-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مساواة في الإرث وعلاقات مع الأسد وحفتر

وعود “خلافية” في رئاسيات تونس

الشروق أونلاين
  • 1300
  • 1
وعود “خلافية” في رئاسيات تونس
أرشيف

تستعر المنافسة بين مرشحي الرئاسة في تونس بالتزامن مع اقتراب تاريخ الاستحقاق الانتخابي المقرر منتصف الشهر الحالي، في حين بدأ المرشحون باستعراض برامجهم فيما يخص إدارة الشأن المحلي والدولي حال وصولهم إلى كرسي الرئاسة.

وبعيدا عن القضايا ذات البعد التنموي والاقتصادي، أثارت وعود انتخابية للمرشحين جدلا بين الأوساط السياسية والشعبية بالنظر لحساسية بعضها وعلاقتها بصلاحيات الرئيس، فيما يتعلق بضبط السياسة الخارجية للدولة وحماية أمنها القومي.

واشترك مجموعة من المرشحين في نقاط عدة لطالما مثلت قضايا خلافية وقسمت الشارع التونسي، على غرار عودة العلاقات مع النظام السوري وفتح قناة للحوار مع اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، فضلا عن قضية الإسلام السياسي والمساواة في الميراث.

وتعهد المرشح عبد الكريم الزبيدي حال فوزه بإعادة العلاقات مع النظام السوري وفتح سفارة لتونس في دمشق بعد سنوات من إغلاقها من قبل حكومة الترويكا والرئيس السابق المنصف المرزوقي إبان احتضان تونس لمؤتمر أصدقاء سوريا في 2012.

بدوره تعهد المرشح محسن مرزوق بإعادة العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد، والأمر نفسه مع حفتر، مشددا خلال حضوره في أحد البرامج التلفزيونية على أنه يرفض دخول تونس في سياسة المحاور.

 وسبق أن التقى الأمين العام لحركة مشروع تونس رفقة مجموعة من قيادات حزبه حفتر في مدينة بنغازي، وأثارت تلك الزيارة حفيظة شق من التونسيين.

وفي معرض حديث مرشح حركة “تحيا تونس” يوسف الشاهد عن أولويات برنامجه الانتخابي، وعد بفتح جميع قنوات الحوار مع الأطراف الليبية في الشرق والغرب، داعيا إلى ضرورة الخروج عمّا سماه “الحياد السلبي” للدبلوماسية التونسية.

على صعيد آخر، وعد بعض المرشحين باجتثاث الإسلام السياسي حال وصولهم إلى سدة الحكم وبمحاربة كل أشكاله، حيث أكد مرشح حزب “البديل” مهدي جمعة أنه لا مكان للإسلام السياسي في تونس، نافيا أي تحالف ممكن مع حركة النهضة حاضرا ومستقبلا.

بدورها توعدت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسى، التي تعد امتدادا لفلول الرئيس المخلوع بن علي وتجاهر باستمرار بعدائها للثورة، بمحاربة الإسلام السياسي المتمثل حسب قولها في حركة النهضة، مبررة ذلك بتعارضه مع الديمقراطية.

وأكدت أنها ستضع حدا لرئيس الحركة راشد الغنوشي وستقوم بحل حركة النهضة ومحاكمة قياداتها بتهم تتعلق بالإرهاب فور فوزها برئاسة الجمهورية.

على صعيد متصل، مثلت قضية المساواة في الميراث نقطة التقاء العديد من المرشحين للرئاسة الذين تعهدوا باستكمال ما بدأه الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي، والعمل على تمرير المبادرة التشريعية في هذا الخصوص التي ظلت حبيسة أروقة البرلمان.

ومن بين هؤلاء المرشحين محمد عبو ويوسف الشاهد وعبيد البريكي وحمة الهمامي ومهدي جمعة وعبد الكريم الزبيدي ومحسن مرزوق وسلمى اللومي.

ومثلت الوعود الانتخابية لمرشحي الرئاسة مادة للسخرية والتندر حينا، والانتقاد والهجوم حينا آخر، بين ناشطي منصات التواصل الاجتماعي، واصفين إياها بالوعود الكاذبة وغير قابلة للتطبيق.
المصدر: وكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • Med

    نعم لتونس منصف المرزوقي