-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يحصد عشرات الأرواح خلال فصل الشتاء

وزارة الصحة تطلق حملة للوقاية من مخاطر القاتل الصامت

زهيرة مجراب
  • 553
  • 3
وزارة الصحة تطلق حملة للوقاية من مخاطر القاتل الصامت
أرشيف

تخوض وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات حملة وطنية للتحذير من مخاطر الغاز أحادي أوكسيد الكربون المنبعث من المدافئ، الذي تسبب في تسجيل حالات اختناق في العديد من الولايات ووفاة الكثير من المواطنين، وتهدف الحملة إلى نشر الوعي وسبل التعامل وأخذ الحيطة والحذر من هذا القاتل الصامد الذي يحصد في كل مرة عشرات الأرواح.
وجهت وزارة الصحة جملة من الإرشادات خلال حملة التوعية بمخاطر غاز أحادي أكسيد الكربون القاتل المنبعث من مدافئ المنازل المشتعلة خلال فصل الشتاء لتزيد برودة الطقس من كثرة استعماله، مطالبة المواطنين باتباع جملة من الإجراءات الوقائية للتقليل من خطر الموت وذلك من خلال المراقبة السنوية لأجهزة التدفئة وتسخين المياه من طرف متخصص مؤهل “سخان الماء، سخان الحمام، الموقد”. تهوية المنزل لمدة 10 دقائق يوميا على الأقل مع عدم سد ثغرات الهواء حتى في فصل الشتاء.
ونصحت الوزارة المواطنين بعدم استخدام أجهزة التدفئة الاحتياطية المتنقلة إلا في الغرف ذات التهوية الجيدة وعلى فترات متقطعة، وكذا تفادي تشغيل محرك السيارات في مرآب مغلق والتقيد بتعليمات استخدام أجهزة التدفئة والتسخين مع عدم استخدام الأجهزة الغير مخصصة لهذا الغرض كفرن الطهي والكانون والطابونة.
وعمدت الوزارة خلال حملتها لتعريف المواطنين بالغاز أحادي الكربون القاتل فهو غاز خانق غير ظاهر لا رائحة له وسام جدا وهو ناتج عن الكربون، بنزين، غاز طبيعي، بترول، زيت الوقود، البروبان… فكثافة غاز أحادي أكسيد الكربون هي نفس الهواء ما يجعله ينتشر بسرعة فائقة في المحيط، ويأخذ مكان الأكسجين في الدم فتأثيراته الحادة مرتبطة بقدرته على الانسجام مع بروتينات نقل الأكسجين ويمكن أن يؤدي إلى الموت.
ومن أعراض الإصابة بتسمم هذا الغاز ظهور علامات عدم الارتياح على مستنشقه وغثيان ودوار وصداع بعد ذلك يبدو عليه ضعف كبير، وصعوبة في التحرك وأحيانا بعض الارتباك قد يصل إلى فقدان الوعي أو الدخول في غيبوبة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة في أقل من ساعة، ودعت الوزارة المواطنين في حال ظهور أي عرض من الأعراض سالفة الذكر عليهم، إلى الاتصال الفوري بفرقة الإغاثة الطبية المستعجلة “صامو” أو التقرب من المركز الصحي الجواري.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • جزائري

    هناك أجهزة إنذار منزلية لهذا الغرض

  • رمزي

    للعلم: هناك أجهزةإنذار تكشف أحادي أكسيد الكربون وهي تشبه أجهزة إنذار الحريق. و مدة حياة بطارياتها طويلة تصل حتى 10 سنوات للبعض منها و ثمنه أقل من ثمن أغلب الهواتف المحمولة التي بأيدي الجزائريين حتى ولو كان مستوردا، أعتقد بأن جهازا كهذا قد ينقذ أرواحا بإذن الله، السلامة ليس لها ثمن، حفظنا الله جميعا.

  • نبيل

    المجتمع الجزائري بدئت تتجذر فيه اللا مبالات حتى اتفه الاشياء و هذا سندفع ثمنه في المستقبل القريب كل شيء زاد عن حده انقلب الى ضده