-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ميهوبي قال إنّ "هذه الهبة لا تقدر بثمن"

وزير التربية السابق بن عمار يمنح 91 مخطوطا هبة للمكتبة الوطنية

الشروق
  • 370
  • 2
وزير التربية السابق بن عمار يمنح 91 مخطوطا هبة للمكتبة الوطنية
أرشيف

قدم وزير التربية السابق مصطفى بن عمار الخميس، للمكتبة الوطنية بالحامة هبة تضم 91 مخطوطا قديما لكتاب جزائريين.
وقد تم تقديم هذه المخطوطات الـ91 والمتمثل معظمها في أعمال أصلية لكتاب جزائريين تجسد ستة قرون من تاريخ الجزائر خلال مراسيم رسمية ترأسها وزير الثقافة عز الدين ميهوبي.
ومن بين كُتاب هذه المخطوطات ابن رشيق المسيلي (القرن الرابع هجري) وهو كاتب للعديد من المؤلفات الأدبية والشعرية حول مسقط رأسه بالإضافة إلى أبو عبد الله محمد بن يوسف السنوسي عميد علماء تلمسان خلال القرن التاسع وعبد الرحمن الثعالبي وهو عالم شهير خلال القرنين الثامن والتاسع للهجرة وكذا أبو راس المعسكري واحمد بن يحيى الونشريسي.
وأكد مصطفى بن عمار الذي سبق وأن قدم هبة عام 2015 تضم 68 مخطوطا لكتاب شرقيين أنه يتطلع إلى “تشجيع” الطلبة والباحثين على التعريف بماضي الجزائر الثقافي والعلمي.
من جهته، اعتبر وزير الثقافة عزالدين ميهوبي أن “هذه الهبة لا تقدر بثمن”، داعيا أصحاب هذا التراث إلى وضعه لفائدة الجمهور عن طريق الهبة أو بيعه للمؤسسات الثقافية، مشيرا إلى ضرورة فهرسة كل المخطوطات الموجودة.
وفي ختام هذه المراسيم منح ميهوبي للوزير السابق جائزة شرفية نظير مساره وعرفانا للاهتمام الذي يوليه للبحث وللتاريخ الجزائري.

ق.ث

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • الشيخ عقبة

    ماشاء الله ، كتب قيمة تجعل الشاب الجزائر النجيب الذي يتمكن من دراستها وفهمها وتطبيقها يتحول إلى سبوتنيك . وزير التربية !!!!؟؟؟؟هذا النوع من الثقافة الوزارية تجعل الشاب الجزائري لا يحتاج غرقه إلى الحرقة في البحر ( بسية امعمرة ماء تكفيه للغرق ) .

  • ايوب

    فيما تفيد أو ستفيد هذه(المخروطات أقصد المخطوطات)...هل سترسل الطلبة الى الفضاء..أم ستبصرهم بأسرار الصناعات المدنية والحربيـــة أم ستشفي غليلهم في البحث العلمي والتكنولوجي وغزو الفضاء والتحكم في الصواريخ العابرة للقارات والطائرات من غير طيار...أم ستجعلهم يتحكمون في العلوم والمعارف وتصديرها للكون......هذه المخطوطات لافائدة يرجى منها ..مكانها الرفوف مثل القبور