-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أشرف على افتتاح ملتقى وطني لشعبة الحليب

وزير الفلاحة: يجب رفع الإنتاج لترشيد الواردات وتحقيق الاكتفاء

توفيق كريمي
  • 1037
  • 6
وزير الفلاحة: يجب رفع الإنتاج لترشيد الواردات وتحقيق الاكتفاء
ح.م
وزير الفلاحة شريف عماري

دعا وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري شريف عماري خلال إشرافه على افتتاح أشغال الملتقى الوطني لشعبة الحليب مرفوقا بوزير التكوين والتعليم المهنيين دادة موسى بلخير بغرداية كل الفاعلين في القطاع على ضرورة الرفع من نسبة الإنتاج لشعبة الحليب، من خلال عملية التجميع للحليب الطازج وتنظيم هذه الشعبة وتأطيرها من كل الجوانب قصد ترشيد فاتورة الواردات.

وأشار الوزير في كلمة له أن شعبة الحليب سجلت نسبة 33 من المائة من مجموع الناتج الوطني من مجموع الثروة الحيوانية التي تجاوزت 21 مليون رأس، منها مليون رأس للبقر الحلوب بمعدل 845 مليون لتر خلال السنة الفارطة مقارنة بسنة 2009 أين سجلت 300 مليون لتر، وهو مؤشر ايجابي بثلاثة أضعاف – يضيف الوزير – من شأنه التقليص من أعباء استيراد غبرة الحليب التي تجاوزت 400 ألف طن السنة الماضية بقيمة مليار ومائتي ألف دولار أمريكي، خاصة وأن الحكومة قد وضعت منحة خاصة للفلاحين لتجميع الحليب الطازج من خلال التعاقد مع 200 ملبنة عبر كامل التراب الوطني.

وكشف المتحدث أن برنامج الدولة سيعمل على تسهيل وتسيير وتنظيم هذه الشعبة وتذليل كافة العقبات التي تقف حجر عثرة أمام الناتج الوطني، من خلال العمل على تكملة هذا الملتقى وتفعيل أربع ورشات بالعاصمة بإشراك كل القطاعات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • riad

    خرطي في الخرطي القمح محصول هذا الصيف راه مرمى في العراء والفلاح وجد صعوبات كبيرة في دفع محصوله في الصيف خلال جوان وجويلية واوت ويجد صعوبات اكبر الان في الحصول على البذور والاسمدة منذ شهر سبتمبر واكتوبر ونوفمبر والفلاح البسيط الذي لا يدفع الرشوة مازال في الطابور الى يومنا هذا اي الفلاح يقضي 6 اشهر في الطابور واذا اردت ايها الوزير نرسل لك الصور او ارسل رجال نزهاء من موظفيك للوقوف على الامر لكن دون ترتيبات زبصفة عادية ودون اعلان او رسميات او الاتصال بمسؤزلي الولايات

  • abdel

    Bal hadra chaba3tou achaab wa fi arasmi makan walou. Nous sommes les champions du monde du mensonge. Ils ne parlent que de l'avenir que le peuple l'attend depuis l'indépendance et qui ne veut pas venir.

  • Auressien

    أموال الدعم المسخرة للقطاع الفلاحي(القروض و البذور و الري و البناء الر يفي و غيرها المقدمة للفلاحين) + أموال دعم المواد الغذائية الأساسية + أموال إستيراد الحبوب و الحليب و السكر و الزيت و غيرها من المنتجات الفلاحية المستوردة + الإعفاء من كل الضرائب ، جعلت هذا القطاع مسعف و عبء على الدولة ، كغيره لأنها إجراءات لصالح الفلاحين (ليسو كلهم ،نفس المنتفعين من الريع) و ليست في صالح الفلاحة ..

  • elarabi ahmed

    كثير من المسؤولين فى بلداننا يستعملون عبارات يجب سنقدم سنكرس سنفعل .وهي عبارات فضفاضة لاتلزم أصحابها تجاه مخاطبيه لأنهم مهرجون لامصداقية ولا التزام سياسى ولا برامج يقضون الوقت فى الثرثرة لأطول فترة فى المناصب للكسب على حساب الوطن والمواطنين بدون خجل

  • الجيلالي بوراس

    هل أنت معتوه أو مصاب بجن إسمه الإكتفاء الذاتي فمنذ تنصيبك على رأس الوزارة و كلامك لا يخرج عن نطاق هذا الإطار من حقك الحلم و لكن إستيقض هذه وزارة إستراتيجية الحلم شيء و الحقيقة شيء آخر تكلمت عن الطماطم و كذلك عن الحبوب و الإستراد شغال أين هو إكتفاؤك الذي تتكلم عليه و أين هي الأراضي فكلها اسمنت مسلح و و أماكن لرمي النفايات و الباقي تصحر و الحكومة غائبة عن الساحة من أين لنا أن نكتفي ذاتيا

  • Populiste

    كلش تخلط في الجراءر..الفلاح القديم تع الستينات دار كرافاطا و دخل الحزب الواحد و دار دراهم ثم حل مصنع على وضعية المواد المدعمة سكر و فرينة ..من بعدهم اصحاب الدن دارو كرافاطا و دخاوا للبنوك و اخذوا القروض الفلاحية..يحفر حاسي يقول البنك ماكاش الماء و القرض يصبح فيلات. وحدة الروحوا و الاخروات للوصاطة..
    والطلبة من القرى تلقاهم في معاهد الحقوق و السوسيولوجيا و التاريخ.
    و الفلاح الحقيقي مازال في العصر الحجري لا تقنيات جدد و لا انتاج علمي جديد..
    مازال بالجلابة مهمول..
    والفلاحة اصبحت صناعية و مرقمنة..تشوف الفلاح في الدول المتقدمة تقول خارج من ورشة صناعة الطاءرات