-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في دعوة للمتعاملين الإقتصاديين

وزارة التجارة: “خليها تصدي” يجب أن تُأخذ بعين الإعتبار

محمد لهوازي
  • 31356
  • 13
وزارة التجارة: “خليها تصدي” يجب أن تُأخذ بعين الإعتبار
ح.م
وزارة التجارة تدعو لأول مرة إلى التعامل بجدية مع الحملة

قال مدير الجودة والاستهلاك بوزارة التجارة، سامي قلي، الأحد، إن حملات مقاطعة بعض المنتجات على غرار حملة “خليها تصدي” التي تتداولها مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر شكلا من أشكال التعبئة لدى المستهلكين.

وأوضح سامي قلي لدى استضافته ضمن برنامج “ضيف التحرير” بالقناة الإذاعية الثالثة، أنه يتوجب على المتعامل الاقتصادي الأخذ بعين الاعتبار كل هذه التحركات لتحسين منتوجه وفرض نفسه في الأسواق والتقرب أكثر من المستهلك.

وأضاف بأن هذه الحملات تجبر المنتجين المحليين أكثر لتحسين نوعية منتوجاتهم التي يعرضونها على المستهلكين الجزائريين، مبديا تحفظا عن الخوض أكثر في الموضوع.

وبخصوص حماية المستهلك، ذكّر سامي قلي بإقرار القانون المتعلق بحماية المستهلك وقمع الغش الذي يمنح الحماية القانونية للمستهلكين، مستشهدا بمنح المستهلك في إطار أي عملية بيع “أجلا” للتراجع دون دفعه لمصاريف إضافية، سيما في عمليات البيع عن بعد، وستشمل جميع المنتوجات، بينما يحدد أجل التراجع المنتوجات المعنية في إطار التنظيم الذي يجب الا يتأخر صدوره يؤكد مدير الجودة والاستهلاك بوزارة التجارة .

وأثار إشكالية عدم قراءة المستهلك بتأني لكل العقود التجارية التي ترافق عملية بيع أي منتوج أو في إطار الخدمات وهو ما يوقعه في مشاكل أثناء اللجوء إلى خدمات البيع، مشيرا إلى أن وزارة التجارة وضعت تحت تصرف المواطنين دليلا للمستهلك الجزائري.

من جهة أخرى، كشف مدير الجودة والاستهلاك بوزارة التجارة، أن مصالحه جندت 8 آلاف عون رقابة تحسبا لرمضان المقبل وموسم الاصطياف، مؤكدا وفرة المنتوج خلال الشهر الفضيل ما سينعكس إيجابا على الأسعار – حسبه-.

وأوضح أن الأعوان المجندين لمراقبة الجودة والأسواق سيعملون بالتناوب ليلا ونهار، مشيرا إلى تجنيد فرق خاصة بمناسبة العطل والأعياد والأيام التي تليها، حيث يجد المواطن الجزائري صعوبة في اقتناء حاجياته اليومية.

وأكد قلي أن وزارة التجارة شرعت في التحضير للشهر الفضيل وموسم الاصطياف بالتنسيق مع جميع المتدخلين لاسيما وزارة الفلاحة وشعب الحليب والخضر والفواكه واللحوم، مؤكدا أن رمضان 2018 سيكون كسابقه خلال 2017 من حيث وفرة المنتوج، داعيا إلى عقلنة الاستهلاك والتبذير حتى لا تتأثر الأسعار.

وأضاف مدير الجودة والاستهلاك بوزارة التجارة، أن تدخلات أعوان الرقابة خلال الثلاثي الأول من 2018 ارتفعت بـ 13 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من 2017، بينما بلغ عدد المخالفات التجارية 46 ألف  مخالفة بزيادة 6 آلاف عن العام الماضي، بينما انخفض رقم الأعمال المخفي، كما قامت مصالح الجودة والرقابة بالإغلاق الإداري لأكثر من 3700 محل تجاري فيما انتقلت قيمة السلع المحجوزة على مستوى الحدود من 2 مليون دينار إلى 4 مليون دينار.

وقال قلي إن البوابة الالكترونية لوزارة التجارة سمحت لغاية الآن بإنشاء 89 مؤسسة عن بعد، بينما يبلغ عدد الموثقين ومكاتب التوثيق الموصولة بالبوابة الالكترونية 100 موثق من ضمن 18 ألف مهني بالجزائر وهي الأرقام التي وصفها المتحدث بالمحتشمة.

وبلغ عدد السجلات التجارية الالكترونية قرابة الـ 700 ألف من ضمن 1.9 مليون متعامل اقتصادي مسجل لدى المركز الوطني للسجل التجاري، في وقت ستتيح العملية – بحسب قلي- إمكانية مراقبة أحسن للنشاطات التجارية من خلال الرقم التعريفي الموحد لكل متعامل على مستوى الجمارك أو الضرائب أو مصالح الضمان الاجتماعي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • كوك

    خليوهم يصدو ويبكو اللصوص اصحاب المعارف

  • موح

    حبيتو كولش باطل طماعين

  • سامو ليم

    سمير سمير..... عند الحق: الهمزة الموسطة في: تُؤخذ وليس تُأخذ
    وزارة التجارة: “خليها تصدي” يجب أن تُؤخذ بعين الإعتبار

  • عبد الحكيم بسكرة

    نحيي مدير الجودة والاستهلاك بوزارة التجارة، سامي قلي لتأييده أو أخذه بعين الاعتبار لفكرة و ثقافة "خليها تصدي" على الأقل هذا استعراف لرمي الكرة للطرف الآخر طرف المتعامل الجشع و لو أن الحكومة لم تفعل حتى الآن اي شيئ لتغيير الوضع فما زلنا نطالب بتغيير الاسعار نحو اسعار حقيقية و في متناول العامل المتوسط و البسيط و تحسين الجودة لسيارة أكثر امان و السماح لاستراد السيارات الأقل من 3 و 5سنوات في اقرب و قت

  • سمير سمير

    السلام عليكم
    يا أخي الصحفي يا كاتب هذا المقال بارك الله فيك على إجتهادك
    ما لفت نظري و جعلني أقرأ المقال هو الخطأ البارز في كتابة العنوان

  • +7

    “خليها تصدي” يجب أن تُأخذ بعين الإعتبار
    ********************************************
    لاننتظر منكم أن تأخذوها أو لا تاخذوها بعين الاعتبار
    “خليها تصدي” تفرض منطقها ونفسها رغم أنوفكم

  • salim

    خليها تصدي?? خليها تصدي ??خليه

  • توفيق

    عن أي منتوج تتحدث يا سيدي أنتم تعلمون أن هذه الورشات تنفخ في عجلات السيارات التي تستوردها تقريبا جاهزة ثم تبيعها للمستهلك بأثمان باهضة لماذا تحاولون إيهام المواطنين بأن هذه المصانع تنتج السيارات قلناها ونعيدها بأن هذه الورشات مازالت في مرحلة نفخ العجلات يا سيدي الكريم كيف تنتج هذه المصانع السيارات ونسبة الإدماج لدى بعضها لم تتعد 11 بالمئة ؟؟ نحن لا نريد أن تأخذوا بعين الإعتبار تحركاتنا لأنها تبقى حبر على ورق نحن لا نريد أن تفرضوا علينا شراء سيارة معينة بأثمان باهضة ولا نريد أن ننتظر سنتين حتى تنخفض الأسعار نريد فقط أن تفتحوا لنا المجال لإستيراد السيارات الأقل من 3 سنوات فقط لا غير ؟؟؟

  • عبد الله

    ثمانيه الالاف مراقب و الاسعار كما ورد في خبر آخر ارتفعت عشرين بالمئه اما الجوده فيكفي للتأكد منها زياره سريعه للاستعجالات للوقوف على عدد حالات التسمم يوميا

  • محمد

    هنري فورد كان يقسم العائدات ثلاث أقسام ..قسم يذهب إلى التطوير والتحديث ، قسم يذهب إلى تغطية التكاليف و دفع الأجور بما فيه أجره هو ، قسم يذهب لتخفيض التكلفة (ثمن السيارة). وفي بعض الأحيان كان يرسل ببعض النقود في أظرفة إلى الزبائن عند تحقيق آرباح عالية.
    نحن لدينا جشع غير طبيعي وإنتهازية وفساد وإحتكار مفروض ومضاربة خيالية وطغيان الفردية على المجتمع والعنصرية وكل شيء سيء قد تأتي به الرأسمالية. بل بالأحرى نظامنا هو الفاشية المالية. لأن ما يحدث ليس أبدا مثل ما تحدث عنه آدم سميث. ماسر تعلقنا بنظام إقتصادي لايحقق العدالة ، أليست الغاية دائما هي توزيع عادل للثروة في كل المجتمع ؟

  • youness

    donc ce représentant du gouvernement doit parler du monopole qui est du domaine politique. l’algérien doit attendre 50 ans pour se loiger alors qu'une villa 3 étage se construit en 6 mois. le droit de construire sa maison est un droit constitutionnelle sinon l’état doit parler avec la France pour nous laisser aller en France pour construire nos maisons. les terres sont en jachère et lorsque un algérien prend 100m² tout le monde parle de foncier agricole. d'accord tu parle d'agriculture mais sort de ta ville et va produire des aliments. .

  • youness

    tout pôrte a croire que cette tentative de molopole sur les vehicule c'est pour privatiser le transport publqiue et imposer leur prix aux voyageurs. le gouvernement doit reagir en appui avec la société civile on va boycoter les tra,nsport du privé. tout algerien doit prendre le transport pubqliue meme s'il est chère. il faut briser les privé jsuqu'a ce qu'ils abandonnet toute tentative de monopole comme ils lle font pour le logements

  • youness

    le role du ministere du commerce doit etre en amont. ils font d'abords leur travail qui consiste a appliquer les normes algeriennes sur le sol algerien. la reaction des consomateurs c'est pour briser non pas le produit mais le monopole c'est action plus politique que commerciale car le commerce se base sur la MESURE c'est l'apreil de mesure qui parle et non sidi religieux ou sidi laique. le minsiter vient avec des appreil de mesure pas avec un haut parleur . il y a monopole actuel sur le foncier de l’habitat et sur les vehicule