-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأولى من نوعها

وزير المخابرات الإسرائيلي يزور السودان

وزير المخابرات الإسرائيلي يزور السودان
رويترز
وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين

زار وفد برئاسة وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين، السودان للمرة الأولى، الاثنين، لبحث تعزيز اتفاق التطبيع الذي توسطت فيه الولايات المتحدة الأمريكية في أكتوبر الماضي.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، الثلاثاء: “قام الوزير كوهين، بزيارة تاريخية للسودان أمس، في أول زيارة رسمية علنية لوزير إسرائيلي للدولة العربية بعد التطبيع بين البلدين”.

وأضافت إن وزير المخابرات الإسرائيلي “التقى رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح ‎البرهان، ووزير الدفاع ياسين إبراهيم، ومسؤولين آخرين، وناقش معهم عدداً من القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية”.

وتابعت هيئة البث، إن مسؤولين إسرائيليين في هيئات مختلفة، رافقوا كوهين، في الزيارة، اجتمعوا مع نظرائهم في الخرطوم.

وأكدت أن من بين المواضيع التي طُرحت على بساط البحث “إمكانية ضم إسرائيل إلى مجلس الدول العربية والإفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن”.

وأوضحت الهيئة، أن وفداً سودانياً سيزور “إسرائيل” قريباً.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الخرطوم بشأن الزيارة.

وانضم السودان إلى الإمارات والبحرين والمغرب العام الماضي في التحرك نحو تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني. وقالت الإدارة الأمريكية الجديدة، إنها تريد البناء على تلك الاتفاقات.

وفي 23 أكتوبر الماضي، أعلن السودان تطبيع علاقته مع الاحتلال الإسرائيلي، لكن قوى سياسية وطنية عدة، أعلنت رفضها القاطع، من بينها أحزاب مشاركة في الائتلاف الحاكم، حسب وكالة الأناضول للأنباء.

وحسب موقع واللا الإسرائيلي، فقد حاول البيت الأبيض في الأسابيع الأخيرة من عمر إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب تنظيم حفل توقيع رسمي بمشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان.

وكان أحد الخيارات، هو إقامة الحفل في العاصمة الإماراتية أبو ظبي هذا الأسبوع، لكن الإغلاق في “إسرائيل” الذي تفرضه الحكومة للحد من تفشي وباء كورونا والتوترات الأمنية بين السودان وإثيوبيا أزالا الفكرة من جدول الأعمال، وفق ذات المصدر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • جزائري

    للمشاكس رقم 3 : الثعبان لا يلدغ الخنافيس

  • مشاكس

    من يدخل الثعبان إلى بيته، لا يحق له بعد ذلك أن تشتكي لدغ أبناءه ؟

  • شخص

    توطيد العلاقات بين الثعلب و الدجاجة ؟

  • من بلادي

    مبروك ومزيد من النجاحات للسودان .