-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
93 بالمائة من المشاركين صوتوا لإدراجها في جميع المستويات

وزير التعليم العالي ينشر نتائج الاستفتاء حول ترقية الإنجليزية

الشروق أونلاين
  • 9927
  • 34
وزير التعليم العالي ينشر نتائج الاستفتاء حول ترقية الإنجليزية

نشر وزير التعليم العالي الطيب بوزيد، الخميس، نتائج الإستفتاء الذي أطلقه قبل أسابيع حول ترقية تعليم الإنجليزية في الجامعات والمعاهد التابعة لقطاعه.

ووفق نتائج الاستفتاء الذي جاء في أربعة أجزاء (4 أسئلة) فإن 93 بالمائة من المشاركين صوتوا على ضرورة أن يكون تدريس اللغة الإنجليزية في جميع متسويات التعليم العالي وليس فقط في الدكتوراه والماستر والليسانس.

كما صوت 80 بالمائة من المشاركين، على ضرورة أن يكون التعليم إلزاميا وليس اختياريا، كما أن 71 بالمائة يعتقدون أن التدريس يكون كلاسيكيا وليس عن بعد أي إلكترونيا.

كما نشر الوزير قائمة أعضاء لجنتين من الأساتذة، تم تنصيبهما لبحث سبل تعزيز اللغة الإنجليزية على مستوى التعليم العالي والبحث العلمي في شتى أطواره، هدفهما دراسة الإمكانيات المتاحة لإنجاح العملية ووضع استراتيجية استعمالها في أرض الواقع.
وتتمثل هاتان اللجنتان اللتان تم تنصيبهما شهر سبتمبر الماضي، في لجنة متعددة القطاعات ومهمتها التفكير ودراسة تعزيز استعمال اللغة الإنجليزية في المجالات التي تخصها، ولجنة خاصة بالتعليم العالي والبحث العلمي تتكفل بوسائل تعزيز اللغة الإنجليزية وبكيفيات الشروع التدريجي في استعمالها في مجالات التكوين لاسيما في البحوث والدكتوراه.
كما ينتظر من هذه الأخيرة توسيع النقاش على مستوى كل المؤسسات الجامعية، لوضع بعدها برنامج “شامل وكامل” للجنتين يقدم للوزير الذي يعرضه بعد ذلك على الحكومة. وفي انتظار هذا البرنامج، ستعكف اللجنتان على تقديم نتائجهما الأولية بعد شهر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
34
  • محمد☪Mohamed

    علي
    أحوال الظالمين
    لا مجال لأحد أن يدعي أنه كان مضطراً للظلم بحجة فرنسا عندك تاريخ معها 190 سنة ، أو أن الشيطان استحوذ عليه قرينك يقول دعوته فإستجاب ,
    إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيم .
    وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَار (1).
    لازم تتأكد نك ا تمحو دنوبك تاع الظلم بأي حال من أحوال ,سا تأخذ من ذنوبي لأنك ليس لك حسنات,
    ليس لك قلب سليم.

  • سطايفي .هشام

    اللغة الانجلزية هي اللغة العصر واللغة العلم والتواصل .اللغة الانجلزية لغة العولمة ..والتحدي......واللغةةالالتحاق بالركب ..التكنولوجي والصناعي....انا عندي اللغة الإيطالية والفرنسية ...والآن أن أتعلم اللغة الانجلزية ...لانها هي الأفضل...والآن عندي 70بالماىة من الانجلزية

  • سي الهادي

    أقترح تدريس الشريعة الإسلامية والفقه بالأنقليزية

  • mohamed

    d'accord pour l'anglais ou le chinois. Mais qu.on est-il pour l'augmentation des salaires des enseignants universitaires .est ce qu.il faut faire la grève pour les entendre?

  • هواري

    على الأقل ضع رابطا لنتائج. الاستفتاء او قل ما زال لم يفصح عن النتائج بعد.

  • جزائري

    اول شيئ نحن نرفض رسكلت نضام سابق نحن ضد انتخابات والشعب هو من يقرر فهموني وشكون راح يستثمر في بلاد غير مستقر وشعب يتضاهر لن يتطور اقتصاد مادم الشعب يخرج لشارع 2 نعم للانجلزية يجب ان تدخل في ادارت وفي كل مؤسسات الدولة كاللغة اجنبية اولى في البلاد نعم لترقية العربية وامازغية نريد دولة بنضام جديد يتعامل مع فرنسا كشريك وليس كان الجزائر ملك لفرنسا هؤلاء 5 لايصلحو حتى لزرع الفول

  • عبد السلام

    الحق يقال لامفرمنه اللغة الأنجليزية هي اللغة المعترف بها دوليا ويجب أن تدرس عندنا في كل أطور التعليم من الإبتداء إلا الجامعي.أما اللغة الفرنسية ماهي إلا لغة المستعمر الفرنسي ويجب أن ترحل هذه اللغة من البلاد .

  • Wa7ed برك

    اولا الى اخي dzxdz انت مخطأ ابحث وستجد ان جل التخصصات العلمية والتكنولوجية وخاصة masters وphd تدرس بالانجليزية في جل الدول التي ذكرت وعلى رأسها سويسرا وحتى فرنسا من معارفي الشخصية الذين درسوا ولا زالو يدرسون هناك.
    أما سي محمد نجمة وهلال اللي فهم واش اي من فهم ماكتبه هذا الجهبذ فليتفضل علينا ويفهمنا ولا حول ولا قوة الا بالله.

  • الواضح الصريح

    في بلاد المجهلين والمتخلفين فكريا بقوة الدجل والشعوذة المتبعة من قبل عصابة النهب والفساد فإن مصير الأجيال يقرر وفق مزاج الأشخاص وليس بناء على دراسات معمقة , الأستعمار فرنسها وعملائه من البدائيين الجهلاء عربوها وفق تخطيط أستعماري محضر سلفا وأخيرا وبعد الفساد العام المعمم في جميع الميادين بفعل عبث الخونة وعصابة الجهلة والعملاء تم الشروع في تخلاط من نوع جديد " ربي يستر " هل تم توفير الإمكانيات البشرية والمادية ؟

  • أمين

    أنا مع استبدال اللغة الفرنسية باللغة الانجليزية كلغة ثانية
    لكن الفرنسية يجب ان تبقى عند البربر لانها لغة تعلقوا بها كلغة ادب وعلم وغيره منذ زمن
    ومن حقهم ان ارادوا اختيارها في التعليم من الابتدائي الى الجامعي (اختيارية)
    مع دراسة العربية والانجليزية للتواصل
    وهي لغة جميلة ولها مكانة في غرب وشرق اوروبا وتدرس في جامعات المانيا وروسيا
    فما العيب لو خصص لهم قسام خاصة بهم هنذدسة طب وغيره في جامعة تدرس بها
    لا يجب ان نكون متشددين ضد اللغات

  • إلى --- --- --- DZxDZ

    بلجيكا ادخلت اللغة الانجليزية الى جامعاتها
    ثم تبعتها فرنسا لان فرنسا لم تستطع المقاومة
    اي ضعف الفرنسيين في تعلم اللغة الاجنبية التي تحمل العلوم
    وكذلك قلة المصادر العلمية بالفرنساوي

  • عبد الله...

    لا داعي لتعلم الانجليزية ..العربية لغة اهل الجنة فهي لغة العلم والعلوم سيعتمدها اهل الارض قريبا في امريكا والصين والهند .....الخ

  • samir

    العاصمة مزدحمة بالمتظاهرين وتتحدث عن أشياء بلا معنى

  • جزائري

    والله راك في بلاد العجب الوزارة تنشر الاستفتاء بخصوص اللغة الانجلزية ثم القائمة الاسمية للجنتين تنشرها باللغة الفرنسية يعني مجرد ذر للرماد في الأعين لاغير مالضرر اذا نشرت الوزارة أسماء اللجنتين باللغة العربية أو تماشيا مع الطرح الذي تدعيه باللغة الانجلزية والله تعبتونا

  • محمد

    ما خص القرد إلا الورد … هذا الوزير و كأنه جاء بخاتم سليمان نعم للإنجليزية لأنها لغة العلم حاليا … و لكن في هذا التوقيت بالذات لماذا … ؟ و ما هي الميكانيزمات التي أعدت لهذا التغيير … طريقة عمل على المدى القصير، المتوسط و الطويل …الأنجليزية ليست فقط في تغييراللغة في المعاملات الإدارية و فقط ... هؤلاء يقولون ما يريد الشعب أن يسمعه، إذا حذاري من المغالطات

  • الوطني

    شكرا لسيادة الوزير واللجنة المنصبة لتمكين الانجليزية في المدارس والجامعات الجزائرية ...شيء جميل ان يلتحق ابنائنا بكبرى الجامعات العالمية ولسنا ملزمين او بيننا عقد زواج لكي يبقى ابنائنا في سجن جامعات فرنسا والفرنسية ... شكرا لكم لانكم بهذا العمل ستفتحون على ابنائنا السجن الذي فرضته عصابة اولاد فرنسا واذنابها والبقاء سلعة تستعملنا فرنسا ... شكرا لكم لانكم فنحنم آلاف الجامعات الكبيرة في الدول الانجولوساكسونية خاصة الامريكية البريطانية وهي تسيطر على 100 جامعة الاولى في العالم شكرا لكم لانكم حررتم ابنائنا من البقاء حبيسي فرنسا ومالي والسنغال وتشاد والنيجر وموريطانيا ..اليوم بالانجليزية الخيار كبير

  • سس

    وهل هذا هو المشكل الذي يؤرق الشعب منذ اشهر؟

  • hamid

    انا لا اصدق اي شيئ يخرج من افواه المسؤولين الجزائريين ولا اي شيئ يصدر من الدولة الجزائرية لان مصداقيتهم مليار تحت الصفر!

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    موضوع اللغة الانجليزية أصبح من البديهيات ، ما بقاش نقاش حول الموضوع ، ننتظر التطبيق .

  • محمد☪Mohamed

    أي مشروع أمة مستقبلي يجب peser le pour et le contre
    بمعنى
    Faire un bilan des aspects positifs ou négatifs d'un acte ou d'une décision
    الجزائر مند إستقلال وهي تخسر رهان الثورة الزراعية , الثورة الصناعية , التعريب كذا مرة,المدرسة الأساسية ,المذرسة ثقنية إلخ .
    التسرغ عدم دراسة ;المصالح الشخصية ;أوتلاعب بالشعب لإبعاده على مشاكل الحقيقية ,يستعمل حثى الصحافة في ذلك .
    51مليار$ تكمل في أول شهر 2020 ثم FMI ومن بعد تدهور والإنحطاط مبرمج.
    كي تفكر عند نيفك تقعد عند نيفك أحسن ا أقول لك يء أخر..

  • علي

    محمد☪Mohamed قال ديغول اني تركت في الجزائر انسا يحبون فرنسا اكثر من الفرنسيين انفسهم

  • med med

    يبدو لي و لأول وهلة أن اللجنتين لجنتي محاباة، بالاضفة الى تعدادهما الكبير، و لن تصلا الى نتيجة ملموسة، لأن الموضوع حساس و بحاجة الى ممارسين في الميدان للوقوف على جميع جوانبه.هذا لا يعني البتة أن ضد المبادرة، بالعكس أنا مع المبادرة و أحيي صاحب الفكرة، موفقين ان شاء الله.

  • dzair

    anglish is vary gud.

  • Wa7ed برك

    اولا الى اخي dzxdz انت مخطأ ابحث وستجد ان جل التخصصات العلمية والتكنولوجية وخاصة masters وphd تدرس بالانجليزية في جل الدول التي ذكرت وعلى رأسها سويسرا وحتى فرنسا من معارفي الشخصية الذين درسوا ولا زالو يدرسون هناك.
    أما سي محمد نجمة وهلال اللي فهم واش اي من فهم ماكتبه هذا الجهبذ فليتفضل علينا ويفهمنا ولا حول ولا قوة الا بالله. d

  • DZxDZ

    لنقل مثلا 100 بالمئة من كل الشعب الجزائري مع تنحية الفرنسية نهائيا و تبديلها بالانجليزية في كل الجمهورية. ما هي خطتكم العملية لانجاز ذلك. من أين ستأتون بمعلمين أكفاء يتكلمون الانجليزية بطلاقة و ما هي الامكانيات المادية و الاموال التي تضعونها تحت تصرف هؤلاء؟ تطوير لغتي الهوية سيقوي تلاحم شعبنا. المشكل ليس في لغة التعليم بل في نوعيته. في اسبانيا و فنلندا و بلجيكا و سويسرا و غيرها لا يستعملون الانجليزية سوى لترجمة بحوثهم لنشرها في المجلات العالمية. جامعاتهم تعلم بلغات أجدادهم.
    كفى شعبوية. في 20 سنة لم تنجزوا سوى تقهقر الجزائر الى اخر المراتب في كل شيء. ألم تفهموا أن الشعب طلقكم بالثلاث؟

  • خطوة مباركه

    لا تترددوا لحضه!
    إذا أردتم مستقبلا زاهرا لأبنائنا و للجزائر فلا بد من هذا الاتجاه بجد و بحكمة,
    للعلم، حتى في فرنسا ذاتها، كثيرا من مدارسها العلمية العليا يدرس فيها جزئيا أو كليا بالإنجليزية,

  • سليم عين الكبيرة ...

    عيب و عار كبير في 2019 مازلنا نخير بين الانجليزية و الفرنسية ، في حين 97 /100 على مستوى العالم يتعاملون بالانجليزية ... نتذيل الترتيب العالمي في كل شيء ؟؟||

  • Bela

    شكرا ياسيادة الوزير، الحكومة التي تحترم نفسها، هي التي تحترم رأي شعبها و قس على دلك.

  • Auressien

    على الأقل 13 سنة أخرى من التعليم بالأنجليزية ليصل أول جيل بكالوريا "أنجليزية" لن يجد بالجامعة المدرسين بالأنجليزية في انتضارهم . طور آخر لمضيعة الوقت و العبث بالتربية لا غير.

  • محمد☪Mohamed

    1.7 مليون طالب جامعي في جزائر وعام الادم 1.8 مليون طالب و 35 ألف في فرنسا بضعت ألاف في دول أخرى , والوزير جايب إستفتاء باغي غير كل جزائر بي 2884 شخص .
    إذا سهل تلاعب بي عقولكم كي أطفال الصغار , فا غبرة الجزائر باي باي .
    أطفال صغار وغ وغ وغ أنتم جيل المستقبل.

  • سليم

    وهل لدينا أستاذه في المستوى لا اعتقد

  • أستاذ

    أقترح إدراجها إلزاميا في تخصصات العلوم الانسانية والاجتماعية جنب العربية لأنها منذ مدة مع الفرنسية موجودة في تخصصات العلوم والتكنولوجيا
    معاهد وكليات العلوم الانسانية والاجتماعية هم الذين لا يدرسون حاليا إلا بالعربية ولا ينشرون إلا بالعربية ولا يشاركون إلا في ملتقيات عربية مغاربية ولا يكتبون أطروحاتهم إلا بالعربية !!! تقوقع فادح !!!
    للخروج من التقوقع لا بد من إدخال الانجليزية اجباريا في بعض المواد والمقررات في القانون و التاريخ وعلم النفس والعلوم السياسية والجغرافيا والادارة والاقتصاد و التسيير و الحقوق وشكرا

  • Ayoub Blida

    تحياتي لك مستر ماكرون.. الى اللقاء

  • Mohdz

    ديرو إستفتاء شفاف عن من هو مع أم ضد الإنتخابات في الضروف الحالية و مع المرشحين الخمسة . و سوف ترون النتيجة . حابين تمرو الإنتخابات وتعطو الشرعية لي حكومتكم رغم رفظ الأغلبية و رغم أنف الشعب . البلاد داخلة في حيط و أنتم تحكولنا عل الإنجليزية .