-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تحضيرا للشروع في إصلاح المنظومة التربوية

وزارة التربية تشرع في تشريح التعليم الابتدائي

نشيدة قوادري
  • 9031
  • 15
وزارة التربية تشرع في تشريح التعليم الابتدائي
أرشيف

أمرت وزارة التربية، مديريها الولائيين بالشروع في “تشخيص” وضعية التعليم الابتدائي، وفي جميع جوانبه العلمية والتعليمية، تحضيرا للانطلاق في إصلاح المنظومة التربوية إصلاحا جذريا السنة المقبلة.

وطلب وزير التربية الوطنية محمد واجعوط، من مديرية التعليم الأساسي، فتح ورشة ميدانية لتشخيص العمليات التعليمية بالطور الابتدائي في جميع المستويات وذلك على مستوى المقاطعات التفتيشية، على أن يتم إعداد وثيقة ولائية تحمل كل المقترحات ليتم عرضها في ورشات جهوية ثم في ورشات وطنية للفصل فيها، تحضيرا للانطلاق في إصلاح جذري للمنظومة التربوية.

وكان وزير التربية المسؤول قد أكد بأن الإصلاحات التربوية تحتاج إلى تفكير كبيرين، وبالتالي لن تتأتى ولن تنجح بالارتجال ولا بالقرارات الفوقية.

وركز نموذج مشروع المخطط المعدل الذي تم إنجازه في مادة اللغة العربية لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي، والذي تضمن “منهجية التناول” والتعليمات المرافقة لها، حيث ركز على قيم “المنطوق” مع أهمية مراعاة الجوانب الآتية، الفكرية واللغوية واللفظية إلى جانب اكتشاف الجانب القيمي في “المنطوق” وممارسته في حصة لا تتعدى مدتها الزمنية 45 دقيقة، فيما تطرق ذات المشروع إلى “التعبير الشفوي” ومدة الحصة 45 دقيقة لأجل تدريب التلميذ بالقسم على التحاور على النص المنطوق والتعبير عن أحداثه انطلاقا من تعليمات محددة وسندات مختلفة تؤدي إلى عرض الأفكار والتعبير عن الأحاسيس.

وفي الشق المتعلق “‘بالتعبير الشفوي” والتدرب على إنتاجه، تحدث المشروع ذاته عن ترتيب وتركيب أحداث النص شفويا والتركيز على استعمال الصيغ والأساليب في وضعيات تواصلية دالة مع التدريب على الإنتاج الشفوي بمعنى “إنتاج خطاب شفوي مماثل انطلاقا من سندات” في حصة لا تتعدى مدتها الزمنية 45 دقيقة. كما تناول المشروع “قيم المكتوب والتعبير” أي درس القراءة، من خلال التركيز على استخراج الجمل من الرصيد اللغوي المكتسب في التعبير “متعلقة بالمحور” مع أهمية ممارسة عبارات “الوعي الصوتي”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • العمري حميدة

    لقد قمت على مدار 20 سنة في التربية التحضيرية بدراسة شاملة للمنهاج والدليل ومع خبرتي في الميدان بهيكلة مشاريع تخدم أطفالنا وتعرضت للتهميش الكلي ويحزنني ما أقرأه على مواقع التواصل الإجتماعي مما يقدم لأطفالنا في هذه المرحلة الصعبة والحرجة هل يعقل طفل 6/5 سنوات تقدم له سور قرانية كبيرة ويتعلم كتابة الجمل و الإملاء و الحروف بالحركات تقدم الأنشطة المدرجة في التربية التحضيرية عن طريق اللعب الذي يعتبر المحرك الأساسي والوحيد للطفل في هذه المرحلةأبلغوا الوزير الجديد أن يقوم بمسابقة وطنية يقدم فيها كل أستاذ ما عنده في جميع الأطوار و العمل المميز تتبناه الوزارة

  • العمري حميدة

    أنا أستاذة متقاعدة وعملت على مدار 32 سنة في التعليم الإبتدائي منها 20 سنة في التربية التحضيرية وتمكنت من وضع منهاجية عمل وهي منهجية العمل بالمشروع وعندي ما أقوله ولكن خرجت حزينة ولاأحد تحرك إتصلت بالمدير المفتش الوزير دون جدوى لمن فعلا يهمه مصلحة أطفالنا المشروع موجود أطلب مساعدتي في إيصاله للوزير وشكرا

  • جزائري حر

    الإصلاح مجرد أغنية لأن ما سوف سيحدث هو العكس.

  • زعفان بزاف

    إذا وُليَ أمر المنظومة التربوية لأهله و ليس لمجموعات المنتفعين كما هو الحال فستكون الجزائر بخير.
    لكن ليكن في علم كل من يدّعي معرفة كل شيء أنّ الأمر يتعلق بشكل أساسي لميزانية وزارة التربية يجب أن تكون الرقم1 أقول الرقم1 و ليس شيء آخر مع الكفاءات و ليس الأشاعبة(يعني من يلهثون وراء بطونهم)

  • لونيس

    يجب تشجيع التلاميذ على فهم الدروس والمواضيع وليس إجبارهم على الحفظ القلبي بدون فهم المعنى
    وتنقيط التلاميذ يجب ان يكون على الفهم وليس على الحفظ، عندما يفهم التلميذ يسهل عليه الحفظ
    ونرجو الاجتهاد لإدراج اللغاة الاجنبية منذ السنة الاولى سوف يفيدهم كثيرا

  • مجيد/ باتنة

    المشكل هو التوظيف المباشر وكذا صغود اساتذة جدد كمديرين وكذا اضربات الكناباست المتعددة من اجل اللاشئ

  • رأي

    أدخلو الأستاذة في الاسشارة فهم أهل التخصص والخبراء بما ينسجم مع التلميذ ومالاينسجم وهم العارفون بما يستحق أن يبقى ومايستحق أن يزول في مجال تخصصهم . المجتمع الأفضل من مدرسة أفضل .

  • امازيغي حر

    لايصلح تعليم أخرهذه الامة الا بما صلح تعليم اولها الى القرأن الكريم لأنه نبراس الحياة والممات -- لأصلاح التعليم يجب عودة المدرسة الاساسية التي الغتها المنظومة الفرنكفونية في الجزائر وهي مناهج تربوية هادفة وخاصة شخصية مالك وزينة وعمر ورضا التي خرجت اطارات الدولة في جميع المناحي - اخضاع اللتلميذ السنة اولى اساسي لأول مرة لمرحلة خاصة تسمى مرحلة مفاتيح القراءة تدوم شهرين كاملين تمهيدا لدراسة الحروف بجميع الاشكال والاوضاع وكذاك عودة امتحانات السنة السادسة ابتدائي لأن التلميذ في الخامسة لايستوعب برامج السنةاولى متوسط وخاصة البرامج الاجنبية الفرنكفونية التي لاعلاقة بالتلميذ السنة الخامسة اصلا وفصلا

  • الج

    ان انشاء مجلس اعلى للتعليم يضم الابتدائي والمتوسط والثانويوالجامعي هو احسن حل وبهذا لن يتدخل اي وزير لتغيره على حسب اهواءه واديولوجيته .... هذا المجلس يضم احسن اطارات التعليم ومن 48 ولاية ولن يكون حكرا على ولاية واحدة وبهذا نفوت الفرصة على احباب فرنسا وكشفهم ان ارادو اللعب والعمالة لفرنسا من خلال المجلس الاعلى ولن يأتي اي وزير ويعبث بالمناهج حسب ما تمليه عليه فرنسا او غيرها ... الوزير يسير الوزارة وانتهاء ولا دخل له في المناهج والكتب ..

  • الوطني

    الحل هو حرق كل مناهج فرنسا التي مررتها العصابة تحت الطاولة بقيادة الصهيوفرنسية الغبريطة والاستعانة باحسن المناهج الدولية ... لكن للاسف احسن المناهج كلها انجاو ياكيونية وهذا لا يعجب احباب واذناب فرنسا ... لكن هذا مفروض عليهم من قبل الاغلبية وهم مجبرين بالسماع للاغلبية التي لا تريد مناهج الفياد تحت الطاولة بل تريد مناهج من النرويج من بريطانيا من امريكا من ماليزيا حتى الاردن هي من احسن المناهج العالمية كوريا الجنوبية .. وكفانا عبادة لكل ماهو فرنسي 200 سنة ماذا قدمت فرنسا للجزائر الا المصائب والتخلف ... اما حكاية فقط لانه لنا جالية كبيرة في فرنسا فهذا لا يعنينا هم فضلو العيش في فرنسا فتلك مشكلتهم

  • Sofiane

    Arrête de te manipuler des essaies avec nos enfants comme les animaux de cobay STOP !!!! et à la fin on démontra l’échec de chaque ministre
    Pour quoi ? parce que nous marginalisons les compétents

  • الحرة

    اذ كانو أولا في المستوى حتى توكل لهم قضايا مصيرية ماهذا يا وزارة التربية لازم يتنحاو قاع حسبنا الله و نعم الوكيل.
    حتى يتم تنفيذ البرامج الاستاذ لازم تنحو عليه الظلم اقرأو العرائض الموجودة في أدراجكم النقل التعسفي للوزارة السابقة يا واجعوط اذا كنت جئت تنفذ برامج الاخرين فستوضع في مزبلة التاريخ طبق قرارات سيدك قال لن يظلم في عهدي أحد فأنظر في أدراج وزارتك المظلومون كثيرون.

  • dzair

    وزارة التربية تشرع في تشريح جثة التعليم الابتدائي

  • أستاذ

    و أين رأي الخبراء أهل الذكر في ميدان البيداغوجيا والديداكنيك و الذين لهم باع في التربية والتعليم تقارب 40 سنة ؟؟؟ لابد من تفكير طويل وطويل و ندوات واستشارات وعدم تهميش أحد ! كفى تجارب فاشلة ...

  • دكتور 35 سنة مختص في البيداغوجيا

    تريد أصلاح المنظومة التربوية بدون الأساتذة الزملاء في المدارس العليا للأساتذة ؟؟؟ بدون المفتشين القدامى العامين ؟؟ بدون خبراء المنظومة التربوية ؟؟ بدون مجلس أعلى للتربية ؟؟
    و العياذ بالله من أنا لدي رؤى وأفكار تعالج سلبيات منظومتنا التربوية لكن السيستام مازال نفسه مهمشا للكفاءات ! وأصحاب الخبرات !!
    جربوا وجربوا بالقرارات الأحادية كما عودتمونا وتلامذتنا هم فئران لتجاربكم .... و بعد سنين سيثبت فشلكم...
    ما خاب من استشار يقول عليه الصلاة والسلام