-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في رده على سؤال برلماني

وزير السكن يؤكد على تقدم أشغال مشروع المدينة الجديدة المنيعة

حمو أوجانة
  • 911
  • 0
وزير السكن يؤكد على تقدم أشغال مشروع المدينة الجديدة المنيعة
أرشيف
عبد الوحيد طمار

أشار وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد طمار، إلى أنّ الأشغال المتعلقة بالطرقات وعمليات الحفر الخاصة بشبكة التطهير لمشروع المدينة الجديدة المنيعة تم الانطلاق فيها، وقد بلغت نسبة كبيرة تتعدى 70 بالمائة وشملت كل محيط المدينة الجديدة المقدر بـ350 هكتار، وذلك طبقا لمخطط تهيئة المدينة الجديدة للمنيعة. وجاء هذا ردا على سؤال كتابي للنائب البرلماني أبي إسماعيل محمد.
وفي رسالته إلى وزير السكن، تساءل نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني أبي إسماعيل محمد عن سبب توقيف المشروع منذ أكتوبر 2017، بعد أن قدم ملحقا إلى اللجنة القطاعية للصفقات لإدراج تغييرات من طرف شركة (KOUGC)، تتعلق بتغيير الوصاية من وزارة البيئة وتهيئة الإقليم، إلى وزارة السكن والعمران والمدينة بداية سنة 2014، وتعديل رخصة البرنامج (AP) بنقصان أكثر من 3 ملايير دينار منها، فضلا عن طلب إدراج 2500 قطعة أرض داخل مشروع المدينة الجديدة، وتوزيعها على المواطنين، مع تعديل الدراسة من أجل تخفيض النفقات، بعد أن تم تخصيص اعتماد مالي أولي للمشروع يقدر بحوالي 6.5 مليار دينار مقسم على عمليتين، الأولى خاصة بالدراسات، والثانية خاصة بالإنجاز.
وفي هذا الصدد، أوضح وزير السكن أنه سيتم عرض الدراسات على السلطات المحلية، من أجل المصادقة طبقا للمرسوم التنفيذي رقم 11 – 67 المؤرخ في 16 فيفري 2011، كما أن الشبكات المرتبطة بالكهرباء والغاز هي قيد الدراسة لرفع التحفظات المسجلة.
كما أفاد طمّار أنه سيتم دراسة وضعية مشروع 2500 قطعة أرضية موزعة على المواطنين داخل مخطط التهيئة العام للمدينة الجديدة، وهذا بمعية السلطات المحلية؛ لاتخاذ قرار الإبقاء أو الاستغناء عنها للإبقاء على المخطط الأول للمدينة الجديدة.
وأكد وزير السكن على أنه تم اتخاذ قرار تحويل تسيير المشروع إلى “المؤسسة العمومية للمدينة الجديدة للمنيعة” خلال ديسمبر المنصرم، مضيفا أن مصالحه بصدد التحضير لبعث مشروع المدينة الجديدة للمنيعة من جديد بعد الأخذ برأي السلطات المحلية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!