-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أودع منهم 26 الحبس

بكالوريا 2021: متابعة 62 شخصا قضائيا بسبب الغش في امتحانات

الشروق أونلاين
  • 1063
  • 3
بكالوريا 2021: متابعة 62 شخصا قضائيا بسبب الغش في امتحانات

كشفت وزارة العدل، عن متابعة 62 شخصا أودع منهم 26 الحبس كما وضع سبعة تحت الرقابة القضائية، في قضايا تتعلق بالغش في امتحانات البكالوريا.

وجاء في بيان للوزارة “تعلن وزارة العدل أن مجهودات السلطات العامة لمحاربة الغش في امتحانات شهادة البكالوريا أسفرت هذا اليوم الأربعاء 23 جوان 2021 عن متابعة 62 شخصا أودع منهم 26 الحبس كما وضع سبعة تحت الرقابة القضائية”.

وتابع البيان “وقد صدرت ضد 28 منهم أحكام قضائية قضت بالحبس لمدة تتراوح بين 06 أشهر وثلاثة سنوات حبسا نافذا مع غرامة وصلت إلى 500 ألف دينار”.

وقد تمت معاينة أعمال الغش المذكورة في إختصاص مجالس قضاء الأغواط، المسيلة، قالمة، الجلفة، سطيف، ميلة، تبسة، غرداية، تيبازة، تسمسيلت، البليدة، البويرة، الشلف، معسكر ومستغانم.

وتتمثل الوقائع موضوع المتابعة في جنحة نشر مواضيع وأجوبة إمتحانات شهادة البكالوريا باستعمال وسائل الإتصال عن بعد.

وأعلنت وزارة العدل، في وقت سابق، عن متابعة 22 شخصا لأفعال تتعلق بالغش في إمتحانات شهادة البكالوريا مع الأمر بايداع 18 منهم الحبس.

وجاء في بيان للوزارة عبر صفحتها على موقع فايسبوك “وقد صدرت ضد ثلاثة منهم أحكام قضائية قضت بالحبس لمدة سنة نافذة مع غرامة مالية قدرها 100 ألف دينار والباقين في إنتظار محاكمتهم”.

وتابع البيان “وقد تمت معاينة أعمال الغش المذكورة بإختصاص مجالس قضاء تبسة وغرداية وسطيف وتسمسيلت والشلف وبشار والجلفة.

وتتمثل الوقائع المسندة إليهم في نشر مواضيع إمتحانات البكالوريا باستعمال وسائل الإتصال عن بُعد، وهي الوقائع التي حرصت على رصد أغلبها والتبليغ عنها الهيئة الوطنية للوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والإتصال ومكافحتها، التي تبقى بالمرصاد لضمان التأمين الشامل لهذه الإمتحانات.

وأصدر قاضي المثول الفوري، لدى محكمة عين ولمان، أحكاما تقضي بإدانة متهمين بتسريب أسئلة وأجوبة امتحان البكالوريا بمعاقبة كل واحد فيهم بعام حبسا نافذا و 100.000 دج غرامة نافذة، مع الأمر بإيداعهم الجبس بالجلسة.

وجاء في بيان لوكيل الجمهورية لدى محكمة عين ولمانعملا بأحكام المادة 11 الفقرة 3 من قانون الإجراءات الجزائرية، نطلع الرأي العام انه بتاريخ 20.06.2021 تم رصد حسابات الكترونية على شبكة التواصل الاجتماعي من طرف المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية سطيف والتي يقوم أصحابها بنشر مواضيع البكالوريا لسنة 2021 في مادتي العلوم الاسلامية واللغة العربية”.

وتابع البيان “وبعد فتح تحقيق ابتدائي من طرف مصالح الضبطية القضائية لأمن دائرة عين ولمان، وأين تم توقيف الفاعلين ويتعلق الأمر بكل من المدعوين “ش.أ” و”ك.ه” و”س.أ”.

وشدد “ويتاريخ 22.06.2021 تم تقديم الأطراف أمام نيابة الجمهورية بمحكمة عين ولمان وتمت متابعتهم عن طريق إجراءات المثول الفوري بجنحة نشر أجوبة الامتحان النهائي للتعليم الثانوي بالنسبة للمدعوين “ش.أ” و”ك.ه” ومتابعة المدعو “س.أ” بجنحة نشر أسئلة الامتحان النهائي للتعليم الثانوي، الأفعال المنصوص والمعاقب عليها بالمادة 253 مكرر 6 من قانون العقوبات“.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • خليفة

    نعم يجب معاقبة هؤلاء الغشاشين حتى يكونوا عبرة لغيرهم ،و حتى تبقى للبكالوريا مصداقيتها،لان هذا الغش ينتج عنه إطارات فاشلة ،لا يمكنها النجاح في عملها و لا يمكنها نفع المجتمع ،بل ستكون عالة على هذا المجتمع.

  • maknin

    فهذه رسالة عاجلة إلى كل مسؤول في الجزائر... إلى رئيس الدولة، ورئيس الوزراء، والوزراء، ورؤساء الشركات والمؤسسات... إن صلاح السلطة سبب في صلاح المجتمع وفسادها سبب في إفساده: "لما فتح المسلمون القادسية أخذوا الغنائم ودفعوها إلى عمر رضي الله عنه وجيء إليه بتاج كسرى وهو مرصع بالجواهر وبساطه منسوج بالذهب واللآلئ، وكان كسرى إذا جاء يدخل تحت تاجه ويجلس على عرشه وتاجه معلق بسلاسل الذهب؛ لأنه لا يستطيع حمله على رأسه من ثقله وكثرة ما فيه من الذهب والجواهر المرصعة، وملابس كسرى مرصعة بالجواهر، ولما رأى عمر بن الخطاب رضي الله عنه مقدار ما وصل إليه من أموال إلى المدينة، بكى وحمد الله وقال: (إن قومًا أدوا هذا لأمناء)، فأجابه علي رضي الله عنه: عففت فعفّوا ولو رتعتَ يا أمير المؤمنين لرتعت أمتك".

  • Karim

    اقطعو علينا الانترنات باش في الاخير تحكمو عليهم بسنة. هكذا لن يرتدع اي شخص مستقبلا و سوف يتكرر السيناريو كل سنة