-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خلال السداسي الأول من السنة الجارية

وحدات الاستشفاء المنزلي تتكفل بـ 500 مريض بالعاصمة

وحدات الاستشفاء المنزلي تتكفل بـ 500 مريض بالعاصمة
ح.م

قارب عدد المرضى الذين تم التكفل بهم في إطار خدمة الاستشفاء المنزلي خلال السداسي الأول من سنة 2019 بولاية الجزائر، 500 حالة لم تسعفهم حالتهم الصحية من التنقل إلى المؤسسات الاستشفائية لمتابعة العلاج، حسب ما كشفت عنه مسؤولة بمديرية الصحة والسكان الولائية.

وأبرزت رئيسة مصلحة التأثير الصحي والمواد الصيدلانية الدكتورة بوركيش زكاغ نادية في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أنه تم في إطار خدمة الاستشفاء المنزلي منذ جانفي إلى غاية جوان 2019 التكفل بـ453 حالة، مبرزة أن طاقما طبيا يضمن خدمات الاستشفاء المنزلي يتنقل بمعدل 5 مرات شهريا إلى منازل المرضى وفق برنامج يتم إعداده مسبقا وذلك على متن سيارات إسعاف مجهزة طبيا.

من جهة أخرى، ذكرت فيما يخص المؤسسات الاستشفائية التي توفر هذه الخدمة العلاجية أربعة هياكل صحية وهي المؤسسة الاستشفائية العمومية بئر طرارية الأبيار والمركز الاستشفائي الجامعي “لمين دباغين” بباب الوادي والمؤسسة الاستشفائية العمومية زرالدة والمؤسسة الاستشفائية العمومية عين طاية.

وذكرت في هذا الصدد، أن هذه الوحدات قامت بأزيد من 1650 خرجة خلال نفس الفترة للتكفل بمختلف الحالات، مضيفة أنه تم نقل المرضى في سيارات إسعاف مجهزة طبيا من أجل القيام بالفحوصات في مراكز التصوير الإشعاعي الطبي.

وأكد المصدر ذاته، أن الاستشفاء المنزلي يعد “امتدادا للعلاج الذي تقدّمه المؤسسات الاستشفائية العمومية للمصابين بالأمراض الثقيلة” وهي خدمة علاجية توجّه لفئة المرضى من كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة هدفها تخفيف معاناة تنقل المرضى الذين تستلزم وضعيتهم الصحية المتابعة المنتظمة ويسمح من جهة أخرى بتخفيف الاكتظاظ على قاعات العلاج”.

وأردفت بأن الاستشفاء المنزلي يشكّل نظاما حديثا للتكفل الطبي من شأنه إتاحة إجراءات طبية يمكن مقارنتها مع تلك المطبقة بالمستشفى وأيضا أقل عبئا على المريض الذي يمر بفترة نقاهة أو المطالب بعدم بذل أي جهد.

وأوضحت في هذا الصدد الدكتور زكاغ أن العلاج المقدّم في إطار الاستشفاء المنزلي الذي لقي استحسانا من طرف المستفيدين منها من مرضى وعائلاتهم، شمل على وجه الخصوص العنصر النسائي بـ 291 حالات مقابل 162 من العنصر الرجالي، وفيما يخص الفئة العمرية المسجلة التي تم التكفل بها في هذا الإطار الفئة التي تفوق 80 سنة، 172 حالة من الجنسين.
س.ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!