-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة الثقافة تعيد النظر في طريقة تسيير المتاحف

وضع تصورات جديدة لتصنيف المعالم في قائمة التراث الوطني

زهية منصر
  • 209
  • 0
وضع تصورات جديدة لتصنيف المعالم في قائمة التراث الوطني
ح.م
مليكة بن دودة

كشفت وزيرة الثقافة، مليكة بن دودة، أنه يجري التفكير في مراجعة طريقة تسيير المتاحف وترقية دورها. وهذا من أجل تفعيل القطاع وإدخاله ضمن عجلة الاقتصاد الوطني.

وأضافت بن دودة على هامش إشرافها على افتتاح الأيام الوطنية للباس التقليدي، أن اللجنة الموكلة بهذا الملف ينتظر أن تقدم تصوراتها التي ستدخل ضمن خطة العمل أو استراتيجية وطنية لإعادة هيكلة التراث الوطني والهياكل الموكلة به من ضمنها وضع تصورات جديدة لتصنيف المعالم في قائمة التراث الوطني، واقتراح تفعيل دور المركز الوطني للبحث في عصور ما قبل التاريخ بوضع آليات متابعة ميدانية إضافة إلى وضع تصورات للتكفل الأمثل بإعداد دراسات لتثمين وحماية المواقع الأثرية.

وأضافت الدكتورة بن دودة خلال ذات المناسبة أن الجزائر تحوز 5 حظائر ثقافية، أي ما يمثل 42 في المائة من التراث الوطني، هو تحت إشراف قطاع الثقافة. ودعت بن دودة إلى ضرورة إدخال هذا التراث ضمن عجلة الاقتصاد الوطني وجعله مناطق استقطاب سياحية تساهم في الدخل الوطني، وهي حسب وزيرة الثقافة تلمك ما يكفي من الإمكانيات لتكون مصدر ثروة وطنية. وأضافت المتحدثة أن هذا يدخل ضمن خطة الحكومة لتنويع مصادر الدخل الوطني خارج المحروقات.

ودعت الوزيرة الباحثين وجمعيات المجتمع المدني للانخراط في هذا المسعى لإعادة تأهيل التراث الوطني وتفعيل دوره.

هذا، وكانت بن دودو قد أشرفت على انطلاق فعاليات “الأيام الوطنية للباس الجزائري” تحت شعار “لباسي ذاكرتي وثقافتي” التي تدخل في إطار “شهر التراث اللامادي وتتواصل إلى غاية الأسبوع الأول من شهر سبتمبر.

ويشمل برنامج التظاهرة معارض للباس التقليدي الجزائري بأنواعه من “الكاراكو العاصمي” المتألق مرورا بـ”الشدة التلمسانية” و”الجبة القبائلية” و”البلوزة الوهرانية”. إضافة إلى سلسلة محاضرات افتراضية ينشطها باحثون ومختصون تتمحور حول التراث الثقافي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!