-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حذرت من خطورتها ومضاعفاتها

وزارة الصحة تدعو المواطنين للتبليغ عن بعوضة النمر

كريمة خلاص
  • 1842
  • 2
وزارة الصحة تدعو المواطنين للتبليغ عن بعوضة النمر
ح.م

طمأنت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات المواطنين بخصوص انتشار بعوضة النمر التي استوطنت في بعض ولايات الوطن الساحلية على غرار وهران والجزائر وعنابة وجيجل، حيث أوضح جمال فورار مدير الوقاية بالوزارة، خلال يوم اعلامي تكويني بالمعهد الوطني للصحة العمومية، أن الوضع لا يدعو إلى القلق وأن الجزائر لم تسجل هذه السنة اي بلاغات او حالات عكس السنة الماضية أين سجلت الوزارة إصابة كثير من المواطنين، غير أنه شدد على ضرورة التبليغ عنها.
وفي السياق، أوضح بن علاق كمال الدين، مختص في علم الحشرات الناقلة للأمراض بمعهد باستور أن الناموس النمر يتسبب في عدة أمراض تظهر على شكل حمى ومنها حمى الضنك وحمى الشيكونغونيا وحمى الزيكا وهو شديد الانتشار خلال الفترة الممتدة بين شهري ماي ونوفمبر. ودعا المختص إلى تفعيل أكبر وتنسيق مع مكاتب النظافة البلدية ومؤسسة “هيربال”، كما أكد المختص على دور المواطن في الإبلاغ عن الإصابات من خلال التواصل مع معهد باستور عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” فالمواطن شريك أساسي وحلقة قوية للنظام الصحي في مجال المراقبة والمتابعة.
أما سهام بن بتقة، المختصة في علم الحشرات الناقلة للأمراض فأكدت ان ناموس النمر ينشط بين السادسة مساء والتاسعة ليلا وبعد الفجر إلى الثامنة صباحا ويعرف بلسعاته الصامتة، كما أن علاماته لا تظهر إلا بعد ساعات ويختلف تأثيرها على الأشخاص حسب درجة مناعتهم. وما يزيد من خطورة انتشاره هو تبويضه لكمية كبيرة تصل إلى 400 بيضة تطرح في أماكن متفرقة وتختار لذلك الأماكن المناسبة والمفضلة لها وهي الماء والرطوبة والحرارة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • بلدية السبت سكيكدة

    نحن سكان بلدية السبت دائرة عزابة ولاية سكيكدة نطالب السلطات بتفعيل مخطط للنظافة بالمدينة حيث الأوساخ منتشرة في الشارع الرئيسي فمابالك بغيره والحشرات ليلا تكاد تقتلنا بسبب عدم رش مبيد الحشرات

  • مجرد رأي

    ههههههههههه قالك التبليغ عن الباعوضة النمر
    و الله لو كان نبلغوا عن النمور نفسها تغزو الأحياء ما يجي حتى واحد ، أصلا كل الأحياء مليئة بالضباع البشرية تحركوا إن كنتم صادقين.