-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ملصق التظاهرة أثار سجالا بين المغاربة والجزائريون حول نسبة التراث

وزارة الثقافة تؤجل “الأيام الوطنية للباس الجزائري” إلى موعد لاحق

زهية منصر
  • 196
  • 0
وزارة الثقافة تؤجل “الأيام الوطنية للباس الجزائري” إلى موعد لاحق
ح.م

أعلنت وزارة الثقافة والفنون، عن تأجيل “الأيام الوطنية للباس الجزائري” إلى وقت لاحق، وكان منتظر إطلاقها  الاثنين.

وحسب بيان لوزارة الثقافة، فإن أسبابا تقنية وتنظيمية متعلقة بالسير الحسن للتظاهرة في ظل الظروف الصحية الراهنة، تقف وراء تأجيل التظاهرة.

للإشارة، كانت وزارة الثقافة قد أطلقت تظاهرة أيام اللباس التقليدي ضمن “مشروع المحافظة على التراث الثقافي بشقيه في الجزائر، وذلك وفق مخطط تنفيذ برنامج وزارة الثقافة والفنون، وتثمينا من الوزارة، للجهود التي بذلت منذ سنة 2003، ترفع رهان استصلاح هذا الحقل، وإثراء ما تمّ إنجازه بإسهام من المختصين والحرفيين والجمعيات الفاعلة.

وكانت التظاهرة التي أطلقتها وزارة الثقافة ردا على حملات سرقة التراث قد خلفت جدلا وسجالا على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب صورة البرنوس المغربي الذي تصدر الملصق. حيث عاب المعلقون سلوك الوزارة الذي يعتبر سطوا على ذاكرة الغير في حدث موجه بالأساس للتنديد بسلوك السطو على الذاكرة. وقال معلقون، إنه كان حريا بوزارة الثقافة الاستعانة بمحرك البحث قوقل لوضع صورة برنوس جزائري عوض وضع مصداقية المؤسسة كلها على المحك.

النقاش احتدم بين الجزائريين والمغاربة على مواقع التواصل بسبب اتهامات متبادلة بسرقة التراث ونسبته وقد وجد المغاربة من صورة ملصق الوزارة ذريعة وسانحة لتوجيه اتهامات للجزائر بسرقة التراث المغربي، وقال أحد المعلقين: “ودي لبسوا اللي عجبكم عادي ديالنا ديالكم بحال بحال ولكن تسرقوا جسد المايسترو موحى اشيبان وتقولوا ديالكم بزاف”.

من جهة أخرى، انتقد بعض الجزائريين الملصق كونه اقتصر على مناطق جغرافية معينة دون غيرها، حيث عاب البعض على وزارة الثقافة إقصاء لباس بعض المناطق من الوطن.

هذا، وقد لجأت وزارة الثقافة عقب الانتقادات التي طالتها إلى سحب الملصق من موقعها وصفحتها على الفايس بوك وتعويضه بملصق آخر يبرز مختلف الألبسة التي تميز مختلف مناطق الجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!