-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قدّموا عديد الالتزامات الاقتصادية.. مبتول لـ"الشروق":

وعود المترشحين الخمسة غير معقولة وصعبة التطبيق!

نادية سليماني
  • 4350
  • 7
وعود المترشحين الخمسة غير معقولة وصعبة التطبيق!
ح.م
عبد الرحمان مبتول

 اثر حملة انتخابية “باهتة” للمُرشّحين الخمسة خلال اليومين الأوّلين من عرض برنامجهم الانتخابي للرأي العام، قرّر الخمسة الابتعاد عن الخطب الشعبوية والتركيز على المشاكل الاقتصادية، مقدمين وعودا عديدة. فهل وعود المرشحين الاقتصادية “معقولة” وسهلة التطبيق على أرض الواقع، أم مجرد ذرّ للرماد في العيون؟

وقد تنوّعت الوعود الاقتصادية للمرشحين لرئاسيات 12 ديسمبر، فالمرشح الحر عبد المجيد تبون، وعد بترقية المناطق الريفية، كما التزم بتمكين المرأة الريفية من انشاء مؤسسات مصغرة في مختلف المجالات، سواء كانت مختصة في الفلاحة أو الخياطة أو تربية الحيوانات، كما وعد برفع الأجر القاعدي الذي يساوي حاليا 18 ألف دج.

أما مرشح جبهة المستقبل، عبد العزيز بلعيد فوعد باستحداث منحة للبطالين على اختلاف فئاتهم، مع التوزيع العادل لمناصب العمل… مرشح حركة البناء الوطني، عبد القادر بن قرينة، التزم بإصلاح المنظومة البنكية، وإدخال “نوافذ اسلامية” وقروض المرابحة، مهددا مديري البنوك بالمسارعة لإدخال هذه النوافذ الإسلامية، قبل وصوله لكرسي المرداية، وإلا سيكون مصيرهم العزل!؟

أما مرشح حزب التجمع الوطني الديمقراطي، عز الدين ميهوبي، فاعترف بأن ثروة البترول آيلة إلى الزوال، واعدا بتطوير المجال الفلاحي، وبتمكين الفلاح الذي يتمكن من تصدير بضاعته للخارج، بالاستفادة من 50 بالمائة من العائدات من العملة الصعبة بدل 20 بالمائة. مع تقليص الأعباء البنكية على الفلاح. أما بن فليس فوعد بمعالجة مشكل العقار الفلاحي، وتحويل الجزائر لقوة فلاحية تنتج غذاءها.

وتعليقا على وعود المترشحين، يرى الخبير في المجال الاقتصادي، عبد الرحمان مبتول في تصريح لـ”الشروق”، بأن الوعود بإنشاء مؤسسات مصغرة للمرأة الريفية، قد يعيدنا للحديث عن المؤسسات الصغيرة لوكالة “أونساج” ومعدلات الفائدة، ومشاكل المستفيدين مع عملية استرجاع القروض، وحسبه “لا يمكننا الحديث بعقلية السوسيال والشعارات البراقة في مثل هذه القطاعات المهمة”.

وبشأن الوعود بإقرار منحة للبطالين، قال محدثنا “هذا وعد تطبيقه مستحيل، فالقدرات المالية الحالية للبلد واحتياطات الصرف لا تسمح بمثل هذه القرارات”، في وقت رحب مبتول، بوعود إدخال الصيرفة الإسلامية إلى البنوك، ودعا لتشجيعها، شرط اجراء دراسات معمقة ودقيقة في المجال.

وبشأن الوعود، بتمكين الفلاح من 50 بالمائة من العملة الصعبة في حال تصديره لمنتوجاته، مع تحقيق الاكتفاء الذاتي في الغذاء، قال الخبير “هذه وعود مبالغ فيها، لأننا نعيش في ظل اقتصاد منفتح، ونستورد قرابة 70 بالمائة من المواد المستعملة في المؤسسات العامة والخاصة”، معتبرا، أن انتعاش القطاع الفلاحي بالجزائر مرتبط ومنذ عقود “بتهاطل الأمطار”، وبالتالي، حسبه، لابد من تشجيع الفلاحين وتطوير وسائل الفلاحة، في ظل دراسات معمقة من خبراء مختصين في المجال.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • باريس

    في عهد بوتفلية كان لا يمر شهرا الا وكان بالمركز الثقافي الجزائري بباريس لمدح فخامته ولا يترك فرصة للمطالبة بفتح الحدود مع المغرب اذ يعيش بين فرنسا والمغرب.

  • Mohdz

    هذاك بكري في وقت بومدين الآن. يوجد المطبعين. و العملاء

  • الخلاط الجلاط

    هؤلاء مكيافليون المهم عندهم جر الناخب إلى الصندوق ولا شيء غيردلك فقد جرى العمل بذلك

  • Mohdz

    هل وجدت أنت في حياتك سياسي مايكذبش . السياسة هي ممارسة فن الكذب

  • رشيد

    للأسف في بعض الأحيان السؤولين وأصحاب الفكر في الحزائر يتفوهون بكلام فارغ لامعنى له.
    الأخت نادية سليماني تتكلم على حالة تعيشها الجزاءر منذ أكثر من 30 سنة.
    ليس هناك أي رءيس استطاع ان ينفذ كل وعوده وخاصة بوتفليقة الله لايربحو.
    أتركوا الناس في حالها ودعوا المُرشّحين الخمسة يقومون بعملهم وكفا.

  • Populiste

    الحلل الحقيفي هو الذي يعطي تنبءات و ليس الكلام على الوضعية الراهنة..هاذا الكلام هو للصحفيين. نقل الواقع كما هو في الميدان يعجب الناس و الحكام و اصحاب المال ام لم يعجبهم..لو كان محلل كان في التسعينات يتنبء بخروج عصابة ما..مع سياسة و طريقة عمل الرءيس الماضي. التحليل يخص تطورات فراغ الناس اللى كانوا عندهم الشكارة ثم انسحبوا.
    عدة اسءلة تطرح و عدة اجوبة تفرض طريقة عمل على المدى القصير و الطويل. لان الدولة في السابق
    حتى و ان كانت عصابة كانت تعمل على استقرار جانب..للدولة كانت مالءة فراغ لم تقدر الدولة ان تملءه لان كل حكومة عندها اولويات نقل صحة تعليم مباني فك العزلة عن الناس .العصابة اخترقت الدولة

  • جزائري

    الحراك عندو عصا رايح يديرها في الرودة متاع المترشحين. احنا واش نعرفو نديرو في هذا العالم . Le baton dans les roues. واحد ما يبوجي نقعدو هكذا. كلش لا لا . كلش مرفوض. كلش اولاش. هذا واش نلحقنا نعرفو نديرو. لا علوم ولا حكمة . غير لا لا .