-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بجاية ستواجه مشكل صب النفايات بعد غلق مفرغة بوليماط

وزيرة البيئة تُقرر غلق مركز الردم التقني بـ “وادي غير”

الشروق
  • 1115
  • 1
وزيرة البيئة تُقرر غلق مركز الردم التقني بـ “وادي غير”
أرشيف

اتخذت، وزيرة البيئة والطاقات المتجددة “فاطمة الزهراء زرواطي”، خلال زيارة العمل والتفقد التي قادتها إلى ولاية بجاية، قرارا يقضي بغلق مركز الردم التقني بـ “وادي غير”، كون هذا الأخير لا يتوفر على الشروط والمعايير الكفيلة بالاستغلال الأمثل له، يأتي هذا بعد القرار الأول، الخاص بغلق مفرغة بوليماط، ما سيجعل الولاية أمام مشكل صب النفايات.
وزيرة البيئة، أوضحت أن قرار غلق مركز الردم التقني بـ “وادي غير”، الذي كانت توجه إليه نفايات عاصمة الولاية، وعدد من البلديات، تم اتخاذه رفقة السلطات المحلية للولاية، بعد الاستماع لانشغالات السكان، الذين أكدوا تضررهم الكبير من المشروع الذي لم يشيّد وفقا للمقاييس والمعايير المعمول بها، ما دفعهم إلى الاحتجاج مرارا، بسبب مشكل عصارة النفايات، مؤكدة أن عملية الغلق ستكون بصفة نهائية للمشروع، الذي كان محل مد وجزر كبيرين، هذا كما أكدت الوزيرة أنه تم كذلك سابقا اتخاذ قرار خاص بغلق المفرغة العمومية لبوليماط، المتواجدة بالحظيرة الوطنية لقورايا، والتي كانت المستقبل الرئيسي لنفايات عاصمة الولاية والبلديات المجاورة، مضيفة أن المشروع الذي تكفلت به الوزارة الوصية، بغلاف مالي مقدر بـ 80 مليار سنتيم، سيشرع فيه قريبا، ما يسمح بالقضاء على واحدة من أكبر النقاط السوداء بالولاية.
ومع أن الوزيرة أكدت أنه سيتم مستقبلا إيجاد حلول بديلة من خلال مشاريع الشباب المستثمر في مجال إعادة رسكلة النفايات، إلا أن متتبعين للشأن المحلي، أكدوا أن القرارين المتخذين سيجعلان الولاية أمام مشكل عويص بخصوص إيجاد فضاء لصب النفايات، ما ينذر بتعقد الأمور مستقبلا ببلدية بجاية، خاصة وأن مشروع المؤسسة العمومية لجمع النفايات تعثر مجددا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • Sp

    شكرا ايتها الوزيرة على القرار الشجاع...لكن في نفس الوقت لما نغلق في مكان يجب فتح مكان آخر لأن النفايا تتراكم فأين الحل؟ شكرا مرة إخرى.