-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بدأت العملية "الاستعجالية" شهر فيفري الفارط والكلفة 25.3 مليارا

وزارة الثقافة تسابق الزمن للانتهاء من ترميم الزاوية التيجانية بالبيض

حسان مرابط
  • 432
  • 1
وزارة الثقافة تسابق الزمن للانتهاء من ترميم الزاوية التيجانية بالبيض
ح.م

قررت وزارة الثقافة الشروع في عملية ترميم استعجالية للمعلم الأثري”الزاوي التيجانية” ببوسمغون بولاية البيض، بعد تصدع واهتراء بعض أجنحة وأجزاء هذا المعلم بفعل العوامل المناخية والطبيعية.
وكشفت الوزارة الوصية أنّ عملية الترميم بدأت فعليا في شهر فيفري الماضي ولا تزال مستمرة في الوقت الحالي بحسب بيان تحوز “الشروق” على نسخة منه.
وجاء في البيان أنّه “في إطار جهود الدولة في الحفاظ على المعالم الأثرية والتاريخية وصيانتها وعقب الزيارة التي قام بها وزير القطاع عز الدين ميهوبي، في 2015 إلى المعلم الأثري للزاوية التجانية ببوسمغون بولاية البيض، تم تسجيل مشروع ترميم هذا المعلم الأثري بغلاف مالي إجمالي قدره 253 مليون دج.”
ونظرا لتصدع بعض أجنحة هذا المعلم بفعل الظروف المناخية والطبيعية فإن وزارة الثقافة قررت الانطلاق في عملية ترميم استعجالية له.
وأشار المصدر نفسه أنّه فور الانتهاء من الأشغال الاستعجالية والتدعيم، تنطلق عملية الترميم الكلي لهذا المعلم تحت إشراف الديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية .
وتقع “الزاوية التيجانية” وسط القصر القديم قصر بوسمغون، وتعرف سنويا توافد عدد كبير من أتباع الطريقة التيجاينة من داخل وخارج الوطن.
ويشرف على عملية الترميم التي حددت آجالها بخمسة أشهر مكتب دراسات مختص في هذا المجال ومؤسسة مختصة في ترميم المباني القديمة.
كما ستقوم المؤسسة المشرفة على أشغال الترميم بالموازاة مع عملية ترميم الزاوية بتكوين عدد من شباب المنطقة في تقنيات الترميم قصد تمكنيهم من الخبرة في المجال للمساهمة مستقبلا في ترميم قصور الولاية.
وفي سياق أخر دعا الوزير مهيوبي المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية إلى ضرورة فتح ورشة لتوسيع نشاطها في مجال النشر الرقمي الالكتروني.
وخلال زيارة تفقدية إلى مقر المؤسسة اطلع مهيوبي على واقع النشر والطباعة خاصة بعد أن تعززت بمطبعة جديدة.
وبحسب بيان الوزراة فإنّ “ايناق” قادرة بعد استفادتها من مطبعة جديدة على رفع مستوى سحب كتب إلى 100 ألف نسخة يوميا وبطاقة 3 ملايين نسخة شهريا، مما يجعلها قادرة على تغطية سوق النشر، سواءً فيما تعلق بالكتاب المدرسي أو الكتاب الثقافي أو المصحف الشريف.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • ملاحظ

    وزارة التفاهة ترمم المعالم تابعة للاستعمار او خدمت الاستعمار كزاوية الشرك والخرافية كهذه الصوفية التيجانية التي وقفت في وجه الثورة التحرير وحاربت بشدة ابن باديس والعقبي وطالبت المستعمر بتذخل لغلق المسجد القبة تابعة لهم فكيف ترمم هذا المعلم تمثل الشرك والخرافية، مثل التمثال لسيدة عارية بسطيف التي شيدها الاستعمار وجعلتموه معلم اثري، وعن قريب سوف ترممون زاوية البيلوط لجندي فرنسي سقط فيه وشيد عليه زاوية، وجعل ولي صالح ! وزارة التفاهة ارجعتنا للجاهلية،