-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الاستناد على الأخطاء المسجلة في "السانكيام" و"البيام"

وزارة التربية “ترقّع” ضعف التلاميذ في اللغة العربية

نشيدة قوادري
  • 1775
  • 4
وزارة التربية “ترقّع” ضعف التلاميذ في اللغة العربية
أرشيف

عرضت المفتشية العامة للبيداغوجيا بوزارة التربية، الثلاثاء، نتائج تكوين الأساتذة والمفتشين في مجال تحسين تعلم التلاميذ في مادة اللغة العربية، بناء على نتائج المتمدرسين المسجلة في شهادة الابتدائي “السانكيام” وشهادة التعليم المتوسط “البيام”.
وأوضح بيان الوزارة أنه في إطار الاستمرار في عملية التحوير البيداغوجي، وتحسين مستوى التعلم في اللغات الأساسية، خاصة اللغة العربية، حضرت وزيرة التربية نورية بن غبريط، عرضا تضمن نتائج العمل الذي أشرف عليه فريق من المفتشية العامة للبيداغوجيا حول المناهج والوسائل المستعملة في تكوين المفتشين والأساتذة “من أجل تحسين تعلم التلاميذ في مادة اللغة العربية باعتبارها لغة التدريس ومادة تعليمية”.
وقد تم الاستناد خلال هذا العرض على تحليل نتائج التحقيق الوطني الذي أجرته الوصاية حول أخطاء التلاميذ في أوراق الامتحانات للسنتين الخامسة ابتدائي والرابعة متوسط “أين كان لابد على الوزارة التفكير في آليات علمية وبيداغوجية لمعالجتها” يوضح البيان ذاته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • جزائري حر

    بن غبريط سترفع بمستواها الرفيع في اللغة العربية، مستوى تلاميذ الابتدائي في هذه المادة.

  • فتح الله

    مادامت وزارة التربية و التعليم لم تفهم بعد انها فشلت في تدريس كل اللغات (العربية، الفرنسية ، و الانجليزية)، فلا جدوى من دراسة اخطاء التلاميذ في امتحان لغة دون غيرها.
    فالمسألة اعمق من ذلك. لأن اللغة في وزارة التعليم تدرس على شكل قوانين و كانها الرياضيات ، ينساها التلميذ بمجرد دخوله العطلة الصيفية.
    و الاصل ان كل اللغات "تكتسب" بكثرة الممارسة خاصة بالحفظ.
    اضف الى ذلك ان للغة مستويات مختلفة يتم تطويرها بشكل مستقل و هي:
    اللغة المسموعة، المقروءة، المكتوبة، و المتحدث بها.
    و طلبتنا في الجامعة هم اكبر دليل على فشل مدرستنا في تطوير هذه المستويات المستقلة في اللغات الثلاث.

  • Fouad uk

    وزيرة ا التربية والأكثرية في الحكومة لا تفقه العربية !!!!!! واش تزرع واش تحصد

  • ابن الجبل

    ضعف التلاميذ في مادة اللغة العربية ، سببه ضعف المناهج التربوية وضعف الأساتذة في هذه المادة المهمة ، بحيث يوجه معظم الطلبة الضعفاء الى فرع الآداب . أما المجتهدون فيوجهون الى الفروع العلمية والرياضية ، مما انجر عنه ضعف الأساتذة ، ضعف القضاة والمحامين وكذلك ضعف الصحافيين في اللغة ... كل هذا بسبب سوء التوجيه المدرسي ، والفوضى التي تتم بها مسابقة الأساتذة لممارسة مهنة التعليم ، والتي فيها رائحة الغش والمحاباة !!!!