-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تعد من أشهر الباحثين في الأوبئة ولها دراسات عالمية

وفاة البروفيسور زبيدة زايدي بفيروس كورونا بسطيف

سمير مخربش
  • 1496
  • 2
وفاة البروفيسور زبيدة زايدي بفيروس كورونا بسطيف
أرشيف

توفيت البروفيسور زبيدة زايدي من جامعة فرحات عباس بسطيف، الأحد، إثر إصابتها بفيروس كورونا. المرحومة تعد من أشهر الباحثين بالجزائر في اختصاص الأوبئة والأمراض المعدية، نشرت مقالات علمية في مجلات عالمية سمحت لها بتحصيل 17000 اقتباس، ما جعلها مرجع لكثير من الباحثين عبر مختلف بلدان العالم حيث نجحت في نشر 70 مقال علمي في دوريات معترف بها عالميا.

وكانت لها أبحاث في مجال الأمراض المتنقلة وغير المتنقلة كالسرطان وأمراض القلب والرئة، وتحدثت في منشوراتها عن عبء هذه الأمراض وكيفية الوقاية منها وطرق العلاج.

وكانت لها إسهامات علمية مع العديد من المؤسسات الدولية منها الجمعية الدولية لعلم الأوبئة والجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان.

ولها عدة دراسات حول السرطان بمختلف أنواعه. كما حازت الأستاذة زايدي على عدة جوائز دولية منها جائزة طومسون روترز، وكرمت في شهر مارس الماضي بجامعة فرحات عباس بسطيف أين تحصلت على وسام الاعتراف عرفانا لها بمساهماتها العلمية، وقد صرحت يومها بأنها بصدد العمل على فيروس كورونا، لكن شاءت أقدار الله أن تفارق الحياة بسبب هذا الفيروس، الذي غيبها عن أسرتها وعن الساحة العلمية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • شخص

    تقرير ناقص، أين صورتها و السن الذي توفيت فيه ؟

  • benchikh

    رحم الله الفقيدة العالمة والهمها الله المرتبة العالية في جنة الفردوس .خسائر اخرى للطاقم الطبي بمستشفيات سطيف, من هذه الحرب البيولوجية التي فرضت علينا في منطق العالم اصبح قرية "الفساد"