-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مراسلة رسمية تنتظر منذ جانفي 2016

وزارة التربية تتماطل في تعليم العربية للمغتربين الجزائريين!

حسان حويشة
  • 2361
  • 6
وزارة التربية تتماطل في تعليم العربية للمغتربين الجزائريين!
ح.م

لم ترد بعد وزارة التربية الوطنية على مراسلة لنظيرتها الفرنسية مؤرخة في جانفي 2016، بغية انضمام الجزائر إلى برنامج فرنسي لتعليم اللغات والثقافات الأصلية للمهاجرين في المدارس الفرنسية (اللغة العربية)، وجعله عبارة عن برنامج عالمي لتعليم اللغات، في وقت انضمت تونس والمغرب لهذا المسعى.

وجاء الكشف عن هذه التفاصيل من خلال رد لوزارة التربية الوطنية الفرنسية على مساءلة في الجمعية الوطنية (البرلمان) مؤرخة في 18 ديسمبر الجاري اطلعت الشروق على نسخة منها، حول موضوع تعليم اللغات الأصلية للمهاجرين في فرنسا ضمن برنامج “إيلكو” الذي تعتبر الجزائر شريكا فيه، منذ ثمانينات القرن الماضي.

وورد في رد وزارة التربية الفرنسية أن دروس تعليم اللغات الأصلية “ELCO”، تحكمه اتفاقيات ثنائية موقعة بين الدول المعنية به (الجزائر وكرواتيا وإسبانيا وإيطاليا والمغرب والبرتغال وصربيا وتونس وتركيا)، وهو خاضع لتوجيهات الاتحاد الأوربي لتمدرس أبناء العمال المهاجرين.

ولفتت الوثيقة ذاتها إلى أن وزارة التربية الوطنية الفرنسية شرعت منذ 2015 بالتعاون مع الدول الشريكة في برنامج “ELCO”، في مراجعة هذا البرنامج بناء على تشخيص موضوعي حول تأثيره ومراقبته، وكان الرهان الرئيسي هو تعزيز المتابعة والمراقبة البيداغوجية (التربوية) للمحتوى التعليمي لهذا البرنامج من قبل هيئات التفتيش المعنية.

ولذات الغرض تشرح وزارة التربية الفرنسية أنها قامت بتوجيه مراسلة في جانفي 2016، لوزارة التربية الجزائرية والايطالية والمغربية والبرتغالية والتونسية، اقترحت فيها العمل معا من أجل تطوير برنامج تعليم اللغات والثقافات الأصلية للمهاجرين، وجعله عبارة عن تعليم دولي للغات الأجنبية (EILE).
وأوضحت رد الوزارة الفرنسية أنه تبعا لتوقيع اتفاقيات ثنائية، انضم البرتغال إلى هذا البرنامج خلال الدخول المدرسي 20017، ثم تونس خلال الدخول المدرسي 2018، فيما يقوم المغرب بإجراء تجارب حول هذا البرنامج منذ الدخول المدرسي لسنة 2017.
ولم يتضمن الرد الفرنسي أي إشارة إلى موقف وزارة التربية الوطنية الجزائرية بخصوص هذا الطلب لتطوير برنامج تعليم اللغات والثقافات الأصلية للمهاجرين (ELCO) ليصبح برنامج التدريس العالمي للغات الأجنبية (EILE)، مشيرة إلى أن انضمام بلد ما إلى هذا البرنامج الجديد يتطلب إعداد نص مشترك يتبع بالتوقيع على اتفاق ثنائي.
وأشارت الجهة الفرنسية إلى أن دولا ما زالت بصدد التفاوض حول هذا البرنامج الجديد لتعليم اللغات والثقافات الأصلية للمهاجرين وفي مراحل مختلفة، دون أن تسمها، في حين أنهت دول أخرى مسار انضمامها إليه.
ويسمح البرنامج بتعليم الثقافة واللغة الأصلية للمهاجرين (العربية للجزائر والمغرب وتونس)، في التعليم المتوسط الفرنسي بمعدل ساعة ونصف أسبوعيا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • صالح بوقدير

    بن غبريط تريد إنهاء العربية في الحزائر فكيف لها أن تساهم أو تسمح بتعليمها في فرنسا؟

  • عبدالعالي

    يا صياد السمك لولا الجالية في المهجر لأفلست الخطوط الجوية الجزائرية وغيرها من وسائل النقل البحري والجوي لولا الجالية الجزائرية التي نرسل 2 مليار دولار سنويا للجزائر عبر التحويلات واضعاف اضعافها للسوق عكس البعض الذي يهرب العملة جوا وبر انت الذي تعيش على السوسيال
    لدولة توكلك وتلبسك وتسكنك وماشي عاجبك الحال الجالية في المهجر لا تأخذ من بلدها الجزائر شيء لا حق لهم لا في سكن اجتماعي ولا في ترقوي حتى سكن lpa يدفعونه بالأورو اذا كلم لك عقدة من جزائري المهجر وهذا واضح مم تعليقك التافه اعلم ان الجالية الجزائرية في المهجر اكثر وطنية من البعض داخل الجزائر ولا نزايد على وطنيتهم فقد برهنوا بدل المرة الف

  • صياد السمك

    مسألة تعليم اللغة العربية بفرنسا للجالية الجزائرية بالمدارس الفرنسية ليسة عل عاتق الجزائر ونتوما اورو متحطوهش في الخزينة الجزائرية
    بل على اولياء التلاميذ المهاجرين لوكان غير جاو اولادكم يهدرو لعربية كي تجيو للجزائر
    هم من ارادو الهجرة يتحملون المسؤولية وليسة على حساب الشعب الغلبان في الجزائر
    عايشين بانكس ايزيدو احبو نقريولهم اولادهم هاذي مليحة ارجعو للبلاد والا اتحملو المسؤلية في تعليم اولادكم حنا في الجزائر املقبناهاش كيما نحبو
    ارجعو للجزائر اقريو ولادكم بركاونا من اتكعرير نتاعكم الي احب ياكل اعري على ذرعيه
    حبيتو فرانسا اتحملو المسؤولية اتشاركو وفتحو مدرسة اقريو ولادكم

  • وناس فرنسا

    الجزائر لم تقدم شئ للجالية الجزائرية بفرنسا على الخصوص ليس فقط تعليم الأطفال
    لغة وطنهم الأم بل الجالية الجزائرية أكبر جالية موجودة في فرنسا ولكنها ليست
    مؤطرة من القنصلية في أنشأ الجمعيات مهما كانت دينية أو خيرية أو أجتماعية وكذالك
    غلا تذاكر الطائرة حرم أبناء المهاجرين من زيارة بلدهم والألتقاء بأصولهم تصوروا سعر
    التذكرة اليوم ثاني يوم في العطلة هو618 أورو نفس سعر باريس نيويورك 8 ساعات
    طيران بالإضافة الى نقل جثث الموتة يوضع النعش على الميزان والكيلوغرام ب11 أورو
    بينما عند جيراننا ومنهم تونس نقل الجثث على عاتق دولتهم هذا القليل من الكثير

  • osama fawzi

    له تأملحمد لله فتحتم لنا بابا للنقاش وإبداء الرأي إن مسألة تعليم اللغة العربية بفرنسا للجالية الجزائرية بالمدارس الحكومية هي مهزلة بأتم معنى الكلمة إذا ما قارناها بالإهتمام والعناية التي توليها الشقيقة المغرب فالمعلمون المغاربة موظفون محترمون لهم أجور محترمة ومساكن وظيفية هنا بفرنسا وهؤلاء المعلمون يتمتعو بكفاءة عكس المعلم الجزائري الذي وجد نفسه في هذه المهنة كونه درس العربية ولم يجد عملا أو هو عمل إضافي كما هو عليه الحال في مدينة ليون حراس بالمركز التجاري ب part dieu بالنهار معلمون بالليل المعلم الجزائري يتم توظيفه هنا ليسين ولا تقاعد ولا fiche de paie هكذا ولا يجب عليه أن يصرح بمدخوله للضرا

  • حلل وناقش

    قال صاحب المقال : .... اللغات و الثقافات الأصلية للمهاجرين في المدارس الفرنسية (اللغة العربية ) ثم قال وكرر وأصر : .... ويسمح البرنامج بتعليم الثقافة واللغة الأصلية للمهاجرين (العربية للجزائر والمغرب وتونس) ... فلماذا يكرر الصحفي جملة اللغة العربية بين قوسين كلما ذكر اللغة والثقافة الأصلية ????? . حلل وناقش