-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد استفسارات وردتها من مديري الندوات الجهوية

وزارة التعليم العالي توضح شروط التأهيل ومناقشة الدكتوراه

إلهام بوثلجي
  • 6416
  • 2
وزارة التعليم العالي توضح شروط التأهيل ومناقشة الدكتوراه
أرشيف

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مذكرة توضيحية للندوات الجهوية والمؤسسات الجامعية بخصوص الشروط الجديدة لمناقشة الدكتوراه وكذا مشاريع التكوين وشروط التأهيل الجامعي بالنسبة للأساتذة الجامعيين والباحثين.
وفي تعليمة صادرة عن مديرية التكوين في الدكتوراه والتأهيل الجامعي بوزارة التعليم العالي تحمل رقم 374/2018-تحوز “الشروق” نسخة منها- أكدت فيها الوزارة ضرورة التقيد بالقوانين الجديدة وتطبيقها، وهذا بعدما كانت هذه الأخيرة محل استفسارات ومساءلات من قبل الندوات الجهوية.
وشددت الوزارة على ضرورة احترام القوانين والتعليمة الأخيرة فيما يخص فتح عروض التكوين في الدكتوراه للسنة الجامعية 2018/2019، وينبغي بناء عليه أن تتكيف وتتطابق عروض التكوين في الدكتوراه مع العروض الموجودة في الليسانس والماستر وأن تكون في نفس التخصص والمجال، كما أن طلبات فتح عروض التكوين يجب أن تضم ثلاثة تخصصات على الأقل.
أما فيما يخص مناقشة أطروحة الدكتوراه وفقا للتعليمة رقم 03 المؤرخة في 8 مارس 2018، فالمقال المنشور المقبول، يجب أن يكون في مجلة ضمن صنف “A ” أو ” B” أو C” وهي التصنيفات التي أقرتها اللجنة العلمية الوطنية للمصادقة على المجلات المعتمدة، ولا يقبل المقال المنشور في مجلات خارج التصنيف، فيما يمكن للمعنيين الاطلاع على قائمة المجلات المعتمدة عبر البوابة الالكترونية المخصصة لذلك .
فيما أوضحت الوزارة أن التأهيل الجامعي بناء على التعليمة رقم 170 الصادرة في 20 فيفري 2018 يشترط على الأساتذة الجامعيين للانتقال من محاضر “ب” ” حتى محاضر” أ” ممارسة نشاط دائم كأستاذ جامعي لثلاث سنوات على الأقل، وأشارت أن الخبرة المهنية المطلوبة تتعلق بكل نشاط مهني للأستاذ في المؤسسات الجامعية التي كان يعمل فيها بصفة دائمة، وعدّدت التعليمة مجموع الأعمال والنشاطات التي ينبغي على الأستاذ الجامعي صنف “ب” أو الأستاذ الباحث مراعاتها لتحضير ملف التأهيل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • mostefa

    c'est pour cette raison que nos universités sont déclassées, la plupart des universités arabes exigent cinq articles singles dans des revues de renommées ( Prof Algérien expert)
    virer le ministre et son secrétaire général

  • lamraouiyo@yahoo.fr

    هل خرج أي منشور يسمح للمهندس الدولة بالمشاركة في مسابقة الدكتورة أفيدونا من فضلكم.