-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بوعزقي يؤكد "احتواءها بصفة نهائية وجذرية"..

وزير الفلاحة: الحمى القلاعية انتهت.. ولا تحطموا الفلاحين بشائعات الكوليرا!

الشروق
  • 597
  • 4
وزير الفلاحة: الحمى القلاعية انتهت.. ولا تحطموا الفلاحين بشائعات الكوليرا!
ح.م
وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد القادر بوعزقي

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد القادر بوعزقي، أن آفة الحمى القلاعية التي سجلت في 18 ولاية قد تم احتواءها “بصفة نهائية وجذرية”، مجددا من جهة أخرى نفيه القاطع احتواء منتجات فلاحية لفيروس الكوليرا.
وقبيل جلسة مغلقة نظمتها لجنة الفلاحة والصيد البحري وحماية البيئة بالمجلس الشعبي الوطني، الإثنين، أكد وزير القطاع أن الحمى القلاعية التي ظهرت في 20 جوان الماضي سجلت في 65 بؤرة عبر 18 ولاية ومست 459 بقرة تم ذبح 321 منها، نظرا لقابليتها للاستهلاك، في حين تم قتل 67 بقرة فقط، باعتبارها غير صالحة للاستهلاك.
وأوضح بوعزقي “لقد استعملنا كل الإمكانيات واتخذنا كل الإجراءات اللازمة واستطعنا احتواء هذه الآفة بصفة نهائية وجذرية”، كاشفًا أن الوزارة ستستورد نهاية سبتمبر الجاري اللقاح الواقي من الحمى القلاعية لتفادي انتشار هذا المرض من جديد.
وعن داء الكوليرا، أكد الوزير مرة أخرى أن “خضر وفواكه الجزائر سليمة”، إضافة إلى أن التجارب العلمية أثبتت عدم إمكانية انتقال الكوليرا عبر الخضر والفواكه، داعيا إلى عدم المساس بمصداقية المنتوج الفلاحي الجزائري وبمعنويات الفلاحين، مشددا بهذا الشأن: “لا نقبل المساس بمصداقية المنتج الفلاحي الجزائري، نحن لم نحص أي حالة لمنتج صدر، ثم رد إلى الجزائر، كما أنه لا يجب المساس بمعنويات فلاحين كدّوا وتعبوا من أجل إنتاجهم”.
وفي رده على من يطالب بالعودة إلى استيراد الخضر والفواكه تفاديا للإصابة بالكوليرا، اعتبر أنه من غير المعقول العودة إلى الاستيراد بعد الأشواط الكبيرة التي قطعها الإنتاج الجزائري من حيث الكمية، فضلا عن كونه إنتاجا سليما ومطابقا للمعايير.
وبخصوص حملة الحصاد والدرس القادمة، أكد أن جميع الإجراءات اتخذت لإنجاحها ومنها تخصيص أكثر من 10 آلاف حاصدة منها 1200 حاصدة تابعة لتعاونية الحبوب والبقول الجافة، كما تم تعبئة مخازن تابعة للديوان الجزائري للحبوب بسعة 35.000 قنطار وتخصيص 522 نقطة جمع قرب مناطق الإنتاج الفلاحي وأكثر من 800 شاحنة لنقل الإنتاج، وجند ديوان الحبوب قرضًا بـ120 مليار دج لتسديد مستحقات الفلاحين في آجال لا تتعدى 72 ساعة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • Contrôleur

    فعلا انهم نسوا انهم يتكلمون على السويد العظيمة.الله يلعن إللي ما يحشم.

  • docteur

    on ne voudra plus revenir a la periode des envahisseurs de toute les contré et les couleur meme les mongole ont pillé l’Algérie. on va appliquer la règle de l’indépendance ''qui vend en devise paye les ouvriers en devise et celui qui vend en dinars paye en dinars..ce ministre tant qu(il ne garanti pas le change légale en devise de nos dinars la règle sera appliqué et maintenue on ne voudra plus jamais un col blanc étranger exploite les algériens d’ailleurs les français les connaissent bien et ils appellent aujourd’hui les PREDATEUR UN CHACAL qui nous prend pour des cons é

  • samir algerie

    selon mon avis il ne faut pas déclarer que l'irrigation avec les eau usés ne provoque pas le choléra car c'est un encouragement indirecte a l'anarchie de l’irrigation avec les eaux usés et il faut que les responsables disent que c'est interdit et il faut sanctionner ,les fellah escrots qui empoisonnent les gents

  • العباسي

    هاد الشائعات يا معالي الوزير تخدم العدو المخرب وتصب في صالحه