-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ألحّ على توفير مستلزمات حماية الأطقم الطبية..

وزير الصحة: الوضع مقلق… وربع إصابات كورونا أسبابها عائلية

كريمة خلاص
  • 7876
  • 22
وزير الصحة: الوضع مقلق… وربع إصابات كورونا أسبابها عائلية
ح.م
عبد الرحمان بن بوزيد

وصف عبد الرحمان بن بوزيد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات الوضعية الوبائية لكوفيد 19 في الجزائر بالمقلقة مع ارتفاع الحصيلة اليومية لإصابات فيروس كورونا وتجاوزها عتبة 450 حالة يوميا.

وقال بن بوزيد “الوضع مقلق كثيرا في بعض الولايات مقارنة بولايات أخرى تسجل 0 إصابة أو 6 إصابات يوميا”.
وأضاف الوزير “الجميع يعرف هذا الوباء وإجراءات الوقاية التي لم نتوقف عن ترديدها على مدار الأشهر الثلاثة الماضية، متأسفا لاستهتار بعض المواطنين وعدم تصديق آخرين بوجود الفيروس أصلا”.

وقال بن بوزيد أن أكثر الولايات التي تسجل ضرورة استعجالية هي وهران وسطيف وورقلة وبسكرة والجزائر، وهي المدن الجزائرية الكبرى التي تعرف ضغظا ديموغرافيا، موضحا خلال زيارة قادته أمس إلى مقر الصيدلية المركزية أن ربع الإصابات تعود لأسباب عائلية، حيث سجلت مصالح الوزارة أكثر من 25 بالمائة من الإصابات بسبب عدوى عائلية بسبب الزيارات والأعراس والجنائز وعدم احترام إجراءات الوقاية والتباعد الاجتماعي.

وطالب الوزير مديري المستشفيات برفع قدرات الاستيعاب الخاصة بمصالح كوفيد19 ورفعها إلى 50 بالمائة، مستغربا الحديث عن تشبع المصالح وهم لا يخصصون عشرات الأسرة في مؤسسات تفوق طاقة استيعابها المئات.
وأمهل الوزير، مديري المستشفيات 48 ساعة لتطبيق الأوامر، قائلا “يجب التعجيل في رفع نسبة الاستقبال وإن لم نستطع توفير الخمسين بالمائة حاليا فعلى الأقل نبدأ ونكمل ما تبقى خلال أيام قليلة لاحقا”، مشيرا إلى أن تلبية حاجيات الأطقم الطبية في الولايات المتضررة أولوية قصوى، ووجه الوزير تعليمات للمديرة العامة للصيدلية المركزية للسهر على توفير كافة الطلبيات للمؤسسات المعنية على وجه الاستعجال.

وتحدث الوزير عن وفرة في الكمامات، وأن الرهان الحقيقي يكمن في الألبسة الواقية التي تعد أبسط الضروريات الواجب توفيرها للأطقم الصحية في حربها ضد كوفيد19.

وقال بن بوزيد “الزملاء الذين يعملون في الميدان ويكافحون.. نحن نحس بهم وبتعبهم ونسعى لتوفير كافة إمكانيات الحماية لهم، فمن غير المعقول أن نزج بهم في حرب بدون أسلحة”، منبها إلى ضرورة تلبية كافة الاحتياجات وعدم الشح في ذلك، لأن الأوضاع استثنائية والأمر يتعلق بحياة الفرق العاملة في الصفوف الأمامية، كما أن تلك المستلزمات محدودة الصلاحية..

وقال بن بوزيد “أن الإنتاج الوطني موجود، إلا أنه لا يلبي الاحتياجات، لذا من الضروري مضاعفة الجهود، بما يتماشى واحتياجات الصيدلية المركزية التي تعد رئة المستشفيات، لكن إذا تطلب الأمر فسنتوجه إلى الاستيراد.. يجب أن يكون العمل على وجه السرعة”، داعيا بقية المؤسسات الصحية للصبر قليلا لحين توفير طلبياتها في حال عدم الاستعجال.

من جهتها أكدت مديرة الصيدلية المركزية للمستشفيات واكتي فطيمة وفرة الكمامات لكافة المؤسسات الصحية وفق الحصص التي تطلبها، حيث حددت الصيدلية معدلا شهريا قدر بتوفير 4 ملايين كمامة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • samir algerie

    le premier responsable de la propagation du virus est la majorité du peuple ignorant et qui se moque du virus par son manque de discipline , d’éducation et sa haine en vers leurs proches

  • tadaz tabraz

    ... يفعل الجاهل بنفسه ما لا يفعله العدو بعدو . الجزائريين قالوا :
    لا وجود لوباء كورونا بل هو فزاعة مفتعلة
    قالوا أن الأرقام المقدمة مضخمة ثم قالوا أن هذه الأرقام أقل من الحقيقة
    انتهكوا كل التعليمات : الحجر الصحي وارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي ... الخ
    نظموا الحفلات والأعراس وشاركوا في تشييع الجنائز دون أدنى احتياطات .... الخ فالجزائري يرسل دعاوي لكل المصائب والكوارث وحين تحظر يتباكى ويحاول مسح الموس في غيره . انه الجهل بعينه . أشروا . أنشروا وأنشروا . لقد طفح الكيل

  • عبدالقادر

    يا سادة المسؤولين في الحكومة.ألا تستطيعوا أن تفرضوا ارتداء الكمامات بقوة على المكدسين في طوابير أمام البريد و الأيواق و الحافلات و الترام.لا يكفي إصدار
    قوانين بل بجب فرضها بقوة على من لا تنفعه الكلمة الطيبة. إذا لم تفعلوا هذا فالوباؤ سيزداد غي الانتشار و نصبح أكثر من إيطاليا و لا فائدة من فرض الحجر في مدة معينة من اليوم بل يمكن أن تتركونا بدون حجر على أن تكونوا واقفبن بقوة فارضين القوانين.

  • نور الهدى

    لم نفهم شيء تبون يقول الوضع تحت السيطرة و عندنا كل الوسائل و استوردنا المعدات ولاكن على الواقع كله لا يوجد أضن ان تبون يتكلم عن الوضع تحت السيطرة في ايطاليا لان المعدات المستوردة ذهبت إليها اما وزير الصحة اظن انه في ورطة

  • الكعبي

    قولوا لامكم فرنسا تمدكم بالوصفة التي استعملتها لكي انتقلت من المرتبة الثالثة عالميا الى المرتبة 18 حاليا لانكم تابعين لها الم تبعث تبعث لكم المختص صنهاجي لانقادكم اين هو واين اللجنة المكلفة تتسيير مرض كورونا

  • sebti

    الوظع مقلق بالطبع سمحتم بفتح المحلات التجارية بدون اجراءات وقاىية صارمة تركتم اقامة الحفلات و الاعراس و الاسواق,وظعتم نصف حجر صحي الذي لا يصلح و لا معنى له اليوم اننا ندفع ثمن استهزاءنا و غباىنا.زد على ذالك لا وعي الاشخاص الغير مسوولين اللذين لم يجدو ردعا صارما بغرامات مالية,فالامر مقلق نعم.

  • كلمة انصاف

    خوكم انسان محترم و اخوانكم ناس محترمين في المستشفيات , ساعدوهم في هذه المحنة العالمية و الظروف الصعبة بالوعي بالانظباط بروح المسؤولية بالالتزام بالتعليمات ... ارحموا انفسكم اهلكم جيرانكم اوطانكم من هذا البلاء. و لنكثر الاستغفار و التضرع الى الله.

  • الأمين

    sans blague !?

  • populis

    طابع وضع الكمامات كان بصفة تعسفية. هناكك طرق اخرى لاقناع الناس بحملها دون التهويل. تجربتي مع الغبار الاسود في داخل المنزل كان يوميا. لم افهم من تاتي هاذا الغبرة لونها اسود. لم تكن هناك رياح مثل الصحراء. بالعدسة سوف ترون ان هاذي الاتربة السوداء مصدرها عجلات السيارات. كنت اشك حتى اتى كوفيد و قلت السيارات. بعد ثلاث اشهر لا غبار عندي في المنزل. اذا حمل الكمامات مهم جدا مع كوفيد او من دونه..هاذه تجربتي اللتي لم افهمها منذ عدة سنوات..السيارات يجب ان تخضع الى دراسات كيف السيارة تجعل من الغبار يتطاير و ما يجب فعله تقنيا من حد هاذا التطاير؟

  • maknin

    أشتهرتم بإطلالتكم علي التلفاز و الجرائد بالكذب كمصر تماما

  • buffalo

    أين الفرق بينكم و بين مصر؟ و الله نفس نهج مصر و هذه عين صغيرة جدا و الدليل.
    ١ المسيلة : سيدي عيسى .. قطاع الصحة في غرفة الانعاش و السكان يدقون ناقوس الخط
    ٢ فضيحة فى مستشفى سيدي عيسى ولاية المسيلة
    ٣ طبيب يصرخ بسكرة في وضع كارثي الله يستر

  • elgarib

    الإصابات بكورونا و غيرها سببها الأول هو السلطة بأكمالها و الدليل.تركيا في 45 يوم بنت مستشفيان كبيران 100% تركي و 2 في صناعة الطبية في العالم.16 سنة من حكم مدني صارت 12 إقتصاديا في العالم

  • Kirak

    الم يكن "الوضع تحت السيطرة"؟؟؟ قلتها انت و رئيسك و اكد عليها كذا مسعول... و "لدينا احسن منظومة صحية في افريقيا"!! ههههه ما أهون كورونا مقارنة بالبلاء الذي هو انتم!

  • Katiya hamame

    لا ننتظر من أي مسؤول ان يصدر قرارات لحماية أنفسنا من كورونا فيروس من المفروض كل واحد فينا يلتزم بيته و لا يخرج الا للضرورة مع الالتزام بقواعد الوقاية و يتقي الله في أنفسنا .اللهم ارفع البلاء و ارزقنا الدواء و احفظ بلادنا يا رب العالمين

  • ليمو

    لا إمكانيات و لا هم يحزنون....المشكل في الغاشي الراشي...الذي لا يريد أن يتحمل مسؤولية أفعاله....و الذي لا يتعلم إلا من ثقافة التفاهة المنتشرة على الفايسبوك.
    لماذا تحكمت الصين و كوريا الجنوبية و اليابان بالمرض....تحكمت فيه بالوقاية ثم بالوقاية ثم الوقاية.
    كفانا من مرض تحميل الآخر أخطاءنا.

  • جماري

    للمعلق 3 : لو أن كلامك حقيقة لما اقترب الوباء منا ومن المسلمين أجمع

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    كل الدول عندها مخابر و مراكز بحث تبحث وتدرس و تجرب في أدوية سابقة و لقاحات علي الحيوانات و علي الفيروس نفسه .
    أما الجزائر قالوا أنه لدينا بروتكول وحيد و واحد لن نحيد عنه .
    و لا نسبعد ان يكون الذباب مثلا ناقل للفيروس في الولايات خلال الولائم و الاعراس . و لذا فان حضر المؤكولات و الولائم و الاطعمة الغير مغطاة و التي يمكن ان يحط عليها الذباب و الحشرات و أيدي البشر من أهم النواقل للفيروس .
    وما نرجوه ان يتم فتح المساجد للصلوات الخمس بالكمامات و اجهزة قياس الحرارة و التعقيم عقب كل دبر صلاة اما صلاة الجمعة تصلي في الهواء الطلق في الملاعب

  • الصيدلي الحكيم

    الطواقم الطبية و شبه الطبية العاملة بمصالح كوفيد اصيبت بالإرهاق الله يحسن عونهم.بعد 4 شهور خدمة و يوجد منهم من لم يزر بيته منذ مارس.الأولى بالمواطن مساعدتهم بالبقاء بمنازلهم و فقط ماشي حاجة كبيرة هادي.و لي يخرج عليه تحمل مسؤوليته كاملة ماشي يخرج هنا عرس هنا جنازة هادا سوق و هادا مرشي و نهار يتيفس يروح لسبيطار و بعد يبدا يريكلامي ماكانش بلاصة ماكانش امكانيات و يحمل مسؤولية استهتاره على عمال الصحة.

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    ادع من الذين شفاهم وعفاهم الله سبحانه وهم مسلحون بمضادات فيروس كرونا في اجسامهم ان يبذلوا جهدهم لاغاثة اخوانهم المصابين وهم باذن الله امنين. حيث الممرضين لا تحتوي اجسامهم على تلك المضادات هكذا فعل اناس في بلدان اخرى واجركم على الله تعالى.

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    لا ننس الله تعلى بالاستغفار والتوبة والدعاء هو الوحيد من يقدر على ازالة هذا الهم.

  • TADAZ TABRAZ

    وزير الصحة: الوضع مقلق… لا قلق ولا هم يحزنون فالجزائريين مغامرين بالفطرة وهم تعودوا على المصائب والكوارث ثم من يجهل أن سريره مملوء بالأشواك فقد ينام مرتاحا

  • ملاحظ

    الكثير من الدول حققت تقدما كبيرا في احتواء فيروس كورونا، إلا الجزائر لم تستطع أن تجد خارطة طريق واضحة لاحتواء الفيروس.
    وسبب هو قرارکم العشواٸي منذ بداية ظهور الفيروس بببلادنا عوض فرض لمدة شهر الحجر الصحي کليا قابل لتمديد کما فعلته اسبانيا وايطاليا وتونس قررتم فرض حجر صحي جزٸي ومٶقت بتوقيت مع فرض اغلاق المحلات ثم رفعه مسبقا او تخفيفه قبل رمضان وفرضه مجدا في بعض المدن ظهرت بٶر الفيروس ثم رفعت کليا ثم فرض کمامات ثم الغاءه او غير اجباري ثم جعله اجباري کل هذه عشواٸية يخيل لنا ان المراهقين او صبيان هم من يسيرون هذه الازمة کورونا اضافة مع شعب الذي لم يحترمه ساهم في هذه الحصيلة التي تعترفون بوضعيته