-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

وزارة التربية: جُهودٌ تَسْتَحقُّ الثَّنَاءَ!

وزارة التربية: جُهودٌ تَسْتَحقُّ الثَّنَاءَ!
أرشيف

لقد تأثرت كل القطاعات، وفي سائر بلدان العالم، بانتشار فيروس كورونا؛ وضرب بوجه خاص مجال التعليم في الصميم دون أن يترك للمسؤولين وقتًا للبحث عن البديل الناجع. ورغم بذل الجهود لتخطّي الصعوبات وإيجاد البدائل لا زالت عوائق كثيرة تحول دون نجاح العملية بالوجه الأكمل… والجزائر تعيش هذا الوضع! وفِيهَا، فَرَض فيروس كورونا إغلاق المؤسسات التعليمية بشكل مفاجئ منذ نحو شهر. واتُخِذ القرار بهدف الحدّ من الإصابات بهذا الداء. والخيار الوحيد الذي بقي أمام الجميع هو اللجوء إلى التعليم عن بعد، واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتقديم ما تبقّى من البرامج المدرسية عبر الإنترنت للمتعلّم.

المساعي الحميدة

  دخلنا يوم الخميس 9 أبريل، إلى موقع وزارة التربية الوطنية، وبالتحديد إلى الصفحة التي يظهر فيها جدول “عناوين القنوات التعليمية حسب المستوى التعليمي”. فتفاجأنا بالجهود المبذولة في هذا الباب، وبالتنظيم الذكّي الذي انتهجته الوزارة بتكليف كل مديرية تربية بتغطية مستوى تعليمي معيّن. فعلى سبيل المثال، نجد السنة الأولى من المرحلة الابتدائية تتولاّها مديرية التربية بأدرار؛ والسنة الخامسة، مديرية سعيْدة،؛ والسنة الأولى من التعليم المتوسط كلفت بها سطيف؛ والسنة الرابعة متوسط، مديرية تبسة.

 أما مرحلة التعليم الثانوي فتشمل 14 مستوى تعليميا، كل منها تولّته ولاية من الولايات (بسكرة، تيزي وزو، قسنطينة، الأغواط، بجاية، عنابة، شلف،…). وهذا يعني أن ليس هناك احتكار لجهة معينة، بل ساهمت العديد من مديريات التربية عبر الوطن في إنجاز هذه المهمة في ظروف صعبة واستعجالية نعرفها جميعا.

وقد شهادنا (واستمعنا إلى) مقاطع من تلك الدروس، فأُعجبنا كثيرا بجهود الأساتذة والأستاذات الذين كانوا يجتهدون لتقديم أفضل ما عندهم ضمن فيديوهات الدروس… وكأنّ الأمر يتعلق بهَبّة تضامنية وطنية لإنقاذ جيل المتمدرسين، سيما أن هؤلاء الأساتذة لم يتلّقوا، حسب علمنا، أي تكوين مسبق في إلقاء مثل هذه الدروس، وبهذه الكيفية التي يفرضها عامل الاستعجال. ومن هنا، نعتقد أنه يتعيّن على السلطات أن تخصّص لهذه العملية المتواصلة ما يلزمها من تحفيزات مادية وغيرها لإبراز القدرات وتفجير الطاقات للنهوض بالتعليم الرقمي لأن مستقبل البلاد يتوقف عليه. وما زادنا إعجابًا بسيرورة هذه العملية، الإقبال الكبير على هذه الدروس حيث قدّرنا عدد المشاهدات فوجدناه تجاوز يوم الخميس 5 ملايين مشاهد… وهذا قبل انتهاء الأسبوع الأول من انطلاقها!

كل هذا جميل، وعمل يُشكر عليه جزيل الشكر كل مساهمٍ في إنجازه من قريب أو بعيد؛ ونتمنى له الاستمرار والتحسن تدريجيا. وبطبيعة الحال، فلا يمكن أن يخلوَ هذا الجهد من ثغرات وعيوب لا شك أن المتابعين للعملية سيعملون على إزالتها أو الحدّ منها بقدر المستطاع.

نقْد وَتَحدِّيات

 لاحظ بعض المتتبعين من الزملاء أن هناك أخطاء وهفوات في فيديوهات الدروس المسجلة كان بالإمكان تداركها في حينها لو رافق الأستاذ المُلقِي للدرس أساتذة آخرون من نفس المادة خلال التسجيل. كما لاحظوا بعض الخلل في التصوير والتركيب والإخراج.

ومما يقترحونه، بصفة عاجلة، أن ترافق هذه العملية لجان خبراء في الجانب التعليمي والتربوي، وكذا في جانب الإخراج للتقييم والتقويم بُغية تحسين جودة الحصص تدريجيًا. كما لا ننسى وجوب إعادة النظر في مدة كل حصة من الدروس وضرورة تقطيعها إلى عدة حصص فرعية أحيانا. ومع ذلك، يتفهّم هؤلاء الزملاء وقوع تلك الزلاّت لدى الأساتذة والفنيين الذين طُلب منهم السهر على هذه الدروس. فقلّة التجربة والطابع الاستعجالي لهذه العملية تؤديان بالضرورة إلى مثل هذه الوضعيات.

 ومن جانب آخر، تساءل زملاء آخرون: هل تستطيع وزارة التربية معرفة مَنْ (بالاسم) يتواصل مع الموقع من التلاميذ عبر الوطن؟ وكم عدد التلاميذ الذين يتعذّر عليهم لأسباب مختلفة الوصول إلى هذه الدروس والاستفادة ومنها؟ ومن هم (بالاسم)؟ وإذا كانت السلطات قد أحصت قائمة المعوزين الذين لا يمتلكون الأموال لاقتناء أجهزة تمكِّنهم من متابعة الدروس، فهل تفكر الوزارة مثلا في تزويد هؤلاء بلوْحات إلكترونية بالمجان، تتضمن تلك الدروس (يمكن مثلا تعبئتها في مديريات التربية وملحقاتها ومؤسساتها التعليمية)؟ ثم هل الوزارة قادرة في وقت لاحق على تزويد كل تلميذ برقم سرّي يمكّن الجهات المعنية بالتدريس بمتابعة كل متمدرس ومراقبة أعماله ومساره الدراسي؟ نعتقد أن هذا الأمر بالغ الأهمية. وإذا ما تمّ، سيمكّن قطاع التعليم من أن يخطو خطوة عملاقة في تطوير وسائل التدريس.

ولا شك أن هذا المطلب يستدعي تجنيد معلوماتيين لتحضير اﻷرضية والمنصات التعليمية وتدريب المعلمين والأساتذة على التحكّم فيها. ويقتضي ذلك، بوجه خاص، القيام بعملية توعية على مستوى سلك المدرّسين كي لا تبقى الأغلبية متفرّجة… وهذا، كما أسلفنا، سيُعَدّ استثمارا في مجال التعليم سوف تجني منه البلاد فائدة جمّة.

في العالم، الكلّ يعلم أن هناك مشكلة أساسية في الكثير من البلدان تعيق عملية التعلم عن بعد تتمثل في مدى قوة التدفّق على مستوى شبكة الإنترنت. هل هذا التدفّق كفيل بتمكين التلميذ من مشاهدة الدروس دون انقطاعات في التواصل؟ فنحن لا نفهم مثلا، أن رغم الأموال التي كانت متوفّرة في البلاد، ورغم الموقع الجغرافي المتميّز للجزائر فهي لازالت تُعَدُّ في مؤخرة البلدان عندما يتعلق الأمر بسعة شبكة الانترنت وقوة تدفقها. ولذا نقول إن الوقت الآن قد حان ﻹقناع السلطات العليا كي تعمل على توفير كل الوسائل اللازمة لقطاع الاتصالات ليحلّ هذا المشكل بصفة جذريّة على المستوى الوطني، ويزيد في قوة التدفّق ويقلّل من الانقطاعات في الاتصال بشبكة الإنترنت عبر البلاد بما يَفِي بحاجيات المعلّم والمتعلّم.

 لقد أتاحت الأزمة فرصة سانحة لجميع البلدان، والجزائر في مُقدّمتها، لإعادة النظر في سبل التعليم وأدواته للاستفادة من كل ما هو متوفر من وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ولِمَ لا تمضي السلطات قُدُمًا في هذا الاتجاه؟ وتحصر المتطلبات جميعها (البشرية، والمادية، والهيكلية، والتكنولوجية) لإنجاح هذا النمط الجديد من التدريس؟ فالاستثمار في هذا الحقل سيكون مكسبًا ثمينًا للبلاد على المدى القريب والبعيد… لأنه استثمار في الرأس المال البشري!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • sellam mohammed

    يكون لكل أستاذ موقع مرتبط بمؤسسته كما يمكن لللأولياء ربطهم بالمؤسسة عن طريق موقع فضاء الأولياء
    وهكذا يستفاد التلاميذ من الدروس التدعيمية ونقضي على الدروس الخصوصية

  • محمد الجزائري

    با دكتور هذا كلام فقط أما الواقع فيختلف تماما ،واذا كانت الجهود معتبرة كما تقول فلنستغني عن المؤسسات التربوية،أما عن الأساتذة الذين يظهرون في الدروس فالخبرة لا تعني أبدا المعرفة0

  • حماده

    هذه الدروس عن بعد مفيدة جدا من الناحية التدعيمية حيث يطلع عليها الطالب في الجامعة أو التلميذ في المدرسة قبل الدرس الحضوري وبعده ليفهم أكثر ، أمّا أن يُحاسب عليها ويُمتحن فيها كأنه تلقاها فعلا فلا لأن معظم الطلبة يشرح لهم الأستاذ ويطرحون الأسئلة ولا يفهمون فما بالك بالدروس عن بعد!!!
    إن أردتم النهوض بالتعليم فحاربوا الغش في الامتحانات بحزم وسوف لن ينتقل إلى الجامعة إلا الذي يستحقها فعلا وليس من لا يعرف جمع الأعداد الصحيحة وجمع وطرح الكسور ونصب المفعول به ورفع الفاعل و......

  • جزائري

    هناك امور مهمة للغاية لنجاح اي عمل . 1. ان تخطط وتحضر وتنظم قبل بدا العمل والتحضير الحيد اول النجاح 2. المراقبة المستمرة من اجل التقاط الاخطاء والهفوات لتحسينها مستقبلا . 3. الاستمرارية دون تلكؤ لان خير الاعمال دوامها وان قلت . ما هو مؤكد في عملية التعليم عن بعد انها لم تحضر بالشكل المطلوب وبدا وكانها مرتجلة بعض الشيىء لكن نتفهم ظروف انطلاقها والمهم انها انطلقت وهذا افضل من ان لا تنطلق ابدا . ما هو متاح الان هو المتابعة من اجل استدراك الهفوات واخطاء التسرع في الانطلاق وهذا عمل شاق لكننه لازم والاستمرار بالنفس الطويل لازم والله المستعان .

  • بن مداني عبد الحكيم

    هل هذا ثناء أم تقديم أعذار بالنيابة يا سيدي الفاضل الخروج من الأزمة حقيقة بالمصارحة والمصالحة

  • okba

    تابعت درسا في الرياضيات والفيزياء..الدرس كان مكتوبا في السبوره والاستاد يقرا ماكتب..والله انا ما فهمت والو....روح يا التعليم انتاع زمان.....

  • عباس الجزائري

    2فهل تفكر الوزارة مثلا في تزويد هؤلاء بلوْحات إلكترونية بالمجان، تتضمن تلك الدروس (يمكن مثلا تعبئتها في مديريات التربية وملحقاتها ومؤسساتها ..."
    اذا كانت الحكومة لم تستطع تزويد الناس الفقراء بكيس السميد وقارورة الزيت هل تستطيع وزارة العليم أن تزود التلاميذ بلوحات الكترونية بالمجان؟؟؟؟
    فاقد الشيء لا يعطيه.
    التعليم عن بعد في الجزائر لا يوجد وأحد أهم الاسباب الرئيسية هي تدني خدمات الانترنت وعدم وجود سياسة تعليمية واضحة في هذا المجال.

  • merghenis

    قرأت تعاليق التلاميذ بعد متابعة الدرس و تقريق جلهم يقولون : ـ لا زال لن نصل إلى هذا الجزء من البنامج-و هم لا يدرون إن الجزء الذي بدأ فيه الأستاذ ــ لا علاقة له بما درسوه في هذه السنة ، إنما يتبع ما درسوه في المتوسط. من التلاميذ من يقول :ـ ما فهمت والو ــ وكأن لغة الأستاذ ليست اللغة العربية ويقولون... و يقولون...كلام غيرصواب من مراهقين مدللين يجب عليهم تغيير الذهنية إن أرادوا...
    •الدروس تناقش من طرف لجنة مختصة و يقدمها أستاذ يكون قد حضر المناقشةو الشيء المهم هو إعادة النظر في الدرس بعد إلقائه.