-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد أيام من حركة غير مسبوقة في القطاع

وزير التربية يناقش هذه الملفات مع المدراء الجدد

الشروق أونلاين
  • 3192
  • 4
وزير التربية يناقش هذه الملفات مع المدراء الجدد
ح.م

أكد وزير التربية الوطنية، محمد واجعوط، الإثنين، أن مديري التربية مكلفون، في حدود إقليم ولاياتهم وفي الآجال المحددة، بتنفيذ المهام الواردة ضمن رسالة المهمة التي ستسلم لهم بصفة رسمية وفق رزنامة سيشرع في تنفيذها في القريب العاجل.

جاء ذلك لدى إشرافه بمقر الوزارة بالمرادية، على أشغال الندوة الوطنية لمديري التربية، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، بمشاركة مديري التربية الــ50 للولايات، وبحضور إطارات الإدارة المركزية، حسب بيان نشرته الوزارة على صفحتها الرسمية.

وأوضح الوزير أن رسالة المهمة تتضمن أكثر من 100 مهمة تم ضبطها وتحديدها، حيث تترجم المهام المدرجة في رسالة المهام هذه الأهداف التي تم تسطيرها في مخطط عمل الوزارة.

واستهل الوزير كلمته بالتنويه إلى أنه تقرر تنظيم هذه الندوة بعد حركة التغيير الواسعة التي عرفها القطاع والتي مست مديري التربية مؤخرا، نظرا للأهمية البالغة التي يوليها للمتابعة وتقييم أداء كل مدير ومدى تحكمه في تسيير شؤون التربية على مستوى الولاية التي يشرف عليها، مضيفا أن الوزارة ستعمل على مرافقتهم وتوجيههم بما يكفل لهم أفضل سبل النجاح في تحقيق الأهداف المسطرة.

وشدد الوزير على أن كل مدير مطالب بمراعاة مبدأ إلزامية النتائج كما ستكون متابعة دائمة ودقيقة لمدى تنفيذ مهامه حيث سيتم على أساسها تقييم أدائه وفق معايير مضبوطة، مشيرا أنه تم وضع برنامج تكويني لفائدة مديري التربية مما سيسمح لهم بتقوية كفاءاتهم المهنية.

وبخصوص محتوى رسالة المهام التي سيستلمها مديرو التربية، أكد الوزير على التقيد بها وتحقيق أهدافها والتي تتضمن ستة مجالات وهي: مجال التعليم بشقيه: التنظيم المدرسي والبيداغوجيا، تنظيم الإمتحانات المدرسية، تحسين الحكامة في النظام التربوي، احترافية مستخدمي التربية الوطنية عن طريق التكوين، دعم التمدرس وتنشيط الحياة المدرسية، الشراكة الاجتماعية، لاسيما تعزيز الحوار والتشاور مع الشركاء الاجتماعيين.

وخلص وزير التربية إلى القول إن وزارة التربية ستقوم بوضع آليات لمتابعة سير مجمل العمليات في الميدان من خلال الاستغلال الأمثل للنظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية، وأنه سيعتمد أكثر فأكثر على تكنولوجيات الإعلام والاتصال في التسيير ومتابعة مدى تنفيذ العمليات المدرجة في برنامج القطاع ميدانيا وفعليا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • الحق مر

    لا بد من مراجعة اهداف المنظومة التربوبة والرجوع الى الاهداف القديمة التي كانت الحل في ازدهار التعليم بالنسبة لمستوى المعلم والاستاذ او بالنسبة للتلاميذ . فعندما يصل المعلم او الاستاذ الى تحضير 100سؤال كاحتياطي خوفا من الاسئلة التي سيباغته التلاميذ بها هنا ستنعرف على مستوى كل من التلميذ والمعلم اما ان التلميذ ينتظر من المعلم ما سيمليه عليه فذاك كسل لم نعرفه في ايام زمان التعليم فأ كاد أن اجزم ان تلميذ اليوم لا يمكن له بأي حال من الاحوال ان يصل مستوى تلميذ سنوات السبعينات في جميع المجالات من تعبير وشعر وذكاء وحيوية وحب المنافسة وحب الاطلاع وحب الظهور اما اليوم فطغى علينا (انسخ والصق)

  • مصطفى


    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ: ( إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق )رواه أحمد . الأخلاق هي أسمنت المجتمع الفاضل بدونها ينهار المجتمع.
    ما الفاءدة من تكوين اطارات تفسد البلاد والعباد.

  • العمري حواس

    ڤولو للوزير أين مشروع تدريس الإنجليزية في الابتدائي والتخلي عن اللغة اللي ماتتسماش

  • ناجي بن العيد الطريفي

    حتى لا نخدع انفسنا فبعد الانتقال من التعليم الاساسي الى المناهج الحالية صارت المهمة التربوية تئن تحت وطاة الغموض حيث دخلت على الخط مصطلحات غامضة جعلت المدرس يعيش في عسر من امره وتداخلت لديه المسالك لعدم تمكنه من المفاهيم و المصطلحات المتداخلة كأن التعليم كله صار مبنيا على فك الالغاز و في خضم هذه الزوابع ضاع المعلم والمتعلم وعوض ان تهتم المناهج بالتلميذ اثقلت كاهل المدرس بمصطلحات لم يفمها حتى المفتش الذي يشرف على التكوين زيادة على هذا فالمقرر الدراسي ماديا تحول الى حمل الاثقال و معنويا الى عبء الافكار