-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
العملية تشمل 53 ألف أستاذ جديد:

وزارة التربية تعيد تكوين مستخدميها بصفة جذرية

نشيدة قوادري
  • 4697
  • 11
وزارة التربية تعيد تكوين مستخدميها بصفة جذرية
ح.م

كشفت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، السبت بالجزائر العاصمة، عن استفادة 16.566 موظف على المستوى الوطني من دورات تكوينية، من بينهم أكثر من 12.395 ألف أستاذ خلال الموسم الدراسي 2017/2018 وهو ما يعادل 74.8 بالمائة، من مجموع المكونين خلال الموسم الدراسي الفارط. فيما أعلنت عن إمكانية اللجوء إلى استغلال أيام السبت لتكوين مستخدميها لرفع المستوى مستقبلا.

واعلنت، المسؤولة الأولى للقطاع، خلال إشرافها على اجتماع منسقي هيئات التفتيش، ومديري معاهد التكوين ورؤساء مصلحة التكوين بمديريات التربية، عن إخضاع 53.352 أستاذ جديد للتكوين “البيداغوجي-التحضيري” خلال نفس الفترة، فيما أشارت إلى أن السنة الفارطة عرفت تنظيم 157 عملية تكوينية لفائدة المفتشين المكونين بمعدل 23 عملية شهريا، حيث تم تكوين 9.233 موظف مكلف بالتكوين، إلى جانب برمجة 807 عملية تكوينية لفائدة العمال المهنيين وعمال الدعم.

وأضافت الوزيرة بن غبريط، أن المفتشين ورؤساء المؤسسات المدرسية والأساتذة هم المعنيون بالدرجة الأولى بهذا التكوين، وذلك باعتبارهم أهم المتدخلين في العملية البيداغوجية وتسيير المؤسسات التربوية، موضحة أن المخطط الاستراتيجي الوطني للتكوين يرتكز على مبدأ معالجة الوضعيات التي تواجه الموظفين عند ممارسة مهامهم وذلك لتمكينهم من اكتساب كفاءات مهنية تسمح لهم بالتأقلم مع المستجدات والمقتضيات الجديدة في مهامهم إلى جانب تجديد معارفهم وذلك بهدف تجاوز نمط التكوين النظري، بغية إحداث تغيير في سلوكاتهم، حيث يصبح الموظف المستفيد من التكوين لا يتصرف كإداري، بل كمسير يجعل من العمليات المبرمجة مشاريع حقيقية تمكنه من تقديم خدمة نوعية.

وأبرزت بن غبريط جملة المشاكل والعراقيل التي تواجه قطاع التربية الوطنية في مجال التكوين، خاصة ما يتعلق بمشكل الدورات التكوينية وكيفية توزيع الحجم الساعي لها خلال أيام الأسبوع، فيما طرحت مقترح برمجة التكوين خلال أيام السبت.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • قوقوعو الدغال

    والصورة ان دلت على شيء فإنما تدل على تانيث قطاع التربية. والقادم اعظم ، والله المستعان.

  • سمير

    التكوين المتواصل يرفع المستوى

  • محمد☪Mohamed

    النساء في صورة تقول الكمرة راحت للحبس
    نساء في سجون الجزائرية ليس لهم مظهر تاع مرأة مثقفة
    فهمها كما يقول رأسك نحن تأكدنا من إختلافنا
    كثرو العروبية الجزائر تنتج البك بك العروبية لجابو اكوليرا تاع السخ
    قارنو المدن الجزائرية بين عشريات
    ناس غير قابلة لتطور

  • محمد☪Mohamed

    المفهوم الحالى هو أناس إشتغل من عقود على تحطيم الجزائر من ذخل
    فشتغل على الجزائري والجزائرية حطم المدرسة البرنامج الكتاب المدرسي وطريقة التكوين رجعت بدائية ونظرية
    الشعب رجع جاهل ولا يرى جهله يعتقد ويعتمد على دبلوم لكن دبلوم مدرستنا لايساوي شيئ
    رجعون إلى نقطة الصفر خطة جهنمية رجعنا إلى الوراء لم نزدهر علميا ثقافيا .

  • محمد☪Mohamed

    لما تقول التكوين المشكل من يكونهم بمعنى الذي يفترض أنه مكون هو أعمى كما هما
    لرفع المستوى لازم نرجع إلى Les coopérants enseignants
    ماتصور شيئ مع المعلم يخون أو يسرق أقلم التلاميد
    في كل الأطوار أحسن الجزائري تحاز إلى خارج عوضوهم بأساتدة من خارج متخصصين
    ممكن حتى الأطباء تهتم بالمدرب كرة القدم إهتم بالتربية
    المستوى هبط نرفعه بطرق عصرية

  • نورالدين

    المصيبة في التعليم ناشئة في مديريات التربية فهي مقبرة اي مشروع اصلاحي وهذا راجع لنوعية التاطير بدء ممن هم على راس هذه المديريات الى رؤساء المصالح الى رؤساء المكاتب الا من رحم ربك

  • جزائري حر

    إنها تنفد في برنامج اليونيسكو بإشراف فرنسي الدي هدفه تجهيل اطفال الجزائر حتى يسهل تدميرهم مستقبلا. بن غبريط عدوة للجزائر أبدا أن تكون جزائرية.

  • عبدالكريم

    التكوين....كم في حاجة نحن الاساتذة اليه عندي 10 سنوات عمل لكن لم نتكون الا في المرسة العليا على المفتشين التحرك في هذا المجال وتكثيف الزيارات يكفي اني لمدة8 سنوات لم اراقب من طرف المفتش...للاسف....

  • الوهراني الجزائري

    المصيبة يا أخت نشيدة، 90% من هؤلاء الأساتذة و في كل المستويات ليس لديهم الرغبة و لا الإرادة في أداء هذه المهنة على اكمل وجه، أتفهم حماس و جديّة السيّدة الوزيرة و لكن و بحكم تجربتي في الميدان أؤكد لكم أنّه من سابع المستحيلات أن نصل إلى أيّة نتائج مرضية بهذه الكيفية التي تتمّ بها مسابقة توظيف الأساتذة و ما يصاحبها من كوارث و الفاهم يفهم، فمن غير المعقول أن يكون معلم الغد بهذه الصورة حتّى لا أقول شيئا آخر، و من جهة أخرى كيفيات التكوين التي تطبعها الارتجالية و انعدام التخطيط فقط "لمهم و احكيلهم و املي عليهم أيّ شيئ" و الله هذا ما يحدث و لذلك أنا واحد أتحصر بشدّة على هذا الوضع ؟؟؟؟

  • الوهراني الجزائري

    المصيبة يا أخت نشيدة، 90% من هؤلاء الأساتذة و في كل المستويات ليس لديهم الرغبة و لا الإرادة في أداء هذه المهنة على اكمل وجه، أتفهم حماس و جديّة السيّدة الوزيرة و لكن و بحكم تجربتي في الميدان أؤكد لكم أنّه من سابع المستحيلات أن نصل إلى أيّة نتائج مرضية بهذه الكيفية التي تتمّ بها مسابقة توظيف الأساتذة و ما يصاحبها من كوارث و الفاهم يفهم، فمن غير المعقول أن يكون معلم الغد بهذه الصورة حتّى لا أقول شيئا آخر، و من جهة أخرى كيفيات التكوين التي تطبعها الارتجالية و انعدام التخطيط فقط "لمهم و احكيلهم و املي عليهم أيّ شيئ" و الله هذا ما يحدث و لذلك أن واحد أتحصر بشدّة على هذا الوضع ؟؟؟؟

  • عبد الحكيم الثانى

    من المفترض هدفى وزارة التربية 1- الجودة فى التكوين وتحسينها (ameliorer la qualité de la formation ) 2-تحسين نسبة نجاح التلاميذ .... الان الامور تغيرت : لم يصبح مثلا دور الاستاذ فى القسم فقط وانما اصبح له احتكاك بالمجتمع برمته ... لهذا يجب على السلطات العليا اعادة النظر فى طريقة التعامل مع قطاع التربية واعتباره استراتيجيا وعلى السيدة الوزيرة تفكيك القنابل الموقوتة مع الشريك الاجتماعلى للتفرغ الى المعضلات الكبرى