-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد سحب كتاب المادتين للسنة الرابعة متوسط

وسائل بديلة لكتاب التاريخ والجغرافيا لإنقاذ “البيام”

نشيدة قوادري
  • 1661
  • 4
وسائل بديلة لكتاب التاريخ والجغرافيا لإنقاذ “البيام”
ح.م

أمرت وزارة التربية الوطنية، مديري التربية للولايات، بإلزام مديري المتوسطات، بتوفير وسائل العمل البيداغوجية المرافقة، لتكييف مضامين الكتب المدرسية مع المناهج المحينة في مادة التاريخ والجغرافيا لمستوى السنة الرابعة متوسط، على خلفية سحب كتابي هذه المادة وتأجيل صدور النسختين الجديدتين.

وطلبت الوزارة من مديريها الولائيين، عن طريق مديري المتوسطات، في مراسلة جديدة، ضرورة العمل بجدية لتسهيل مهمة أساتذة المادة المذكورة، من خلال توفير كافة الوسائل التكنولوجية المرافقة، وكل ما يخص عمليات الطبع والنسخ والتصوير للسندات التي يحتاجون إليها خلال أدائهم للعملية البيداغوجية، وغير الواردة في الكتابين المعتمدين حاليا.

وتأتي هذه التعليمات لتمكين الأساتذة من تحضير الأنشطة البيداغوجية بالشكل اللازم وضمان نجاح عملهم البيداغوجي، حيث أشارت الوزارة في الوثيقة ذاتها أنه تمت عملية تكييف مضامين الكتابين الساريين المفعول مع المناهج المعاد كتابتها في مادة التاريخ والجغرافيا.

وشددت الوزارة على أهمية تطبيق هذه التعليمات، بالإضافة إلى موافاة المفتشية العامة للبيداغوجيا بالصعوبات المسجلة في هذا الصدد، بغرض رفعها والعمل على تحسينها في الآجال من خلال الاتصال مع مفتشي التربية الوطنية للمواد، لتفادي تفاقم المشكل.

ومعلوم أن وزارة التربية، قد عرضت كتاب التاريخ والجغرافيا الجديد، مؤخرا على وزارة المجاهدين، قبل الشروع في اعتماده ومن ثمة طبعه، التي سجلت بعض اللبس فيه، ما أدى إلى تأجيل صدوره إلى السنة المقبلة، على أن يقوم مركز البحوث التاريخية التابع للوزارة بالفصل في مدى تطابق محتوى الكتاب مع الوقائع التاريخية ونفس الشأن بالنسبة لكتاب الجغرافيا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • أمير

    يا حبذا لو يتم صياغة "وسائل العمل البيداغوجي" التي تتحدث عنها الوزارة على شكل ملف، و توفيره للتحميل بصيغة PDF على الموقع الرسمي للوزارة، و بهذا يمكن للأولياء (أو مقاهي الإنترنت) تحميله و طبعه حتى يتوفر لأبنائنا و حتى يتسنى لهم متابعة البرنامج، و خاصة أنهم في سنة إمتحان الشهادة و يتعين على الجميع المشاركة في توفير جو ملائم لهم دون نقائص و لا تهاونات.

  • إسماعيل بن قاسم

    بسم الله الرحمن الرحيم ..بصفتي أستاذ للمادة في السنة الرابعة متوسط..عوض أن ترسل التعليمات والأوامر للمدراء لتسهيل الطبع مع سياسة التقشف والميزانية الضعيفة للمؤسسات..وغيرها من الأعذار التي هرمنا بها ونقص أجهزة الداتاشو...عوض كل هذا الأصل أن تسرع الوزارة في تعديل الملاحظات وإخراج الكتاب إن كانت صادقة ، لماذا حتى العام الجاي؟ أليس ممكنا في نوفمبر أو ديسمبر أم هي أمام مشروع القرن؟ ياخي اشكال في التاريخ برك ..تعيا من مخك

  • سراب

    وزارة المجاهدين
    وزارة مغلوب على أمرها ،ليومنا لم تطهر قوائم المجاهدين الحقيقين من المزيفين
    و لم يصحح التاريخ المزيف
    و لم تطالب هذه الوزارة بصفة رسمية باسترجاع الأرشيف و لا حتى بجماجم الشهداء المحبوسة
    بمتحف فرنسي

  • جزائري حر

    هدا يسميوه في لغة الإقتصاد والمناجمانت البزنسة