ولجنة أمنية، كان قد شكلها الأسد لقمع التظاهرات، وكانت تعرف باسم “خلية إدارة الأزمة المركزية”.

ويقود لجنة العدل والمساءلة الدولية الدبلوماسي الأمريكي السابق، ستيفن راب، وهو متخصص بشؤون العدالة الجنائية الدولية.

وقام الأسد شخصياً بتعيين أعضاء “خلية إدارة الأزمة المركزية”، بما فيهم شقيقه ماهر الأسد ورؤساء عدة فروع استخباراتية، وتظهر الوثائق نوعاً من الهوس بالتنسيق بين الوكالات، إذ كانت تمرر معلومات مفصلة عبر سلاسل القيادة الاستخباراتية من أعلى الرتب إلى أدناها.

ويشير راب أثناء مقابلته في “ستون دقيقة” إلى أن الأسد كان يشرف بشكل مباشر على تنظيم سياسات القمع والتحقيق والتعذيب، مستدلاً بذلك على وجود اسم الأسد في العديد من الوثائق والتقارير الموثقة.

ودعا إلى ضرورة محاسبة الأسد ونظامه، حتى لا تبقى جرائم التعذيب والقتل من دون عقاب للمتسببين أو المنظمين لها، مؤكداً أنه متفائل باحتمالية نجاح محاكمة الأسد خاصة في ظل توفر دلائل ووثائق مؤكدة تظهر النظام على حقيقته.

صور قيصر

وشارك “قيصر” في اللقاء، وهو الذي كان يعمل مصوراً عسكرياً لنحو 13 عاماً، وقال إن مهمته، منذ عام 2011، تركزت على تصوير جثث الذين قتلوا جراء التعذيب في فروع المخابرات المختلفة، حيث ستجد أن بعضهم مات مصعوقاً بالكهرباء، أو الأسلحة البيضاء مثل السكاكين والكوابل الحديدية.

وكشف “قيصر” كيف أنه استطاع نقل آلاف الصور التي التقطها صديق له “سامي” وهو اسم مستعار، والذي كان يحفظ الصور على معدات تخزين، كما نقل موقع “عربي 21”.

وتظهر الصور كيف أن نظام الأسد لم يكن مهتماً بالتعريف بأسماء القتلى، حيث كانت توضع عليهم ثلاثة أرقام، تكشف رقم المعتقل، وفرع المخابرات الذي مات فيه، ورقماً تسلسلياً يتعلق بتعداد الجثث.

وأشار قيصر إلى أن التعذيب الظاهر على أجساد القتلى يظهر أنهم تعرضوا له لأشهر طويلة، حيث كانت أجسادهم نحيلة وعلامات التعذيب ظاهرة عليهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • كمال

    من يدافع عن جرائم النظام السوري مجرم مثله ومن الممكن حسب القانون الدولي ملاحقته في حال وضع رجله في اي بلد تابع للاتحاد الاوربي او امريكا . فليحذر الجميع

  • قلم رصاص

    ماذا عن العراقيين ضحايا سجن ابو غريب؟ و السجناء الفلسطينيين في سجون الاحتلال
    وماذا عن المغاربة ضحايا القرعة في سجون المخزن وماذا عن الصحراويين في سجون المخزن

  • من هناك

    وهل هناك بلد عربي واحد لم ترتكب فيه مثل هذه الجرائم لا ومليون لا . وبالتالي فمثل هذه السلوكات في الدول العربية ليست غريبة وليست جديدة في دول أعدائها هي أبنائها : الديكتاتوريات الحاكمة من جهة والجماعات الارهابية من جهة أخرى .

  • احمد

    عندما ترى حقد الشيعة خاصة في عاشوراء وهم يلطمون ويجلدون أنفسهم ويتعهدون بالثأر من قتلة الحسين حسب زعمهم تعرف أي مدى يمكن أن يصل قتلهم وتدميرهم للاغلبية السنية في سوريا.

  • منير

    كما أتوا من قبل ببنت السفير الكويتي في واشنطن لتشهد زورا بأنها كانت ممرضة في الكويت ورأت بأم عينها كيف كان الجنود العراقيون يقتلون الأطفال في المستشفيات. أفلا تعتبرون؟

  • كمال ساسي

    كل الانظمة العربية وخاصة منها المصرية والخليجية الاجرامية الارهابية المتسلطة الدكتاتوريية الظالمة يجب ان تقدم لمحكمة لا هايالدولية لجرائم الحرب
    نعم ففملوك الخليج ورئيس مصر وغيره يجب ان يحاكموا عن جرائمهم ضد الانسانية ضد شعوبهم وفسادهم واستبدادهم وقتلهم للابرياء وتشريدهم

  • البشير

    اسطوانة مشروخة يعيد بثها الشيطان الاكبر أمريكا وربيبتها اسرائيل